الالتهابات والعدوى. خلل في الأعصاب. كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود. ما هي العوامل التي قد تحدد خطورة التخدير؟
هذه بعض العوامل والأمور التي قد ترفع من فرص الإصابة ببعض مخاطر التخدير المذكورة آنفًا:
العمر: إذ يعد كبار السن والأطفال دون عمر الثالثة أكثر عرضة لهذه المضاعفات. نوع التخدير: فبعض أنواع التخدير أكثر أمانًا من الأخرى، مثل التخدير الموضعي. الحالة الصحية للمريض: إذ تزداد فرص الخطورة إذا ما كان المريض مصابًا بما يأتي: السمنة ، والاختلاجات، وارتفاع ضغط الدم، والسكري. عوامل أخرى: مثل نوع العملية الجراحية، وطول فترة العملية، والأدوية التي كان يتناولها المريض قبل العملية. من قبل
رهام دعباس
-
الأحد 31 كانون الثاني 2021
- كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود
- التخدير الطبي: أنواعه ومضاعفاته واستخداماته ومخاطره ومدته
- ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب
- ما يجب على الزوج في العدل بين الزوجات وما لا يجب - إسلام ويب - مركز الفتوى
- كيف يكون العدل بين الزوجات - حياتكَ
- مفهوم العدل بين الزوجات - سطور
- المَبحَثُ الخامِسُ: العَدلُ بينَ الزَّوجاتِ في النَّفَقةِ والكِسوةِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
- عدم العدل بين الزوجات - عبد الرحمن بن عبد الخالق اليوسف - طريق الإسلام
كل ما تودين معرفته عن فيلر الخدود
تخدير انتباجي: يمكن أن يُستخدم أثناء عملية شفط الدهون ؛ إذ تُحقن كمية كبيرة من مخدر موضعي مخفف بدرجةٍ كبيرة في النسيج تحت الجلد. 4. التخدير النخاعي:
ووظيفة هذا النوع من التخدير هي تخدير الجزء السفلي من جسم المريض بالكامل، من خلال حقن المادة المُخدرة في أسفل الظهر من خلال العمود الفقري، ويستخدم هذا النوع من التخدير في العمليات الجراحية للأطراف السفلية. 5. الرعاية التخديرية المراقبة:
يشبه هذا النوع من التخدير التخدير الكامل؛ لكن دون أن يكون هناك أي تأثير في وعي المريض، فالمريض الخاضع لهذا النوع من التخدير يبقى شبه نائم، أو مُستيقظاً خلال إجراء العمل الجراحي؛ ولكن وبعد انتهاء العملية وانتهاء أثر المُخدر، فإنَّ المريض لن يستطيع أن يتذكر ما حدث معه أثناء إجراء العملية، والجدير بالذكر أنَّ التخدير في هذا النوع يُعطى من خلال الوريد غالباً. ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب. 6. التخدير فوق الجافية "إبرة الظهر":
هذا النوع من التخدير يشبه التخدير النخاعي، وذلك من خلال حقن المادة المُخدرة في المنطقة المُحيطة بالحبل الشوكي، بواسطة استخدام إبرة صغيرة جداً مختلفة عن الإبرة المُستخدمة في الأنواع الأخرى من التخدير، كما أنَّ هذا النوع من التخدير غالباً ما يُستخدم للحد من آلام الولادة، أو في عمليات الجراحة للأطراف السفلية.
التخدير الطبي: أنواعه ومضاعفاته واستخداماته ومخاطره ومدته
التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المُميعة للدم، ونذكر منها: الأسبرين. التوقف عن تناول المُكملات الغذائية، والفيتامينات، وبعض أنواع الأعشاب. إخبار الطبيب تاريخك الطبي كاملاً. وفي يوم العملية الجراحية يجب أن يلتزم المريض بما يلي:
تناول الأدوية المسموحة التي وصفها الطبيب مع رشفة من الماء. التخدير الطبي: أنواعه ومضاعفاته واستخداماته ومخاطره ومدته. الامتناع عن تناول أي شراب أو طعام قبل الخضوع للعمل الجراحي لمدة 8 ساعات على الأقل، وذلك لمنع التقيؤ خلال العملية الذي يؤدي إلى الاختناق، وذات الرئة الاستنشاقي. المصادر: 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن
استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.
