قيل أنه نهج نهج جديد فلم يكسب النقود من الشعر، بل كان يقول ما يشعر به، ولذلك إتجه للغزل العفيف. كان لشعره عذوبة ولحن خاص يختلف عن باقي الشعراء، وقيل عنه أنه كان من الظرفاء لا من الخلعاء. كانت يبدو عليه الترف والرخاء، فلم يكن يهمل في ذاته. البداية والنهاية/الجزء العاشر/العباس بن الأحنف - ويكي مصدر. صب كامل تركيزه في نوع شعر واحد وهو الغزل، ولم يقل غيره. كان شعره يتصف بأنه سهل ممتنع، فكانت التراكيب اللغوية واضحة ومتينة، وكانت الألفاظ مستصاغة ومقربة للنفس. كان شعره يتداول في كل مكان، لأنه ذو إيقاع خاص قريب من القلب. أشهر كتاباته
كتب العباس بن الأحنف العديد من القصائد، منها (كتب الحبيب إلى المحب رسالة، إلى الله أشكو إنه موضع الشكوى، أداري الناس عما بي، إني وضعت الحب موضعه، يدل على ما بالحب من هوى، أقول لها ودمع العين يجري، قد كنت أرجو وصلكم، أزين نساء العالمين أجيبي، كتمت الهوى وهجرت الحبيبا، ألم تعلمي يا فوز أني معذب، وغيره الكثير). ومن أشهر الأبيات من قصيدة: أَيا لَكِ نَظرَةً أَودَت بِقَلبي
يا لَكِ نَظرَةً أَودَت بِقَلبي
غادَرَ سَهمُها جِسمي جَريحا
فَلَيتَ أَميرَتي جادَت بِأُخرى
فَكانَت بَعضَ ما يَنكا القُروحا
فَإِمّا أَن يَكونَ بِها شِفائي
وَإِمّا أَن أَموتَ فَأَستَريحا
ومن قصيدة: أَزَينَ نِساءِ العالَمينَ أَجيبي
أَيا فَوزُ لَو أَبصَرتِني ما عَرَفتِني
لِطولِ شُجوني بَعدَكُم وَشُحوبي
وَأَنتِ مِنَ الدُنيا نَصيبي فَإِن أَمُت
فَلَيتَكِ مِن حورِ الجِنانِ نَصيبي
سَأَحفَظُ ما قَد كانَ بَيني وَبَينَكُم
وَأَرعاكُمُ في مَشهَدي وَمَغيبي
المصادر: 1.
- ديوان العباس بن الأحنف
- العباس بن الاحنف حياته
- العباس بن الاحنف تويتر
- العباس بن الأحنف فوز
- علاج عسر الوصول للنشوة عند النساء في
ديوان العباس بن الأحنف
وفي ذلك يقول الجاحظ: «لولا أن العباس بن الأحنف أحذق الناس وأشعرهم وأوسعهم كلاما وخاطرا، ما قدر أن يكثر شعره في مذهب واحد لا يجاوزه، لأنه لا يهجو ولا يمدح لا يتكسب ولا يتصرف، وما نعلم شاعرا لزم فنا واحدا فأحسن فيه وأكثر»...
