عن عبيد الله بن أبي جعفر قال: «غزونا القسطنطينية، فكُسر بنا مركبنا، فألقانا الموج على خشبة في البحر -وكنا خمسة أو ستة- فأنبت الله لنا بعددنا ورقة لكل رجل منا، فكنا نمصّها فتشبعنا وتروينا، فإذا أمسينا أنبت الله لنا مكانها، حتى مر بنا مركب فحملنا». قال ابن مسدي عن الإمام أبو محمد الروابطي: «.. له كرامات، أُسر إلى (طرطوشة) وقيدوه، فقام النصراني ليلة فرآه يصلي وقيده إلى جنبه، فتعجب من ذلك، فلما أصبح رأى قيده في رجله، فرقبه ثاني ليلة فكذلك، فذهب فأخبر القسيس فقالوا: أحضره، فجاء به وجرت بينه وبينهم محاورة، ثم قالوا: لا يحل أن نأسرك، فاذهب إلى حال سبيلك». قال الإمام الزبيدي: «خرجت إلى المدينة لوحدي، فآواني الليل إلى جبل، فصعدته وناديت: اللهم إني الليلة ضيفُك، ثم أتاني صوت يناديني: مرحبا بضيف الله، إنك مع طلوع الشمس تمر بقوم على بئر يأكلون خبزا وتمرا، فإذا دعوك فأجب. فسرتُ من الغد فلاحت لي بئر فجئتها، فوجدت عندها قوما يأكلون خبزا وتمرا، فدعوني فأجبتُ». مع السلف في كراماتهم. قال أبوالفضل: «حكي أنه طلع إصبع زائد في يد ولد من أولاد الرؤساء، فاشتد ألمه له، فدخل عليه ابن الخاضبة فمسح عليها وقال: أمرها يسير، فلما كان الليل نام الغلام وانتبه فوجدها قد سقطت».
- مع السلف في كراماتهم
- قصيدة لحا الله قوما لم ندع من سراتهم - حسان بن ثابت
- ؟كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا
- عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والآخرة – المحيط
- عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والأخره
- عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والاخره
مع السلف في كراماتهم
عن عمر المحمودي قال: «لما مات الوخشي كنتُ غلاما، فلما وضعوه في القبر خرجت الحشرات من المقبرة - وكان في طرفها واد - فذهبت إليه الحشرات، والناس لا يعرضون لها». عن سليمان بن يزيد: أن علي بن أبي طاهر لما رحل إلى الشام وكتب الحديث، جعل كتبه في صندوق وأوثقه، وركب البحر فاضطربت السفينة وماجت، فألقى الصندوق في البحر، ثم سكنت السفينة، فلما خرج منها أقام على الساحل ثلاثا يدعو الله، ثم سجد في الليلة الثالثة وقال: «اللهم إن كان طلبي ذلك لوجهك وحب رسولك فأغثني برد ذلك، فرفع رأسه فإذا بالصندوق ملقى عنده، فقدم علينا وأقام برهة، ثم قصدوه لسماع الحديث فامتنع عن ذلك، فرأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول له: يا علي، من عامل الله بما عاملك به على شط البحر، لا تمتنع من رواية أحاديثي» فتاب إلى الله، وعاد إلى الرواية.
وقد أكد لنا سكان الحي الفوضوي "الشيخ احمد" بحمادي غرب بومرداس في لقائنا بهم أن لا وسيلة إعلامية زارت حيهم غير هذا المنبر الحر، مطالبين منا بإيصال معاناتهم للمسؤولين المعنيين بمن فيهم والي ولاية بومرداس السيد "يحيى يحياتن" لعل ذلك سيغير واقعهم المعيشي في تلك البيوت التي انتهت صلاحيتها خاصة وأنهم طرقوا أبواب المسؤولين في العديد من المرات، غير أن ذلك لم يغير شيئا بدليل بقائهم يقبعون في سكناتهم منذ أزيد من 20 سنة كاملة. مضيفين في السياق ذاته أن سكناتهم انتهت صلاحيتها ولم تعد صالحة للعيش فيها نظرا لاهترائها بالكامل وأصبحت آيلة للانهيار فوق رؤوسهم في أية لحظة، الأمر الذي يجعل حياتهم في خطر خاصة في ظل الاضطرابات الجوية، ناهيك عن ضيق السكنات التي لم تعد تستطيع استيعاب عدد أفراد العائلة إلى جانب تشقق جدران سكناتهم ما يجعلها تتحول في فصل الشتاء إلى ثلاجات وفي فصل الصيف إلى افران لا يستطيع هؤلاء البقاء فيها خاصة منهم ذوي الحساسية والربو.
