الرئيسية
إسلاميات
الهدى النبوى
10:07 ص
السبت 23 مايو 2015
من وصايا النبي
بقلم – هاني ضوَّه:
من المهلكات التي حذرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم استصغار واستحقار الذنوب حتى ينساها العبد دون توبة، فيأتي يوم القيامة وقد كثرت حتى صارت مثل الجبال العالية، لا يقوى على حملها فيهوي بها في النار. حديث (إياكم ومحقرات الذنوب) – الموقع الرسمي للدكتورة راويه رجب. لذا حذرنا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم فقال: "إياكم ومحقرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ فجاء ذا بعودٍ وذا بعودٍ، حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه". ومحقرات الذنوب هي التي يراها الإنسان شيئًا صغيرًا ويحتقرها ظنًا منه أنها لا تضر؛ لأنه يراها ذنوب لا تستحق أن يلتفق إليها أو يلقي لها بالًا. يقول الإمام الغزالي – رحمه الله – في كتابه إحياء علوم الدين: "تصير الصغيرة كبيرة بأسباب منها الاستصغار والإصرار فإن الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله، وكلما استصغره عظم عند الله، لأن استعظامه يصدر عن نفور القلب منه وكراهته له، وذلك النفور يمنع من شدة تأثيره به. واستصغاره يصدر عن الألفة به، وذلك يوجب شدة الأثر في القلب المطلوب تنويره بالطاعة والمحذور تسويده بالخطيئة".
تفسير حديث &Quot;إيّاكم ومُحقّرات الذّنوب&Quot;
كان أنس وعبادة رضي الله عنهما يقولان ذلك في زمان القرون الخيرية، فكيف لو جاؤوا فرأوا أهل زماننا؟
ومحقرات الذنوب تحتمل معان:
الأول: ما يفعله العبد من الذنوب، متوهماً أنه من صغارها، وهو من كبار الذنوب عند الله تعالى. والثاني: ما يفعله العبد من صغائر الذنوب، دون مبالاة بها، ولا توبة منها، فتجتمع عليه هذه الصغائر حتى تهلكه. والثالث: ما يفعله العبد من صغائر الذنوب، لا يبالي بها، فتكون سببا لوقوعه في الكبائر المهلكة. تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من محقرات الذنوب:
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ: "يَا عَائِشَةُ إِيَّاكِ وَمُحَقَّرَاتِ الْأَعْمَالِ؛ فَإِنَّ لَهَا مِنَ اللَّهِ طَالِبًا" [4]. قال بعض أهل العلم: إن معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "فَإِنَّ لَهَا مِنَ اللَّهِ طَالِبًا" أي ملكاً مكلفاً يطلبها فيكتبها، وهذا يدل على أنها عظيمة عند الله تعالى. تفسير حديث "إيّاكم ومُحقّرات الذّنوب". قلت: وفي هذا نظر، والظاهر لي والله أعلم أن المعنى أن الله تعالى قد وكل ملائكة لكتابة أعمال العباد، وهم يكتبون أعمال العبد كلها صغيرها وكبيرها، لا كما قد يتوهم بعض الناس أن مكبرات الذنوب لا تكتب. وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَقَوْمٍ نَزَلُوا فِي بَطْنِ وَادٍ، فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ حَتَّى أَنْضَجُوا خُبْزَتَهُمْ، وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْهُ" [5].
