دع ما كنت عليه من عادات الجاهلية وأقبل على دينك ، إن الدنيا في الآخرة لا تساوي مقدار ساعة، فكم تساوي مائة عام - إن حصلت لك - أمام خلود الأبد ؟؟!! تخيل يا أخي أنك قضيت مائة عام متمتعا في الحرام ما تركت لذة إلا وأتيتها ثم غمست غمسة في النار فأين ذهبت لذة المائة عام ؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم \ يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في جهنم صبغة ثم يقال له: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط ؟ هل مر بك نعيم قط ؟ فيقول: لا و الله يا رب.. الحديث\ في صحيح الجامع.
إن جسدك لا يقوى على النار ومع ذلك تسعى إليها وكأن بينك وبينها رحما.. فأتق الله فكم أمهلك فتماديت!! وكم ناداك فأعرضت!!! ان المحب لمن يحب مطيع. وكم بصّرك فاستحببت العمى!!! كل هذا وهو الغني عنك وعن العالمين وأنت الفقير إليه
ما أكرم الله.. ما أحلم الله.
- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٧ - الصفحة ٢٤
- المحب لمن يحب مطيع - الصفحة 2 - منتدى جامع الائمة الثقافي
- ان المحب لمن يحب مطيع
- قهوة ام صالح بلال في ظمة
- قهوة ام صالح هوساوي في منزله
- قهوة ام صالح اللحيدان
- قهوة ام صالح للسيارات
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٧ - الصفحة ٢٤
عدد الابيات: 3
طباعة
تَعصي الإِلَهَ وَأَنتَ تُظهِرُ حُبَّهُ
هَذا مَحالٌ في القِياسِ بَديعُ
لَو كانَ حُبُّكَ صادِقاً لَأَطَعتَهُ
إِنَّ المُحِبَّ لِمَن يُحِبُّ مُطيعُ
في كُلِّ يَومٍ يَبتَديكَ بِنِعمَةٍ
مِنهُ وَأَنتَ لِشُكرِ ذاكَ مُضيعُ
نبذة عن القصيدة
قصائد عتاب
عموديه
بحر الكامل
قافية العين (ع)
المحب لمن يحب مطيع - الصفحة 2 - منتدى جامع الائمة الثقافي
وقال: شئ خرج من يدي لا يعود إلي قال: فسأل الرجل عنه فقيل: هذا جعفر الصادق عليه السلام قال: لا جرم هذا فعال مثله. ودخل الأشجع السلمي على الصادق عليه السلام فوجده عليلا فجلس وسأل [عن علة مزاجه] فقال له الصادق عليه السلام: تعد عن العلة واذكر ما جئت له فقال:
ألبسك الله منه عافية * في نومك المعتري وفي أرقك تخرج من جسمك السقام كما * اخرج ذل الفعال من عنقك فقال: يا غلام إيش معك؟ قال: أربع مائة قال: أعطها للأشجع (1).
ان المحب لمن يحب مطيع
- مَحبّة الوالدين وسائر الأقارب: فكلّ إنسان مَفطور
على حبّ والديه فهما كانا السّبب في وجوده، وهما تعبا وسَهِرا على راحته، ومُراعاة
مصلحته.
بقلم |
محمد جمال |
الاثنين 01 ابريل 2019 - 10:42 ص
لمحبّة
الله عزَّ وجلّ في نفس المؤمن أهميّةٌ ومَكانةٌ عَظيمةٌ؛ فمَحبَة الله علامةٌ
للارتِقاءِ إلى أعلى دَرجاتِ الإيمان؛ فقد وَرَدَ عن النبيّ صَلّى الله عليه
وسلّم، قوله: (ثلاثٌ مَن كُنَّ فيهِ وجَد حلاوَةَ الإيمانِ: أن يكونَ اللهُ
ورسولُه أحبَّ إليه ممّا سِواهما، وأن يُحِبَّ المرءَ لا يُحِبُّه إلا للهِ، وأن
يَكرهَ أن يَعودَ في الكُفرِ كما يَكرهُ أن يُقْذَفَ في النارِ). فمحبّةُ
الله عزَّ وجلّ تورث حلاوةً في نفس المُحب، واطمئناناً في قلبه، وانشراحاً في صدره،
لكنّ المحبّة الحقّة تحتاج لدلائل وبراهين تُثبت الحُبّ للمَحبوب، وقد أحسَنَ
الإمامُ الشافعيّ حين قال:
تَعْصِي
الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ
هذا
محالٌ في القياس بديعُ
لَوْ
كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ
إنَّ
الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ
معنى
الحُب:
الحُبُّ
والحِبُّ في اللغة: الوداد، وَالحِبابُ كالحُبّ، وأحَبَّه فَهُوَ محبوبٌ، على غير
قِيَاس على الْأَكْثَر، وَقد قيل مُحَبُّ على الْقيَاس. قال سِيبَوَيْهٍ:
حَبَبْتهُ وأحْبَبْتُه بِمَعْنى، وَقال اللحيانيّ عَن بني سليم مَا أحَبْتُ ذَاك:
أَي مَا أحببتُ، والحِبُّ: المحبوب، وَكَانَ زيد بن حَارِثَة يُدْعَى حِبّ رَسُول
الله صلّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم، وجمعُ الحِبّ أحبابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ
وحِبَبَةٌ وحُبٌّ، والحَبيبُ والحُبابُ: الحِبُّ، وَالْأُنْثَى بِالْهَاءِ.
