[1]
انظر أيضًا
المدرسة الرحمانية
مدرسة الفلاح
وصلا ت خارجية
تاريخ المرأة المكية في ندوة نسائية مساء اليوم
التعليم الاهلي في مكة المكرمة
المصادر
مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ. خطوات تعليم المرأة في مكة المكرمة، شادية محمد باشماخ وآخرون، الإدارة العامة لتعليم البنات بمكة، 1420هـ، ص42-43. تاريخ التعليم في مكة المكرمة، عبد الرحمن بن صالح عبد الله، دار الشروق، جدة، الطبعة الأولى، 1403هـ، ص228-235. صفحة العالم المكي: محمد حسين بن عبد الغني بن آدم فلمبان
المراجع
^ مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ، ص 23-49. This page is based on a Wikipedia article written by
contributors ( read / edit). Text is available under the
CC BY-SA 4. نهتم ونشارك وللمستقبل نستعد .. مدارس الفتاة الأهلية بمكة المكرمة ١٤٤١هـ - YouTube. 0 license; additional terms may apply. Images, videos and audio are available under their respective licenses.
- مدرسة الفتاة الأهلية - ويكيبيديا
- نهتم ونشارك وللمستقبل نستعد .. مدارس الفتاة الأهلية بمكة المكرمة ١٤٤١هـ - YouTube
- من نحن | مدارس الفتاة
- مدارس الفتاة
- شعار مدارس الفتاة الاهلية - الشعار اليوم
- ما حكم صلاة المقيم خلف المسافر أو العكس؟ - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلام
- صلاة المسافر خلف المقيم وأحكامها
- حكم صلاة المسافر خلف المقيم
- صلاة المسافر خلف الإمام المقيم - YouTube
مدرسة الفتاة الأهلية - ويكيبيديا
ومن أهم أهداف مدرسة الفتاة الأهلية الآتي: تأصيل العقيدة الإسلامية الصحيحة. إعداد الفتاة إعدادًأ صالحًا نافعًا. زيادة تثقيف الفتاة في أمة ور دينها. نشر العلم بين أوساط الفتيات. تمنية مهارات الفتاة اليدوية والمنزلية. ويلاحظ أن أهداف مدرسة الفتاة لا تختلف عن أهداف وأسس تعليم الفتاة المنصوص عليها في نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الصادرة عام 1390هـ. شعار مدارس الفتاة الاهلية - الشعار اليوم. هيئة الإدارة تتكون هيئة الإدارة من المشرف العام على المدرسة إلى جانب مديرتها، وتكمن مهمة تلك الإدارة في الإشراف المباشر على الجوانب التعليمية والمالية والإدارية. وكان أول مشرف على المدرسة مؤسسها الشيخ محمد حسين عبد الغني فلمبان، وأول مديرة للمدرسة زوجة مؤسسها المعلمة: جيء عبد الله فلمبان والتي اشتهرت بــ (الأستاذة صالحة حسين). تمويل المدرسة كانت مدرسة الفتاة الأهلية مدرسة غير ربحية إلا أنها كانت تعتمد في تمويلها ماليًا على ما كانت تفرضه من رسوم دراسية رمزية، ثم اعتمدت على المعونات الحكومية، وكان مقدار أول إعانة تتلقاها المدرسة من وزارة المعارف عام 1375هـ ثلاثة آلاف ريال ( 3000ريال)،وهي إعانة سنوية مقطوعة ساهمت في توفير احتياجات المدرسة ومصروفاتها، بالإضافة إلى التبرعات والهبات التي يقدمها رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية في مكة المكرمة، كما تم دعوة أمهات الطالبات للمساهمة في دعم المدرسة ماليًا في الحفلات السنوية التي تقيمها المدرسة.
نهتم ونشارك وللمستقبل نستعد .. مدارس الفتاة الأهلية بمكة المكرمة ١٤٤١هـ - Youtube
وفي عام 1378هـ اعتمدت وزارة المعارف نظام الست سنوات لمدارس البنات الأهلية وتدريسهن مناهج الصف السادس الابتدائي للبنات، وأن اختبارهن في مدارس البنين، واستمر هذا النظام لمدة عامين فقط؛ إذ صدر الأمر السامي بافتتاح العامة لمدارس البنات. [1]
انظر أيضًا [ عدل]
المدرسة الرحمانية
مدرسة الفلاح
وصلا ت خارجية [ عدل]
تاريخ المرأة المكية في ندوة نسائية مساء اليوم
التعليم الاهلي في مكة المكرمة
المصادر [ عدل]
مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ. مدرسة الفتاة الأهلية - ويكيبيديا. خطوات تعليم المرأة في مكة المكرمة، شادية محمد باشماخ وآخرون، الإدارة العامة لتعليم البنات بمكة، 1420هـ، ص42-43. تاريخ التعليم في مكة المكرمة، عبد الرحمن بن صالح عبد الله، دار الشروق، جدة، الطبعة الأولى، 1403هـ، ص228-235. صفحة العالم المكي: محمد حسين بن عبد الغني بن آدم فلمبان
المراجع [ عدل]
^ مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة الأصالة والمعاصرة في مسيرة العلم والتربية، حسام محمد حسين فلمبان، الناشر المؤلف، مكة المكرمة، الطبعة الأولى، 1425هـ، ص 23-49.
