أسماء والقاب وأنساب - عالم حواء
توجد مشكلة في الاتصال بالانترنت. * من هي فاطمة الزهراء ؟
هي فاطمة بنت محمد بن عبدالله r ، لقبت بالزهراء ؛ لحسنها ، تزوجها علي بن أبي طالب t ، ومن ألقابها: سيدة نساء العالمين ، وسيدة نساء الجنة. * من هي ذات الهجرتين ؟
هي رقية بنت محمد بن عبدالله r تزوجت من عثمان بن عفان t وهاجرت معه إلى الحبشة ثم إلى يثرب ولذلك سميت بذات الهجرتين. * من هنّ خير نساء العالمين ؟
خير نساء العالمين كما ورد عن الرسول r أربع هنّ:
مريم بنت عمران ، آسية زوجة فرعون ، خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله r ، فاطمة ابنة رسول الله r.
* من هي سيدة قريش ؟
خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله r أول زوجة لرسول الله r وأول من آمن به من الرجال والنساء ، ولدت له القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة. * من هي ذات النطاقين ؟
هي أسماء بنت أبي بكر الصديق. رضي الله عنهما ، لقبت بذات النطاقين ؛ لأنها شقّت نطاقها لتعلق به السفرة لمّا هاجر الرسول r وأبو بكر tإلى المدينة. * من هي حارسة القرآن ؟
زوجة رسول الله r حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما. اسماء والقاب فاطمة الزهراء سنة. * من هي الحصان ؟
أم حكيم البيضاء بنت عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب ، عمة رسول الله r ، وتوأمة أبيه ، والحصان لقبها ؛ سميت به لعفتها وشرفها.
اسماء والقاب فاطمة الزهراء عليها السلام
وصارت هذه المسألة في زمن الشيخ البهائي مطرحاً للبحث والنقاش بين الفضلاء والعلماء، فكتبوا كتباً ورسائل حولها، منها (شرعة التسمية) للمحقق الداماد ورسالة (تحريم التسمية) للشيخ سليمان الماحوزي و(كشف التعمية) لشيخنا الحر العاملي رضوان الله عليهم وغير ذلك، وتفصيل الكلام مذكور في كتاب (النجم الثاقب). الثامن: المهدي صلوات الله عليه ؛ من أشهر أسمائه وألقابه عند جميع الفرق الإسلامية. التاسع: المنتظَر ؛ أي الذي يُنتظر، حيث انّ جميع الخلائق تنتظر قدوم طلعته البهيّة. اسماء والقاب فاطمة الزهراء عليها السلام. العاشر: المآء المعين ؛ روي في كمال الدين وغيبة الشيخ عن الإمام الباقر عليه السلام انّه قال في قول الله عز وجل:
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ). (38)
فقال: هذه نزلت في القائم، يقول: إن أصبح إمامكم غائباً عنكم لا تدرون أين هو، فمن يأتيكم بإمام ظاهر يأتيكم بأخبار السماء والأرض، وحلال الله جلّ وعزّ وحرامه، ثم قال: والله ما جاء تأويل الآية ولا بدّ أن يجيء تأويلها. (39)
وهناك عدة أخبار بهذا المضمون فيها، وكذا في الغيبة للنعماني وتأويل الآيات، ووجه تشبيهه عليه السلام بالماء باعتباره سبباً لحياة كل ظاهر، بل انّ تلك الحياة قد وجدت وتوجد بسبب وجوده المعظم بمراتب أعلى وأتم وأدوم من الحياة التي يوجدها الماء، بل انّ حياة نفس الماء من وجوده عليه السلام.
