نظرة عامة الاضطراب ثنائي القطب، الذي كان يُعرف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي، عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب) العاطفية. عندما تصاب بالاكتئاب، ربما تشعر بالحزن أو اليأس وفقدان الاهتمام أو الاستمتاع بمعظم الأنشطة. عند تحول حالتك المزاجية إلى الهوس أو الهوس الخفيف (الأقل حدة من الهوس)، ربما تشعر بالابتهاج، أو الامتلاء بالطاقة أو سرعة الغضب على نحو غير معتاد. من الممكن أن تؤثر التقلبات المزاجية المذكورة على النوم، والطاقة، والنشاط، والقدرة على اتخاذ القرارات، والسلوك والقدرة على التفكير بوضوح. ربما تحدث مجموعة من التقلبات المزاجية بصورة نادرة أو عدة مرات في العام. علاج الاضطراب ثنائي القطب: هل يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول والاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني بشكل مختلف؟ - Mayo Clinic (مايو كلينك). في حين سيعاني معظم الأفراد بعض الأعراض الانفعالية بين المجموعات، إلا أن بعضهم قد لا يعاني أيًا منها. بالرغم من أن الاضطراب ثنائي القطب يمثل حالة مزمنة مدى الحياة، فإنه يمكنك السيطرة على التقلبات المزاجية وغيرها من الأعراض من خلال اتباع إحدى الخطط العلاجية. في معظم الحالات، يتم علاج الاضطراب ثنائي القطب بالأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي).
اختبار مرض ثنايي القطب بالانجليزي
ويرى "الحبيبي" أن مثل تلك المعلومات تدعم التوجه نحو العلاج الجيني الشخصي في المستقبل، وترشيح علاج معين قد ينجح بشكل أفضل مع شخص لديه جينات معينة، ويوضح: "أن الجينات مسؤولة عن ظهور أعراض معينة، لذا قد تدلنا على الأعراض التي قد يشتكي منها المريض، وبالتالي نستطيع إعطاء الدواء المناسب". صعوبة تشخيص ال اضطراب ثنائي القطب وعلاجه
أحد التحديات التي تواجه المتخصصين في هذا المجال هو التشخيص السليم للمرض، نظرًا لطبيعته المعقدة وقلة الوعي المجتمعي بأعراضه، يوضح "الحبيبي" لماذا يصعب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب وعلاجه، قائلًا: إن وراء ذلك أسبابًا أساسية، مثل تأخر المريض في اللجوء إلى الخدمة الطبية، إذ تبدأ شكوى المريض غالبًا في أثناء النوبات الاكتئابية فقط، لذا تشخص حالته على أنها اكتئاب. اختبار مرض ثنايي القطب بالانجليزي. وعلى الرغم من أن أعراض اضطراب ثنائي القطب تظهر عادةً في سنٍّ صغيرة، إلا أن الأهل عادةً يعزون التغيرات التي تصيب أبناءهم في أثناء نوبات الهوس إلى مشكلات سلوكية، وليس إلى مرض نفسي. وتظهر أعراض ذلك الاضطراب بشكل مفاجئ، وقد يَعزو الأهل ذلك إلى أسباب خارقة للطبيعة مثل الحسد أو مس الجان، يعلق "الحبيبي" على ذلك قائلًا: "عادةً يكون اللجوء إلى السحر والدجل في هذه الحالات أقرب من اللجوء إلى الأطباء المتخصصين".
اختبار مرض ثنايي القطب ويكيبيديا
الأدوية المضادة للذهان. يمكن لموفر الرعاية النفسية إضافة دواء مضاد للذهان، مثل لانزابين (زيبركسا)، أو ريسبريدون (ريسبردال)، أو كيتيابين (سيروكيل)، أو أريبيبرازول (أبيليفي)، أو زيبراسيدون (جيودون)، أو لورازيدون (لاتودا)، أو كاريبرازين (فرايلار) أو أسينابين (سافريس). قد يوصي موفر الرعاية ببعض الأدوية بمفردها أو مع مثبت المزاج. مضادات الاكتئاب. أسئلة وأجوبة حول الاضطراب الوجداني ثنائي القطب - جريدة الغد. قد يضيف موفر الرعاية دواءً مضادًا للاكتئاب أو أحد الأدوية الأخرى التي تُستخدم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب ويكون لها تأثيرات مضادات الاكتئاب للمساعدة في إدارة الاكتئاب. ونظرًا لأن مضاد الاكتئاب أحيانًا ما يتسبب في حدوث نوبة هوس، يلزم أن يتم وصفه مع مثبت المزاج أو مضاد الذهان في حالة الاضطراب ثنائي القطب. مضاد الاكتئاب-مضاد الذهان. يجمع الدواء سيمبيكاس بين عقار فلوكسيتين المضاد للاكتئاب والأُولانزابين المضاد للذهان. يمكن استخدامه كعلاج للاكتئاب ومثبت للمزاج. سيمبياكس هو دواء معتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء بالأخص لعلاج نوبات الاكتئاب المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول. بالإضافة إلى أدوية الاضطراب ثنائي القطب، تشمل طرق العلاج الأخرى ما يلي:
العلاج النفسي.