من نحن | مدارس الفتاة
ومن أهم أهداف مدرسة الفتاة الأهلية الآتي:
تأصيل العقيدة الإسلامية الصحيحة. إعداد الفتاة إعدادًأ صالحًا نافعًا. زيادة تثقيف الفتاة في أمة ور دينها. نشر العلم بين أوساط الفتيات. تمنية مهارات الفتاة اليدوية والمنزلية. ويلاحظ أن أهداف مدرسة الفتاة لا تختلف عن أهداف وأسس تعليم الفتاة المنصوص عليها في نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الصادرة عام 1390هـ. هيئة الإدارة [ عدل]
تتكون هيئة الإدارة من المشرف العام على المدرسة إلى جانب مديرتها، وتكمن مهمة تلك الإدارة في الإشراف المباشر على الجوانب التعليمية والمالية والإدارية. وكان أول مشرف على المدرسة مؤسسها الشيخ محمد حسين عبد الغني فلمبان، وأول مديرة للمدرسة زوجة مؤسسها المعلمة: جيء عبد الله فلمبان والتي اشتهرت بــ (الأستاذة صالحة حسين). تمويل المدرسة [ عدل]
كانت مدرسة الفتاة الأهلية مدرسة غير ربحية إلا أنها كانت تعتمد في تمويلها ماليًا على ما كانت تفرضه من رسوم دراسية رمزية، ثم اعتمدت على المعونات الحكومية، وكان مقدار أول إعانة تتلقاها المدرسة من وزارة المعارف عام 1375هـ ثلاثة آلاف ريال ( 3000ريال)،وهي إعانة سنوية مقطوعة ساهمت في توفير احتياجات المدرسة ومصروفاتها، بالإضافة إلى التبرعات والهبات التي يقدمها رجال الأعمال والمؤسسات الاقتصادية في مكة المكرمة، كما تم دعوة أمهات الطالبات للمساهمة في دعم المدرسة ماليًا في الحفلات السنوية التي تقيمها المدرسة.
مدارس الفتاة
تقع مدرسة البرهان الأهلية حى الشوقية بمدينة مكة، المملكة العربية السعودية. ،تُدرس لطلابها بالمراحل التعليمية حضانة و إبتدائية
مواعيد التواصل مع المشرفين
الفترة الصباحية
الفترة الصباحية: 7:30 ص الى 1:00 م
إسم المشرف
التخصص
رقم الجوال
البريد الإلكتروني
التحويلة
هذا المحتوى غير متوفر ببيانات المدرسة
هذا المحتوى غير متوفر ببيانات المدرسة
شعار مدارس الفتاة الاهلية - الشعار اليوم
اعلان بدء التسجيل في مدارس الفتاة الأهلية بمكة - YouTube
وبدا لتاتيانا أن "الموت بسبب القصف يخيف أقل من الموت جوعا". وكانت قذيفة قد سقطت على سقف المبنى السكني حيث يقيمان. أما أطفالهما فقد بقيا طيلة الوقت تحت الأرض. وقالت تاتيانا "أحضرنا لهم الكتب إلى القبو، والنور كان خافتا بدرجة كنت بالكاد أرى لكنهم تمكنوا من القراءة". وأخبرت الطفلة آنا البالغة 10 سنوات عن أوقات مرحة أمضتها عندما كانت تلعب مع أصدقاء من شقة مجاورة. وتستذكر الفتاة التي سرحت شعرها في ضفيرة "النوم على الاسمنت لم يكن رائعا". وتؤكد بشجاعة أن عند سقوط القنابل "لم نكن بغاية الخوف". وقالت "المبنى كان يهتز كثيرا وعلا الغبار" مضيفة "التنفس لم يكن سهلا". مغادرة ماريوبول
وكانت مغادرة القبو والمدينة "صعبة"، بالنسبة لآنا. وروت لفرانس برس "كان علينا أن نحمل حقائبنا التي كانت ثقيلة". كان ذلك في اليوم الأول، قبل أن يعثر والدها على عربة أطلقت عليها العائلة تسمية "العربة الذهبية". وفي الحقيقة كانت تلك عبارة عن عربة بثلاث عجلات يعلوها الصدأ وتحدث صريرا لكنها جعلت السير أكثر سهولة. وشرح يفغين "راحت زوجتي تدفع أصغر بناتنا على دراجتها فيما أنا كنت أدفع العربة، بينما كان أحد الأطفال أحيانا متربعا على الحقائب" مضيفا "والطفلان الآخران كانا يسيران بجانبي".