أخبر محمد بن يحيى عن ابن ذكوان، أنه قال:" سمعت إبراهيم بن العباس يصف -ابن الأحنف- فيقول: كان والله ممن إذا تكلم لم يحب سامعه أن يسكت، وكان فصيحا جميلا ظريف اللسان، لو شئت أن تقول كلامه كله شعر لقلت". من شعره الغنائي قوله:
وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى ولا خير فيمن لا يحب ويعشق
المراجع [ عدل]
وصلات خارجية [ عدل]
بوابة الشعراء: ديوان عباس بن الأحنف
العباس بن الاحنف حياته
وأنشد الرشيد يوماً قوله:
طـــافَ الهَـوى بِعِـبــادِ اللَهِ كُلِّهِــمُ.. حَتّـى إِذا مَرَّ بي مِن بَينِهِم وَقَفا
قال له الرشيد: ما الذي
رأى فيك حتى وقف عليك؟ قال: سألني عن وجود أمير المؤمنين فأخبرته، فاستحسن الرشيد
جوابه ووصله. تميز شعره بالتنوع وإن مال إلى الغزل
وقيل: إن الرشيد عمل في
الليل بيتاً ورام أن يَشفعه بآخر فامتنع القول عليه، فقال: عليَّ بالعباس، فلما طُرِقَ
عليه ذُعِرَ وفزع أهله، فلما وقف بين يدي الرشيد قال له: وجَّهت إليك بسبب بيت
قلته ورمت أن أشفعه بمثله فامتنع القول عليَّ، فقال: يا أمير المؤمنين، دعني حتى
ترجع إليَّ نفسي فإني تركت عيالي على حال من القلق عظيمة، ونالني من الخوف ما
يتجاوز الحد والوصف؛ فانتظر هنيهة، ثم أنشده:
ظَلومٌ قَـد رَأَيناها.. فَلَم نَـرَ مِثلَها بَشَرا يَزيدُكَ وَجهُها حُسناً. العباس بن الاحنف تويتر. إِذا ما زِدتَهُ نَظَرا إِذا ما اللَّيلُ سالَ عَلَيـ.. ـكِ بِالظَلماءِ وَاِعتَكَرا وَدَجَّ فَلَم يَكُن قَمَرٌ. فَـأَبرِزهـا تَكُن قَمَرا
فقال له الرشيد: قد ذعرناك
وأفزعنا عيالك وأقل الواجب أن نعطيك ديتك، وأمر له بعشرة آلاف درهم. ما قيل فيه:-
قال ياقوت الحموي: "شاعر مجيد، رقيق الشعر، من شعراء الدولة العباسية، إلا أن كل شعره غزل، لا مديح فيه ولا هجاء ولا شيئاً من سائر ضروب الشعر … وشعره كله غاية في الجودة والانسجام والرقة، وله ديوان لطيف يتداوله الناس".
العباس بن الاحنف تويتر
يقول ابن تغري بردي عن العباس: إنه" حامل لواء الشعر في عصره، وكان معظم شعره في الغزل والمديح، وله أخبار مع الخلفاء، وكان حُلو المحاضرة مقبولاً عند الخاص والعام، وهو شاعر الرشيد". وقال فيه البحتري: "أغزل
الناس". المبرد.. النحوي الكبير تناول العباس في كتاباته
وقال الْمُبرِّد: "كان العباس من الظرفاء، ولم يكن من الخلعاء، وكان غزلاً ولم يكن فاسقاً، وكان ظاهر النعمة ملوكي المذهب، شديد الترف، وذلك بيِّنٌ في شعره، وكان قَصَدَ الغزل وشَغَلَه النسيب، وكان حلواً مقبولاً غزلاً، غزير الفكر، واسع الكلام، كثير التصرف في الغزل وحده، ولم يكن هجَّاءً ولا مدَّاحاً". قال عنه ابن رشيق: إنه " ممن أنِفَ عن المدح تظرُفاً، وقال فيه مصعب الزبيري: العباس عُمر العراق، يريد أنَّهُ لأهل العراق، كعُمر بن أبي ربيعة لأهل الحجاز، استرسالاً في الكلام، وأنفةً عن المدح والهجاء، واُشتُهِر بذلك، فلم يكُن يكلِّفه إيَّاه أحد من الملوك ولا الوزراء، وقد أخذ صلة الرشيد وغيره على حُسن التعزُّل ولطف المقاصد في التشبيب بالنساء". يروي الحصري عن أبي نواس قوله في وصف شعر العباس بأنَّهُ "أرقُّ من الوهم وأحسن من الفهم". لو كُنْتُ عــاتبــةً لسكَّــن عَبْـرتــي.. العباس بن الاحنف حياته. أملــي رضاكَ فزُرت غير مراقبِ لكــن مَلَلْتِ فلَــم تَكُــنْ لـي حيلــةٌ.. صَدُّ الملول خلافُ صدِّ العاتِبِ!