،أرجو مساعدتي من أحد الأطباء النفسيين.. أنا تقدم لي شاب ب عمر ٢٥ ويعاني من مرض ثنائي القطب الوجداني، أصاب مرتين بانتكاسات آخر مرة كانت قبل سنة، وأخذ علاجات، ويتعالج عند مستشاري النفسيين، والآن ياخذ فقط الدوبامين حبة وحده صباح وليل، هل مع أخذه لهذا العلاج، واستمراره لأخذ العلاج يرجع له النوبات؟
هل أستطيع العيش معاه؟
عزيزتي الفاضلة/
شكراً لك لثقتك بنا ونرجو أن نكون عند حسن ظنك. الاضطراب القطبي هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة التي يتأرجح فيها الفرد بين قطبي الطيف المزاجي؛ الاكتئاب والهوس. ويتم تشخيص الفرد بالاضطراب عند ثبوت نوبة هوس واحدة. والاضطراب القطبي هو أحد الأمراض النفسية ذات البعد الوراثي، وبعده العضوي حقيقي، ولذا فهو أحد الأمراض القابلة للانتكاسة. اختبار مرض ثنايي القطب ويكيبيديا. فهو يشبه إلى حد كبير مرض الضغط المرتفع أو السكّري. الكثيرون يختبرون نوبة هوس واحدة ولا تتكرر، وهذه تحتاج لعلاج دوائي لمدة عام، فإن تكررت يكون العلاج لمدة عامين، أما إن كانت النوبة الثانية أثناء الالتزام بالجرعة الدوائية فنحن أمام درجة مرتفعة من المرض، وتحتاج لعلاج أولي مرتفع القوة، ثم علاج وقائي مدى الحياة، كذلك كمرض السكّري. الخبر السار هو أن علاجات الاضطراب القطبي كثيرة ومتوفرة، وهناك عقاقير فعالة ومنخفضة الأثر الجانبي منها مثبتات مزاجية أو مضادات ذهانية من العائلة الثانية والثالثة، وينتظم عليها الكثيرون دون اختبار انتكاسات.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا، لذهب الله بكم، وجاء بقوم يُذْنِبُونَ، فيستغفرون اللهَ تعالى، فيغفر لهم». [ صحيح. ] - [رواه مسلم. ] الشرح
يقسم النبي -صلى الله عليه وسلم- بربه ثم يقول: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يستغفرون عقب الذنب بنية صادقة وقلب موقن؛ لكي يغفر لهم. الترجمة:
الإنجليزية
الفرنسية
الإسبانية
التركية
الأوردية
الإندونيسية
البوسنية
الروسية
البنغالية
الصينية
الفارسية
تجالوج
الهندية
السنهالية
الأيغورية
الكردية
الهوسا
البرتغالية
عرض الترجمات
والذي نفسي بيده لقرابة رسول
2- سَعَة رحمة الله سبحانه:
وأقسم النبي صلى الله عليه وسلم مستخدِمًا صيغة القسم: ((والذي نفس محمدٍ بيده))؛ ليُؤكِّد سَعَة رحمة الله تبارك وتعالى:
عن أنس بن مالك قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: ((والذي نفسي بيده - أو والذي نفس محمد بيده - لو أخطأتم حتى تبلُغَ خطاياكم ما بين السماء والأرض، ثم استغفرتم الله، لغفر لكم، والذي نفسُ محمدٍ بيده - أو والذي نفسي بيده - لو لم تُخطِئوا، لجاء الله عز وجل بقومٍ يُخطئون، ثم يستغفرون فيغفر لهم)) [4]. 3- شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:
وأقسم النبي صلى الله عليه وسلم بـ"والذي نفس محمد بيده" على حصول شفاعته في الآخرة لمَن شهد بوحدانية الله سبحانه:
عن أبي هريرة أنه قال: سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله، ماذا ردَّ إليك ربُّك في الشفاعة؟ قال: ((والذي نفس محمد بيده، لقد ظننت أنك أوَّلُ مَن يسألني عن ذلك من أمتي؛ لِمَا رأيتُ مِن حرصك على العلم، والذي نفسُ محمدٍ بيده، لَمَا يُهمُّني من انقصافهم على أبواب الجنة أهمُّ عندي من تمام شفاعتي لهم، وشفاعتي لمَن شهد أن لا إله إلا الله مخلصًا، وأن محمدًا رسول الله، يُصدِّقُ لسانُه قلبَه، وقلبُه لسانَه)) [5].
والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف
قال الطبراني: لم يروه عن إبراهيم إلا عبد العزيز بن مسلم، تفرد به محمد بن إسحاق. قلت: رواه غير عبد العزيز بن مسلم عن إبراهيم بن عبيد كما سيأتي. وعبد العزيز ترجمه البخاري وابن أبي حاتم في كتابيهما ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حيان في ((الثقات)) (5 /123). وانظر: ((الميزان)) (2 /635)، و((المغني)) (1 /633)، قال الحافظ في ((التقريب)): مقبول. أي حيث يتابع. قلت: وتابعه عياض بن عبد الله الفِهْرِي عن إبراهيم بن عبيد عن أنس به. أخرجه الحاكم (1 /504) عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم ثنا الربيع بن سليمان ثنا عبد الله بن وهب أخبرني عياض به. قلت: ورواته ثقات غير عياض بن عبد الله، وهو مختلف فيه: ذكره ابن حبان وابن شاهين في ((الثقات))، وضعفه البخاري وغير واحد. انظر: ((التهذيب)) (6 /318)، و((الميزان)) (3 /307). الثالث: يرويه أنس بن سيرين الأنصاري عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: اللهم إني اسألك بأن لك الحمد...
أخرجه ابن أبي شيبة في ((المصنف)) (10 /272)، (14 /30، 39)، وفي ((مسند)) كما في ((الزوائد)) للبوصيري (3 /204، 205)، وأبو يعلى كما في ((الزوائد)) (3 /204ن 205)، والضياء في ((المختارة)) (1552، 1553)، وأحمد (3 /120) عن وكيع ثنا أبو خزيمة عن أنس بن سيرين به.
والذي نفسي بيده لتأمرن
وقيل المراد أن الله تعالى يجزيه فى الآخرة فتكون نكهته أطيب من ريح المسك حكاه القاضي عياض.
وقال الداودى وجماعة إن المعنى أن الخلوف أكثر ثواباً من المسك المستحبّ لمن حضر الجمعة ومجالس الذكر، ورجح النووي هذا الأخير، وحاصل ذلك حمل معنى الطيب على القبول والرضا وليس أن الله موصوف بالشم والعياذ بالله باتفاق العلماء حكاه ابن حجر في شرح البخاري.
وقال البغوى معناه الثناء على الصائم والرضا بفعله، وبنحو ذلك قال القدورى من الحنفية والداودي وابن العربي من المالكية وأبو بكر بن السمعاني وغيره من الشافعية، جزموا كلهم بأنه عبارة عن الرضا والقبول.
ولهذا نسمع في كثير من الأحيان دعاءً، يقول القائل مثلاً: اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعًا مرحومًا، واجعل تفرقنا بعده تفرقًا معصومًا، هذا اعتداء في الدعاء، كيف يكون التفرق معصومًا؟ هل يمكن للناس أن يُعصموا من الخطأ، والذنب، والإساءة؟ هل يمكن هذا؟ لا، هذا ما يمكن، فلابدّ من وقوع الخطأ، فهنا في مثل هذا المقام نقول لهذا الإنسان، أو لمن يظن أنه سيصل إلى مستوى من النزاهة والطهر بحيث يكون كالملَك، لا يقع منه إساءه، ولا ذنب، ولا خطيئة، نقول: لا. هذه النصوص تدل على أنه لابدّ أن يقع ذلك؛ لتظهر معاني أسماء الله الحسنى، لكن ليس معنى هذا أن يتعمد الإنسان الإساءة، ويتعمد الخطأ، فهذا عدوان، والواجب على الإنسان أن يلزم حدود الله -تبارك وتعالى، وإلا فما معنى التقوى وهي أن يجعل الإنسان بينه وبين عذاب الله وقاية؟، فهذه النصوص أحيانًا يتضرر بعض الناس منها، هي لا شك أنها علم، وأنها خير، ولكن من الناس من لا يأخذ ذلك بطريقة صحيحة، فيتضرر، للأسف يسمع مثل هذه الأحاديث، فتجرئه على معصية الله ، أما الصحابة فلم يأخذوها بهذه الطريقة، فما اجترءوا، بل الذين بشرهم النبي ﷺ بأعيانهم، بشرهم بالجنة، ما اجترءوا، وإنما كانوا في غاية الخوف.