إنه الحضور المتفاوت المكان المتكامل الدور..
- جزاك الله خيرا يا أستاذ أمين. إن حضور ابن تيمية هو الذي ذكرت، وحضورنا الآن حضور باهت ليس له قيمة، لقد بات ابن تيمية ضميرنا الإسلامي، مبعث راحتنا ومصدر ألمنا في آن معًا. قهوة ام صالح اوبلز. -كيف ذلك يا أبا سعد؟ نرتحل إلى فكره فنجد للحياة لذة غير التي اعتدناها في عالم الناس، ونحاول أن نبحر في سفائنه فتنتصب الأمواج عالية حتى تكاد تفقد الربابنة الرؤية، وتنتزع من الركاب الطمأنينة وذلك مصدر ألمنا. أردنا أن نطلق ابن تيمية من سجن القلعة، فدخلنا به سجن الغربة. (طوبى للغرباء) أنهى أبو صالح الحديث بهذه الكلمة، ثم قام الجميع لأداء صلاة المغرب.
قهوة ام صالح بلال في ظمة
10-19-2021, 02:15 PM
#1
قهوة أبي صالح
قهوة أبي صالح قهوة أبي صالح -1-
لم يكن حبهم " لقهوة أبي صالح " وتعلقهم بها صورة من صور الهيام بالتاريخ التي ألفها العربي ، واعتاد الهجرة إلى أيامه الماضية ، لاسيما في هذه الفترة التي سكنت فيها النفوس بالقحط والإملاق ، واستعمرها القلق ، بل ربما كان هناك دافع أعمق من ذلك. لقد كانت " قهوة أبي صالح " أشبه بالمصحات النفسية التي يشعر المختلف إليها بجواذب عميقة تشده نحوها ، كما يخرج المنقلب عنها بغير قليل من العافية ، وبقطرات من التفاؤل. قهوة ام صالح هوساوي في منزله. مشرعة الأبواب كحدود المسلمين في وجه العلوج ، تسير بضع خطوات لتبلغ صحنها ، ولكنك تشعر بأنك تعبر بكل خطوة قرنًا من القرون الخوالي!!! وما إن تجد نفسك مستقرًا في وسطها حتى تصافح بصرك جُدُر سود كأنها قطعة من ليل بهيم تخلف في هذا المكان ، وفي صدر المجلس كان - أبو صالح - كثريًا من الكريستال يغمر المكان نورًا بوجهه الآتي من القرن الحادي عشر الهجري يقلب بصره في وجوه الحاضرين بابتسامة صادقة يحاول كل من في المجلس أن يختزنها ، وكم يود لو حولت إلى فتات من المسك ليودعها خزائن الذاكرة ، ومخازن الأفئدة. وعلى يساره انتصبت خزانة ذات رفوف - أعتقد أن القرية كلها خلت من نظير لها ، إلا ما استقر في أذهان الشيبان عن أثاث المجالس القديمة - ثبتت هذه الخزانة في الجدار ، مزدانة بدلال القهوة مرصعة بأباريق الشاي ، وفي سفح هذه الخزانة كان أبو صالح يستقر مسندًا ظهره إلى جدار توارى خلفه مستودع (الحطب) وبحركات لتكرارها باتت كأنها آلية (يشب الضو) وهو في الشتاء مدفأة للجسوم وفي (القيظ) مدفأة للنفوس.
قهوة ام صالح هوساوي في منزله
صاح أبو صالح وقد علت وجهه ابتسامة رقيقة موجهاً حديثه للأستاذ أمين وأبي سعد: حدثوا الناس حديثًا تبلغه عقولهم. أجابه الشيخ سعد: يا أبا صالح حديثنا لم يتجاوز المدركات ، ولم يدخل منطقة الإعجاز ، كل الذي أخشاه أن يصبح حضورنا في هذا العصر مظهريًا محضًا ، ففي مجلس يتردد اسم ابن تيمية ما لا يحصى مرارًا ، وتتساقط كالسيل الأتي شهادات الثناء المرسلة إليه ، وتتسابق دعوات الترحم عليه ، ولكن للأسف لم يتمكن ابن تيمية - عمليًا - حتى الآن من تجاوز قهوتك إلا في حالات نادرة.. إنني أخشى أن يقتصر دورنا وينحصر في (حراسة) ابن تيمية ، مجرد تصور هذا الدور كارثة حقاً. لأبو صالح ولا للذيب؟ | Meshbak | مشبك. ابن تيمية مازال حيًا بالرغم من كل العواصف التي اجتهدت في نسخ اسمه وطمس فكره من مدرسة المفكرين الكبار والمصلحين الأتقياء. ولكن يا أبا صالح أخشى أن تسكرنا هذه الفكرة وتلقي في روعنا أن الإشارة والمدح لهذا المفكر وذلك الفكر هما دورنا نحوه. ثم التفت أبو سعد إلى الأستاذ أمين قائلاً: أقرأ في وجهك كلامًا ، تفضل يا أستاذ أمين. إن كلامك يا شيخ يذكرني بما كنت أراه صغيرًا في قريتي ، فقد كنت أرى المصحف معلقًا في الجدار ، وقد أودع ثوبًا قشيبًا مطرزًا بقصب ، وربما ظل على تلك الحال أيامًا وشهورًا طوالاً.