اسماء والقاب فاطمة الزهراء الاحساء
(35)
وروي عن أبي حمزة الثمالي انّه قال: سألت الباقر صلوات الله عليه: يا ابن رسول الله ألستم كلّكم قائمين بالحق؟ قال: بلى، قلت: فَلِمَ سمّي القائم قائماً؟
قال: لما قتل جدي الحسين صلوات الله عليه ضجّت الملائكة إلى الله عز وجل بالبكاء والنحيب، وقالوا: إلهنا وسيدنا أتغفل عمّن قتل صفوتك وابن صفوتك، وخيرتك وابن خيرتك من خلقك، فأوحى الله عز وجل إليهم: قرّوا ملائكتي فوعزّتي وجلالي لأنتقمنّ منهم ولو بعد حين، ثم كشف الله عز وجل عن الأئمة من ولد الحسين عليهم السلام للملائكة، فسرّت الملائكة بذلك فإذا أحدهم قائم يصلّي، فقال الله عز وجل: بذلك القائم أنتقم منهم. اسماء والقاب الزهراء الطاهره(عليها السلام) - الصفحة 2 - منتدى جامع الائمة الثقافي. (36
يقول المؤلف: سيأتي في الفصل السادس كلام حول استحباب القيام عند ذكر هذا الاسم المبارك تعظيماً له. السابع: مُ حَ مَّ دْ ؛ صلى الله عليه وعلى آبائه وأهل بيته، وهو اسمه الذي سمّي به، كما ورد في الأخبار الكثيرة المتواترة من طرق الخاصة والعامة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انّه قال: (المهدي من ولدي اسمه اسمي). (37)
وجاء اسمه عليه السلام في حديث اللوح المستفيض بهذا الشكل: (أبو القاسم محمّد بن الحسن هو حجة الله القائم). ولكن لا يخفى انّ مقتضى الأخبار الكثيرة المعتبرة حرمة ذكر هذا الاسم الشريف في المحافل والمجالس إلى أن يظهر عليه السلام، وهذا الحكم من خصائصه عليه السلام ومن المسلّمات عند الإمامية والفقهاء والمتكلّمين والمحدّثين، بل يظهر من كلام الشيخ الأقدم الحسن بن موسى النوبختي انّ هذا الحكم من خصائص مذهب الإماميّة، ولم ينقل عنهم خلاف ذلك إلى زمن الخواجة نصير الدين الطوسي الذي قال بالجواز، ثم لم ينقل خلافه بعد ذلك الاّ من صاحب كشف الغمّة.
اسماء والقاب فاطمة الزهراء سنة
ولقَّبه رسول الله صلىاللهعليهوآلهوسلمأيضاً بأمير المؤمنين ، حتَّى قال فيه: « سلِّموا على عليٍّ بإمرة المؤمنين » [۹]. ومن ألقابه [۱۰] أيضاً: المرتضى ، ونفس الرسول ، وأخوه ، وزوج البتول ، وسيف الله المسلول ، وأمير البررة ، وقاتل الفجرة ، وقسيم النار ، وصاحب اللواء ، وسيِّد العرب ، وكشَّاف الكرب ، والصدِّيق الأكبر ، والهادي ، والفاروق ، والداعي ، والشاهد ، وباب المدينة ـ أي مدينة العلم ـ وغرَّة المهاجرين ، والكرَّار غير الفرَّار ، والفقَّار ، وبيضة البلد. واجتمعت في عليِّ بن أبي طالب خلاصة الصفات التي اشتهرت بها أُسرته الهاشمية من النبل والشجاعة.. وممَّا قاله القائلون عن شجاعته: إنَّه
ما عُرف عن بطل في العالم الا كان مغلوباً حيناً ، وغالباً حيناً ، الا عليٌّ عليهالسلام فهو الغالب أبداً ودائماً ، ومن هنا كان العرب يفخرون بأنَّ قريبهم قُتل بسيف عليٍّ ، ويجعلون من هذا دليلاً على أنَّ صاحبهم بارز عليَّاً ، وهو الموت الذي لابدَّ منه. وعُرف أيضاً بالمروءة والعلم والذكاء ، وقد كان يقول: « لو شئت لأوقرت سبعين بعيراً في تفسير فاتحة الكتاب » [١۱]. اسماء والقاب فاطمة الزهراء الاحساء. وهو أعلم أصحاب رسول الله قاطبة بلا منازع ، وفي هذا أحاديث كثيرة تشهد له ، ووقائع كثيرة تصدّقه.
أم أبيها عن الإمام الباقر أنه قال إن فاطمة كانت تكنى: أم أبيها نقف مع هذا الحديث لكي نستلهم منه المعاني الرائعة والجميلة التي تضمنها بين طياته ، فكلمة أم أبيها كلمة عذبة أفضل ما تفوهت به حنجرة رسول الله عندما قال مرحبا بأم أبيها ، فهذه الكلمة رغم أنها صغيرة ولكنها في نفس الوقت كبيرة مملوءة بالحب والأمل والعطف وكل ما في القلب البشري من الرقة والعذوبة ، لذا نرى لا بد من تسليط الأضواء على هذه الكلمة لكي نستخلص روائع الفكر من هذا الحديث الشريف الذي قلده رسول الله لابنته فاطمة فجعل جيدها يشع نورا لمن أراد أن يستضئ من نور معرفته. ولقد ورد في صحاح اللغة العربية أن معنى كلمة أم هو الأصل كما هو معروف في لسان القرآن الكريم حيث عبر عن مكة المكرمة * ( أم القرى) * أي أصل القرى في الجزيرة العربية ، ومنها انطلقت روح الحياة لكي تغذي القرى ومن حولها وتقوم برعايتها ، وذلك لما لها من مكان وموقع جغرافي في قلب الجزيرة العربية مما جعلها قطب الرحى لبقية القرى..