ما مضاعفات التخدير الموضعي - أجيب
يمكن أن يعاني 40% من المرضى من مشاكل مؤقتة في الذاكرة أثناء تلقيهم العلاج بالصدمات الكهربائية، ومع ذلك، قبل الخضوع للعلاج بالصدمات الكهربائية، قال حوالي (17%) من الناس إن ذاكرتهم كانت بالفعل سيئة بما يكفي لتسبب لهم مشاكل، وبالتالي من الصعب فصل تأثيرات العلاج بالصدمات الكهربائية على الذاكرة عن تأثيرات الأمراض الأساسية. الآثار الجانبية الجسدية:
يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والصداع وآلام الفك وآلام العضلات. يمكن علاج هذه الأعراض بشكل عام بالأدوية الروتينية. المضاعفات الخاصة بالإجراء نفسه:
كما هو الحال مع أي نوع من الإجراءات الطبية، خاصة تلك التي تنطوي على تخدير، هناك مخاطر حدوث مضاعفات طبية. أثناء العلاج بالصدمات الكهربائية، يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل قلبية خطيرة. إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب، فقد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية أكثر خطورة. يزداد خطر الآثار الجانبية بشكل طفيف في حالة الحاجة إلى جرعات أعلى من النبضات المحفزة، وعند النساء والمسنين. تتواجد ممرضة مع المريض أثناء استيقاظه بعد العلاج بالصدمات الكهربائية. يمكن أيضًا إعطاء مسكن بسيط للألم، مثل الباراسيتامول.
قد تستغرق الاستجابة للأدوية المضادة للاكتئاب عدة أسابيع أو أكثر. هل يمكن استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية عند الأطفال أو الشباب؟
لا يُستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية لدى الأطفال دون سن 11. ونادرًا ما يصاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عامًا باضطرابات نفسية تستجيب جيدًا للعلاج بالصدمات الكهربائية، ولكن بالنسبة لعدد قليل ممن قد يستفيدون من ذلك، يمكن أن يكون العلاج بالصدمات الكهربائية مفيدًا. أنواع العلاج بالصدمات الكهربائية
هناك نوعان من العلاج بالصدمات الكهربائية:
العلاج بالصدمات الكهربائية أحادي الجانب: يوضع قطب كهربائي واحد فوق الرأس والآخر على أحد الصدغين، وعادةً ما يكون على اليمين. في هذه الحالة، يمر التيار فقط عبر جانب واحد من الدماغ. العلاج بالصدمات الكهربائية ثنائية الجانب: توضع الأقطاب الكهربائية على جانبي الرأس. مما يؤدي للتأثير على الدماغ بأكمله. المخاطر والتأثيرات الجانبية
تتشابه مخاطر التخدير العام اللازم للعلاج بالصدمات الكهربائية مع المخاطر التي تحدث عند استخدام التخدير في إجراءات أخرى مثل العمليات الجراحية البسيطة. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج بالصدمات الكهربائية في يوم العلاج الغثيان، والصداع، والتعب، والارتباك، وفقدان الذاكرة الطفيف، والذي قد يستمر من دقائق إلى ساعات.
[١]
يعمل البنج الموضعي من خلال منع الأعصاب في جزء من الجسم من إرسال إشارات إلى الدماغ، لذلك لا يشعر الشخص بالألم في هذا الجزء، لكن يشعر بالضغط والحركة، وعادةً ما يستغرق الأمر بضع دقائق فقط لفقد الشعور في المنطقة التي يُعطى فيها البنج الموضعي، ويجب أن يعود الإحساس الكامل عندما يزول تأثير الدواء بعد بضع ساعات. [٢]
آثار البنج الموضعي
يُعدّ البنج الموضعي آمنًا عمومًا، فهو أكثر أمنًا لإجراء العمليات البسيطة مقارنةً بالتخدير العام، لكن قد يشعر الشخص بالوخز أو الألم في مكان إعطاء الدواء المخدر وعند زوال تأثيره، كما قد تظهر بعض الكدمات، إلا أنها عادةً ما تكون بسيطةً، ويجب الحرص على عدم إلحاق الضرر عند عدم القدرة على تحمّل الألم، على سبيل المثال، من خلال عض الخد بعد علاج الأسنان، وتشمل الآثار الضارّة المؤقتة التي تؤثر على الشخص عند استخدام البنج الموضعي ما يأتي: [٣]
عدم وضوح الرؤية، والدوار، والتقيؤ. صداع الرأس. ارتعاش العضلات. استمرار الخدر أو الضعف أو الوخز. بعض الأشخاص يعانون من ردّ فعلٍ تحسسي تجاه الأدوية المستخدمة في البنج الموضعي، ويمكن أن يعاني البعض من الحكة والطفح الجلدي وصعوبة التنفس.