العباس بن الأحنف فوز
والذي ذهب إليه المبرّد أيّده آخرون منهم أبو الفرج القائل: ((كان العباس شاعراً غزلاً شريفاً مطبوعاً من شعراء الدولة العباسيّة, وله مذهبٌ حسن، ولديباجة شعره رونق ولمعانية عذوبة ولطف)). وأخبر محمد بن يحيى عن ابن ذكوان, أنه قال: (( سمعت إبراهيم بن العبّاس يصف - ابن الأحنف- فيقول: كان والله ممن إذا تكلّم لم يحبّ سامعه أن يسكت، وكان فصيحاً جميلاً ظريف اللسان، لو شئت أن تقول كلامه كلّه شعر لقلت)). العباس بن الأحنف فوز. ومن أخباره التي تناقلتها كتب الأدب أن الأصمعي أنشد للعبّاس بن الأحنف قوله: أتـأذنـونَ لـصـبّ فـي زيـارتـكــم فعندكـم شهـواتُ الـسـمعِ والـبـصـرِ لا يضمر السوءَ إن طال الجلوس بهِ عـفّ الـضميـر ولـكـن فاسق النظرِ... فقال: (( وما زال هذا الفتى يدخل يده في جرابه فلا يخرج شيئاً حتى أدخلها فأخرج ذا, ومن أدمن طلب شيء ظفر ببعضه... )).
قصيدة " فوز " للعباس بن الأحنف أبو الفضل العَبّاسِ بنِ الأَحنَف - 192 هـ / - 807 م العبّاس بن الأحنف بن الأسود، الحنفي (نسبة إلى بني حنيفة)، اليمامي، أبو الفضل. شاعر غَزِل رقيق، قال فيه البحتري: أغزل الناس، أصله من اليمامة بنجد، وكان أهله في البصرة وبها مات أبوه ونشأ ببغداد وتوفي بها، وقيل بالبصرة. خالف الشعراء في طرقهم فلم يمدح ولم يَهجُ بل كان شعره كله غزلاً وتشبيباً، وهو خال إبراهيم بن العباس الصولي، قال في البداية والنهاية: أصله من عرب خراسان ومنشأه ببغداد.
ولكن استطاعت الشاعرة العراقية ( عاتقة الخزرجى) في رسالتها لنيل الدكتوراه أن
تميط اللثام عن ( فوز) وأن تثبت بالبراهين والأدلة والنصوص الشعرية أنها (علية بنت
المهدي أخت الخليفة هارون الرشيد) وهذه الحقيقة حالت بين العباس والتصريح باسمها
في شعره والاكتفاء بالإشارة إليها والرموز للإيهام دون تصريح, والإيحاء دون البوح. روى ( المسعود) في كتابه ( مروج الذهب) عن وفاة العباس عن جماعة من أهل البصرة,
قال:
خرجنا نريد الحج, فلما كنا ببعض الطريق, إذا غلام واقف على المحجة وهو ينادى:
أيها الناس, هل فيكم أحد من أهل البصرة ؟ قال: فعدلنا إليه, وقلنا له ما تريد ؟
قال: إن مولاي لما به يريد أن يوصيكم, فملنا معه فإذا بشخص ملقى على بعد تحت شجرة
لا يحير جوابا, فجلسنا حوله فأحس بنا, فرفع رأسه وهو لا يكاد يرفعه ضعفاً وأنشأ
يقول: ياغريب الدار عن وطنه........ مفرداً يبكى على شجنه......... كلما جد
البكاء به......... دبت الأسقام في بدنه. ثم أغمى عليه طويلاً, فبينما نحن جلوس حوله, إذ أقبل طائر فوقع على الشجرة وجعل
يغرد, ففتح عينيه, وجعل يسمع تغريد الطائر ثم أنشأ يقول: ولقد زاد الفؤاد
شجا....... طائر يبكى على فننه........ شفه ما شفنى فبكى......... كلنا يبكى على
سكنه!
علاج عسر الجماع - الم الجماع. عادات النظافة الشخصية:
وذلك بتجنب استخدام أي مستحضرات للتنظيف أو إزالة الروائح، محتوية على مواد مُعطّرة، وذلك لأن استخدامها، وتعريض الأعضاء التناسلية الخارجية لها، قد يتسبب بحالات من التهيج والحساسية، وأيضاً يتسبب بإعاقة
إفراز المرطبات الطبيعية للمهبل بشكل كاف، هذا، مع تجنب اللجوء إلى عادة بعض النساء من إجراء الدوش المهبلي لغسله داخلياً. أسلوب ممارسة العملية الجنسية:
وهنا يتطلب الأمر تعاون الزوج والزوجة في اتخاذ الأوضاع الأقل تسبباً بأي إزعاج لكليهما خلال ممارستهما العملية الجنسية. وصف مسكنات الالم. تعزيز الرغبة الجنسية للمصاب. بعض العلاجات النفسية. علاج عسر الوصول للنشوة عند النساء لبنان – بيروت | الدكتورة كارولين عثمان. وقد يكون من المفيد استخدام بعض أنواع المرطبات الموضعية المحتوية في تركيبتها الأساسية على الماء مثل "أستروجليد" أو "كي واي" جل أو غيرهما. هناك تأثيرات إيجابية لممارسة التمارين الرياضية المُقوية لبناء أرضية الحوض، مثل تمارين "كيجل" ، أو أي تمارين تُعطي المرأة قوة أفضلفي حركة العضلات من ناحيتي الانقباض والانبساط. عليكما إطالة المداعبة وتأخير الإيلاج وعدم الإيلاج إلا بالتوافق.
