تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أكثر الأمور المحزنة التي حدثت على مر التاريخ وهو موت أشرف الخلق كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيي كريم، أمين، كان رفيقًا لينًا لذا ومن خلال موقع جربها سنتناول تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
لقد مات أشرف الخلق بعد مرضه بفترة في يوم الثاني عشر من ربيع أول من العام الحادي عشر من تاريخ الهجرة وقد بلغ عند وفاته 63 عامًا حيث توفي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالمدينة المنورة، حيث إن تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو أشد التواريخ حزنًا على الصحابة والمسلمين وزوجات وأبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقد كان تأثير رسول الله على ما ليس له روح، فذلك الجذع الذي كان يجلس عليه رسول الله ليُلقى الخُطبة عندما نزل عنه عندما أهدى منبرًا ليجلس ويخطب عليه فسمع الجذع يأن من البكاء وما هدأ حتى نزل عن المنبر وجلس عليه مرة أخري. تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين. إنه لمن الصعب معرفة تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالتاريخ الميلادي لأنه في ذلك الوقت لم يكن له قدر من الاهتمام كالتاريخ الهجري. اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي قطع رأسه
احتضار رسول الله
سبق وفاة رسول الله أحداث وكأنها تخبرنا بدنو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم على
- تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في
- تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم مزخرف
- تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
- تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم موقع صيد الفوائد
- ذم العُجْب والنهي عنه في السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية
- لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم - هوامير البورصة السعودية
- لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أَشَدُّ من ذلك - الداعم الناجح
- بيان ضعف حديث لو لم تذنبوا | حديث (لو لم تذنبوا) و(لولا أنكم تذنبون) بيان ضعفه وكلام أئمة الحديث في تضعيف رواته
تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم على
أما سيدنا أبو بكر رفيق الرسول وثاني اثنين إذ هما بالغار كان أكثر صمودًا من سيدنا عمر فقد خطب في الناس أنه من كان يعبد محمد فإن محمدًا قد مات والله حي لا يموت وتلي أبو بكر قول الله تعالى: ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (144) سورة آل عمران. فقد تم نقل ما قال أنس بن مالك رضوان الله عليه في هذا اليوم من شدة حزنه أنه قال فيما معناه أن يوم وفاة النبي كان أكثر الأيام قبحًا بالنسبة له لما حدث من فقد أغلى الخلق وأشرفهم. قد مات رسول الله صلى الله عليه وسلم والمدينة تعج بالمنافقين فكان أكثر ما يشغل المسلمين في ذلك الوقت جمع صفوف الناس على قلب وكلمة واحدة.
تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم في
ــــــــــــــــــــــــ
1ـ من لا يحضره الفقيه 4/357. 2ـ المصدر السابق 4/381. 3ـ المصدر السابق 4/353. 4ـ أعيان الشيعة 1/302. 5ـ كامل الزيارات: 41. 6ـ شرح نهج البلاغة 19/195. 7ـ مناقب آل أبي طالب 1/207. بقلم: محمد أمين نجف
التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 19-04-2010, 09:48 AM.
تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم مزخرف
ستايلات:: ارشيف المواضيع:: الأميرة المسلمة:: الرسول عليه الصلاة والسلام واهل بيته واصحابه 5 مشترك كاتب الموضوع رسالة وضحى... :... أميرة الشرق... اجواء وفاة النبي صلى الله عليه وآله. تاريخ التسجيل: 04/09/2008 المشاركات: 5774 التقييم: 84 البلد: السعودية المهنة: المديرة الهواية: التصميم المزاج: موضوع: وفاة الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم السبت يناير 29, 2011 6:05 pm عندما اشتد برسول الله صلى الله عليه واله وسلم المرض وفي اخر ايامه وبينما كان الناس مجتمعين حوله اخذ يؤكد على تجهيز جيش اسامة ، والتفت الى عمر وابابكر وبعض المسلمين وقال لهم: الم امركم ان تنفذوا جيش اسامة ؟ فقالوا: بلى يا رسول الله ، قال: فلم تاخرتم عن امري ؟! ثم قال صلى الله عليه واله وسلم: نفذوا جيش اسامة وكررها ثلاث مرات ، وقال: لعن الله من تخلف عن جيش اسامة ثلاث مرات. ثم اغمي عليه من التعب والاسف، فبكى المسلمون الذين كانوا حوله ، وبعد ذلك افاق فنظر اليهم وقال: ( ائتوني بدواة وكتف لاكتب اليكم كتابا لا تضلوا بعده ابد ا). فقام بعض من حضر يلتمس دواة وكتفا فقال له عمر: ارجع: فانه يهجر!! فرجع ، وحدث فيما بينهم شجار واخذوا يتلاوموا بينهم وقالوا: انا لله وانا اليه راجعون لقد اشفقنا من خلاف رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم موقع صيد الفوائد
في غمرة أفراح النبي ( صلّى اللّه عليه واله) بنجاح الإسلام وانتشار الرسالة حيث كان الناس يدخلون في دين اللّه أفواجا ، وعك إبراهيم بعد أن دخل في عامه الثاني وجعلت أمّه ( ماريا) تمرّضه ولم ينفع معه شيء فأبلغ النبي ( صلّى اللّه عليه واله) باحتضار ولده فأقبل وإبراهيم يجود بنفسه في حضن أمه فأخذه النبي ( صلّى اللّه عليه واله) وقال: « يا إبراهيم إنا لن نغني عنك من الله شيئا إنا بك لمحزونون تبكي العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرّب ولولا أنه وعد صادق وموعود جامع فإن الآخر منا يتبع الأول لوجدنا عليك يا إبراهيم وجدا شديدا ما وجدناه » [1]. وبدت علامات الحزن واضحة على قسمات وجه النبي ( صلّى اللّه عليه واله) وقيل له: يا رسول اللّه أو لست قد نهيتنا عن هذا ؟ فقال ( صلّى اللّه عليه واله): « ما عن الحزن نهيت ولكني نهيت عن خمش الوجوه وشق الجيوب ورنّة الشيطان [2]. وروي أنه قال: « إنما هذا رحمة ومن لا يرحم لا يرحم » [3]. تاريخ وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم على. ولعظيم منزلة النبي ( صلّى اللّه عليه واله) عند اللّه سبحانه وما أظهر من معجزات للعالمين حتى آمنوا به ظن بعض المسلمين أنّ كسوف الشمس في يوم وفاة إبراهيم إنما كان من آيات اللّه لموته. وسرعان ما ردّ النبي ( صلّى اللّه عليه واله) على هذا الزعم خشية أن تتحول الخرافة إلى سنّة ومعتقد يتخذها الجاهلون.
فقال ( صلّى اللّه عليه واله): « أيها الناس إن الشمس والقمر آيتان من آيات اللّه لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته » [4]. [1] السيرة الحلبية: 3 / 311 ، بحار الأنوار: 22 / 157. [2] السيرة الحلبية: 3 / 311. [3] بحار الأنوار: 22 / 151. [4] تاريخ اليعقوبي: 2 / 87.
📝 قَالَ رَسُولُ الله ﷺ والذي نفسي بيدِه لو لم تذنبوا لذهب اللهُ بكم ، ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرون اللهَ ، فيغفرُ لهم الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم…
ذم العُجْب والنهي عنه في السنة النبوية - موسوعة الأخلاق - الدرر السنية
تاريخ النشر: السبت 15 ذو الحجة 1429 هـ - 13-12-2008 م
التقييم:
رقم الفتوى: 115874
49259
0
179
السؤال
أرجو إجابتي على هذا السؤال عن الحديث التالي إن الله يحب أن نتقرب إليه بالمعاصي وأننا لو لم نكن نخطئ لذهب الله بنا وأتى بأناس يخطئون ويتوبون وهناك من الناس من يعتد بهذا الحديث ويبرر لنفسه الخطأ
أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر..
