New Page 2
25-01-2006, 05:46 PM
# 1
معلومات العضو
إحصائية العضو
آخـر
مواضيعي
من أولى بالإمامة حالق اللحية أم المدخن إن كانوا سواسية في قراءة القران وعلم السنة ؟؟؟
السؤال الثامن من الفتوى رقم (3122)
س8: إذا كان فيه شخصان: احدهما يشرب الدخان ولا يحلق ذقنه، والأخر يحلق ذقنه. من أحقهم بالإمامة؟ إذا كانوا سواسية في قراءة القران وعلم السنة، وجماعتهم الذين عندهم لا يحسنون قراءة القران؟
ج8: شرب الدخان وحلق اللحية كلاهما معصية لله عز وجل، فاذاكان كل منهما صالحا للإمامة ولا يوجد من الجماعة من هو أفضل منهما فمن صلى منهما إماما صحت إمامته والصلاة خلفه، ولكن الذي لا يحلق لحيته أولى من الذي يحلقها؛ لان حلق اللحية معصية ظاهرة في وجهه، أما شرب الدخان فقد يخفى ولا يعلمه من وراءه، ونسال الله الهداية لهما جميعا.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم. من أولى الناس بالإمامة فى الصلاة – كنوز التراث الإسلامي.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو: عبد الله بن قعود
عضو: عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد الرزاق عفيفي
الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
ـــــــــــــــــــــــــــ
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
جمع وترتيب الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدّويش
المجلد السابع ، صفحة (373/374).
- من أولى الناس بالإمامة فى الصلاة – كنوز التراث الإسلامي
- من أولى الناس بالإمامة - شبكة الدفاع عن السنة
- من أولى بالإمامة حالق اللحية أم المدخن إن كانوا سواسية في قراءة القران وعلم السنة ؟؟؟ - منتدى الرقية الشرعية
- اجابة السؤال: أولى الناس بالإمامة - موقع معلمي
- اختبار انجليزي ثالث متوسط الفصل الثاني
من أولى الناس بالإمامة فى الصلاة – كنوز التراث الإسلامي
إمامة الصلاة مظهر من مظاهر النيابة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى إقامة الشعائر الدينية، ولذا جعل الشرع لمن يقوم بهذه الوظيفة شروطًا. وتقول دار الإفتاء المصرية إن من شروط الإمامة، يقدم العالم على الحافظ، لأن الحفظ محتاج إليه لإقامة ركن واحد من الصلاة، بينما العلم محتاج إليه فى أركان الصلاة كلها، فإن تساويا فى العلم والحفظ قُدِّم الأكبر سنا. وإذا اجتمع قوم وكان فيهم ذو سلطان فهو أولى بالإمامة إن كان مستجمعًا لشروط صحة الصلاة، كحفظ مقدار الفرض من القراءة والعلم بأركان الصلاة، ولو كان بين القوم من هو أفقه أو أقرأ منه، لأن ولايته عامة، وإلا يقدّم صاحب المنزل مع استحباب أن يأذن لمن هو أفضل منه، ويقدم إمام الحى وإن كان غيره أفقه أو أقرأ أو أورع منه، ثم إن شاء تقدم هو وإن شاء قدم غيره.
من أولى الناس بالإمامة - شبكة الدفاع عن السنة
من هو اولى الناس بالامامه في الصلاة والتي تعتبر عماد الدين الإسلامي ويجب على الإمام التحلي بالعديد من الصفات التي أوصى بها رسول الله صل الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يؤم الناس كل من أراد ذلك وإنّما توجد بعض الشروط التي يجب توافرها وسيقدّمها موقع المرجع بالتفصيل من خلال سطور مقالنا التالي بالإضافة إلى الحكم الشرعي وتفاصيل أُخرى. ما هي الامامه
الإمامة في الدين الإسلامي هي أن يؤم المصلين إمام يتم اختياره تبعًا لعدد من الشروط التي يجب توافرها، وأوصى الدين الإسلامي ورسول الله محمد صل الله عليه وسلم أن يؤم الناس رجلًا تتوافر فيه تلك المواصفات حيث أنّه لا يمكن أن تتم صلاة الجماعة دون وجود أحد المصلين ليكون إمامًا بهم. اجابة السؤال: أولى الناس بالإمامة - موقع معلمي. شاهد أيضًا: حكم قراءة الفاتحة في الصلاة في المذاهب الاربعة
من هو اولى الناس بالامامه
يبحث الكثير من المسلمين عن المواصفات الصحيحة التي يجب توافرها في الإمام الذي يصلّي بالناس كما أوصى بها الدين الإسلامي، ويسلّط الضوء سؤالنا من هو اولى الناس بالإمامة وإجابته هي:
الحافظ للقرآن الكريم ومن ثم العالم بأحكام السنّة ومن ثم الأكبر عمرًا. ويتبع ذلك عددًا من الصفات وهي السيرة الحسنة والأكثر نظافة في البدن والثوب والأجمل صوتًا.