قوله: " ما فاتكم فأتموا " ألا يتضمن إتمام الصلاة أربعاً ؟]!! فجوابك عليه هو جوابنا عليك ، ولا فرق. وقل مثل ذلك فيمن أدرك ركعتين من صلاة الفجر – مقيماً أو مسافراً – مع من يصلي الظهر من المقيمين ، فهل يتم الفجر أربعاً على اعتبار صلاة الإمام ؟؟؟؟
2. قولك:
[ الثاني: ما رأيكم في المسافر الذي أدرك مع الإمام ثلاث ركعات من أربع أيعتد بها أم يضيف ركعة بعد تسليم الإمام ؟]. إذا وجدت في قول أحد من السلف أنه يسلم فلا أعتد بغيره ، وذلك لأن المسافر يصلي مع المقيم إذا أدرك أول صلاته أربعاً متابعة له لا أن صلاة المسافر تصير أربعاً ، فقد حكم الله تعالى على صلاة الحضر بالزيادة ، والأصل أن الصلاة ركعتان فأقرت في السفر وزيدت في الحضر كما جاء عن أمنا عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم. وما يصليه المسافر من الزيادة خلف المقيم إنما هو للمتابعة لا أكثر ، ففي الوضع الشائع يتابع في آخر اثنتين ، وفي مسألتك يتابع في الثالثة. ومقتضى قول من ذكرنا قولهم من اعتداد من أدرك ركعتين مع إمامه المقيم: أنه يسلم مع الإمام إن أدرك معه آخر ثلاث ركعات ؛ لأن من ذكرنا قولهم يقولون بوجوب المتابعة مع الإمام ، وإتمام الصلاة إن أدرك الإمام من أول صلاته ، وقولهم " تجزيانه " في إدراك آخر ركعتين: لا ينبغي أن يختلف عن إدراكه آخر ثلاث ؛ لعدم وجود اختلاف بين الإمام والمأموم ، ولإتمام كل واحد منهما صلاته.
ما حكم صلاة المقيم خلف المسافر أو العكس؟ - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلام
إذا ائتمَّ مسافرٌ بمقيمٍ وجَبَ عليه الإتمامُ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة ((تبيين الحقائق)) للزيلعي، مع ((حاشية الشلبي)) (1/213)، ويُنظر: ((درر الحكام)) لملا خسرو (1/134). ، والمالِكيَّة هناك تفصيل في مذهب المالكية، واختلفوا هل بعدَ إتمامه للصلاة خلفَ المقيم يُعيد الصلاةَ أم لا؟ قال الدسوقي: (والحاصل أن المسافر إذا اقتدى بالمقيم فإن نوى الإتمام أتم صلاته مطلقا أدرك مع الإمام ركعة أو أكثر أو لم يدرك معه ركعة وأما إن نوى القصر فإن أدرك مع الإمام ركعة أو أكثر فإنه يتم صلاته وإن لم يدرك معه ركعة فإنه يقصر ولا يتم وبهذا يعلم أنه إذا اقتدى المسافر بالمقيم في أخيرتي الرباعية فإنه يتم سواء نوى القصر أو الإتمام "قوله ولم يعد" أي لأنه لا خلل في صلاة إمامه. "قوله والمعتمد الإعادة إلخ" قد صرح أبو الحسن بأن القول هنا بعدم الإعادة قول ابن رشد وهو خلاف مذهب المدونة من الإعادة قال وهو الراجح لأن الصلاة في الجماعة فضيلة والقصر سنة والفضيلة لا تسد له مسد السنة). ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (1/ 365). ، والشافعيَّة ((المجموع)) للنووي (4/356)، ((تحفة المحتاج)) للهيتمي، مع ((حواشي الشرواني والعبادي)) (2/388).
صلاة المسافر خلف المقيم وأحكامها
صلاة الجمع: وهي الجمع بين صلاة مقصورتين مثل الظهر والعصر ركعتين ظهر وركعتين عصر تسمى جمع قصر تأخير أي صلاة الظهر مع العصر متأخرا مع في وقت العصر أو جمع قصر تقدماً أي صلاة العصر مع صلاة الظهر في وقت الظهر. تقسيم الصلوات لدى المسافر:
- صلاة الفجر: لا جمع فيها ولا قصر لأنها ثنائية الركعة. - صلاة الظهر والعصر: يجوز بها القصر والجمع سواء تقدماً أو تأخراً. - صلاة المغرب والعشاء: لا قصر في صلاة المغرب, يحل الجمع بينهما سواء جمع تقديم أو تأخير. - لا جمع بين صلاة العصر والمغرب. أما بالنسبة لحكم صلاة المسافر جماعة خلف المقيم:- الركعات المطلوبة من المسافر مثلاً في صلاة الظهر ركعتين قصراً ، ومن المقيم أربع ركعات كاملة دون قصر وجمع ، في حال صلاة المسافر خلف إمام مقيم غير مسافر ، فيجب عليه إتمام الصلاة لأربع ركعات. أما إذا صلّى خلف إمام مسافر متله فيجب عليه إتّباعه في صلاته ، سواء قصر أم جمع أم الإتمام وإكمال الصلاة.
