5ـ تأسيس المؤسسات: الثقافية والاجتماعية الدينية. 6ـ تشويق كل فرد على العمل والفاعلية والانطلاق وتكوين المؤسسات، حتى يكون كل فرد مشروعاً ومؤسسة. 7ـ تخصيص (5) دقائق كل يوم لمحاسبة النفس. 8ـ التزوّد من الثقافة الإسلامية و خاصة في مجال العقائد والأحكام والأخلاق والتفسير والحديث. 9ـ مطالعة أحوال أولياء الله تعالى. 10ـ الاهتمام بشئون الفقراء والمعوزين والأيتام. والله ولي التوفيق محمد رضا الشيرازي آخر ما أوصى به السيد الفقيد آية الله السيد محمد رضا الشيرازي قدّس سرّه وجدت في ثوب آية الله الفقيد فقيه أهل البيت صلوات الله عليهم السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي أعلى الله درجاته ورقة صغيرة مكتوب عليها بقلمه الشريف ما يلي: بسمه تعالى 1ـ قضاء جميع صلواتي وصيامي. 2ـ سماع أشرطتي وحذف ما ينبغي حذفه شرعاً. 3ـ إبراء العمّ حفظه الله ما بذمّتي ـ إن كان ـ تجاهه أو تجاه الحقوق الشرعية. 4ـ المعذرة من جميع من أحاط بي إن كنت قصّرت في شيء من حقوقهم. اللهم اغفر لي بمحمد وآله الطاهرين
- محاضرات السيد محمد رضا الشيرازي
- السيد محمد علي الشيرازي
- السيد محمد رضا الشيرازي
- جملة مضارع منصوب بحذف النون - البسام الأول
محاضرات السيد محمد رضا الشيرازي
ومضات - كيف نكون من الموفقين - آية الله الفقيه السيد محمد رضا الشيرازي رحمه الله - YouTube
السيد محمد باقر الموسوي الشيرازي
الولادة
الأوّل من رجب 1350 هـ. ق. الوفاة
توفي في الثالث عشر من رجب 1435 ه. المدفن
مدينة مشهد المقدسة جانب مقبرة الشيخ البهائى. أعمال بارزة
من مراجع الشيعة المعاصرين و ابن المرجع عبدالله الموسوي الشيرازي. المذهب
شيعة
السيد محمد باقر الموسوي الشيرازي ، من مراجع الشيعة المعاصرين وابن المرجع عبدالله الموسوي الشيرازي. ولد السيّد الشيرازي في الأوّل من رجب 1350 هـ، بمدينة شيراز في إيران و توفّي في الثّالث عشر من رجب 1435 في طهران بعد معاناته من المرض لسنوات عديدة. دراساته
بسبب مضايقات حكومة شاه إيران سافر السيّد الشيرازي مع أبيه سرّاً إلى العراق ، وكان له من العمر خمسة سنوات، واستقرّوا في مدينة النجف الأشرف ، وفيها تعلّم القرآن الكريم والخط، إلى أن بلغ العاشرة من عمره، واستطاع الإلمام بالقواعد العربية، واستمر في الدراسة الحوزوية في علم الفقه والأُصول ، ثمّ شارك في دروس الخارج لوالده وغيره من علماء النجف الأشرف. يقال في سن الثامنة عشر من عمره حاز على مرتبة الإجتهاد ، وإلى جانب دراسته العليا في مدينة النجف الأشرف بادر إلى تدريس مختلف العلوم الحوزوية، وبعد وفاة والده بادر يدرس دروس الخارج في الفقه والأُصول.