قصيدة لحا الله قوما لم ندع من سراتهم - حسان بن ثابت
الرئيسية / محلي / قاطنو الحي الفوضوي "الشيخ أحمد" بحمادي يطالبون بالترحيل
2022-02-07
محلي
يطالب قاطنو البيوت الهشة بحي "الشيخ أحمد" بحمادي غرب بومرداس المسؤول الأول عن البلدية بالتدخل العاجل من أجل ترحيلهم إلى سكنات لائقة تنهي معاناة دامت أزيد من 20 سنة كاملة في تلك السكنات التي أضحت غير صالحة للعيش فيها، ناهيك عن أنها آيلة للانهيار في أي وقت فوق رؤوسهم، الأمر الذي يتطلب تدخلا ضروريا للجهات المعنية بمن فيها والي الولاية من أجل ادراجهم ضمن عمليات الترحيل في إطار القضاء على السكنات الهشة بولاية بومرداس. "الموعد اليومي" كانت لها زيارة ميدانية إلى الحي الفوضوي "الشيخ أحمد" بحمادي غرب بومرداس من أجل الوقوف على معاناة القاطنين، أين لاحظت حجم المعاناة التي يعيشها هؤلاء في ظل اهتراء سكناتهم، كما أنها أصبحت آيلة للانهيار فوق رؤوسهم في أي وقت، ناهيك عن غياب فيها كل مرافق الحياة الكريمة في ظل أن تلك البيوت تم إنجازها بطرق عشوائية، ما يجعلهم في كل مرة يعيشون تحت خطر شرارات كهربائية خاصة في فصل الشتاء بسبب ملامسة الخيوط لمياه الأمطار، الأمر الذي يجعل حياتهم على المحك ما يتطلب تدخلا ضروريا وعاجلا للمسؤولين من أجل النظر إليهم، و بالتالي ترحيلهم إلى سكنات تحفظ ولو قليل من كرامتهم.
نتائج البحث
لغير المتخصص (54)
للمتخصص (181)
1 - من أحبَّ قومًا على أعمالِهم حُشرَ يوم القيامةِ في زُمرتِهم فحوسِبَ بحسابِهم وإن لم يعمَل بأعمالِهم
الراوي:
جابر بن عبدالله
| المحدث:
ابن الجوزي
| المصدر:
العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم:
2/916
| أحاديث مشابهة
| خلاصة حكم المحدث:
لا يصح
2 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأ {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} الآية. فقال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: اللَّهُمَّ إنَّك أمَرْتَ بالدُّعاءِ وتكَفَّلْتَ بالإجابةِ، لَبَّيك اللَّهُمَّ لَبَّيك، لَبَّيك لا شَريكَ لك لَبَّيك، إنَّ الحَمدَ والنِّعمةَ لك والمُلْكَ، لا شَريكَ لك، أشهَدُ أنَّك فَردٌ أحَدٌ صَمَدٌ لم تَلِدْ ولم تُولَدْ ولم يَكُنْ لك كُفُوًا أحَدٌ، وأشهَدُ أنَّ وَعْدَك حَقٌّ، ولِقاءَك حَقٌّ، والجَنَّةَ حَقٌّ، والنَّارَ حَقٌّ، والسَّاعةَ آتيةٌ لا رَيبَ فيها، وأنَّك تَبعَثُ مَن في القُبورِ. البيهقي
الأسماء والصفات
1/161
ليس هذا بالقوي
توضيح حكم المحدث:
ضعيف
3 - جاء رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونحن مُضطجِعونَ في المسجِدِ، فضرَبَنا بعَسيفٍ كان بيَدِه رَطبًا، وقال: تَرقُدونَ في المسجِدِ؟!
؟كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا
› hotel › ci › القرآن الكريم – تفسير الطبري – تفسير سورة آل عمران – الآية 86
› tafseer › tabary ›
القول في تأويل قوله: كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) اختلف أهل التأويل فيمن عنى بهذه الآية، وفيمن نـزلت.
♦ … -لبن فصل: قَوْلُهُ تَعَالَى: {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا …
لكتب/أسباب النزول (نسخة منقحة)/قَوْلُهُ تَعَالَى: {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ} الْآيَةَ. (86). /i865&d1158524&c&p1
قَوْلُهُ تَعَالَى: {كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ} الْآيَةَ. [86].
نص حديث لا يدخل الجنة قاطع رحم
وَرَد عن جبير بن مطعم رضي الله عنه، أنّه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعٌ، قالَ ابنُ أَبِي عُمَرَ: قالَ سُفْيَانُ: يَعْنِي قَاطِعَ رَحِمٍ) [١].
عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والآخرة – المحيط
4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله.. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم رواه أحمد 5- قطعها قطع للوصل مع الله:عن عائشة رضي الله عنه قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله رواه البخاري ومسلم 6- سبب في المنع من دخول الجنة...... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي إذا كيف نصل الرحم لننجــوا بأنفسنا. هناك عدة أمور تجعل صلة الرحم مستمرة و صالحة مستقيمة.. 1- زيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم لأن الهدية تزيد الود والمحبة. عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والاخره. كما قال صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا) 2- وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف مع غنيهم وتوقير كبيرهم ورحمة بصغيرهم وضعفتهم ؛؛ قال صلى الله عليه وسلم لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَاوَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ ْ 3- كثرة السؤال عنهم وإن كنت بعيد عنهم: تصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية.
عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والآخرة أولاً: في الدنيا 1. لا يرفع له عمل ولا يقبله الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم". وفي رواية: "تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس، فيغفر فيهما لمن لا يشرك بالله إلا المهاجرين". عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والآخرة – المحيط. 2. لا تنزل الرحمة على قوم فيهم قاطع الشر يعم والخير يخص، فلا تنزل رحمة على قوم فيهم قاطع رحم، ولهذا يجب التواصي ببر الآباء وصلة الأرحام، والتحذير من العقوق، فإذا فعلوا ذلك سلموا من هذه العقوبة. عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم". [18] قال الطِّيبي في توجيه ذلك: (يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحم، ولا ينكرون عليه، ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر، وأنه يحبس عن الناس بشؤم التقاطع، ولا يدخل في القوم عبد قطع من أمر الله بقطعه، لكن لو وصلوا بما يباح من أمر الدنيا لكان فضلاً، كما رق صلى الله عليه وسلم لأهل مكة لما سألوه برحمهم بعدما دعا عليهم بالقحط، وكما أذن لعمر ولأسماء رضي الله عنهما)[19] ببر أرحامهما من المشركين.
عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والأخره
[23] قال النووي: (كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم). [24]
لا يرفع له عمل ولا يقبله الله.. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى
عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم
رواه أحمد
قطعها قطع للوصل مع الله:عن عائشة رضي الله عنها
قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرحم معلقة بالعرش
تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله
رواه البخاري ومسلم
سبب في المنع من دخول الجنة......
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« لا يدخل الجنة قاطع رحم»
رواه الترمذي
إذا كيف نصل الرحم لننجــوا بأنفسنا. هناك عدة أمور تجعل صلة الرحم مستمرة و صالحة مستقيمة..
زيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم
لأن الهدية تزيد الود والمحبة. عقوبة ووزر قاطع الرحم في الدنيا والأخره. كما قال صلى الله عليه وسلم
( تهادوا تحابوا)
وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف
مع غنيهم وتوقير كبيرهم ورحمة بصغيرهم وضعفتهم ؛؛
قال صلى الله عليه وسلم
لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا
وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ ْ
كثرة السؤال عنهم وإن كنت بعيد عنهم:
تصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية. أورسالة ألكترونية وغيرة من وسائل الإتصال
الكثيرة يسخرها الإنسان لصالحه.
عقوبة قاطع الرحم في الدنيا والاخره
* لا يرفع له عمل ولا يقبله الله..
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
[ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى
عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ٍ]
رواه أحمد
* قطعها قطع للوصل مع الله:
عن عائشة رضي الله عنها قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله)
رواه البخاري ومسلم
* سبب في المنع من دخول الجنة......
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لا يدخل الجنة قاطع رحم)
رواه الترمذي
=============================
إذا كيف نصل الرحم لننجــوا بأنفسنا. هناك عدة أمور تجعل صلة الرحم مستمرة و صالحة مستقيمة..
زيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم لأن الهدية تزيد الود والمحبة. كما قال صلى الله عليه وسلم
( تهادوا تحابوا)
وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف مع غنيهم
وتوقير كبيرهم ورحمة بصغيرهم وضعفتهم ؛؛
قال صلى الله عليه وسلم
( لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ ْ)
كثرة السؤال عنهم وإن كنت بعيد عنهم: تصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية.
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ومَن كان يؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ فلْيَصِلْ رَحِمَه ". و عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: من سره أن يبسط له في رزقه, وأن ينسأ له في أثره, فليصل رحمه. وفى نهاية حديثه وجه رسالة لصاحب الرسالة أن ينصح والدة وعمه بالتواصل وترك القطيعة فالأعمار قصيرة والموت يأتى بغتة فإذا لقى العبد ربه وهو واصل لرحمة خير له من أن يلقاة وهو قاطع لرحمة فإن غضب والدك لتواصلك مع عمك فوضح له برفق ولين بأنك لا تريد أن تقع فى قطيعة رحم حتى لا تقع فى غضب الله مع العلم إنك تستطيع أن تصل عمك عن طريق الهاتف إن منعك والدك عن زيارة عمك.