انفرد به دون مسلم. ثم قال البخاري: حدثنا حسن بن محمد ، حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، حدثني ابن أبي مليكة: أن عبد الله بن الزبير أخبره: أنه قدم ركب من بني تميم على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال أبو بكر: أمر القعقاع بن معبد. وقال عمر: بل أمر الأقرع بن حابس ، فقال أبو بكر: ما أردت إلى - أو: إلا - خلافي. فقال عمر: ما أردت خلافك ، فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما ، فنزلت في ذلك: ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله) ، حتى انقضت الآية ، ( ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم) الآية [ الحجرات: 5]. وهكذا رواه هاهنا منفردا به أيضا. وقال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده: حدثنا الفضل بن سهل ، حدثنا إسحاق بن منصور ، حدثنا حصين بن عمر ، عن مخارق ، عن طارق بن شهاب ، عن أبي بكر الصديق قال: لما نزلت هذه الآية: ( يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي) ، قلت: يا رسول الله ، والله لا أكلمك إلا كأخي السرار. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 2. حصين بن عمر هذا - وإن كان ضعيفا - لكن قد رويناه من حديث عبد الرحمن بن عوف ، وأبي هريرة [ رضي الله عنه] بنحو ذلك ، والله أعلم. وقال البخاري: حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا أزهر بن سعد ، أخبرنا ابن عون ، أنبأني موسى بن أنس ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - افتقد ثابت بن قيس ، فقال رجل: يا رسول الله ، أنا أعلم لك علمه.
- يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي عليه
- يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي مع
- يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي تحفظ من العين
- يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي المبتسم
- مااسباب كثرة التبول الليلي
- مااسباب كثرة التبول الكثير
- مااسباب كثرة التبول اللاإرادي
- مااسباب كثرة التبول الاحساس بالعطش
يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي عليه
قال: ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت ، رحمه الله ، ذكره أبو عمر في الاستيعاب. الثانية: قوله تعالى: ولا تجهروا له بالقول أي لا تخاطبوه: يا محمد ، ويا أحمد. ولكن: يا نبي الله ، ويا رسول الله ، توقيرا له. وقيل: كان المنافقون يرفعون أصواتهم عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ليقتدي بهم ضعفة المسلمين فنهي المسلمون عن ذلك. وقيل: لا تجهروا له أي: لا تجهروا عليه ، كما يقال: سقط لفيه ، أي: على فيه. يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي المبتسم. كجهر بعضكم لبعض الكاف كاف التشبيه في محل النصب ، أي: لا تجهروا له جهرا مثل جهر بعضكم لبعض. وفي هذا دليل على أنهم لم ينهوا عن الجهر مطلقا حتى لا يسوغ لهم إلا أن يكلموه بالهمس والمخافتة ، وإنما نهوا عن جهر مخصوص مقيد بصفة ، أعني الجهر المنعوت بمماثلة ما قد اعتادوه منهم فيما بينهم ، وهو الخلو من مراعاة أبهة النبوة وجلالة مقدارها وانحطاط سائر الرتب وإن جلت عن رتبتها. أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون أي من أجل أن تحبط ، أي: تبطل ، هذا قول البصريين. وقال الكوفيون: أي: لئلا تحبط أعمالكم. الثالثة: معنى الآية الأمر بتعظيم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتوقيره ، وخفض الصوت بحضرته وعند مخاطبته ، أي: إذا نطق ونطقتم فعليكم ألا تبلغوا بأصواتكم وراء الحد الذي يبلغه بصوته ، وأن تغضوا منها بحيث يكون كلامه غالبا لكلامكم ، وجهره باهرا لجهركم ، حتى تكون مزيته عليكم لائحة ، وسابقته واضحة ، وامتيازه عن جمهوركم كشية الأبلق.
يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي مع
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا يعقوب, عن حفص, عن شمر بن عطية, قال: جاء ثابت بن قيس بن الشماس إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وهو محزون, فقال: يا ثابت ما الذي أرى بك ؟ فقال: آية قرأتها الليلة, فأخشى أن يكون قد حَبِط عملي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ) وكان في أُذنه صمم, فقال: يا نبيّ الله أخشى أن أكون قد رفعت صوتي, وجهرت لك بالقول, وأن أكون قد حبط عملي, وأنا لا أشعر: فقال النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: " امْشِ على الأرْضِ نَشِيطا فإنَّكَ مِنْ أهْلِ الجَنَّةِ ".
يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي تحفظ من العين
فجيء به إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وبشره الرسول بالجنة، وطمأنه برضا الله والجنة؛ وذلك لإيمانه الحق الذي حمله على البكاء والعكوف في بيته، ما استطاع أن يمشي، خاف من عذاب الله؛ لأنه يرفع صوته. الحالات المطلوب فيها خفض الصوت
إذاً: يقول تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ [الحجرات:2]، يجب أن يكون دون صوت النبي، والرسول الكريم قلما يرفع صوته في أدب، لكن يجب أن يكون صوتي دون صوته، ولا يكون مساوياً له. ومن هنا فهذه الحقيقة الأدبية العلمية ينبغي أيضاً أن نستعملها، إذا ذكرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا ذكرنا حديث رسول الله، إذا قلنا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فينبغي ألا نرفع أصواتنا ولا نصيح، إذا قلنا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكلمنا فلا ترفع صوتك فوق هذا، كأنك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إذ الحديث هو صوته، هو كلامه. استنتج فائده من قوله تعالى يا ايها الذين امنوا لا ترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي - إسألنا. ثالثاً: في المسجد النبوي الشريف، هذا مسجد النبي الذي رزقنا الله الوجود فيه، ينبغي ألا نرفع أصواتنا فيه كأننا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاصة عند الحجرة الشريفة وفي الروضة الشريفة، ما نرفع أصواتنا أبداً، وهذا الأدب موجود والحمد لله، ما تسمع أصواتاً في الروضة ولا حول الحجرة الشريفة، وينبغي أن نحافظ على هذا.
يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي المبتسم
فما زال السياق الكريم في تأديب المؤمنين إزاء نبيهم صلى الله عليه وسلم؛ فقد عاب تعالى أقوامًا معهم جفاء وغلظة، قيل: إنهم وفد من أعراب بني تميم، منهم الزبرقان بن بدر ، والأقرع بن حابس، وعيينة بن حصن، جاؤوا والرسول قائل وقت القيلولة، ووقفوا على أبواب الحجرات [2] ، ينادُون بأعلى أصواتهم: يا محمد، يا محمد، اخرج إلينا، فإن مدحنا زين، وإن ذمَّنا شَيْن؛ فأنزل الله فيهم هذه الآية؛ تأديبًا لهم. يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي مع. وقوله: ﴿ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [3] ؛ أي: فيما فعلوه بمقام الرسول الشريف ومكانته الرفيعة، ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ ﴾ ، بعد هبوبك من قيلولتك ﴿ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ﴾ [4] ؛ أي: من ذلك النداء بتعالي الأصوات من وراء الحجرات، وقوله: ﴿ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾؛ أي: غفور لمن تاب، رحيم بهم؛ إذ لم يعجل لهم العقوبة، وفتح لهم باب التوبة، وأدَّبهم، ولم يعنف ولم يغلظ [5]. قال ابن عباس في نزول هذه الآية الكريمة:
بعث رسول الله سرية إلى بني العنبر، وأمَّر عليهم عيينة بن حصن الفزاري، فلما علموا أنه توجَّه نحوهم هربوا وتركوا عيالهم، فسَباهم عيينة بن حصن، وقدم بهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء بعد ذلك رجالهم يفدون الذراريَّ، فجعلوا ينادون: يا محمد، اخرج إلينا، ويصيحون؛ فأنزل الله: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ... ﴾ الآية [6].