من أولى بالإمامة حالق اللحية أم المدخن إن كانوا سواسية في قراءة القران وعلم السنة ؟؟؟ - منتدى الرقية الشرعية
قلتَ:
أما " أكبرهم " فقد بين السبب أحد رواة الحديث في نفس الرواية: ( قال الحذاء وكانا متقاربين في القراءة)
ولكن: ممكن تدلني على أي حديث تبين لك أن: مرة أفقههم ؟!
اجابة السؤال: أولى الناس بالإمامة - موقع معلمي
إنّ الكراهة تختصُ عند الحنابلة بمن هو أسفلُ من الإمام، لا فيمن يساويه أو هو أعلى منه؛ وذلك لأن المعنى وُجد بمن هو أسفل دون غيرهم. ولا بأس عند الحنابلة والمالكية بالعلوِ اليسير مثل درجة المنبر أي ما يقارب الشبر أو الذراع. كما استثنى المالكية العلوِ لضرورةٍ مثل تعليم الناس الصلاة، وذلك لحديث سهيل أن النبي صلى عليه الله وسلم "صلَّى على الدرجة السفلى من المنبر" متفق عليه. ما تفسد به صلاة الإمام والمأمومين: لقد اتفق العلماء على أنهُ إذا طرأ الحدث في الصلاة على الإمام، فإنهُ تُفسد صلاته، وتظل صلاة المأمومين صحيحةً. أما لو صلّى الإمام بالناس وهو جُنب أو محدث، وعلم بذلك المأمومون بعد الانتهاء من الصلاة، فهل تفسدُ صلاتهم أم لا؟ وذهب الحنفية إلى أن: صلاتهم فاسدة مطلقاً. وقال المالكية: بأنه تبطل صلاتهم في حال العمد بدون النسيان. أما الشافعية والحنابلةُ فقد قالوا بأن صلاتهم صحيحةً، إلا في صلاة الجُمعة إن كان المُصلون مع الإمامِ أربعين شخصاً فقط، ففي تلك الحالة تُفسد الصلاة. وأنّ من فرق بين السهو والعمد، فهم المالكية، وذلك بدليل الأثر الآتي: عن أبي بكرة رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم استفتح، فكبَّر ثم أومأ إليهم: أن مكانكم، ثم دخل، ثم خرج ورأسه يقطر، فصلى بهم، فلما قضى الصلاة، قال: إنما أنا بشر مثلكم، وإني كنت جُنُباً" فظاهر هذا أنهم بنوا على صلاتهم.
4 – ويُكرهُ إمامةُ الأعمى؛ وذلك تنزيهاً عند الحنفية والحنابلة والمالكية؛ لأنه لا يتوقى النجاسةُ، واستثنى الحنفيةُ حالةَ كونهِ أعلم القوم، فهو أولى. 5 – لقد أجاز الشافعية الإمامةَ بدون كراهةً، فهو مثل البصير، إذ أن الأعمى أخشع، والبصير يتجنبُ النجاسة، ففي كل صفةٍ ليست في الآخر، وتصحُ إمامتهُ عند الكل. والأعشى وهو سيءُ البصر ليلاً ونهاراً مثل الأعمى، والأصمُ كالأعمى عند الحنابلة، الأولى صحةَ إمامته. 6- انتظار الداخل: فقال الجمهور غير الشافعية: بأنه يُكره للإمامُ انتظار الداخل؛ وذلك لأن انتظارهُ شِركٌ في العبادة، فلا يُشرع مثل الرياء، ودفعاً للمشقة عن المصلين؛ لأنه يبعدُ أن يكون فيهم من لا يشق عليه، والذين مع الإمام أعظم حرمةً من الداخل، فلا يشق على من معه لنفعِ الداخل. 7 – وممّا يُكرهُ أيضاً أنّ تطول الصلاة على القوم تطويلاً زائداً بقدرِ السّنة من قراءةٍ وأذكار، والكراهة تحريميةً عند الحنفية، سواء قبلَ القوم أم لا. واستثنى الشافعية والحنابلة: حالةَ الرضا بالتطويلِ من جماعة محصورين، فإنهُ تستحبُ الإطالة، لزوال علة الكراهة، ألا وهي التنفير. 8 – وتُكرهُ أيضاً إمامةُ من لا يستطيع أن ينطقَ ببعض الحروف مثل حرف الضاد أو القاف وتصح إمامتهُ إذا كان أعجمياً أو عربياً.
