من عشيرة البدري إحدى عشائر سامراء، ويُكنّى بـأبي محمد ومحمد ولده الكبير. ولد في سامراء عام ١٩٣٣ م وفيها أكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية. ثم انتقل إلى بغداد، وتخرج من دار المعلمين العالية بقسم اللغة العربية كلية التربية، ثم حاز درجة الماجستير في كلية الآداب. في مصر نال شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس كلية الآداب - قسم اللغة العربية عام ١٩٦٨ م ثم عاد إلى العراق. كتب فاضل صالح السامرائي. قام بالتدريس في جامعات الكويت والإمارات، ثم عاد إلى العراق وله اهتمام باللمسات البيانية وعناية كبيرة بعلم المعاني. أهمية كتبه
قد يسأل سائل لم هذا الاهتمام بكتب الدكتور فاضل السامرائي؟ بل وهناك العديد من المحاضرات المرئية على شاشة التلفاز، والعديد من القنوات على وسائل التواصل الاجتماعي وللإجابة عن هذا السؤال سأذكر ما يأتي:
الدكتور فاضل لديه منهج علمي دقيق وموضوعي يسير عليه، فالمتتبع لشهاداته وخبراته العلمية يرى أثر علمه باللغة العربية على الكثير من تحقيقاته النحوية ولمساته البيانية. اعتراضه في البداية على كثير من المؤلفين بدعوى المبالغة والتعصب للدين جعله حريصًا على الدقة والموضوعية أشد الحرص، ثم لمّا تبحّر عاد عن رأيه، فرأى أنّ الكثير من العلماء لديهم منهج علمي دقيق يسيرون عليه، وأنّ القرآن العظيم به من الإشارات والدقائق النحوية والبيانية التي تبهر الدارس والعالم.
- كتب الدكتور فاضل صالح السامرائي pdf
- كتب فاضل صالح السامرائي
- كتب د فاضل السامرائي
- حديث: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذاك اليوم سم ولا سحره
- عجوة المدينة علاج للسحر - عبد المحسن بن حمد العباد البدر - طريق الإسلام
- ما هو وقت أول البكرة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً - أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ - أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ) - الإسلام سؤال وجواب
كتب الدكتور فاضل صالح السامرائي Pdf
منال بنت منصور القرشي أستاذمساعد - جامعة الطائف
أشكرك وجزاك الله خيرا
مشارك
تاريخ التسجيل: _September _2012
المشاركات: 21
جزاكم الله خير
كتب رائعة ومفيدة
رفع للفائدة
تاريخ التسجيل: _March _2008
المشاركات: 15
بارك الله فيكم
تاريخ التسجيل: _March _2012
المشاركات: 11
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي أعمالكم ونفع بكم سائر أمتكم. تاريخ التسجيل: _June _2013
المشاركات: 5
جزاكم الله خيرا
كتب فاضل صالح السامرائي
8
كتاب: من أسرار البيان القرآني
الناشر: دار الفكر, عمان - الأردن
الطبعة: الأولى - 1429هـ / 2009م. عدد الصفحات: 3. 7
الحجم بالميجا: 8. 52
كتاب: نبوة محمد من الشك إلى اليقين (دار البشائر)
الناشر: مكتبة القدس ببغداد - دار البشائر بعمان
عدد الصفحات: 314
كتاب: نبوة محمد من الشك إلى اليقين (دار عمار)
الناشر: دار عمار للنشر والتوزيع - عمان - الاردن
الطبعة الثالثة: 1431هـ - 2010م
عدد الصفحات: 313
الحجم (بالميجا): 8. كتب الدكتور فاضل صالح السامرائي pdf. 54
كتاب: نداء الروح في الإيمان بالله واليوم الآخر
الناشر: مكتبة دار عمّار للنشر والتوزيع - عمّان - 1985 م
عدد الصفحات: 146
الحجم بالميجا: 19. 4
للتحميل أضغط هنا
كتب د فاضل السامرائي
كتب المؤلف معاني النحو الكتاب: معاني النحو
المؤلف: د.