عن ابن عباس، قال: قدم وفد بني أسد على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتكلموا ، فقالوا: قاتلتك مضر ، ولسنا بأقلهم عددا، ولا أكلهم شوكة، وصلنا رحمك، فقال لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: تكلموا هكذا ، قالوا: لا، قال: إن فقه هؤلاء قليل، وإن الشيطان ينطق على ألسنتهم ، قال عطاء في حديثه: فأنزل الله جل وعز (يمنون عليك أن أسلموا) [الحجرات: 17] الآية، رواه النسائي في الكبرى: (11455). وانظر في كلام المفسرين حول هذه الأسباب: المحرر في أسباب النزول، د. خالد المزيني: (2/ 911 - 930). يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي محمد. والله أعلم
فحوصات لتشخيص كثرة التبول
بناءً على نتائج الفحص البدني والتاريخ الطبي، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات وفحوصات مثل:
1- تحليل البول
الفحص المجهري للبول الذي يتضمن أيضًا عددًا من الاختبارات لاكتشاف وقياس المركبات المختلفة التي تمر عبر البول، كما أن هناك فحص شامل يسمى الديناميكا البولية urodynamics والذي يتضمن اختبارات مثل قياس المثانة، وقياس تدفق الدم، وضغط مجرى البول وغيرها. 2- قياس المثانة Cystometry
وهو اختبار يقيس الضغط داخل المثانة لمعرفة مدى عمل المثانة؛ ويتم إجراء قياس المثانة لتحديد ما إذا كانت مشكلة العضلات أو الأعصاب قد تسبب مشاكل في مدى قدرة المثانة على تحمل البول أو إطلاقه. 3- تنظير المثانة
تنظير المثانة اختبار يتيح لطبيبك النظر إلى داخل المثانة ومجرى البول باستخدام أداة رقيقة مضاءة تسمى منظار المثانة. 4- الاختبارات العصبية
الاختبارات والإجراءات التشخيصية التي تساعد الطبيب على تأكيد أو استبعاد وجود اضطراب عصبي. أسباب كثرة التبول عند النساء - استشاري. 5- الموجات فوق الصوتية
اختبار التصوير التشخيصي باستخدام الموجات الصوتية لتصور بنية الجسم الداخلي للمثانة. علاج كـثرة التبول
علاج كثرة التبول سوف يعالج المشكلة الأساسية التي تسبب ذلك، على سبيل المثال؛ إذا كان مرض السكري هو السبب، فإن العلاج سيتضمن إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
مااسباب كثرة التبول الليلي
شرب الكحول فهو يمنع خروج الهرمون المانع لإدرار البول ( Antidiuretic hormone ADH) أو الفازوبريسين الذي يعيد إمتصاص الماء من الكلى. شرب المشروبات المحتوية على الكافيين فهو مدر طبيعي للبول. الحمل. تناول أحد الأدوية التي تسبب كثرة التبول مثل مدرات البول المختلفة من عائلة الثيازيد ( Thiazide diuretics) ، وعائلة مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم ( Potassium-sparing diuretics) ، وعائلة المدرات العروية ( Loop diuretics). مااسباب كثرة التبول الليلي. تناول الأدوية التي تسبب كثرة التبول كعرض جانبي لها مثل: [٤] حاصرات قنوات الكالسيوم التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع، وتعمل على توسيع الأوعية الدموية فتحفز الجسم على إنتاج كم أكبر من البول. الليثيوم الذي يستخدم لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، فهو قد يضر الكلى ويجعلها غير قادرة على التحكم في حجم البول. مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية ( SSRIs) التي تستخدم لعلاج الاكتئاب. التتراسيكيلين المضاد الحيوي. ما الأسباب المرضية لكثرة التبول عند النساء؟
الأمراض التي تسبب كثرة التبول عند النساء عديدة منها: [٣] [٤] [٥]
مرض السكري بنوعيه الأول والثاني: فكثرة التبول أحد الأعراض المبكرة لمرض السكري ، وتنتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يحث الجسم يتخلص من هذا السكر الزائد عن طريق البول، فتسحب الكلى ماء أكثر من الدم لتتخلص من السكر فيزداد حجم البول.