السيد محمد علي الشيرازي
أساتذته
من جملتهم:
1ـ السيّد محمود الحسيني الشاهرودي
2ـ الشيخ حسن الموسوي البجنوردي
3ـ أبوه ، السيّد عبد الله الشيرازي
4ـ السيّد جمال الدين الكلبايكاني
5ـ الشيخ علي أكبر الشيرازي
6ـ الشيخ عبد الحسين الرشتي
7ـ السيّد أبو القاسم الخوئي
8ـ الشيخ حسن اليزدي
اعتقاله
لقد شعرت حكومة البعث العراقي بخطورة وجود شخصيات مثل السيّد عبد الله الشيرازي، وكذلك ابنه السيّد محمّد باقر، فسارعت باعتقال السيّد محمّد باقر الشيرازي وحبسه في بغداد لمدّة شهرين تقريباً وذلك في عام 1391 هـ، وبعدها تمّ تسفيره إلى إيران ، فاستقر السيّد الشيرازي في مدينة شيراز ليكمل برنامجه الديني. مشاركته في انتصار الثورة الإسلامية
عندما بدأت الثورة الإسلامية في إيران بقيادة الإمام الخميني ، كان السيّد عبد الله الشيرازي والد السيّد محمّد باقر ، يقود المسيرات ضد الشاه في مشهد المقدّسة ، ممّا دفع بالسيّد محمّد باقر إلى الاستقرار في مدينة مشهد، والمشاركة في المسيرات الثورية التي كان يقودها والده، وكان له دور بارز في تفعيل النشاطات الشعبية، لاسيّما التحصّن في مستشفى الإمام الرضا عليه السلام. وكان السيّد الشيرازي يرى أنّ انتصار الثورة الإسلامية في إيران تعدّ نعمة من النعم الجسام والألطاف الخفية من الله عزّ وجل.
1 المشاركات
0 5. 0 / 5
نشر في
2019-02-21 11:00:00
مؤلف:
اسمه ونسبه(۱)
الشيخ محمّد تقي بن محبّ علي بن محمّد علي كلشن الحائري الشيرازي. ولادته
ولد عام 1256ﻫ بمدينة شيراز في إيران. دراسته
كانت بدايات دراسته الحوزوية في شيراز، ثمّ سافر إلى كربلاء وحضر على أعلامها حتّى بلغ رتبة الاجتهاد، وصار يُشار إليه بالبنان، التحق بالسيّد محمّد حسن الشيرازي؛ لتشييد الحوزة العلمية في سامرّاء، وصار من أركان الحوزة بها، ثمّ رجع إلى كربلاء عام 1336ﻫ وتسلّم زمام الأُمور، ورجع إليه المؤمنون في التقليد، وبعد سنتين قاد ثورة العشرين فوقف في وجه الاستعمار. من أساتذته
السيّد محمّد حسن الشيرازي المعروف بالشيرازي الكبير، الشيخ محمّد حسين الأردكاني المعروف بالفاضل الأردكاني، الشيخ محمّد حسن المامقاني، السيّد علي نقي الطباطبائي، الشيخ زين العابدين المازندراني، الشيخ علي البفروئي.
السيد محمد رضا الشيرازي
اسمه ونسبه(1)
الشيخ صدر الدين محمّد بن إبراهيم بن يحيى القوامي الشيرازي المعروف بملّا صدرا، أو صدر المتألّهين. ولادته
ولد عام 979ﻫ بمدينة شيراز في إيران. دراسته وتدريسه
بدأ بدراسة العلوم الدينية في مسقط رأسه، ثمّ سافر إلى إصفهان لإكمال دراسته الحوزوية، ثمّ انقطع إلى العبادة في بعض الجبال النائية بقرية كهك من قرى قم المقدّسة، وأقام فيها خمسة عشر عاماً. من أساتذته
السيّد محمّد باقر الحسيني المعروف بالمحقّق الداماد، الشيخ محمّد الحارثي المعروف بالشيخ البهائي، السيّد أبو القاسم الفِنْدِرِسْكي. من تلامذته
صهراه الشيخ محمّد محسن المعروف بالفيض الكاشاني، والشيخ عبد الرزّاق اللاهيجي، نجله الميرزا إبراهيم، الشيخ محمّد بن علي رضا الآقا جاني، الشيخ حسين بن إبراهيم التنكابني. من أقوال العلماء فيه
1ـ قال الشيخ الحرّ العاملي في أمل الآمل: «فاضل من فضلاء المعاصرين». 2ـ قال السيّد علي خان المدني في السلافة: «كان أعلم أهل زمانه بالحكمة، متفنّناً بسائر الفنون، له تصانيف كثيرة عظيمة الشأن في الحكمة وغيرها». 3ـ قال الميرزا أفندي في الرياض: «وهذا الرجل مضطلع بالحكمة». 4ـ قال الشيخ البحراني في اللؤلؤة: «كان حكيماً فلسفيّاً صوفيّاً بحتاً».
