خلق الإنسان ملئ بالعجائب والقدرات الربانية التي لا يستطيع أي إنسان القيام بمثلها، وأحد المراحل التي تدخل في تكوين خلق الإنسان هي النطفة، وقد يسمع الكثير منا هذه الكلمة لكن لا يعرف ما هي النطفة، وهذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل. خلق الإنسان
تبدأ أول رحلة في خلق الإنسان بعد التزاوج بين الرجل والمرأة، وهذا التزاوج بين الرجل والمرأة هو الذي ساهم في تكاثر أعداد البشر، هذا الثاني بين الرجل والمرأة هو الذي يؤدي إلى نزول السائل المنوي الخاص بالرجل واختلاطه مع البويضة الخاصة بالمرأة، وحدوث التلقيح. عند حدوث التلقيح للبويضة تتحول هذه البويضة إلى ما يسمى النطفة، وهي أول تكوين جسم الإنسان، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم. معنى النطفة
النطفة في اللغة هي الماء الصافي، والمقصود بها هي ماء الرجل، أما في علم الأحياء فإن النطفة تعني الخلية الجنسية، لأن كلمة نطفة في الأحياء تقسم على ثلاثة أجزاء هي:
1- النطفة المذكورة، وهي الخلايا الجنسية أو الحيوانات المنوية التي تفرز من الخصية عند الرجل. 2- النطفة المؤنثة، وهي الخلية الجنسية الأنثوية، وهي عبارة عن البويضة التي يفرزها المبيض عند الأنثى. من نطفة ثم من علقة. 3- النطفة المختلطة، أو النطفة الأمشاج، وهي عبارة عن خليط من نطفة الرجل أو نطفة المرأة، وتكون هذه النطفة المختلطة ما بين الحيوان المنوي مع البويضة، وقد ذكرت النطفة أمشاج في القرآن الكريم فقد قال تعالى ﴿إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾[الإنسان:2].
- التفريغ النصي - تفسير سورة الحج [5-9] - للشيخ المنتصر الكتاني
- شرح وترجمة حديث: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة - موسوعة الأحاديث النبوية
- الم فوق الركبة عند
التفريغ النصي - تفسير سورة الحج [5-9] - للشيخ المنتصر الكتاني
◙ فيسبق عليه الكتاب: الذي سبق في علم الله تعالى، أو اللوح المحفوظ. شرح الحديث:
((قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق)) في جميع ما يقوله، حتى قبل النبوة، والصدق: الخبر المطابق للواقع. التفريغ النصي - تفسير سورة الحج [5-9] - للشيخ المنتصر الكتاني. ((المصدوق)) فيما أوحي إليه، والذي يصدقه الله تعالى في دعواه الرسالةَ بإظهار المعجزات على يديه، ويصدقه الخلق فيما يقول. ((أحدكم))؛ أي: معشر بني آدم ((يجمع خلقه)) يحتمل أن يراد بأنه يجمع بين ماء الرجل والمرأة فيخلق منهما الولد؛ كما قال تعالى: ﴿ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ * يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ ﴾ [الطارق: 6، 7].
شرح وترجمة حديث: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة - موسوعة الأحاديث النبوية
وهكذا من لعنه الله تعالى، وسلب منه العقل، وأصعد الران على قلبه، فلا يفيد فيه قرآن ولا سنة ولا دعوة، وهم من هؤلاء: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ [الحج:8]. فيجادل في ذات الله، وفي قدرة الله، وفي وحدانية الله، وفي أن الله وحده الخالق، ووحده الرزاق، ووحده المحيي، ووحده المميت، وأن كل ما يعتقده يهود أو نصارى أو ملاحدة أو مرتدون باطل لا أساس له، وعلى ذلك فهم يجادلون فيما يعلمون فلم يجادلون فيما لا يعلمون؟ والجدال: هو الكلام على الحقائق بمجرد الهوى والباطل لا بدليل من عقل، ولا بسلطان من الله، ولا من سمع، ولا من نقل، لا من سمعيات عقلية، ولا من نقليات في كتب الله وسنن رسله. شرح وترجمة حديث: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة - موسوعة الأحاديث النبوية. قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى [الحج:8] فيعيش في ظلمة، ويعيش في باطل فهو يجادل بباطله، ويجادل بظلمته، ويجادل بضلاله، ويجادل في الله في جهل مركب ولا يعلم أنه جاهل، فلا هدي ولا نور، ولا يزداد إلا ظلماً وباطلاً. قال تعالى: وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ [الحج:8] أي: ولا يجادل بكتاب بين، نير ينير العقل، ينير الدليل، وينير الاستدلال بما يزيل ظلام الشرك وظلام الجهل.
