مدى صحة الحديث: ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به))؟
الحديث هذا صححته جماعة وضعفته جماعة. ومما قال صاحب الحجة: لا يؤمن المؤمن إيماناً كاملاً حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. أما إذا كان يهوى الزنى ويفعل المعاصي يكون إيمانه ناقصاً، وكذلك إذا كان يهوى الغيبة أو النميمة، أو يفعلها يكون إيمانه ناقصاً، فلا يكون إيمانه كاملاً حتى يكون هواه وميله تبعاً لما جاء به صلى الله عليه وسلم، وإذا تابع هواه وأطاع الشيطان فهذا نقص في الإيمان. وهذا النقص قد يرتقي به إلى الكفر، فإذا وافق هواه في عبادة غير الله، وفي الاستهزاء بالدين أو سبه، أو استحل ما حرم الله، انتقل إلى الكفر وصار مرتداً عن الإسلام نسأل الله السلامة. الشيخ ابن باز l]n wpm hgp]de: ((gh dclk Hp];l pjn d;, k i, hi jfuhW glh [zj fi))? Hgh l]d g]d;l hgp]de: jfuhW fi))? pjn dclk pkm d;, k
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه
مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 23/1/2016 ميلادي - 13/4/1437 هجري
الزيارات: 874899
شرح حديث:
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
عن أبي حمزة أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه البخاري ومسلم.
لا يومن احدكم حتي اكون احب
[2]
الفائدة الثالثة:
الحديث دليل على أن حق النبي صلى الله عليه وسلم أعظم وآكَدُ من حق الولد والوالد والمال والناس أجمعين؛ لأنه صلى الله عليه وسلم كان سببًا في استنقاذنا من النار، وهدايتنا من الضلالة،
وليعلم العبد أن من محبة النبي صلى الله عليه وسلم نصرة سنته، والذب عن شريعته، وقمع أهل الضلال الذين يشككون ويفسدون في معاني ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، ومن علامات محبته الثناء عليه بما هو أهله، ومحبة آل بيته وصحابته من المهاجرين والأنصار، والتحاكم إلى سنته قولاً وعملاً، ونشرها والسير على هديه صلى الله عليه وسلم. فإن قيل: ما علامة حب النبي صلى الله عليه وسلم؟ أو كيف يعرف العبد أنه نال هذه المحبة؟
قال ابن حجر: "ومن علامة الحب المذكور أن يُعرَض على المرء أن لو خُيِّر بين فقدِ غرضٍ من أغراضه أو فقد رؤية النبي صلى الله عليه وسلم أن لو كانت ممكنة، فإن كان فقدها أن لو كانت ممكنة أشد عليه من فقد شيء من أغراضه، فقد اتصف بالأحبية المذكورة، ومن لا فلا، وليس ذلك محصورًا في الوجود والفقد، بل يأتي مثله في نصرة سنته، والذب عن شريعته، وقمع مخالفيها، ويدخل فيه باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". [3]
وقال شيخنا ابن عثيمين: "والجواب: أن العلامة الفاصلة في هذا، أنه لو أمرك أبوك بأمر يخالف أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اتبعتَ أمر النبي صلى الله عليه وسلم دون أمر أبيك، هذه علامة".
لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه
الفوائد من الحديث:
1 - فيه الحث على محبة الخير للمؤمنين. 2 - تقوية الروابط بين المؤمنين. 3 - إن من خصال الإيمان أن يحب الإنسان لأخيه ما يحب لنفسه. 4 - الحديث يدل على أن الإيمان يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وفعل الخيرات، وينقص بالمعصية. 5 - قال ابن حجر - رحمه الله -: المقصود - في الحديث - الحث على التواضع [7]. 6 - قال الكرماني - رحمه الله -: ومن الإيمان أيضًا أن يُبغِض لأخيه ما يُبغِض لنفسه من الشر [8]. [1] الإصابة (1/ 71 رقم 271) أسد الغابة (1/ 151 رقم 258) تهذيب التهذيب (1/ 376 رقم 690). [2] شرح مسلم للنووي (11/ 23 ح 1599). [3] المجالس السنية (80)، التعيين شرح الأربعين (124). [4] الجواهر اللؤلؤية شرح الأربعين النووية (128). [5] فتح الباري (1/ 74 ح 13). [6] شرح مسلم للنووي (2/ 15 ح 45). [7] فتح الباري (1/ 74 ح 13). [8] البخاري شرح الكرماني (1/ 93)، وزاد المسلم للجكني (5/ 338 ح 1197).
[4]
مستلة من: إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)
[1] [انظر: المفهم حديث (25) في كتاب الإيمان، وانظر: الفتح، حديث (15) في كتاب الإيمان أيضًا]. [2] انظر: المفهم كتاب الإيمان حديث (35). [3] انظر: الفتح، كتاب الإيمان، حديث (15). [4] انظر: التعليق على صحيح مسلم لشيخنا (1 /213).