ومذهب أحمد تقديم القارىء على الفقيه. ثم الأجود قراءة الفقيه، ثم الأجود قراءة فقط، وإن لم يكن فقيهاً، إذا كان يعلم أحكام الصلاة وما يحتاجه فيها، ثم الأفقه والأعلم بأحكام الصلاة، ويقدم قارىء لا يعلم فقه صلاته على فقيه أمي لا يحسن الفاتحة؛ لأنها ركن في الصلاة، بخلاف معرفة أحكامها، فإن استووا في عدم القراءة قدم الأعلم بأحكام الصلاة. فإن استووا في القراءة والفقه، قدم أكبرهم سناً ثم الأتقى والأورع. ثم الأتقى والأورع، فإن استووا فيما تقدم أقرع بينهم. ويقدم السلطان مطلقاً على غيره، كما يقدم في المسجد الإمام الراتب، وفي البيت صاحبه إن كان صالحاً للإمامة. لمن تكره الإمامة: وتُكره الإمامةُ لكلٍ من ممّا يلي: 1- تُكره الإمامةُ للفاسق العالِم، ولو لمثله وكان هذا عند المالكية والشافعية والحنابلة؛ وذلك لعدم اهتمامه بالدين. وقد استثنى الحنابلةُ من ذلك الأمر صلاة الجمعة والعيد، فتصحُ إمامتهُ للضرورة، وأجاز الحنفية إمامتهُ لمثلهِ. 2 – وتُكرهُ أيضاً للمبتدعِ الذي لا يُكفر ببدعتهِ مثل الفاسق لا بل أولى. 3 – يُكرهُ أن يؤم قوماً هم له كارهون: والكراهةُ تحريمية وهذا عند "الحنفية" ؛ وذلك لحديث: "لا يقبل الله صلاة من تقدم قوماً، وهم له كارهون" رواه أبو داود وابن ماجه.
نقدم إليكم نموذج من نموذج اختبار انجليزي للصف الثالث متوسط منهج Lift Off 6 فصل ثاني لمعلمي ومعلمات الصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني وهي متاحة للتحميل من خلال جدول المرفقات وذلك بعنوان نموذج اختبار انجليزي للصف الثالث متوسط منهج Lift Off 6 فصل ثاني وذلك حتى يتسنى لمعلمي ومعلمات الصف الثالث متوسط (المرحلة المتوسطة) تحميل المرفق للمساهمة في تكوين افكار مساعدة لهم، كما سنعمل على تحديث هذا القسم بنماذج جديدة كلما توفرت لدينا. نقدم إليكم نموذج من نموذج اختبار انجليزي للصف الثالث متوسط منهج Lift Off 6 فصل ثاني لمعلمي ومعلمات الصف الثالث متوسط للفصل الدراسي الثاني وهي متاحة للتحميل من خلال جدول المرفقات وذلك بعنوان نموذج اختبار انجليزي للصف الثالث متوسط منهج Lift Off 6 فصل ثاني وذلك حتى يتسنى لمعلمي ومعلمات الصف الثالث متوسط (المرحلة المتوسطة) تحميل المرفق للمساهمة في تكوين افكار مساعدة لهم، كما سنعمل على تحديث هذا القسم بنماذج جديدة كلما توفرت لدينا.
اختبار انجليزي ثالث متوسط الفصل الثاني
What Day Is Today? What's That? Around the World
EXPANSION Units 1–4
Families, Families
Is There a View? Where Do You Live? شاهد أيضًا: حل كتاب التفكير الناقد اول ثانوي مسارات 1443
اسئلة اختبار انجليزي اول متوسط الفصل الاول 1443
يبحث كافة الطلاب والطالبات في الصف الأول متوسط في المملكة العربية السعودية، عن اسئلة اختبار للغة الإنجليزية للصف أول متوسط من أجل التدرب على الاختبار الذي سوف يؤديها الطلاب والطالبات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وتتواجد العديد من النماذج التي تم إعداداها من قبل بعض الخبراء والمدرسيين في اللغة الإنجليزية، ويمكن الحصول على الأسئلة من خلال تحميل النموذج التالي " من هنا ".
الصف الخامس, علوم, اختبار الفترة الخامسة
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 19:17:20
11. الصف الخامس, رياضيات, أوراق عمل شاملة
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 07:38:51
12. الصف الخامس, رياضيات, مراجعة الفترة الأولى
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 07:35:41
13. الصف الرابع, لغة عربية, اختبار الفترة الأولى لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 07:31:00
14. الصف الرابع, لغة عربية, أوراق عمل شاملة لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 07:27:33
15. الصف السادس, لغة عربية, نموذج أسئلة اختبار تعزيز المهارات الأساسية لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-21 07:20:10
أكثر المقالات تصفحاً خلال الـ 30 يوم الماضي
1. الصف الرابع, لغة عربية, اختبار الفترة الثالثة لغتي عدد المشاهدات:1932 2. الصف السادس, رياضيات, حل اختبار الفترة الأولى عدد المشاهدات:1524 3. الصف الرابع, رياضيات, اختبار الفصل التاسع القياس عدد المشاهدات:1380 4. مرحلة ابتدائية, المهارات الرقمية, حلول اختبار الفترة الأولى عدد المشاهدات:1379 5. الصف الرابع, لغة عربية, اختبار الفترة الأولى للفصل الثالث عدد المشاهدات:1310 6. ملفات, لغة عربية, المهارات الأساسية للغة العربية لجميع المراحل عدد المشاهدات:1205 7.