الرئيسية
إسلاميات
أخبار
06:01 م
الجمعة 06 نوفمبر 2020
الدكتور أحمد ممدوح
كتبت – آمال سامي:
في إحدى حلقات بثها المباشر، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من إحدى المتابعات عبر الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل يجوز للمطلقة حضور أي مناسبات في فترة العدة أو لا؟
وأجاب على ذلك الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إنه يجوز للمطلقة أن تحضر المناسبات في فترة العدة لكن المهم أنها إذا خرجت تخرج بإذن الزوج، أو المطلق، وأضاف ممدوح أنه في حالة خروجها يجب أن تخرج ملتزمة بالآداب الشرعية، وألا تبيت خارج المنزل. وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية حول كيفية احتساب العدة للمطلقة شرعًا، أكدت فيها أن المقرر شرعًا أن احتساب عدَّة المطلقة وما يترتب عليها من آثار -ومنها الحل للأزواج- إنما يبدأ من تاريخ إيقاع الطلاق؛ أي النطق باللفظ الذي يقع الطلاق به ممن يقع الطلاق منه، أمَّا الإخبار عن وقوع الطلاق في الزمن الماضي فإنه يُثبت الطلاقَ في الزمن المخبَر عنه لا في وقت الإخبار. واشارت الدار إلى أن المقرر في الفقه الحنفي، وهو ما أخذ به القضاء المصري، أن المرأة من ذوات الحيض غير الحامل تُصَدَّقُ إذا أخبرت برؤيتها الحيض ثلاث مراتٍ كوامل وكان قد مضى على طلاقها ستون يومًا، وأقصى ما تصدق فيه المرأة بشأن العدة هي سنة كاملة؛ وذلك لأن النساء مؤتمنات على أرحامهن، وهن مصدقات في المسائل التي لا يطلع عليها إلا هن غالبًا، ومنها انقضاء العدة.
هل يجوز للمطلقة حضور المناسبات السعودية
هل للمطلقة على مطلقها حقوق بعد انقضاء العدة؟ قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إذا كانت المرأة قد طلقت، وانقضت عدتها؛ فليس لها على زوجها نفقة ولا سكنى، ولا يلزم الزوج أن يهيئ لها عيادة طبية، أو يعوضها عن عملها السابق؛ إلا إذا كانت أنفقت عليه من مالها بنية الرجوع عليه. هل يجوز للمطلقة حضور المناسبات السعودية. فإذا كانت المرأة تنفق من راتبها على البيت حال قيام الزوجية ، وبعد الطلاق تريد استرداد ما أنفقته ، فإذا كان زوجها قد اشترط للسماح لها بالخروج إلى العمل أن تعطيه قدراً منه ، فهو حقٌ له، وحينئذٍ لا يجوز للزوجة استرداد ما أخذه الزوج.. وأوضح مركز الفتوى أنه إذا كان الزوج لم يشترط عليها ذلك، فراتبها حقً خالص لها، وما أنفقته منه على زوجها إذا كانت أنفقته متبرعة فلا يجوز لها الرجوع فيه، وأمّا إن كانت نوت الرجوع على الزوج به، فمن حقّها استرداده إذا حلفت أنّها كانت تنوي الرجوع، أو أتت بشهود على ذلك، إلّا أن يكون هذا الإنفاق كان بمعنى الصلة والإكرام للزوج، فلا حقّ لها في الرجوع. جاء في التاج والإكليل: لم يختلف قول مالك أن الرجل إذا أكل مال زوجته وهي تنظر ولا تغير أو أنفقت عليه ثم طلبته بذلك أن ذلك لها وإن كان عديما في حال الإنفاق ويقضى لها عليه بعد يمينها أنها لم تنفق ولا تتركه يأكل إلا لترجع عليه بحقها.