ما معنى "محقّرات الذّنوب"؟
والرسول – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يحذرنا تحذيراً شديداً من محقرات الذنوب لا لأنها حقيرة في نفسها ولكن لأنها تبدو حقيرة لمن لا علم له بالله، فيقدم عليها وهو يقول في نفسه: هذه ذنوب يكفرها الوضوء وتكفرها الصلاة. ويستدل بآيات وأحاديث تفيد ذلك فعلاً، ولكنها مخصوصة بمن لم يستخف بالذنب أو يُصر على فعله. فلا ينبغي أن يقرأ المرء قول الله – تبارك وتعالى-: { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ويهمل قول جل شأنه: { وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ} (سورة الحجر: 49-50). إن الذنوب التي يكفرها الوضوء وتكفرها الصلاة ونحوها هي الصغائر. التفريغ النصي - شرح العقيدة الطحاوية [52] - للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين. أما الكبائر فلا يكفرها إلا التوبة النصوح والعمل الصالح الذي يعتبر برهاناً على صحتها، كما فهم من الآيات السابقة. وقد ضرب النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مثلاً يوضح لنا أن الذنوب التي تبدو صغيرة لو جمعت فإنها تصير عظيمة تكفي لإحراق من في الأرض جميعاً إذا لم يتغمدها الله برحمته. فقال: " إِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا بَطْنَ وَادٍ فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ حَتَّى حَملوا مَا أَنْضَجُوا بِهِ خُبْزَهُمْ "
وهذا المثل منتزع من البيئة التي يعيشون فيها، وهو مثل حي يرينا ما هو أوسع مدى وأبعد غوراً من النار التي أنضجت الخبز والتي أوقدت بمجموعة من الحطب.
محقرات الذنوب
عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ، فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا بَطْنَ وَادٍ فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ حَتَّى حَملوا مَا أَنْضَجُوا بِهِ خُبْزَهُمْ وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يُؤْخَذُ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكُهُ ". إن من أخطر الذنوب وأشدها عذاباً أن يحتقر المرء ذنباً اقترفه دون أن يبالي بعواقبه في الدنيا والآخرة. إياكم ومحقرات الذنوب. فرب ذنب يراه المرء صغيراً يكون سبباً في حرمانه من نعمة أو إصابته بنقمة. يقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ ". وقال ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " إِنِّي لَأَحْسَبُ الرَّجُلَ يَنْسَى الْعِلْمَ كَمَا تُعْلَمُهُ بِالخَطِيئَةِ يَعْمَلُهَا ". هذا في الدنيا، أما في الآخرة فالعذاب أشد وأبقى، فرب ذنب يعده الناس من الصغائر يدخل به فاعله النار مع الفساق والفجار. يقول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلَا هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَرمرم مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ هَزْلًا ".
التفريغ النصي - شرح العقيدة الطحاوية [52] - للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
فقوله: (وأهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم في النار لا يخلدون إذا ماتوا وهم موحدون) رد لقول الخوارج والمعتزلة القائلين بتخليد أهل الكبائر في النار، لكن الخوارج تقول بتكفيرهم والمعتزلة بخروجهم عن الإيمان لا بدخولهم في الكفر بل لهم منزلة بين منزلتين كما تقدم عند الكلام على قول الشيخ رحمه الله: (ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله). وقوله: (وأهل الكبائر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم) تخصيصه أمة محمد يفهم منه أن أهل الكبائر من أمة غير محمد صلى الله عليه وسلم قبل نسخ تلك الشرائع به حكمهم مخالف لأهل الكبائر من أمة محمد وفي ذلك نظر، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه: ( يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان) ولم يخص أمته بذلك بل ذكر الإيمان مطلقاً، فتأمله وليس في بعض النسخ ذكر الأمة]. وقوله: (في النار) معمول لقوله: (لا يخلدون)، وإنما قدمه لأجل السجعة، لا أن يكون (في النار) خبر لقوله: (وأهل الكبائر) كما ظنه بعض الشارحين. واختلف العلماء في الكبائر على أقوال: فقيل: سبعة، وقيل: سبعة عشر، وقيل: ما اتفقت الشرائع على تحريمه، وقيل: ما يسد باب المعرفة بالله، وقيل: ذهاب الأموال والأبدان، وقيل: سميت كبائر بالنسبة والإضافة إلى ما دونها، وقيل: لا تعلم أصلاً أو أنها أخفيت كليلة القدر، وقيل: إنها إلى السبعين أقرب، وقيل: كل ما نهى الله عنه فهو كبيرة، وقيل: إنها ما يترتب عليه حد، أو توعد عليها بالنار، أو اللعنة أو الغضب، وهذا أمثل الأقوال.
حديث (إياكم ومحقرات الذنوب) – الموقع الرسمي للدكتورة راويه رجب
تحذير النبيِّ صلى الله عليه وسلم من مُحقَّرات الذنوب: عن عائشة َ رضي الله عنها قالت: قالَ لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا عائشةَ إيَّاك ومُحقَّرات الأعمالِ؛ فإنَّ لها من الله طالبًا ». قال بعض أهل العلم: إنَّ معنى قوله صلى الله عليه وسلم: « فإنَّ لها من الله طالبًا » أي: مَلَكًا مكَلَّفًا يطلبُها فيكتُبها، وهذا يدلُّ على أنها عظيمةٌ عند الله تعالى. قلت: وفي هذا نظرٌ؛ لافتقاره إلى دليلٍ، وهو أمرٌ غيبي، والظاهر لي والله أعلم أنَّ المعنى أنَّ الله تعالى قد وكَلَ ملائكةً لكتابةِ أعمالِ العبادِ، وهم يكتُبون أعمالَ العبدِ كلَّها صغيرَها وكبيرَها، لا كما قد يتوهَّم بعض الناس أن مُحقَّراتِ الذنوبِ لا تُكتَب. وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إيَّاكم ومُحقَّرات الذنوبِ؛ فإنَّما مثَلُ مُحقَّراتِ الذنوبِ كقومٍ نزلوا في بطنِ وادٍ، فجاء ذا بعودٍ، وجاء ذا بعودٍ حتى أنضَجوا خُبزَتَهم، وإن مُحقَّرات الذنوبِ متى يُؤخَذُ بها صاحبُها تُهلِكُه ». قال العلماء: وذلك أنَّ الصغائرَ إذا اجتمعت ولم تُكَفَّر بالتوبةِ والاستغفارِ أهلكَت صاحبَها عياذً بالله. وروي عن سعد بن جُنَادةَ رضي الله عنه قال: لمَّا فرغَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من حنين، نزلنا قَفْرًا من الأرضِ، ليس فيه شيءٌ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « اجمَعوا، من وجدَ عُودًا فليأتِ به، ومن وجدَ عظْمًا أو شيئًا فليأتِ به » ، قال: فمَا كان إلا ساعةً حتى جعلنَاه رُكامًا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « أترونَ هذا، فكذلك تجتَمِعُ الذنوبُ على الرجلِ منكم كما جمعْتُم هذا، فليتَّقِ الله رجلٌ؛ فلا يُذنِبُ صغيرةً ولا كبيرةً، فإنها مُحصَاةٌ عليه ».
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
وجاء في المادة السابعة من تعميم وزير العدل: «تعديل المادة رقم (97/1) لتكون بالنص التالي: إذا وافق رئيس المحكمة على طلب القاضي التنحي، وكانت الدائرة من قاض فرد فيكلف رئيس المحكمة أحد قضاتها بنظرها في الدائرة نفسها، فإن كانت الدائرة مكونة من أكثر من قاض، فيكلف رئيس المحكمة أحد قضاتها لإكمال نصابها، وفي حال لم يوجد في المحكمة سوى من قام به سبب المنع أو الرد، فتنظر القضية في أقرب محكمة من المنطقة ما لم تكن حجة استحكام، فيكلف رئيس المجلس الأعلى للقضاء من ينظرها في المحكمة نفسها». وألغت المادة العاشرة من التعميم، المادة (165/4) ونصها: «تفهم الدائرة من له حق الاعتراض بأن عليه مراجعة محكمة الاستئناف خلال 60 يومًا، من تاريخ قيد القضية لديها لتحديد موعد لنظرها، وأنه إذا لم يراجع خلال هذه المدة فإن حقه في طلب الاستئناف يسقط». وألغت المادة الحادية عشرة من التعميم، المادة رقم (166/3) والتي تنص على «للدائرة تسليم صورة من صك الحكم للمحكوم له متى طلب ذلك». تعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية.. إنهاء التنازع في الاختصاص النوعي. وجاء في المادة الرابعة عشرة من تعميم وزير العدل: إلغاء المادة رقم (167/ 3) ونصها: «إذا أصدرت الدائرة الحكم ووقعت ضبطه، وتعذر إصدار الصك وتوقيعه، فلا تخلو الحال من الآتي: أ- أن تكون القضية منظورة من دائرة مكونة من أكثر من قاضٍ، فيشير القضاة المشاركون له عند اسمه في صك الحكم إلى تعذر توقيعه على الصك، ويكمل لازمها.
تعديلات نظام المرافعات الشرعيه هييه الخبراء
ج- الاسم الكامل للمدعى عليه ، وما يتوافر من معلومات عن مهنته أو وظيفته، ومكان إقامته، ومكان عمله، فإن لم يكن له مكان إقامة معلوم فآخر مكان إقامة كان له. د – اسم المحضر والمحكمة التي يعمل فيها. هـ- اسم من سلمت إليه صورة ورقة التبليغ، وصفته، وتوقيعه على أصلها، أو إثبات امتناعه وسببه. و – توقيع المحضر على كل من الأصل والصورة. تعديلات نظام المرافعات الشرعية pdf. ويكتفى بالنسبة إلى أجهزة الإدارات الحكومية في الفقرتين (ب) و(ج) من هذه الفقرة بذكر الاسم والمقر. 2- يكون التبليغ الإلكتروني بإحدى الوسائل الآتية: الرسائل النصية المرسلة عبر الهاتف المحمول الموثق، أو البريد الإلكتروني، أو أحد الحسابات المسجلة في أي من الأنظمة الآلية الحكومية. 3- يجب أن يشتمل التبليغ الإلكتروني على رقم هوية الشخص المراد تبليغه، ورقم الدعوى ومكانهـا. ويكتفى – بالنسبة إلى أجهزة الإدارات الحكومية – برقم الدعوى ومكانها. وفي جميع الأحوال يجب أن يشتمل التبليغ على نسخة إلكترونية من صحيفة الدعوى، أو رابط إلكتروني للوصول إليها. وللمجلس الأعلى للقضاء عند الاقتضاء إضافة ما يلزم من بيانات ووسائل ومرافقات أخرى". 4- تعديل المادة (السادسة عشرة)، وذلك بإضافة عبارة "أو كان بإحدى الوسائل الإلكترونية المنصوص عليها في الفقرة (2) من المادة (الثالثة عشرة) من النظام"، إلى عجز المادة، لتصبح بالنص الآتي:
"يكون التبليـغ نظامياً متى سلم إلى شخص من وجه إليه ولو في غير مكان إقامته أو عمله، أو كان بإحدى الوسائل الإلكترونية المنصوص عليها في الفقرة (2) من المادة (الثالثة عشرة) من النظام".
المواطن - واس
وافق مجلس الشورى على تعديل المادتين الخامسة والخمسين والسادسة والخمسين من نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/1) وتاريخ 22 / 1 / 1435هـ. جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلسته العادية التاسعة والخمسين من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. واتخذ المجلس قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه تعديل المادتين الخامسة والخمسين والسادسة والخمسين من نظام المرافعات الشرعية, في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة الدكتور علي الشهراني. ويهدف تعديل المادتين إلى تمكين الدوائر القضائية من تلقاء نفسها اعتبار الدعوى كأن لم تكن إذا لم يواصل المدعي دعواه خلال ستين يوماً. كما سيحقق التعديل تنظيم حالات شطب الدعوى, ودفع المدعي لمتابعة دعواه, واستمرارية نظر الدعاوى, وسرعة الفصل فيها. تعديلات نظام المرافعات الشرعيه هييه الخبراء. كما وافق مجلس الشورى في قرار آخر على إجراء تعديلات على بعض مواد الرهن التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/86) وتاريخ 8 / 8 / 1439هـ.