قهوة ام صالح اللحيدان
**التسمية والمقهي: يقول قناوي قاسم، أنّ التسمية لم يكن هدفها تجارياً أو من أجل جلب الزبائن ولفت نظرهم، و"لكن، أردْتنا أن نخلِّد اسم" أم كلثوم"، لأنه يستحق فعلاً، مؤكدا أنه من أشدِّ المُعجبين بام كلثوم وبفنِّها، وحتّى الزبائن الذين يرتادون المقهى، هم من عُشَّاق أغاني الست، أمّا جدران المقهى، فقد تزيّنت بصور الست وآخرين، واليوم كاملا أغانيها تُسمَع طيلة الوقت داخل المقهى. أضاف قناوي، نحن ندين بالفضل للست أم كلثوم، ومن الممكن أن أخطئ في إسمي ولكن لا يمكن أن أخطئ في أي أغنية من أغانيها، وهي لم تزر المقهى لأنها لم تأت إلى الأقصر على الإطلاق، موضحا أن أغلب السائحين الذين يأتون للمقهى من الأجانب. ** رش البخور: قال الحج يوسف، إن البخور تمثل له عادة يومية لا يكل ولا يمل منها، فقبل آذان المغرب بدقائق يعكف على تجهيز البخور بالملح، وعندما يؤذن المغرب يطلق البخور في المقهى بأكمله، ويردد بإسم الله، فهي وراثة حقيقية عن والده، ويعيش الحج يوسف الحالة الروحانية في طلق البخور. قهوة ام صالح اللحيدان. **عشق الأطفال للمقهى: المقهى لا يختصر فقط على جلوس ومقصد الكبار، ولكنه مأوى لعشق الأطفال أيضا، مع توفير جميع أنواع العصائر الفريش من البرتقال والمانجو والبطيخ والفراولة مع الفيشار، ويشعر الأطفال بالتسلية والفرحة، بالرغم من عدم وجود وسائل ترفيهية، ويصممون على التقاط بعض الصور والفيديوهات.
قهوة ام صالح للسيارات
**طاولة الأفواج السياحية في الإنتظار: تقوم جميع الشركات السياحية داخل محافظة الاقصر، بوضع القهوة داخل البرامج الخاصة بالسياحة، والتنسيق مع الحج قناوي والحج يوسف، لحجز طاولة كبيرة لهذه الأفواج، وأحيانا تصل إلى 100 كرسي مع تجهيز الشاي بالنعناع التراثي والكركديه السخن والدافئ وعصير الدوم والشيشة، والتي يفوق مذاقها الخيال، والمدخنين حول مذاق الشيشة داخل قهوة إم كلثوم. **شتاء دافى وصيف بارد: البرد والحر لا يمنعا عشاق أم كلثوم من التوافد المستمر للمقهى من قبل الزبائن، فالمكان مغطى من السقف طيلة الشتاء ودافىء، وفي الصيف تزال الأغطية السقفية وترش المياه على الأرض المغطاء بالحجر الأسواني الأصلي الذي يرطب الجو، وتعمل المكيفات لترطيب الطقس على الجلوس والعشاق في رحاب مقهى ام كلثوم التاريخي. المصدر:
موقفنا من ابن تيمية - والحال هذه - يلتقي في النهاية مع موقف أعدائه منه، وهو أن تظل أفكاره تتنقل بين الأفواه والأسماع، ومن رسالة ماجستير إلى رسالة دكتوراه، دون أن تتاح لها فرصة العمل، وهنا يحضرني قول أحد شعراء الحداثة المعاصرين، في وصف مثل هذه الحالة:
الحياة تجف في عينيه، إنسان يموت والكتب والأفكار مازالت تسد جبالها وجه الطريق لم يكن (محمد الباحث) معنياً بشيء من النقاش الدائر في (قهوة أبي صالح) إلا من ناحية واحدة، وربما ضاق ذرعًا به، ولذلك ما أن أتم الأستاذ أمين حديثه حتى قال بتغيظ لم يقو على إخفائه. لا أدري هل أبقت تطورات الحياة مكانًا أو دورًا لابن تيمية وأمثاله؟ ثم لماذا ابن تيمية بالذات؟ فأنا لا أسمع في هذا المجلس إلا اسمهº ألا يوجد من مفكري الإسلام ممن جاءوا بعده من يسد مسده؟ - والله ما مثل ابن تيمية مع غيره من العلماء إلا كما قال أبو نواس:
متى تحطِّى إليه الرَّحل سالمة *** تستجمعي الخَلق في تمثال إنسان
- إنها مبالغة يا أستاذ أمين.