حكم صلاة المسافر خلف المقيم
الحمد لله
فيه خلاف:
والأرجح – والله أعلم – أنه يكتفي. عن المغيرة بن مقسم عن عبد الرحمن بن تميم بن حذلم ، قال: كان أبي إذا أدرك من صلاة المقيم ركعة – وهو مسافر – صلى إليها أخرى ، وإذا أدرك ركعتين اجتزأ بهما. قال ابن حزم: تميم بن حذلم من كبار أصحاب ابن مسعود رضي الله عنه. وعن الشعبي قال: إذا كان مسافرا فأدرك من صلاة المقيم ركعتين اعتد بهما. وعن سليمان التيمي قال: سمعت طاوسا وسألته عن مسافر أدرك من صلاة المقيمين ركعتين ؟ قال: تجزيانه. انظر: " المحلى " لابن حزم 3 / 231. وفي المسألة زيادات بعد تعليقات الإخوة الأفاضل
كلام الشيخ شنخوب
كلام أخي الشيخ إحسان هو الصواب إن شاء الله تعالى:
وهو أن المسافر إذا أدرك ركعتين فأقل فإنها تصح، والأدلة على ذلك:
جميع الأحاديث التي تدل على أن الأصل في صلاة المسافر قصر الصلاة. والرسول صلى الله عليه وسلم سافر بعد فرض الصلاة كثيرا ولم يحفظ عنه أنه أتم صلاته مرة واحدة وكذلك أبو بكر وعمر. وأما الاختلاف بين المأموم والإمام فإنه اختلاف نيات لا أفعال ، والرسول صلى الله عليه وسلم فسر الاختلاف في قوله (فلا تختلفوا عليه) بقوله (فإذا كبر فكبروا…وإذا ركع فاركعوا…وإذا سجد فاسجدوا.. ) ، وهنا لم يحصل اختلاف أفعال، وأما اختلاف النيات فإنه يجوز ، لذا يجيز كثير ممن لا يجيز قصر المسافر خلف المقيم صلاة المفترض بالمتنفل والعكس وصلاة من يصلي فرضا بمن يصلي آخر وهكذا، وهنا فيه اختلاف ولكنه اختلاف نيات لا أفعال، وهذا الفعل تماما كما لو جاء من فاتته صلاة الفجر فأدرك ركعتين من الظهر مع الجماعة.
صلاة المسافر خلف الإمام المقيم - Youtube
وأما الثالث:
فسبق الجواب عنه. وهذا المذهب هو مذهب بعض التابعين. والله تعالى أعلم. تعليق الشيخ إحسان
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أشكر الإخوة الذين علقوا وشاركوا في هذا الموضوع. وقد ذكرت في بداية الأمر أن المسألة خلافية ، إنما قصدت النظر في ترجيح كل من القولين لمن يتبنى أحدهما أن يكون على علم وبينة. وعليه: فلا داعي لنقل فتاوى العلماء المعاصرين أو المتقدمين في المسألة ، لأنني أردت من طرحها النظر في الأدلة. الأخ سوف:
1. قولك حفظك الله:
[وعندي سؤالان: الأول: ما رأيكم بعموم قول الرسول صلى الله عليه و سلم: "فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" قوله: "ما فاتكم فأتموا" ألا يتضمن إتمام الصلاة أربعاً؟]. أقول:
يتضمن ولا يتضمن!! يتضمن إذا كان الفائت أربعاً. ولا يتضمن إذا كان الفائت دون الأربع. وهذا الحديث مسوق أصالة للمقيم المتأخر عن الصلاة في مسجده ، وأما ما عداه فينظر في حاله دون هذا التعميم في الحكم. فمثلاً:
مسافر – أو مقيم – تأخر عن صلاة المغرب مع إمام مقيم يصلي أربعاً ، وأدرك هذا المسافر الصلاة في الركعة الثانية ، فإذا سلَّم إمامه ، فهل يقوم ليأتي برابعة – وهي صلاة الإمام – أم يسلِّم على اعتبار انتهاء صلاته ؟؟؟؟
أظن جوابك: أنه يسلم ، أليس كذلك ؟
فإن قال لك قائل: [ ما رأيكم بعموم قول الرسول صلى الله عليه و سلم: " فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ".