شاهد المزيد…
تعرف في موسوعة على كيفية حجز قطار الدمام الرياض أسعار التذاكر حيث أتاحت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية القيام بإجراءات حجز تذاكر القطار إلكترونيًا دون الحاجة إلى التوجه لمحطة القطار، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى … شاهد المزيد…
وقعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والشركة العربية للخدمات الزراعية "أراسكو" بالرياض اليوم, اتفاقية لنقل المحاصيل والمنتجات الزراعية عبر الخطوط الحديدية بين الرياض والمنطقة الشرقية، وقعها معالي الرئيس العام … شاهد المزيد…
المؤسسة العامة للخطوط الحديدية. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية هي المؤسسة المسئولة عن قطاع النقل الحديدي في المملكة العربية السعودية، ويقع المقر الرئيسي للمدرسة في مدينة الدمام. بدأت الفكرة في إنشاء المؤسسة عندما … شاهد المزيد…
المؤسسة العامة للخطوط الحديدية هي مؤسسة حكومية سعودية سابقة، كانت مسؤولة عن قطاع النقل بالسكة الحديدية في السعودية وتعرف أيضاً باسم (SRO) اختصاراً لـ(Saudi Railways Organization) ومقرها مدينة الدمام، استقلت بذاتها لتخدم كافة … شاهد المزيد…
Riyadh Railway Station. 7. 7/ 10. 362. ratings. Given the COVID-19 pandemic, call ahead to verify hours, and remember to practice social distancing.
- المؤسسة العامة للخطوط الحديدية
- اخبار ساخنة | المؤسسة العامة للخطوط الحديدية - صفحة 10
- الصحابي جابر بن عبدالله انصاري
- الصحابي جابر بن عبدالله
- الصحابي جابر بن عبدالله عن بيعه العقبه الاولي
المؤسسة العامة للخطوط الحديدية
المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تستأنف رحلاتها غداً
هذا من شأنه أن يساعد المزيد من محطة القطارات تمر بعضها البعض مما يقلل من التأخير. 15
بدءًا من اليوم.. الخطوط الحديدية تُسيّر مزيدًا من الرحلات
كانت تجربة العمل في مثل هذه المشاريع الاقتصادية الدولية غير جديدة على المهندس خالد بن حمد اليحيى، الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية؛ بحكم خبرته في العمل ممثلاً للمملكة في البنك الدولي قبل توليه منصبه الحالي منذ ما يقارب السنوات الخمس؛ ومن خلال اطلاعه على دراسات الجدوى التي سبق إعدادها بشأن مشاريع التوسعة أخذ على عاتقه مهمة تحقيق هذا الحلم, بعد تكليفه من قبل المقام السامي برئاسة اللجنة التوجيهية لبرنامج توسعة الشبكة الحديدية للجسر البري والخطوط الغربية, بعد جمود هذه الشبكة لأكثر من خمسين عاماً. 7
اخبار ساخنة | المؤسسة العامة للخطوط الحديدية - صفحة 10
وأبان المقطع وقوف القطار السريع في إحدى محطاته بالمدينة...
ركاب "الخطوط الحديدية" يلامسون المليون مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري
01 أكتوبر 2016
7, 950
كشفت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم (السبت) أن عدد الركاب الذين تم نقلهم على رحلات قطارات الركاب حتى نهاية الربع الثالث من العام 2016 تجاوز عدد 996 ألف راكب. وأفاد مدير خدمات...
"الخطوط الحديدية": تشغيل 233 رحلة أسبوعياً اعتباراً من العام الدراسي الجديد
26 أغسطس 2016
103, 101
أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أمس الخميس اعتمادها تشغيل 233 رحلة ركاب أسبوعياً بين الرياض والدمام والهفوف في الاتجاهين، وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد. وأوضحت...
