نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. موافق
اقرأ أكثر حول سياسة الخصوصية error: المحتوى محمي, لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND
- من هو صالح بن ناصر بن صالح العوفي؟ | ملف الشخصية | من هم؟
- هل يجوز زيارة المقابر للنساء ؟
من هو صالح بن ناصر بن صالح العوفي؟ | ملف الشخصية | من هم؟
كتاب يرصد السيرة والتحولات في تاريخ المملكة الحديث
لم يكن دافع للدكتور صالح أحمد بن ناصر من تسجيل قصة حياته، لكنه أيقن أن ذكرياته في مكة والرياض والقاهرة وأميركا دراسة وعملاً بكل محطاتها المتعددة والمتباينة، وقربه من صناع القرار، يمثلان رصداً لتاريخ وطنه، وهو ما دفعه إلى تسجيل ذلك في كتاب صدر قبل أيام عن الدار العربية اللبنانية في بيروت وعنونه بـ«قصة حياتي - 50 عاماً بين الإعلام والرياضة والشباب»، يقع الكتاب في 10 فصول يمثل كل فصل منها قصة تستحق التوقف عندها تحكي تاريخاً يمتد عدة عقود. الفصل الأول يتناول مكة المكرمة مسقط رأس المؤلف التي ولد بها عام 1943. من هو صالح بن ناصر بن صالح العوفي؟ | ملف الشخصية | من هم؟. ونشأ في حارة جرول التي تعد منطقة تاريخية وواحدة من أعرق أحياء مكة، وشهد الحي في العهد السعودي أول مسرح في البلاد، كما تحدث في هذا الفصل عن دراسته المرحلة الابتدائية في المدرسة الخالدية، والتحاقه بالمعهد العلمي السعودي الذي افتتح عام 1926 في عهد الملك عبد العزيز، ويعد أول مدرسة حكومية تنشأ في عهد الملك عبد العزيز. وفي الفصل الثالث تحدث المؤلف عن رحلته إلى الرياض ودراسته في جامعة الملك سعود ثم ذهابه إلى القاهرة لتكملة الدراسة الجامعية، بعد دراسته عاماً واحداً في جامعة الملك سعود وحصوله على البكالوريوس في قسم الاجتماع بكلية الآداب 1963.
ثم تحدث في الفصلين الرابع والخامس عن قصة الرياضة والشباب في بلاده التي كانت تابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وعمل بها مساعداً لمدير إدارة التعاون، ثم مدير رعاية الشباب فيها، ثم مديراً عاماً للتنمية والخدمة الاجتماعية، مستعرضاً التطورات التي حدثت في هذا القطاع، ودراسته في أميركا مبتعثاً من الوزارة للدراسة العليا، طارحاً ذكريات عن حلاوة الغربة مع أبناء الوطن.
ومن هنا سنتعرف على: هل يجوز الزواج في رمضان؟
هل يجوز زيارة القبور للنساء إسلام ويب
اختلف أهل العلم في بيان حكم زيارة النساء للقبور، فبعض أهل العلم ذهبوا إلى حكم الكراهية بذلك واستدلوا على ذلك بحديث أبي هريرة عند أحمد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله زائرات القبور. والحكمة من ذلك لما تحمله النساء في قلوبهم من رقة القلب، والصبر القليل وكثرة الجزع، مما يجعلهم يبكون بشدة ويرفعن أصواتهم. أما عن مذهب الحنفية فهو يرى أنه يصح للمرأة أن تذهب للمقابر مثل الرجال. هل يجوز زيارة المقابر للنساء ؟. واستدل على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكرة للآخرة). بينما الخير الرملي فيقول ان زيارة القبور للنساء إذا كانت تجدد عليهم الحزن والبكاء فلا يجوز لهم زيارة المقابر. واستدل على ذلك بحديث الرسول الكريم (لعن الله زائرات القبور)، وإن كان زيارتهم بغرض الترحم على الميت فلا بأس من زيارتهم للمقابر. أما عن مذهب الإمام أحمد في رواية عنه حكاها ابن قدامة إلى أنه يرى أنه يجوز للنساء زيارة المقابر والدليل على ذلك حديث ثوبان (فزوروها)، أي أنه المقصود هنا الجمع بين النساء والرجال. كما روي عن الأثرم والحاكم عن عبد الله بن أبي ملكية أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور.
هل يجوز زيارة المقابر للنساء ؟
3- ما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها قالت:" نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا"(البخاري 1278, مسلم 938). 4- أن الغالب على المرأة أنها تضعف في مواضع الموت ولا تتمالك نفسها, فيقع منها شيء مما حرم الله من النياحة واللطم ونحو ذلك, فتمنع من الزيارة سداً للذريعة. القول الراجح
الراجح في المسألة هو قول الجمهور القائلين بجواز زيارة النساء للقبور بلا كراهة، ويمكن مناقشة الأدلة الأخرى على النحو الآتي:
• رواية "لعن الله زائرات القبور" لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم, فقد رواها أبو صالح باذام وقد ضعفه أكثر المحدثين كالمزي وغيره. • أما رواية "لعن الله زوارات القبور" فإنها تدل على النهي عن دوام زيارتها وتكرار ذلك؛ لما قد يصاحبه من المنكرات والتجاوزات، ولا يلزم ترتب الوعيد على تكرار الفعل ترتبه على أصل الفعل. • ثبت نسخ النهي عن زيارتها بالحديث الصحيح: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها", ويدل على ذلك أمور:
1- أن عائشة رضي الله عنها صرحت بالمتأخر من الحديثين، وأن الإذن كان بعد النهي "فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها", وهذا إخبار بالترتيب بين الأدلة, وليس مجرد اجتهاد منها.
وتابع: وذلك لأن روح الميت لها ارتباطٌ بقبره لا تفارقه أبدًا؛ ولذلك يعرف من يزوره، قال صلى الله عليه وآله وسلم: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَمُرُّ بِقَبْرِ رَجُلٍ كَانَ يَعْرِفُهُ فِي الدُّنْيَا فيُسَلِّمُ عَلَيْهِ، إِلَّا عَرَفَهُ وَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ"، كما رغَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في زيارة القبور بالوعد بالمغفرة والثواب فقال: "مَنْ زَارَ قَبْرَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدِهِمَا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ غُفِرَ لَهُ وَكُتِبَ بَرًّا". وأشارت إلى أن زيارة القبور مستحبةٌ للنساء عند الأحناف، وجائزةٌ عند الجمهور، ولكن مع الكراهة في زيارة غير قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وذلك لِرِقَّةِ قلوبهنَّ وعدمِ قُدرَتهنَّ على الصبر، منوهة بأنه ليس للزيارة وقتٌ مُعَيَّن، والأمر في ذلك واسع، إلا أن الله تعالى جعل الأعياد للمسلمين بهجة وفرحة؛ فلا يُستَحبُّ تجديد الأحزان في مثل هذه الأيام، فإن لم يكن في ذلك تجديدٌ للأحزان فلا بَأْسَ بزيارة الأموات في الأعياد، كما كانوا يُزارُون في حياتهم في الأعياد. ونبهت إلى أن الذي عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا أَنَّ مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حرامًا في ذاته، والحرمة إنما تكون في شكل هذا الاجتماع إذا كان بصفة مخالفة للشرع الشريف، وقد نص أهل العلم أَنَّ الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان كمصلى العيد أو الأماكن العامة.