عبد الله فاضل عباس السامرائي هو سياسي عراقي ولد في سامراء سنة 1941 أو 1943 واغتيل في بغداد في 11 أو 12 كانون الثاني 1997. شغل منصب عضو في مجلس قيادة الثورة في العراق من أيلول 1977 حتي حزيران 1982. شغل منصب وزير الأوقاف والشؤون الدينية للفترة 28 حزيران 1982 حتى 5 أيلول 1993. اغتيل في 11 كانون الثاني 1997 بوابل من الرصاص عند خروجه من منزله. كتب فاضل السامرائي - موضوع. وفي سنة 1999، أعلن اعتقال المتهمين بالجريمة وهم مرتبطين بإيران، وهم علي جابر عدوان وستار جابر عدوان وسعد عبد الرضا وليث عادل علي، وقد اعتقلتهم السلطات لدى عودتهم إلى العراق من إيران، أما الخامس فهو رائد خليل إبراهيم الذي كان لا يزال هاربا. وفي سنة 2010، أعلن عن المجموعة التي قامت بعملية الاغتيال. حياته الخاصة كان عبد الله السامرائي متزوجا من اثنتين، له من الأولى خمس بنات وله من الثانية ثلاث بنات وولدين، كما له من الذرية أثني عشر حفيدا. أما أخوته وأخواته فكانوا ثلاثة من الذكور ومثلهم من الإناث. Source:
ويتمتع تمر "العجوة" بقيمة غذائية عالية كغيره من التمور، ولها مكانة خاصة لدى المزارعين والمستهلكين، فبعد نضوجه واستوائه يبدأ المزارعون بجني محصول تمر "العجوة" عبر تصنيف حبّاتها بحسب حجمها وجودتها، حيث تصنّف تمور العجوة إلى درجات متفاوتة فيبلغ وزن حبة تمر العجوة المصنفة كدرجة ممتازة 9 جرامات ويعادل 55 حبة لكل 500 جرام، فيما يقدّر وزن تمرة العجوة المصنّفة من الدرجة الأولى 7 جرامات بواقع 71 حبة لكل 500 جرام، في حين يبلغ وزن تمرة العجوة المصنفة كدرجة ثانية 5 جرامات بواقع 100 حبة لكل 500 جرام. ويشهد سوق ومواقع بيع التمور بالمدينة المنورة هذه الأيام توافد كميات وفيرة من تمور العجوة بشكل يومي، ورغم تدني حجم المبيعات مقارنة بالأعوام الماضية بسبب الظروف الاستثنائية المتعلقة بتعليق قدوم الحجاج والزائرين إثر جائحة كورونا إلا أن الطلب على العجوة يظل قائماً حيث يباع في محلات بيع التمور على مدار العام، وفي الغالب لا تخلو حقائب زائري المدينة المنورة من "العجوة" الذي يباع بشكل تقليدي أو بتغليفه بأشكال وأحجام متفاوتة لحفظ هذا النوع من التمور. وتتميز ثمرة "العجوة" بفوائد كثيرة نظراً لقيمتها الغذائية، فمعظم محتواها من السكر على هيئة سكريات أحادية جلوكوز وفركتوز، كما تستمدّ أهميتها وبركتها من الجانب الإيماني ومنه أن يتناول سبع تمرات تنفيذاً للتوجيه النبوي، وتصديقاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وقال الإمام النووي: فضيلة تمر المدينة وعجوتها وفضيلة التصبّح بسبع تمرات منه، وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها، فيجب الإيمان بها، واعتقاد فضلها، والحكمة فيها.
حديث: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذاك اليوم سم ولا سحره
يجني مزارعو النخيل في المدينة المنورة وضواحيها محصول هذا العام من تمر "العجوة" الذي ارتبط اسمه بالمدينة المنورة، ويمثل رمزا اجتماعيا فريدا، وذا شهرة عالمية بوصفه ثمرة مباركة يحرص معظم ساكني طيبة الطيبة وزائريها على تناولها غذاء واستشفاء، امتثالا لحديث النبي - صلى الله عليه وسلم- "من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سم ولا سحر". حديث صحيح.