الخطوط الحديدية تتيح رقمًا موحدًا لخدمات الحجز والاستعلام على مدار الساعة
21 أغسطس 2016
17, 841
أتاحت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اعتبارا من اليوم (الأحد)، خدمات الاستعلام والحجز عبر رقم مركز الحجز الموحد، وعلى مدار الساعة. ويقدم الرقم الموحد للعملاء (٩٢٠٠٠٨٨٨٦)، ...
الخطوط الحديدية: قطار الحرمين ينقل 9 آلاف راكب في الساعة.. والتشغيل نهاية عام 2017
37, 152
أكدت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن تشغيل قطار الحرمين سيتم بنهاية عام 2017، وأن الخطة العامة للتشغيل تستهدف نقل 9 آلاف راكب في الساعة الواحدة.
وعلمت «عكاظ» أن المؤسسة اتخذت القرار بعدما كشفت تحقيقات اللجنة...
الخطوط الحديدية تهدد بإلغاء عقد القطارات المبرم مع الشركة الإسبانية
02 يوليو 2012
8, 709
هددت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بإلغاء العقد المبرم مع الشركة الإسبانية المصنعة للقطارات الجديدة، في حال عدم إثبات جدارتها ومسايرتها لظروف المملكة العربية السعودية المناخية.
المراجع
^, الموسوعة الحديثية, 21/04/2022
^, علامات ليلة القدر, 21/04/2022
^
صحيح الجامع, عبدالله بن عباس ، الألباني ،صحيح الجامع، 5475 ،صحيح
صحيح ابن خزيمة, جابر بن عبدالله ، ابن خزيمة ، صحيح ابن خزيمة ،3/ 576 ، أخرجه في صحيحه
الجامع الصغير, أبو هريرة، السيوطي، الجامع الصغير ،7707 ،صحيح
صحيح مسلم, أبي بن كعب ،مسلم ، صحيح مسلم ، 762، [صحيح]
^, ليلة القدر, 21/04/2022
الصحابي جابر بن عبدالله انصاري
وقد كان لجابر رضي الله عنه باع طويل في الجهاد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقيل: أنه غزا اثنتا عشرة غزوة[32]، وقيل: ست عشرة غزوة[33]، وقيل: غزا ثماني عشرة غزوة[34]، ولكن الصحيح ما ذكره مسلم عن جابر أنه قال: "غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تِسْعَ عَشْرَةَ غَزْوَةً"[35]. هذا. وذُكر أن جابر شهد صفين مع علي رضي الله عنه[36]. وفاة جابر بن عبد الله
كُفّ بصره رضي الله عنه في آخر عمره[37]، ومات بالمدينة[38]، وقيل بمكة[39]، وقيل بقباء[40]، سنة ثمان وسبعين[41]، وقيل سنة تسع[42]، وقيل سبع[43]، وقيل أربع[44]، وقيل ثلاث[45]، وقيل اثنتين[46]، وقيل: مات سنة ثمان وستين[47]، وهو يومئذ ابن أربع وتسعين سنة[48]، وقيل: صلى عليه أبان بن عثمان[49]. ________________________________________
[1] الذهبي: سير أعلام النبلاء، تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1405هـ= 1985م، 3/ 189. [2] خليفة بن خياط: طبقات خليفة بن خياط، رواية: أبي عمران موسى بن زكريا، محمد بن أحمد بن محمد الأزدي، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1414هـ= 1993م، ص172.