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ [المؤمنون: 12ـ14]
==============================================
فكسونا العظام لحما. انها احدى عبارات القرأن الشهيرة في كيفية خلق الانسان و اﻷيات كانت في ترتيب مراحل خلق الانسان و التي لا يعنيني فيها اﻷن تلك اﻷخطاء التي جاءت في أحاديث خلق الانسان اربعين يوما في كل مرحلة و هي تكمل هذه الصورة البدائية عن تكون الجنين و لا يعنيني أن معنى العلقة هو الدم رغم محاولة البعض الخروج عن تفاسير اﻷقدمين بابتكار ما لذ و طاب من المعاني و لكن ما يعنيني هو تحديد معاني الكلمات المستخدمة بكل دقة. ان باﻷيات مفردات لا تحتمل اللبث أو التأويل و هي في اﻷساس ليست مفردات علمية و لكن أخذها أصحاب الاعجاز في القرأن الى هذا السياق من الاعجاز مخاطبين بها جمهورهم من غير العالمين بالعلوم الطبية و اللغوية. و الحقيقة أن مناقشة ايات كهذه بصورة علمية هو اجحاف للعلم و لكن بما أن أصحاب الاعجاز هم من أرادوا ذلك فنحن لها
أولا: علينا النظر الى الشكل اللغوي لفض الاشتباك بين الحروف و الكلمات كي نعرف معناها اللغوي بدقة و سأبدأ أولا بمعنى حرفي العطف "الفاء" و "ثم" في هذه اﻷيات.
يعتمد علاج هذه الإصابة على العمر وشدتها والنشاط الذي يقوم به الشخص المصاب بها. إذا كانت الإصابة خفيفة إلى متوسطة ، يجب عليك:
خذ قسطا من الراحة. ضع ثلجًا على الركبة. استخدم ضمادة تعمل على تثبيت الركبة. ارفع الطرف إلى أعلى مستوى ممكن. سيشار إلى العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي لتخفيف الألم والالتهاب. في حالات الإصابة الخطيرة ، سيشير جراح العظام ، حسب درجة الإصابة ، إلى الحل الجراحي. التهاب الوتر الرضفي
ينتج هذا التغيير عن طريق التهاب الوتر الرضفي ، وهو نسيج يربط الرضفة بعظم القصبة أو عظم الساق. و التهاب يسبب الألم في الأمامي الرضفي إلى المشي صعود الدرج، و على نتيجة الحمولة الزائدة للمشترك الذي يسبب المضايقات الأخرى إلى الانحناء، تمديد أو رفع الساق. سيبدأ العلاج بعد التقييم الطبي لمعرفة درجة الإصابة وبالتالي يوصي بعلاج دوائي لتخفيف الألم باستخدام المسكنات مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين. يوصى ببعض الإجراءات لتقليل أعراض التهاب الأوتار الرضفي مثل:
تمارين الإطالة لتقوية عضلات منطقة الركبة. الم فوق الركبة والساق والقدم. Iontoforecis. في حالة عدم عمل ما سبق ذكره ، سيشرع الطبيب في تطبيق علاجات أخرى مثل الحقن بالكورتيكوستيرويدات أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
الم فوق الركبة عند
