وكان في الإماء من يلزمهن سادتهن عليه لاكتساب أجور بغائهن فكما كانوا يتخذون الإماء للخدمة وللتسري كانوا يتخذون بعضهن للاكتساب وكانوا يسمون أجرهن مهرا كما جاء في حديث أبي مسعود أن رسول الله نهى عن مهر البغي ، ولأجل هذا اقتصرت الآية على ذكر الفتيات جمع فتاة بمعنى الأمة ، كما قالوا للعبد: غلام. واعلم أن تفسير هذه الآية معضل ، وأن المفسرين ما وفوها حق البيان ، وما أتوا إلا إطنابا في تكرير مختلف الروايات في سبب نزولها وأسماء من وردت أسماؤهم في قضيتها دون إفصاح عما يستخلصه الناظر من معانيها وأحكامها. ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء - YouTube. [ ص: 225] ولا ريب أن الخطاب بقوله تعالى: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء موجه إلى المسلمين ، فإذا كانت قصة أمة ابن أبي حدثت بعد أن أظهر سيدها الإسلام كان هو سبب النزول فشمله العموم لا محالة ، وإن كانت حدثت قبل أن يظهر الإسلام فهو سبب ولا يشمله الحكم; لأنه لم يكن من المسلمين يومئذ ، وإنما كان تذمر أمته منه داعيا لنهي المسلمين عن إكراه فتياتهم على البغاء. وأيا ما كان فالفتيات مسلمات; لأن المشركات لا يخاطبن بفروع الشريعة; وقد كان إظهار عبد الله بن أبي الإسلام في أثناء السنة الثانية من الهجرة ، فإنه تردد زمنا في الإسلام ولما رأى قومه دخلوا في الإسلام دخل فيه كارها مصرا على النفاق.
- تسهيل الوصول إلى معرفة أسباب النزول - خالد عبدالرحمن العكّ - مکتبة مدرسة الفقاهة
- ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء - YouTube
- الوان ابواب بني محروق - الطير الأبابيل
تسهيل الوصول إلى معرفة أسباب النزول - خالد عبدالرحمن العكّ - مکتبة مدرسة الفقاهة
وأما الإشكال بأنَّه كيف قيَّدت الآية النهي عن الإكراه على البغاء بإرادة التحصُّن. فجوابه: إنَّ ذلك لا يعني أنَّ الإماء إذا لم يُردن التحصُّن والتعفُّف فإنَّه لا مانع من إكراههن وقسرهن على البغاء فإنَّ ذلك غير مرادٍ قطعاً من الآية. فإنَّ قوله تعالى: ﴿إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا﴾ إنما هو لبيان الفرض الذي يتحقق معه الإكراه، فإن الأمة وغيرها إذا لم تكن مريدة للتحصن والتعفف فإن البغاء لا يصدر منها إكراهاً وقسراً بل يصدر منها بمحض إرادتها. فالإكراه إنما يتحقق في فرض إرادة الأمة للتحصُّن، وأما إذا لم تكن مريدة للتحصُّن، فالبغاء لا يصدر منها إلا عن إرادة واختيار. وحينئذٍ لا معنى للنهي عن الإكراه لأنَّه لا معنى للإكراه مع فرض إرادة الأمة للبغاء. تسهيل الوصول إلى معرفة أسباب النزول - خالد عبدالرحمن العكّ - مکتبة مدرسة الفقاهة. فهذه التي هي مريدة للبغاء بمحض اختيارها لا يُنهى عن إكراهها وإنما تُنهى عن البغاء والزنا، وقد تصدَّت آيات أخرى للنهي عن الزنا كقوله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً﴾ (5). فالآية المباركة إنَّما هي بصدد النهي عن الإكراه على الزنا وليست بصدد النهي عن الزنا، فإن ذلك قد تكفلته آيات أخرى. وبتعبير آخر: الآية المباركة بصدد المعالجة لما عليه عرب الجاهلية من إكراه إمائهن على البغاء لغرض التكسب بفجورهن وليست بصدد النهي عن الزنا فإنَّ ذلك أمر قد تمَّ الفراغ عنه.
ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء - Youtube
فالإكراه إنَّما يتحقَّق في فرض إرادة الأمة للتحصُّن، وأمَّا إذا لم تكن مريدةً للتحصُّن، فالبغاء لا يصدرُ منها إلا عن إرادة واختيار. وحينئذٍ لا معنى للنهي عن الإكراه لأنَّه لا معنى للإكراه مع فرض إرادة الأمة للبغاء. فهذه التي هي مريدة للبغاء بمحضِ اختيارها لا يُنهى عن إكراهِها وإنما تُنهى عن البِغاء والزنا، وقد تصدَّت آياتٌ أخرى للنهي عن الزنا كقوله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً﴾ (5). فالآيةُ المباركة إنَّما هي بصدد النهي عن الإكراه على الزنا وليستْ بصدد النهي عن الزنا، فإنْ ذلك قد تكفَّلته آياتٌ أخرى. معنى ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء. وبتعبير آخر: الآية المباركة بصدد المعالجة لِما عليه عربُ الجاهليَّة من إكراه إمائهنَّ على البِغاء لغرض التكسُّب بفجورهن وليست بصدد النهي عن الزنا فإنَّ ذلك أمر قد تمَّ الفراغُ عنه. وأما قوله تعالى: ﴿إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا﴾ فهو لأن الإكراه لا يتحقَّق لهنَّ إلا في فرض إرادتهنَّ للتحصُّن وأمَّا إذا كنَّ مردن للفجور بمحض اختيارهنَّ فإنَّ أمرهنَّ من قبل أسيادهن بالفجور للتكسُّب لا يعدُّ من الإكراه والقسْر وإنَّما هو من الزنا الإختياري المنهيِّ عنه في آياتٍ أخرى.