كان مفتي المدينة في زمانه، وعهد تقديم الفتوى للمسلمين في حلقته بالمسجد. وجمهور المفسرين على أن جابر كان سببا في نزول آية الكلالة في الميراث في سورة النساء. روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وهما ماشيان، فأتاني، وقد أغمي علي، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصب علي وضوءه، فأفقت، فقلت: يا رسول! الله كيف أصنع في مالي؟ كيف أقضي في مالي؟ فلم يجبني بشيء، حتى نزلت آية المواريث. الآية المقصودة في الحديث قوله تعالى: "يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ". اقرأ أيضا: من الأعمال التي قام بها الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
الصحابي جابر بن عبدالله
اقرأ أيضا: لقطات من ورع الصحابة.. كيف تجعل منها دستورًا لنفسك في رمضان؟ وروي عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول: "غزوت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسع عشرة غزوة - قال جابر - لم أشهد بدرًا ولا أحدًا منعني أبى ، فلما استشهد عبد الله يوم أحد لم أتخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة قط" رواه مسلم، ولئن فاز جابر بالغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسًا وعشرين غزوة ، فإن الفوز الأكبر الذي تحقق له هو دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم له خمسًا وعشرين مرة". دعوة النبي صلى الله عليه وسلم في جابر اثمرت وفجرت ينابيع الهدى والخير في نفسه ، ليكون بعد ذلك السادس في ترتيب الصحابة في روايتهم لأحاديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فهو بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وأنس بن مالك وعائشة وعبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهم أجمعين.
وقال ابن عبد البر رحمه الله:
" كان نقيبا، وشهد العقبة، ثُمَّ بدرا، وقتل يوم أحد شهيدا، قتله أسامة الأعور ابن عُبَيْد، وقيل: بل قتله سُفْيَان بْن عبد شمس أَبُو أَبِي الأعور السُّلَمِيّ، وصلى عَلَيْهِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل الهزيمة، وَهُوَ أول قتيل قتل من المسلمين يومئذ " انتهى. وروى البخاري (1351) عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: " لَمَّا حَضَرَ أُحُدٌ دَعَانِي أَبِي مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: مَا أُرَانِي إِلَّا مَقْتُولًا فِي أَوَّلِ مَنْ يُقْتَلُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِنِّي لاَ أَتْرُكُ بَعْدِي أَعَزَّ عَلَيَّ مِنْكَ، غَيْرَ نَفْسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنَّ عَلَيَّ دَيْنًا فَاقْضِ، وَاسْتَوْصِ بِأَخَوَاتِكَ خَيْرًا، فَأَصْبَحْنَا، فَكَانَ أَوَّلَ قَتِيلٍ. وَدُفِنَ مَعَهُ آخَرُ فِي قَبْرٍ، فَاسْتَخْرَجْتُهُ بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ، فَإِذَا هُوَ كَيَوْمِ وَضَعْتُهُ هُنَيَّةً، غَيْرَ أُذُنِهِ ". وعَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ جَابِرٍ، قال: قَالَ أَبِي: " أَرْجُو أَنْ أَكُوْنَ فِي أَوَّلِ مَنْ يُصَابُ غَداً -يعني يوم أحد- فَأُوْصِيْكَ بِبَنَاتِي خَيْراً "
"سير أعلام النبلاء" (3/ 198).
الصحابي جابر بن عبدالله عن بيعه العقبه الاولي
موقع مـداد علمي شرعي ثقافي غير متابع للأخبار و المعلومات المنشورة في هذا الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع إنما
تعبر عن رأي قائلها أو كاتبها كما يحق لك الاستفادة من محتويات الموقع في الاستخدام الشخصي غير التجاري مع ذكر
المصدر.
[42] ابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 238. [43] ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، 1/ 220، وابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 214، وابن الأثير: أسد الغابة، 1/ 492، والذهبي: تاريخ الإسلام، 2/ 801. [44] ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، 1/ 220، وابن الأثير: أسد الغابة، 1/ 492. [45] ابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 212. [46] وابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 238. [47] علاء الدين مغلطاي: تهذيب الكمال في أسماء الرجال، 4/ 453. [48] الدينوري: المعارف، ص307، والطبري: تاريخ الطبري، 11/ 526، وابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، 1/ 220، وابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 214، وابن الأثير: أسد الغابة، 1/ 492، والذهبي: تاريخ الإسلام، 2/ 801. [49] الدينوري: المعارف، ص307، والطبري: تاريخ الطبري، 11/526، وابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، 1/ 220، وابن عساكر: تاريخ دمشق، 11/ 238، وابن الأثير: أسد الغابة،1/ 492. المقال السابق:
المقال التالي:
عدد الزيارات: 35892