فداء الرفاعي
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلعلك تقصدين الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم. فإذا كان الأمر كذلك فهذا الحديث كما ترين ليس فيه أن الله تعالى يحب أن يتقرب إليه بالمعاصي، وكيف يكون الأمر كذلك وهو سبحانه القائل: وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْأِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ {الحجرات: 7}، وكيف يحب الله تعالى التقرب إليه بالمعاصي وهو قد نهى عن فعلها، وتوعد فاعلها بالعذاب، روى البخاري ومسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا أحد أغير من الله، ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم - هوامير البورصة السعودية
- عن أَبي هريرة رضي الله عنه: ((بينا رجل يمشي في حلة، تعجبه نفسه، مرجل [6215] (مرجل) من الترجيل بالجيم وهو تسريح شعر الرأس. ((عمدة القاري)) (21/298). جمته [6216] (جمته) مجتمع شعر الرأس وهو أكبر من الوفرة، ويقال: هو الشعر الذي يتدلى من الرأس إلى المنكبين وإلى أكثر من ذلك. ((عمدة القاري شرح صحيح البخاري)) (21/298). إذ خسف الله به فهو يتجلجل [6217] يتجلجل: يتحرك فيها أي يغوص في الأرض حين يخسف به. ((لسان العرب)) (11/121). إلى يوم القيامة)) [6218] رواه البخاري (5789)، ومسلم (2088). قال أبو العباس القرطبي: (يفيد هذا الحديث ترك الأمن من تعجيل المؤاخذة على الذنوب، وأن عجب المرء بنفسه وثوبه وهيئته حرام وكبيرة) [6219] ((طرح التثريب)) (8/169). - وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو لم تذنبوا، لخشيت عليكم ما هو أكبر منه العُجْب)) [6220] رواه الشهاب القضاعي في ((مسنده)) (2/320) (1447)، والبزار كما في ((الترغيب والترهيب)) (3/358) (4431). وجوَّد إسناده المنذري، وحسنه لغيره الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2921). قال المناوي تعليقًا على هذا الحديث: (لأن العاصي يعترف بنقصه، فترجى له التوبة، والمعجب مغرور بعمله فتوبته بعيدة) [6221] ((فيض القدير شرح الجامع الصغير)) (5/422).
لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أَشَدُّ من ذلك - الداعم الناجح
والعجب والغرور من مداخل الشيطان على العباد والزهاد، حتى يفسد عليهم عملهم، عبادة 500 سنة لا عدل نعم الله
يذكر ان رجلا ممن كان قيلنا عبد الله 500 سنة لم يعصه فيها, ويقوم القيام يقول الله – عز وجل – ادخلوا عبدي الجنه برحمتي – فيغتر العبد بعمله فيقول بل بعملي، فيقول الله – عز وجل ادخلوا عبدي الجنة برحمتي – فيقول العبد بل بعملي ، فيقول الله عز وجل زنوا اعماله ونعمي عليه, واذا بعبادته لم تزن نعمة البصر, فيقول الله – عزوجل- ادخلوه النار ، فيقول واين رحمتك يارب، فيقول جل وعلا ادخلوه الحنة، فليعلم المعجب بعمله ان عمله توفيق من الله ورحمه. ليس بإرادة منه
فإياك والعجب، فلو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو اشد من العجب
بيان ضعف حديث لو لم تذنبوا | حديث (لو لم تذنبوا) و(لولا أنكم تذنبون) بيان ضعفه وكلام أئمة الحديث في تضعيف رواته
وَبَعْضُ النَّاسِ تَوَهَّمَ وَظَنَّ أَنَّ هَذَا الحَدِيثَ يَدْعُو إلى ارْتِكَابِ المَعَاصِي وَالعِيَاذُ بِاللهِ تعالى؛ كَيْفَ يَكُونُ هَذَا، وَاللهُ تعالى يَقُولُ: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾. هذا، والله تعالى أعلم.
والخبر الذي ذكرَه السّائل ، لفظهُ كما رواه غيرُنا: ((وَالذي نَفسي بيدِه! لو لَم تُذنبوا لذهَبَ اللهُ بكم ، ولجَاء بقومٍ يُذنبونَ ، فَيستغفرون اللهَ ، فيغفرُ لهم)) ، رواهُ مُسلم في صحيحِه عن أبي هُريرة ، ومتنُه مُشكِلْ يعتلّ من وُجوه. وفّقكم الله. أجَاب عنه: الأستاذ الكاظم الزّيدي وفقه الله. اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد …
التنقل بين المواضيع
تخطى إلى المحتوى
السّؤال السّبعون:
سمعت من الاستاذ في المدرسة حديث واود أن أعرف صحته لا استطيع ان أعطيه بالنص لكن حسب فهمي (إذا كنتم لا تعصون الله لأستبدل الله بدلكم قوماً يعصون الله ويستغفرون).