العدل في النفقة: من الواجب عليكَ الإنفاق على زوجاتك بالمعروف وهذا يكون بحسب مقدرتك وليس في ذلك حد معلوم، إذ تختلف النفقة من شخص لغيره حسب إمكانياته، فيتوجب عليكَ أن تكفيها من لباس وغيره ولا يتوجب عليكَ توحيد مواصفات اللبس كاللون مثلاً طالما أنك أعطيت كل ذي حق حقها. حكم العدل بين الزوجات
أوجب الله تعالى عليك أن تعدل بين زوجاتك في جميع الحقوق سواء كان ذلك في المسكن أو المأكل أو الملبس أو المبيت وفي كل شيء ظاهر يُمكنك العدل فيه، إذ يتوجب عليك العدل في كل هذه الأمور بين زوجاتك بغض النظر عن أحوالهن فإن كانت فقيرة أو غنية فهن في تقديم الواجبات لهن سواء. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [من كان له امرأتانِ، يميلُ لإحداهُما على الأُخرى، جاء يومَ القيامةِ ، أحدُ شقيْهِ مائلٌ] [٤] ، فقد أوجب الله العدل في شتى أمور الحياة ونهى عن الظلم، ولا ينهاكَ الله عز وجلّ عن شيء إلا لأنه يعود عليكَ وعلى المجتمع بضر فكما أُتيح لكَ التعدد أُوجبَ عليكَ العدل.
ما يجب على الزوج في العدل بين الزوجات وما لا يجب - إسلام ويب - مركز الفتوى
[٢]
القدرة: فيجب أن يكون الرجل مقتدر من الناحية الماليَّة والجنسية. العدل: فيجب العدل بين النِّساء فيما يقدر عليه الرجل، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "اللَّهمَّ هذا قَسمي فيما أملِكُ، فلا تلُمْني فيما تملِكُ ولا أملِكُ". [٥]
تحريم الجمع: وذلك بعدم الجمع بين النساء اللواتي يحرم على الرجل الجمع بينهنّْ، مثل: الأختين والمرأة وعمتها أو المرأة وخالتها سواء أكان ذلك من نسبٍ أو رضاعة. مفهوم العدل بين الزوجات
يُعدُّ العدل شرطًا من شروط التعدد، ومفهوم العدل بين الزوجات هو ما كان مقدورًا عليه، ويستطيع الرجل تحقيقه، وقد وعد الله -عزَّ وجلَّ- من فرَّط بهذا الشرط بالعذاب الشديد يوم القيامة ، [٤] ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "من كان له امرأتانِ، يميلُ لإحداهُما على الأُخرى، جاء يومَ القيامةِ، أحدُ شقيْهِ مائلٌ" ، [٦] والعدل بين الزوجات على نوعين، هما: [٧]
العدل بين الزوجات في النفقة والمبيت: وهذا النوع من العدل واجبٌ على الرجل؛ لأنَّه قادرٌ على تحقيقه وهو العدل الذي دلَّ عليه قوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً}. [٢]
العدل بين الزوجات في المحبَّة: وهذا النوع من العدل غير مكلفٌ به الزوج؛ حيث إنَّه لا يقدر عليه، ويجوز للرجل التعدد وإن لم يستطع تحقيق المحبة المتساوية بينهن، ولو لم يقدر على عدم الميل إلى واحدة دون الأخرى، بشرط أن لا يؤثر ذلك على التصرفات الخارجية، والعدل بمعناه الأول، ودلَّ على ذلك قول الله تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ}.
كيف يكون العدل بين الزوجات - حياتكَ
إهمال الزوجة الأولى د. هناء أبوشهبة أستاذة علم النفس في كلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر تؤكد أن مشاعر المرأة هي نفس مشاعر الرجل، فكل امرأة يسوؤها أن ترى امرأة أخرى تشاركها في زوجها مثلما يسوء كل رجل أن يشاركه غيره في امرأته، وللأسف فإن بعض الرجال يدركون تماما أن التعدد حق لهم ولا ينظرون إلى الجانب الآخر وهو وجوب العدل بين الزوجات، فنجد الرجل يبيت عند إحدى زوجاته أكثر مما يبيت عند الأخرى، وقد يمكث الوقت الطويل عند إحداهن ولا يأتي إلى الأخرى إلا لماماً وقد يدعها شهورا وربما أعواما وربما علقها دون أن يطلقها أو يعاشرها بالمعروف. وتضيف: كما أن بعض الرجال يبالغون في الاهتمام بالزوجة الجديدة وربما كان ذلك على مسمع من الأخرى بما يزيد في غيظها واشتداد غيرتها دون مراعاة لمشاعرها، لذلك فإن هذه القضية تحتاج لطرح اجتماعي وديني في مختلف وسائل الإعلام لتوضيح أبعادها كافة، وحتى تعرف كل زوجة حتى زوجها في الارتباط بالأخرى إذا ما كانت لديه الأسباب المقبولة لذلك، وليعرف كل زوج كيف يحافظ على مشاعر زوجاته وكيف يزرع الحب بين أبنائه. وتحذر د. هناء أبوشهبة الأزواج الذين لديهم أكثر من زوجة من التمييز بين زوجاتهم وتقول: إن كل زوج يفعل ذلك لا يظلم زوجته فقط بل إنه يعرض نفسه لكراهية منها ومن أولادها تجاهه وتجاه زوجته الأخرى وأولادها وتظل هذه المشاحنات والخلافات قائمة طوال العمر.