نعم بالتاكيد يجوزللمطلقة حضور المناسبات على اختلاف الوانها وانواعها ولا يوجد ما يمنع من ذلك ولكن يفضل ان تكون بصحبة احدى صديقاتها او اقاربها
الراوية الأولي: أنه كان يوجد شخص أخذ ألف دينار من بيت المال الخص بالمسلمين، بعدها أمره عمر بأن يقوم بأرداد ذلك المال كي لا يقتص منه، بعدها تآمر ذلك الشخص حول عمر بن عبد العزيز ووضع له السم، فمات مسموماً. الرواية الثانية: حدث خلاف بين عمر بن عبد العزيز وبين بعض الأشخاص من بني أمية، حيث أنه قام بانتزاع العديد من الأملاك الذين استولوا عليها بدون وجه حق، ولذلك قاموا بوضع السم له ومات. أما عن زوجته فقد قالت أنها تركته ليستريح ويقرأ بعض الأيات من كتاب الله وعز جل، وسمعته يتلو القرآن وظل يردد الآية 83 من سورة القصص: " تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ "، وتوقف عندها. لهذا السبب بعد وفاته ظل الناس يتناقلون الخبر ويقولون مات خير الناس، وكان من ضمن هؤلاء الناس الحسن البصري. وتوفي عمر بن عبد العزيز في عام 101 هـ بيوم عشرين من شهر رجب، وكان يبلغ من العمر حينها تسع وثلاثون عام. ودُفن في منطقة تتبع مدينة حمص بسوريا. ضم الإسلام العديد من الشخصيات البارزة الفعالة التي امتلكت تأثير عظيم وبصمة مميزة عبر التاريخ الإسلامي، ويعد عمر بن عبد العزيز من أهم تلك الشخصيات، حيث قام بالعديد من الإنجازات و من اعمال الخليفه عمر بن عبد العزيز تحقيقه العدل بين الأفراد، ليس ذلك فقط فلقد قام بالعديد من الأعمال الأخري، وهذا ما قمنا بتقديمه لك عزيزي القارئ بشكل كامل في مقالنا هذا.
من أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز
من أعمال الخليفة عمر بن عبدالعزيز
بعد أن أوصى الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك بالخلافة من بعده لعمر بن عبد العزيز، قام عمر بن عبد العزيز بالكثير من الإصلاحات والتّغييرات الجذرية في الدولة، وقد عُدّت فترة خلافته من الفترات الذّهبيّة للخلافة الأمويّة، ومن أهمّ أعماله: [2]
نظّم الولايات في الدّولة: فقام بعد تولّيه الخلافة بسحب الجيوش الإسلاميّة من المناطق البعيدة، والتي انشغلت بالفتوحات في مناطق نائية، تسببت بالجهد والانهاك لتلك الجيوش، فسحب الجيوش من القسطنطينيّة والأندلس، وأمّن الحدود. أرسى دعائم العدل وردّ المظالم لأهلها: فهو يرى أنّه من مسؤوليّته القيام بأمور الناس، وبدأ بتنفيذ الحق على نفسه، وأهل بيته وأبناء عمومته، فجرّدهم ممّا ليس من حقّهم وردّه على المسلمين. قام بعزل الولاة والقضاة الظالمين: حيث أنّه قام بتمحيصهم والبحث عنهم، وتخلّص منهم ليعيّن الصّالحين وأهل الحقّ والأجدر في مناصبهم. أعاد العمل بنظام الشّورى للدّولة كاملة: فهو من محبّي الشّورى منذ أن تولّى إمارة المدينة المنورة، ومنذ أوّل يومٍ في تولّيه الخلافة ظهر حبّه للشّورى بخروجه للنّاس يستشيرهم في أمر خلافته. نشر العلم بين الرّعية وشجّع عليه: فهو من أشدّ النّاس رغبةً للعلم، وكان يرغب بشدّة أن يتفقّه النّاس في الدّين، فأرسل أهل العلم لكافّة البلدان لينشروا العلم ويعلّموا النّاس.
يعمق إيمانه بمبدأ الشورى وممارسة الحقوق ويلتزم بالواجبات في ضوء الشريعة الإسلامية.