- جاءت مسكينةٌ لبعضِ الأنصارِ فقالَت إنَّ سيِّدي يُكرِهُني على البغاءِ فنزل في ذلكَ ( وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ)
الراوي:
جابر بن عبدالله
| المحدث:
الألباني
| المصدر:
صحيح أبي داود
| الصفحة أو الرقم:
2311
| خلاصة حكم المحدث:
صحيح
| التخريج:
أخرجه مسلم (3029) بنحوه، وأبو داود (2311) واللفظ له، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (11365) باختلاف يسير. أنَّ جَارِيَةً لِعَبْدِ اللهِ بنِ أُبَيٍّ ابْنِ سَلُولَ يُقَالُ لَهَا: مُسَيْكَةُ، وَأُخْرَى يُقَالُ لَهَا: أُمَيْمَةُ، فَكانَ يُكْرِهُهُما علَى الزِّنَا، فَشَكَتَا ذلكَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فأنْزَلَ اللَّهُ: {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ علَى الْبِغَاءِ} إلى قَوْلِهِ: {غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النور: 33]. جابر بن عبدالله | المحدث:
مسلم
|
المصدر:
صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 3029 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
174430
افضل الوان الابواب الخشبيه الوان ابواب بني محروق الوان أبواب خشب خارجي الوان أبواب خشب داخلي الوان ابواب خشب سنديان الوان أبواب خشب للغرف الوان أبواب خشب للغرفة الوان أبواب خشب. ابواب خشب بني محروق. مجموعة مميزة من اجمل اشكال الابواب الخارجية للمنازل و هذه المجموعة تم صناعاتها بالكامل من الاخشاب هذا بالاضافة الى انها تمتاز بالعديد من التصاميم المتنوعة و منها ما يعتمد على الاخشاب و الزجاج و منها ما. الوان ابواب بني محروق - الطير الأبابيل. في هذه الصفحة سوف تجد مواضيع عن غرف نوم خشب بني محروق وصور غرف نوم باللون بني محروق بالإضافة إلى صور للخشب و هو محروق وكتالوج غرف النوم بنى محروق. ابواب خشبباب شقهابواب الغرف والشققابواب خشبابواب غرف نوم مودرناشكال ابواب خشب داخلية فخمةابواب خشب داخليةابواب خشب خارجيةابواب فلل. المتجر ابواب خشب لون بني محروق – اسعار ابواب الغرف الخشب. ابواب خشب جرار 2021ابواب خشب جرار2021ابواب خشب جرار مودرنابواب خشب جرارةابواب خشب جديدة وفخمةابواب خشب جرار للحمامابواب خشب تراثيهابواب خشب تركييابواب خشب تركيهابواب خشب تراثية للبيعابواب خشب تيكابواب خشب. ابواب خشب بني محروق. ابواب خشب من شركه الثقه للديكور اهلا بكم فى شركه الثقه للديكور نحن بارعون فى تصنيع وتركيب جميع انواع الباب والشباك باحدث واشيك التصميمات العالميه يوجد لينا مصانع مجهزه لكافة المشاريع الكبرى ولتجهيز الانشاءات.
الوان ابواب بني محروق - الطير الأبابيل
الوان ابواب بني محروق الوان ابواب خشب و ابواب خشب داخلية فخمة wood color doors 1 أكتوبر 2017 منازل 0. ← مغسلة زاوية
ابواب خشب مع قزاز →
دهانات ابواب. الدهانات. من اكتر الاشياء التى لابد ان تتم على افضل صوره له حتى لاتظهر به التغيرات او التشققات او العديد من المشاكل. توفير افضل انواع. التى تتماشى مع. الابواب الخشبيه. وكذالك. الابواب. الحديديه. مثل. المعروفه باسم. المقنو. اوالبنى المحروق. او بوية. الدوكو. و. الخاصه. بخشب المقنو. وخشب. السنديان. وغيرها من انواع. الاخشاب. المستخدمه فى انواع. العصريه. الحديثه. التى تتوافرمع دهانات الابواب. استخدام معدات حديثه فى دهان الابواب الخشبيه. مما يجعل الامر يتم باسرع مما يتخيل العميل. ويتم بدقه واضحه دون وجود اخطاء باالدهانات كما ان المعلمين المختصين فى دهانات الابواب وكل مايخص. الاثاث. الخشبى. يهتمون بعدد الطبقات الخاصه. باالدهان. حتى تكون النتيجه النهائيه. لدهان. الباب. فائقة الجوده..
الوان ابواب الخشب
تعتبر. الوان. ابواب. الخشب. من الاشياء غير الملتفت اليها كثيرا فى. ديكورات المنزل.. والحقيقه لااعلم سبب كافى لذالك فيعتبر. باب المنزل. هو واجهة منزلك واولى الاشياء الواجب الانتباه اليها. وان يكون. بالوان و. دهانات. عصريه. حديثه. البنى. المحروق. هو المميز والشائع لدهانات. ايضا من اكثر.