مفهوم العدل بين الزوجات - سطور
صبر وحكمة د. إلهام فرج أستاذة علم الاجتماع في جامعة عين شمس ترى أن الزوج من حقه أن يتزوج من زوجة ثانية وتقول: الإسلام يمثل غاية الواقعية لأنه جاء ليتعامل مع ظروف وأحوال المجتمع المسلم المتغيرة والمتبدلة على عكس الأديان الأخرى والقوانين الوضعية التي تجرم التعدد وتمنعه منعا باتا، فماذا لو كان الزوج يحب زوجته الأولى لكنها لا تنجب؟ هل يطلقها كي يبحث عمن تنجب له أم يتزوج بأخرى ويحتفظ بالأولى؟ وماذا لو كانت الزوجة الأولى مريضة وعاجزة عن القيام بأدوارها الزوجية ولكنه يحبها وتحبه فهل من العدل أن يطلقها كي يتزوج بأخرى قادرة على القيام بالأدوار الزوجية. لكن بعض الرجال يستغلون هذا الحق الشرعي أبشع استغلال، فلا يلقون بالاً لمسألة العدل بين الزوجات، وهناك من يعدد تأديبا للزوجة الأولى ثم يطلق الثانية عندما تستقيم سلوكيات الأولى، وهناك من يملك المال الوفير ويجعل من الزواج والطلاق سلوكا يفخر به.
المَبحَثُ الخامِسُ: العَدلُ بينَ الزَّوجاتِ في النَّفَقةِ والكِسوةِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
[٨]
المراجع [+] ↑ "تعدد الزوجات وأحكامه" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2020. بتصرّف. ^ أ ب ت سورة النساء، آية: 3. ↑ "حكم تعدد الزوجات" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2020. بتصرّف. ^ أ ب "تعدد الزوجات" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2020. بتصرّف. ↑ رواه ابن الملقِّن، في البدر المنير، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 8/38، حديث صحيح. ↑ رواه الألباني، في صحيح النَّسائي، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3952، حديث صحيح. ↑ "المقصود بالعدل بين الزوجات" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2020. بتصرّف. ↑ سورة النِّساء، آية: 129.
عدم العدل بين الزوجات - عبد الرحمن بن عبد الخالق اليوسف - طريق الإسلام
فرحل إلى المدينة إلى أبي عبد الله «جعفر الصادق(ع)»، فقال: "يا هشام، في غير وقت حجٍ ولا عمرةٍ"، قال: نعم، جعلت فداك، لأمر أهمّني، إنّ ابن أبي العوجاء سألني عن مسألة لم يكن عندي فيها شيء، قال: "وما هي؟"، قال: فأخبره بالقصّة، فقال له أبو عبد الله(ع): " أمّا قوله (عزّ وجلّ): { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُمْ مِّنَ النِّسَآءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَحِدَةً} يعني في النّفقة، وأمّا قوله: { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَآءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ} يعني في المودّة ".
حالات معينة د. صبري عبدالرؤوف أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر يؤكد أحقية الزوج في تعديد زوجاته في ظل شروط وضوابط معينة أبرزها التأكد بقدر الإمكان من رغبة الرجل أن زواجه الثاني يستهدف البحث عن الاستقرار النفسي والاجتماعي وليس مجرد قضاء نزوة مؤقتة. ويقول: للأسف هناك بعض الرجال من ضعاف النفوس يتزوجون ويطلقون دون تقدير لقدسية الحياة الزوجية، وهذا موجود بين بعض القادرين فهم يتزوجون في السر عرفيا ورسميا ثم يطلقون زوجاتهم بعد فترة مع تعويضهن ويبحثون عن زوجات أخريات.. وهذا مخالف لما أمر به الإسلام فقد لعن الله ورسوله: الذواقون والذواقات. عبدالرؤوف أن التعدد في الإسلام يظل مشروطا بقيام مشكلة تقتضيه سواء أكانت على مستوى الفرد أم على مستوى المجتمع. ويقول: لو لاحظنا ختام الآية: ذلك أدنى ألا تعولوا أي لا تظلموا بعد قوله تعالى: فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم والمعنى المباشر أن الزواج أقرب إلى العدل وأن التعدد أقرب إلى الظلم، وهذا هو الذي يقع بالفعل أنه لا يعدل بين الزوجات المتعددات إلا القليل من الأزواج، فليظل التعدد مباحا كمخرج أو كحل لمشكلة وكمظهر من مظاهر المرونة والسعة والواقعية من التشريع الإسلامي.