وهي مادة خاصة ِللحشرات تنجذب نحو بعضها من خلالها وتترك الآثار من خلفها ولكل حشرة رائحة مميزة لا تتعرف عليها إلا فصيلتها وهذه المادة لوحدها هي إعجاز من المولى سبحانه وتعالى. غذاء النحل
جاء قوله تعالى "ثمَّ كلِي مِن كلِّ الثَّمَرَاتِ" ولم يحدد الله عز وجل الثمرات التي يمكنها أن تؤكل منها. وعلى الرغم من أنها تتعذب على الرحيق إلا أن الله أمرها أن تأكل من كل الثمرات. وهذا إعجاز من الله عز وجل حيث أن النحل يمكنه أن ينقل حبوب اللقاح بين الأزهار. وأن هناك الآلاف من النباتات تنجح في التلقيح. بسبب أرجل النحل الذي جعل الله بها شعيرات تلتصق بها حبوب اللقاح. وقد يكون هذا هو السبب من أمر الله تعالى أن تأكل من كل الثمرات. وفم النحلة يتكون من أربعة أجزاء تكون قارضة حتى تستطيع أن تصل إلى الرحيق. ثم يتحول إلى أنبوبة خاصة حتى تستطيع أن تمتص الرحيق، وهناك سلة في القدم الخلفي. خطبة عن (الإعجاز في خلق النحل) (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم. وتقوم الأرجل الوسطى بجمع حبوب اللقاح ووضعها في هذه السلة حتى تعود النحلة إلى الخلية. وتقوم بدمجهم مع بعض حتى يخرج العسل من بطنها. وهذا إعجاز من الله فلم يتم التعرف على هذا المصنع الداخلي الذي يتحول فيه الرحيق وحبوب اللقاح إلى عسل. ويمكن التعرف على: آيات قرآنية عن جبر القلوب مع تفسيرها في القرآن
الإعجاز العلمي في قوله تعالى: "فاسلكِي سبلَ ربّكِ ذللاً"
جاءت الآية الكريمة" فَاسْلُكِي سُبُلَ" التي تدل على أن النحل لا يتحرك ويعود بصورة عشوائية ولكنه له مسارات محددة مثل مسارات الطائرات في الهواء.
خطبة عن (الإعجاز في خلق النحل) (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم
فكلمة يعرشون شملت كل أنواع المساكن الحديثة والقديمة, ولو كان الكلام من عند غير الله لجاء على غير هذا النحو، مثلا" مما يكورون" كما كان معروف آنذاك من تكوير لاسطوانات الطين. – ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ، حرف الجر "ثم" يفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في تسلسل الأحداث، ما سبق "ثم " هو اتخاذ السكن و ما تلها هو النشاط وأكل الثمار, وهذا ما يحدث تماماً، فبعد اسقرار مجموعة النحل في المسكن الجديد يمكث النحل مدة قد تطول أو تقصر لا يزاول فيها نشاطه المعتاد حتى يتأكد من آمان مكان السكن ثم يبدأ فى مزاولة حياته طبيعيا من جمع للرحيق وصناعة العسل. إعراب قوله تعالى: وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما الآية 68 سورة النحل. صورة لعش نحل على جذع أحد الأشجار
– لفظ " كُلِي " يبدو غريبا, لأن الحاضر في الذهن عند ذكر النحل هو العسل، والعسل يُشرَب، وتصنعه النحلة من الرحيق وهو سائل ؟؟!! ولكن المعنى ليس لذلك، بل المعنى لما أثبته العلم الحديث, أن النحل يأكل ويشرب ( ذو أجزاء فم قارض ماص) والأكل يكون لحبوب اللقاح (المصدر البروتينى للنحل) التي يجمعها من الأزهار، والشرب يكون للرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) ولهذا اقترنت كلمة (كلي) بكلمة الثمرات و الثمرة أصلها حبة اللقاح وهو ما يأكله النحل!!!!!!
إعراب قوله تعالى: وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما الآية 68 سورة النحل
لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي اضغط هنا
جودة الطباعة - ألوان جودة الطباعة - أسود ملف نصّي
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا
قال الله تعالى:
وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون
( النحل: 68 – 69)
—
أي وألهم ربك -أيها النبي- النحل بأن اجعلي لك بيوتا في الجبال, وفي الشجر, وفيما يبني الناس من البيوت والسقف. ثم كلي من كل ثمرة تشتهينها, فاسلكي طرق ربك مذللة لك; لطلب الرزق في الجبال وخلال الشجر, وقد جعلها سهلة عليك, لا تضلي في العود إليها وإن بعدت. يخرج من بطون النحل عسل مختلف الألوان من بياض وصفرة وحمرة وغير ذلك, فيه شفاء للناس من الأمراض. إن فيما يصنعه النحل لدلالة قوية على قدرة خالقها لقوم يتفكرون, فيعتبرون. التفسير الميسر
بالضغط على هذا الزر.. سيتم نسخ النص إلى الحافظة.. حيث يمكنك مشاركته من خلال استعمال الأمر ـ " لصق " ـ
875 views TikTok video from ام احمد (@43179888amal): "#خلية_النحل #🥰🥰🥰🥰 #رمضان كريم #روسيا #لايك #فيديوهات #اكسبلور #". original sound. 43179888amal ام احمد 817 views TikTok video from ام احمد (@43179888amal): "#خلية_النحل #🥰🥰🥰🥰". orijinal ses. shashtaritwins shashtaritwins 141. 4K views 9. 5K Likes, 87 Comments. TikTok video from shashtaritwins (@shashtaritwins): "نفس الي عنا بالأردن هيو موجود بروسيا #روسيا". نفس الي عنا بالأردن هيو موجود بروسيا #روسيا radzh2508 Радж Алиев 477 views TikTok video from Радж Алиев (@radzh2508): "#рокамендации #2107 #2115 #صفلتوبسةاليعنكتعتفللف". оригинальный звук. saeedzidan3 سيعاا زيدان 🖤 4471 views 166 Likes, 10 Comments. TikTok video from سيعاا زيدان 🖤 (@saeedzidan3): "عودة ما الي مصر الحبيبه 😔😔😔غريب في بلد الروس 🇷🇺🇷🇺🤞". الصوت الأصلي. عودة ما الي مصر الحبيبه 😔😔😔غريب في بلد الروس 🇷🇺🇷🇺🤞