عجوة المدينة علاج للسحر - عبد المحسن بن حمد العباد البدر - طريق الإسلام
وكذلك يحفَظُ من الموادِّ السِّحرِيَّةِ، والسِّحرُ: هو قِراءاتٌ وطَلاسِمُ يَتوصَّلُ بها السَّاحرُ إلى استخدامِ الشياطينِ فيما يُريدُ به ضَرَرَ المسحورِ، فمَن أكَلَ سبْعَ تَمَراتٍ في الصَّباحِ يَحفَظُه اللهُ عزَّ وجلَّ مِن جَميعِ الأشياءِ الضَّارَّةِ جِسميًّا أو نفسيًّا. وتَخصيصُ عدَدِ السَّبعِ الواردِ في الحَديثِ منَ الأمورِ التي عَلِمَها الشارعُ ولا نَعلمُ نحن حِكمَتَها؛ فيَجِبُ الإيمانُ بها، واعتقادُ فضْلِها والحكمةِ فيها، وهذا كأعدادِ الصَّلواتِ، ونِصابِ الزكاةِ، وغيرِ ذلك. وقدِ اختَلَفَ العلماءُ في تَخصيصِ (نوعِ التمرِ): هل يَختَصُّ بتَمرِ العَجوةِ، أمْ يَندرِجُ تحتَ هذا الحديثِ أيُّ نوعٍ مِن أنواعِ التَّمرِ؟ فالنَّصُّ هنا على تمْرِ العَجْوةِ عامَّةً، لكِنْ جاء عند مُسلمٍ، عن سَعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «مَن أكَلَ سَبعَ تَمَراتٍ ممَّا بيْن لابَتَيها حينَ يُصبِحُ، لم يَضُرَّه سُمٌّ حتَّى يُمسِيَ»، وظاهرُه خُصوصيَّةُ عَجْوةِ المدينةِ ببَركةِ دَعوةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِتَمْرِ المدينةِ، لا لِخاصيَّةٍ في التَّمْرِ، وقيل بالعُمومِ في كلِّ العَجْوةِ.
ما هو وقت أول البكرة في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ فِي عَجْوَةِ الْعَالِيَةِ شِفَاءً - أَوْ إِنَّهَا تِرْيَاقٌ - أَوَّلَ الْبُكْرَةِ ) - الإسلام سؤال وجواب
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (6/ 2) بترقيم الشاملة. وينظر جواب السؤال رقم: ( 115801). ثانيا:
قوله في الحديث الأول: ( أَوَّلَ الْبُكْرَةِ عَلَى الرِّيقِ) ، هو بمعنى قوله في
الحديث الثاني: ( مَنْ تَصَبَّحَ... ) والمقصود بذلك: من تناول من ذلك التمر سبع
تمرات على الريق صباحا ، قبل أن يأكل شيئا لم يضره سم ولا سحر. قال النووي رحمه الله:
" قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَوَّلَ الْبُكْرَةِ) هُوَ
بِمَعْنَى الرِّوَايَةِ الْأُخْرَى (مَنْ تَصَبَّحَ) " انتهى من "شرح النووي على
مسلم" (14/ 3). وقال ابن الجوزي رحمه الله:
" معنى تصبح: أكلهن وقت الصباح قبل أن يأكل شيئا ". انتهى من "كشف المشكل" (1/ 235). والبكرة في اللغة: أول النَّهَار إِلَى طُلُوع الشَّمْس. "القاموس المحيط" (ص1317) ، "المعجم الوسيط" (1/ 67). حديث: من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذاك اليوم سم ولا سحره. وقال المناوي رحمه الله:
" أول اليوم: الفجر ، وبعده الصباح ؛ فالبكرة ، فالضحى ، فالضحوة ، فالهاجرة
فالظهر ، فالرواح ، فالمساء ، فالعصر ، فالأصيل ، فالعشاء الأول ، فالعشاء الآخر ،
وذلك عند مغيب الشفق " انتهى من "فيض القدير" (2/ 103). والظاهر ، والله أعلم: أن
الأمر فيما بين طلوع الفجر الصادق ، إلى طلوع الشمس: واسع ؛ فكل هذا يطلق عليه أنه: الإصباح ، أو البكرة ، ومن أكل في ذلك الوقت التمر: فقد تصبح به ، وأكله بكرة ،
إن كان أول ما أكل ، على ما سبق.
الشيخ: نحن قلنا: إنه إذا كان التصبح بسبع تمرات ليس على الإطلاق، فإنه لا يضره بناءً على أن اللفظ المطلق يجب الأخذ بإطلاقه ويكون اللفظ المقيد، إذا كان مطابقاً للمطلق في حكمه ليس ذلك على سبيل القيد، وإنما هو ذكرٌ لبعض الأفراد بخلاف من أراد أن يتخذ شيئاً سنة، ولم يرد به نص فإنه لا يوافق على هذا؛ ولكن هذا قد ورد فيه نصٌ مكتمل، فهنا نقول: ما دام النص مكتملاً؛ فإن كان الإنسان بأكله التمرات السبع موافقاً لما أراده رسول الله صلى الله عليه وسلم فذاك، وإن لم يكن موافقاً، فإنه لا يضره.