علاج عسر الوصول للنشوة عند النساء في
تعاني بعض النساء من غياب هزة الجماع، تعرف على أسباب غياب هزة الجماع عند النساء وطرق علاجها ببعض الإجراءات الطبية في ما يأتي. تحدث هزة الجماع لدى المرأة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وتعني بلوغها النشوة وترافقها انقباضات منتظمة في عضلات قاع الحوض، ولكن في بعض الأحيان تتأخر هزة الجماع لدى المرأة أو تغيب تمامًا، وبالتالي لا تكتمل متعتها في الممارسة الجنسية. علاج عسر الوصول للنشوة عند النساء ماهر المعيقلي. فما هي أسباب غياب هزة الجماع عند النساء؟ وكيف يتم علاجها؟ إليك الإجابة في ما يأتي:
أسباب غياب هزة الجماع عند النساء
هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى غياب هزة الجماع عند النساء وعدم الوصول إلى النشوة الجنسية، وتشمل ما يأتي:
1. انخفاض مستوى الإستروجين
تصاب بعض النساء بخلل في الهرمونات نتيجة اضطرابات في وظائف الغدد، مما يؤدي لانخفاض نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وهذا يؤثر على المتعة الجنسية. 2. التقدم في العمر
يؤدي تقدم العمر إلى تغيرات في الهرمونات ولذلك يعد من أسباب غياب هزة الجماع عند النساء، ويمكن أن يؤثر على الرغبة الجنسية لدى المرأة. وعادةً ما يحدث هذا في مرحلة انقطاع الطمث، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، ويقل تدفق الدم إلى منطقة المهبل، وبالتالي لا تشعر المرأة بالرعشة الجنسية.
05:23 م
الأربعاء 16 يناير 2019
الشعور بالنشوة
كتب- الكونسلتو
الشعور بالنشوة الجنسية أمر مهم لصحة النساء الجسدية والنفسية، ورغم ذلك تجد كثيرات صعوبة في الوصول إلى النشوة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، والذي تتعدد أسبابهبين عدم الاستعداد النفسي والجسدي، أو لعدم اهتمام الشريك بالتمهيد والمداعبة. علاج عسر الوصول للنشوة عند النساء المتزوجات على الانتحار. يعاني 10% من النساء من عدم الوصول إلى النشوة تماما سواء مع الشريك أو عند ممارسة العادة السرية، وهناك بعض النصائح التي نشرها موقع "web md" التي تساعد النساء ممن يجدن صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية:
1-الاستعداد
للتأكد من الوصول إلى النشوة الجنسية مع الشريك، يجب تهيئة العقل أولا والاستعداد والشعور بالإثارة، حيث يستجيب الجسم للإثارة بشكل أسرع وأفضل إذا تم تجهيزه عقليا لذلك. 2-التوتر
تعتقد بعض النساء خطأ أن عليهن الاستلقاء والاسترخاء فقط أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لكن هناك نوع من التوتر يساعد على الوصول للنشوة الجنسية، ألا وهو توتر العضلات، والذي يزيد من تدفق الدم إلى الجسم والجهاز التناسلي، وليس من الغريب أن معظم العضلات التي تؤدي إلى النشوة تتواجد في منطقة الحوض. اقرأ أيضا: هل يهدد "غسول المهبل" صحتك الإنجابية؟
3-الدواء
في بعض الأحيان، تلعب بعض الأدوية وآثارها الجانبية دورا في صعوبة الوصول للنشوة الجنسية، لذا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج اللازم في هذه الحالة، وربما يشمل ذلك أدوية لزيادة تدفق الدم للجهاز التناسلي.