وتصيب في أغلب الحالات الكاحل أو الركبة أو قوس القدم، وهي تسبب تورمآ سريعآ. وبصورة عامة كلما كان الألم قويآ ، كانت الإصابة أكثر خطورة. وتحتلف حدّة الإلتواء:
- طفيف: بحيث يتمدد الرابط بشكل مفرط أو يتمزق قليلآ، فيشعر المصاب بالألم خاصة عند الحركة. ويكون مكان الإلتواء حساسآ غير أنه لا يتورم كثيرآ، ومن الممكن في هذه الحالة وضع ثقل على المفصل. - متوسط: تتمزق أنسجة الرباط من دون أن تنفصل عن بعضها كليّآ، ويكون المفصل حساسآ ومؤلمآ ويصعب تحريكه، كما تتورم منطقة الإصابة ويتغير لونها نتيجة النزف الناجم عن التمزّق. ألم في مُقدِّمة الركبة - الإصابات والتَّسمُّم - دليل MSD الإرشادي إصدار المُستخدِم. - حاد: بحيث يتمزق رابط أو أكثر بصورة تامة مسببآ الألم، فيعجز المصاب عن تحريك مفصله بشكل طبيعي أو إرخاء ثقله عليه. كما يتورم المفصل بشدّة ويتغير لونه ، وقد يصعب تفريق الإصابة عن الكسر أو الخلع ، مما يستدعي عناية طبية فورآ، ويوقم الطبيب على الأرجح بتجبير المفصل لتثبيته أو بإجراء جراحة إن أدى تمزق الأربطة إلى عدم إستقرار المفصل. العناية الذاتية للإلتواءات:
- قم تدريجيآ بفحص المفصل وتحريكه بعد يومين، والملاحظ أن الالتواءات الطفيفة والمتوسطة تتحسن بشكل ملحوظ في غضون إسبوع، مع أن الشفاء التام قد يستغرق ستة أسابيع.
- تجنب الأعمال التي تضغط على المفصل، ذلك أن من شأن التملصات الصغيرة المتكررة أن تؤدي إلى إضعافه. العون الطبي للإلتواءات:
إقصد الطبيب أو العناية الطبية على الفور إن:
- سمعت صوت طقطقة عند إصابة المفصل وعجزت عن إستعماله، وهنا تضع كمادات باردة وأنت في طريقك إلى الطبيب. - إرتفعت حرارتك ولاحظت إحمرارآ وسخونة في المنطقة المصابة، فمن شأن هذه الأعراض أن تشير إلى عدوى. - أصبت بإلتواء حادّ كما هو موصوف أعلاه، فسوء العلاج في هذه الحالة أو تأخيره قد يسبب عدم إستقرار طويل المدى في المفصل أو ألمآ مزمنآ. - عجزت عن تحمّل ثقل على المفصل بعد يومين أو ثلاثة من العناية الذاتية أو المنزلية. ;;ألام الركبه;; - شبكة قحطان - مجالس قحطان - منتديات قحطان. - لم تشعر بتحسن ملحوظ في غضون إسبوع. ثانيآ: إلتهاب وتري:
ناجم ربما عن ركوب الدراجة أو صعود السلالم بشكل مكثّف، كما ان ألم الركبة لدى العدّائين هو نوع من إلتهاب الأوتار، وتسبب هذه الإصابة الناتجة عن الأجهاد ألمآ في مقدّمة الركبة، فتلتهب الأوتار ويصبح تحريك الركبة مؤلمآ. إن إلتهاب الأوتار يسبب ألمآ قرب المفصل، وهو يقترن عادة مع حركة معيّنة، كالإطباق مثلآ،
ويشير التهاب الوتر عادة إلى إلتهاب أو تمزق صغير في الوتر، وينتج عن إجهاد الوتر أو عن إصابة بسيطة، وتحدث الإصابة عادة حول الكتف والمرفق والركبة.