وعلى هذا الأساس نفهم معنى هذا الحديث " أم أبيها " حيث نستطيع تفسير بأن فاطمة كانت مصدر ذرية رسول الله ومنبع نسله وهذا ينطبق ويتماشى مع تفسير الكوثر الذي هو مصدر ذرية رسول الله.
قَالَ الطِّيبِيُّ الْفُسْطَاط بِالضَّمِّ وَالْكَسْر الْمَدِينَة الَّتِي فِيهَا يَجْتَمِع النَّاس, وَكُلّ مَدِينَة فُسْطَاط, وَإِضَافَة الْفُسْطَاط إِلَى الْإِيمَان إِمَّا بِجَعْلِ الْمُؤْمِنِينَ نَفْس الْإِيمَان مُبَالَغَة وَإِمَّا بِجَعْلِ الْفُسْطَاط مُسْتَعَارًا لِلْكَنَفِ وَالْوِقَايَة عَلَى الْمُصَرِّحَة أَيْ هُمْ فِي كَنَف الْإِيمَان وَوِقَايَته. قَالَهُ الْقَارِي ( لَا نِفَاق فِيهِ): أَيْ لَا فِي أَصْله وَلَا فِي فَصْله مِنْ اِعْتِقَاده وَعَمَله ( لَا إِيمَان فِيهِ): أَيْ أَصْلًا أَوْ كَمَالًا لِمَا فِيهِ مِنْ أَعْمَال الْمُنَافِقِينَ مِنْ الْكَذِب وَالْخِيَانَة وَنَقْض الْعَهْد وَأَمْثَال ذَلِكَ ( فَانْتَظِرُوا الدَّجَّال): أَيْ ظُهُوره. من علامات الدجال – فتنة الدهيماء ووقوع أمور عظيمة قبل خروج الدجال – e3arabi – إي عربي. انتهى. والله أعلم. بحث عن فتوى
يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني
خيارات الكلمات:
كلمات متتالية
كلمات مبعثرة
مستوى التطابق:
مطابق
مستوى الجذر
مستوى اللواصق
هل نحن فى زمن فتنه الدهيماء؟؟؟ سلسله بدايه النهايه - بريق الامارات
المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2900 خلاصة الدرجة: صحيح الأكمة: الهضبة. التناجي: محادثة الغير سرا.
من علامات الدجال – فتنة الدهيماء ووقوع أمور عظيمة قبل خروج الدجال – E3Arabi – إي عربي
اجتهادات المؤلف في بيان زمان وقوع فتنة الدهيماء. في ظني أن هذه الفتنة قد بدأت في الأمة من سنوات
القرينة الثانية: الآثار المتعددة المعينة على فهم وجه العلاقة بين وفتنة الدهيماء. هذه بعض الآثار الواردة بعضها مرفوع وبعضها عن صحابة أو تابعين قد تعزز ما ذكرت من وجه العلاقة بين الأمرين ، وهذه الآثار إنما استأنس بها في هذا المقام دون الجزم بمعطياتها. المجموعة الأولى من الآثار:
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم} تأتيكم بعدي أربع فتن الأولى يستحل فيها الدماء. والثانبة: يستحل فيها الدماء والأموال والثالثة: يستحل فيها الدماء والأموال والفروج. حديث واهٍ في وقوع أربع فِتن قبل الساعة . - الإسلام سؤال وجواب. والرابعة: صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد أحد من الناس منها ملجأ – وفي رواية لا يبقى بيت من العرب والعجم إلا ملأته ذلا وخوفا - تطيف بالشام ، وتغشى العراق ، وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها ، وتعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم ثم لا يستطيع أحد من الناس يقول فيها مه مه ثم لا يعرفونها من ناحية إلا انفتقت من ناحية أخرى { ( [1])
وفي رواية:}.. فالرابعة منها الصماء العمياء المطبقة تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر تموت فيها قلوبهم كما تموت أبدانهم.
فتنة الأحلاس وفتنة الدهيماء | موقع نصرة محمد رسول الله
عضو هوامير المميز
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 674
فتنة الدهيماء
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما قال:} كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ!
حديث واهٍ في وقوع أربع فِتن قبل الساعة . - الإسلام سؤال وجواب
الكتاب: الموسوعة فى الفتن والملاحم وأشراط الساعة
المؤلف: محمد أحمد المبيض
4243ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، قال: ثنا ابن أبي مريم، قال: أخبرنا ابن فروخ، قال: أخبرني أسامة بن زيد ، قال: أخبرني ابنٌ لقبيصة بن ذؤيب، عن أبيه قال:
قال حذيفة بن اليمان: واللّه ما أدري أنسي أصحابي أم تناسوا؟ واللّه ما ترك رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلثمائة فصاعداً إلا قد سماه لنا باسمه واسم أبيه واسم قبيلته.