مااسباب كثرة التبول الكثير
صحة
9 نوفمبر 2019
ShaimaaGD |
وقت القراءة:
3
دقائق
المحتويات
تتساءل الكثير من السيدات عن أسباب كثرة التبول عند النساء ، حيث تختلف اسباب وطرق علاج كثرة التبول عند النساء عن الأطفال والرجال، وتعتبر هذه المشكلة من اكثر المشاكل التي تؤثر على نفسيه المرأة وتجعلها تشعر بالحرج خاصة عند تكرارها في الاماكن العامة، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنكشف لكي كل ما تريدين معرفته عن مشكلة التبول لدى النساء. أسباب كثرة التبول عند النساء وجود التهابات في مجرى البول الناتجة عن استخدام مراحيض غير نظيفة تعتبر من اسباب كثرة التبول عند النساء. وجود حصوات في الكلي يزيد من الرغبة في التبول مع وجود ترسبات وحجارة في مجرى البول تجعلك تشعرين بالألم. قد تكونين تعاني من كثرة في التبول بسبب اصابتك بمرض السكري الذي يؤدي الى انخفاض مستوى الانسولين في الجسم ويجعلك تشعرين بالعطش والرغبة في التبول بكثرة. الحمل من أكثر الأسباب التي تزيد من شعور الرغبة في التبول خاصة في الشهور الاخيرة، وذلك لان كبر حجم الجنين يزيد من الضغط على المثانة. ما أسباب كثرة التبول - حياتكِ. من ابرز أسباب كثرة التبول عند النساء هو تناول الكثير من السوائل التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الكحولية.
مااسباب كثرة التبول اللاإرادي
فقر الدّم: وهو نقص خلايا الدّم الحمراء الصّحيّة، وقد يولد بعض الأفراد مصابين بفقر الدم، وبعضهم الآخر يكتسبونه في وقت لاحق خلال حياتهم، ويُمكن لفقر الدّم أن يحدُث نتيجة وجود بعض الأمراض، أو سوء التّغذية، أو حدوث نزيف شديد، كما أنّ فقر الدّم البسيط لا يُسبّب الشّعور بالعطش، ولكن حالات فقر الدّم الشّديدة هي الّتي تُسبّب ذلك، ومن الأعراض الأخرى المُصاحبة لمرض فقر الدّم، والدّوخة، والشّعور بالتّعب، وشحوب واصفرار البشرة، وزيادة نبضات القلب، والتّعرّق. الإنتان أو تسمم الدم: وهو مرض خطير ناتج عن رد فعل التهابي خطير بسبب عدوى بالبكتيريا أو الجّراثيم الأخرى. أسباب كثرة التّبوّل
توجد العديد من الأسباب المؤديّة لكثرة التّبوّل، ويُذكر منها ما يأتي: [٢]
شرب الكثير من السوائل، خاصةً إذا كانت تحتوي على مادة الكافيين أو الكحول. وجود مشاكل في الكلى أو الحالب أو المثانة. وجود بعض الحالات المرضيّة كمرض السّكّري، أو مرض السّكّري الكاذب، أو الحمل، أو مشاكل في غدة البروستاتا. القلق. استخدام مدرّات البول ، كالكلوروثيازيد. مااسباب كثرة التبول اللاإرادي. تناول المواد الغذائيّة والمشروبات التي تعمل كمدرّات البول. التهاب المسالك البولية. السّكتة الدّماغيّة وغيرها من أمراض الجهاز العصبي.