10ـ قال الشيخ آقا بزرك الطهراني في الطبقات: «اختلف فيه الآراء، مع الاتّفاق على أنّه على مشرب الإشراق، كان صدراً للمتألّهين على الإطلاق». من أصهاره
1ـ الشيخ محمّد محسن المعروف بالفيض الكاشاني، قال عنه الشيخ الأردبيلي في جامع الرواة: «العلّامة المحقّق المدقّق، جليل القدر، عظيم الشأن، رفيع المنزلة، فاضل كامل أديب، متبحّر في جميع العلوم». 2ـ الشيخ عبد الرزّاق اللاهيجي، قال عنه السيّد الأمين في الأعيان: «العالم الفاضل الحكيم الشاعر المحقّق المدقّق المتألّه». من أولاده
الميرزا إبراهيم، قال عنه الشيخ البحراني في اللؤلؤة: «كان فاضلاً عالماً متكلّماً جليلاً نبيلاً، جامعاً لأكثر العلوم سيّما في العقليّات والرياضيّات».
(ما) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم للفعل ننسخ. (نَنْسَخْ) فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو فعل الشرط والفاعل نحن. (مِنْ آيَةٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة من ما والمعنى أي شيء ننسخ من الآيات وقيل متعلقان بمحذوف حال من ما، وقال بعضهم من زائدة وآية تمييز. والجملة ابتدائية. (أَوْ) حرف عطف. (نُنْسِها) فعل مضارع معطوف على ننسخ مجزوم مثله وعلامة جزمه حذف الياء. والفاعل تقديره نحن والهاء مفعول به والجملة معطوفة على جملة ننسخ. (نَأْتِ) فعل مضارع مجزوم بحذف الياء لأنه جواب الشرط والفاعل نحن. (بِخَيْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما. (مِنْها) متعلقان باسم التفضيل خير. (أَوْ مِثْلِها) اسم معطوف على خير وجملة: (نأت) لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية. جملة مضارع منصوب بحذف النون - البسام الأول. (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف جزم ونفي وقلب. (تَعْلَمْ) فعل مضارع مجزوم. (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل. (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها. (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير. (شَيْءٍ) مضاف إليه. (قَدِيرٌ) خبر أن، وأن وما دخلت عليه سدت مسد مفعولي تعلم. وجملة: (ألم تعلم) استئنافية لا محل لها. (لَهُ مُلْكُ) له جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، ملك مبتدأ مؤخر.
جملة مضارع منصوب بحذف النون - البسام الأول
س16: مثِّلْ لِجمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ المَنْصُوبِ بمثاليْنِ. س17: مثِّلْ لِجمْعِ المذكَّرِ السَّالمِ المرفُوعِ بمثاليْنِ. س18: مثِّلْ لِلمُثنَّى المَنْصُوبِ بمثاليْنِ. س19: مثِّلْ لِلمثنَّي المرفُوعِ بمثاليْنِ. س20: مثِّلْ لِلأفعالِ الخمسةِ المرْفُوعَةِ بمثاليْنِ.
إعراب الآيات (103- 104): {وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ (103) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا وَاسْمَعُوا وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيمٌ (104)}. (راعِنا) أمهلنا. (انْظُرْنا) أخرنا. (وَلَوْ) الواو استئنافية، لو شرطية غير جازمة. (أَنَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها والميم علامة جمع الذكور. (آمَنُوا) فعل ماض والواو فاعل والجملة في محل رفع خبر أن والجملة الاسمية مستأنفة. (وَاتَّقَوْا) معطوفة على آمنوا وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف تقديره لو إيمانهم ثابت أو في محل رفع فاعل لفعل محذوف تقديره لو صح إيمانهم. (لَمَثُوبَةٌ) اللام واقعة في جواب الشرط أو للابتداء، مثوبة مبتدأ مرفوع وجاز الابتداء بالنكرة لأنها وصفت. (مِنْ عِنْدِ) متعلقان بصفة لمثوبة. (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه. (خَيْرٌ) خبر لمثوبة. والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها من الإعراب. (لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ) تقدم إعرابها في الآية السابقة. (يا أَيُّهَا) يا حرف نداء. أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والهاء للتنبيه.