مااسباب كثرة التبول الاحساس بالعطش
علاج كثرة التّبوّل
يعتمد علاج كثرة التّبوّل على السّبب الكامن وراء حدوثه، فمثلًا في حالة كثرة التّبوّل النّاتجة عن مرض السّكّري، يُمكن علاجها عن طريق ضبط مستوى السّكّر في الدّم، ويُمكن علاج مرض فرط نشاط المثانة عن طريق اتّباع بعض السّلوكيّات، منها ما يأتي: [٤]
إعادة تدريب المثانة: وذلك عن طريق زيادة الفواصل الزّمنية بين مرّات الدّخول الى الحمام على مدار 12 أسبوعًا، فهذا بدوره يُساعد على إعادة تدريب المثانة على تجمّع البول فيها بكميّة أكبر، والذّهاب الى الحمام بعدد مرّات أقل. تعديل النّظام الغذائي: تجنّب أي طعام يهُيّج المثانة أو يعمل كمدر للبول، ومنها الكافيين والكحول والمشروبات الغازيّة والشوكولاتة والطّماطم والمحليّات الصّناعيّة والأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل، ومن المهم أيضًا تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، لأنّ الإمساك قد يفاقم أعراض فرط نشاط المثانة. مااسباب كثرة التبول الاحساس بالعطش. مراقبة كميّة السوائل المتناولة أثناء اليوم: فعلى الشّخص شُرب ما يكفي من السّوائل لمنع حدوث الإمساك وزيادة تركيز البول، وتجنّب الشرب قبل وقت النوم مباشرة، لأنّ ذلك يزيد من الذّهاب إلى الحمّام ليلًا. ممارسة تمارين كيجل: تساعد هذه التّمارين على تقوية العضلات حول المثانة والإحليل لتحسين عمليّة التّحكّم في المثانة وتقليل تكرار البول، إذ إن ممارسة تمارين عضلات الحوض لمدّة خمس دقائق ثلاث مرّات في اليوم، قد يُحدث فرقًا في السّيطرة على المثانة.
مرض السّكّري: العطش المُصاحب لمرض السّكّري لا يذهب حتى مع شُرب كميّات كافيّة من الماء، ويحدُث مرض السّكّري نتيجة ارتفاع نسبة السّكّر في الدّم، بسبب عدم تصنيع الجسم ما يكفيه من الإنسولين ، أو عدم استجابة الجسم بشكل صحيح للإنسولين المُصنّع داخله، وغالبًا ما يكون العطش الشّديد أحد الأعراض الأولية للسّكّري، كما يسحب الجلوكوز الموجود في البول كميّة أكبر من الماء معه، لذا يشعر المُصاب بالحاجة للتّبوّل بشكل أكثر، فيُصبح الجسم بحاجة الى تعويض هذه السّوائل المفقودة وإلى جانب العطش والتّبوّل المتكرّر، وتوجد مجموعة من الأعراض المُصاحبة لمرض السّكّري، كعدم وضوح الرّؤية، والشّعور بالتّعب الشديد، والجوع. مرض السكري الكاذب: لا تتعلق هذه الحالة بمرض السكري ، ويحدُث عندما لا يُصنّع الجسم ما يكفي من الهرمونات الّتي تُساعد الكليتين على التّحكّم بكميّة الماء في الجسم، فيكون العطش المُفرط أحد أعراض هذا المرض الرّئيسيّة، كما تتواجد عند الشّخص مجموعة من الأعراض الأخرى، كالجفاف، والرغبة الملحة في التبول في كثير من الأحيان. جفاف الفم: عندما يُصبح الفم شديد الجفاف، يزيد من الشّعور بالعطش، ويحدُث ذلك لأنّ الغدد الموجودة في الفم تُنتج لُعابًا أقل، نتيجة تناول بعض الأدوية، أو العلاجات الأخرى المُستخدمة لعلاج السّرطان، أو وجود بعض الأمراض كمرض متلازمة شوغرن، أو بسبب وجود تلف في أعصاب الرأس أوالرقبة، أو التّدخين، وقد يُصاحب جفاف الفم وعدم وجود ما يكفي من اللّعاب في الفم، ووجود رائحة كريهة للنفس، وحدوث تغيّر في حاسة التّذوّق، وتهيّج اللّثّة، وحدوث مشاكل في المضغ، ووجود لعاب لزج أو سميك.