وأوضح أن «مبادرة (ياك العون) تزامنت مع مبادرات الصحيفة في شهر رمضان، التي تترجم اللُحمة الوطنية والتكاتف في دعم المبادرات المجتمعية، التي تترجم سياسة القيادة في العمل الخيري الإنساني»، لافتاً إلى أن هذه المبادرة كانت لها أهداف عدة، من بينها تعزيز روح الاتحاد في نفوس أفراد المجتمع، والإسهام في نشر ثقافة التبرع لدى فئات المجتمع، وسداد مديونيات المشمولين في المبادرة. • «ياك العون» تفرج كرب 85 مواطناً من الملاحَقين قضائياً قبل عيد الفطر. التسجيل في منصة إحسان لتسديد الديون - موقع محتويات. للإطلاع على كشف مبادرة «ياك العون» للإفراج عن المواطنين المتعثرين مالياً في دبي بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط. طارش عيد المنصوري:
• «مبادرة (ياك العون) تسهم في بناء مجتمع متكافل اجتماعياً ومتلاحم انسانياً». حمد أحمد الشيباني:
• «العطاء الإنساني أصبح مستداماً في الإمارات بلد الخير والعطاء والإنسانية». سامي الريامي:
• «(ياك العون) لاقت نجاحاً واسعاً، وحققت أهدافها في 19 يوماً فقط». مبادرة إنسانية
أطلقت «الإمارات اليوم»، ومحاكم دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، مع بداية شهر رمضان المبارك، المبادرة الإنسانية «ياك العون» للموسم الثاني على التوالي، ضمن إطار مذكرة التفاهم التي تهدف إلى تسديد مديونية مواطنين متعثرين وملاحَقين قضائياً في قضايا مالية، وإنهاء معاناتهم، تزامناً مع فرحة رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، وتأتي هذه المبادرة المجتمعية الوطنية الرائدة، ضمن مبادرات «الإمارات اليوم» في شهر رمضان الفضيل.
التسجيل في منصة إحسان لتسديد الديون - موقع محتويات
مع خالص التحية. (…اسم صاحب الشكوى.. )
(تفاصيل التواصل.. الهاتف-البريد-البريد الإلكتروني-إلخ). شاهد أيضًا: أمر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي
التواصل مع الديوان الملكي
بعد إتمام كتابة طلب تسديد الديون، أو أي طلب مساعدة مالية أخرى قد يحتاجها المواطن السعودي المعسر من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، فقد قام الديوان الملكي السعودي بتخصيص عنوان بريدي لاستقبال طلبات المواطنين للمساعدة، وهذا العنوان هو:
الهدأ 7636 – الرياض 12911 – المملكة العربية السعودية. كما يمكن التواصل كذلك من خلال الموقع الإلكتروني للديوان الملكي، الذي تم تخصيص جزء منه لاستقبال هذه الطلبات، ويمكن الدخول للموقع من هنا. وكذلك بإمكان المحتاج الاتصال بالرقم المخصص من قبل الديوان الملكي لاستقبال طلبات المواطنين وهو 8004000000
شاهد أيضًا: معروض طلب علاج من الديوان الملكي
وبهذا نكون قد تعرفنا على الطريقة التي يمكن من خلالها التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون، كما تعرّفنا على الطرق المختلفة للتواصل.
الموافقة على رفع الحد الأقصى لسداد ديون السجناء المعسرين إلى "مليوني ريال"
صورة تعبيرية
وافقت الجهات العليا على رفع الحد الأعلى للسداد عن السجناء المعسرين لـ"مليوني ريال"، وذلك بشرط أن يتنازل الدائنون عن ما زاد عن ذلك، وأن يتم تهميش صكوك المديونية ضمن التنازل مع توافر بقية شروط السداد الأخرى الواردة في الأمر الملكي بشأن السداد عن السجناء المعسرين بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين، هذا وقد وصل إجمالي الحالات التي رصدتها اللجنة المشكلة لتنفيذ أمر السداد عن المعسرين، إلى حوالي 16 ألف حالة، أنجزت معاملات طلب سداد، في حين تجاوزت المبالغ المطلوبة نحو 1. 2 مليار ريال، ومن جهتها كشفت مصادر عن أن اللجنة التي تولت أمر دراسة طلبات السداد عن المعسرين، رفعت للجهات العليا بحالات تجاوز سقف مديونياتها مليون ريال، لتأتي الموافقة برفع الحد الأعلى للسداد إلى مليوني ريال ولكن بشرط أن ينهي هذا السداد الدين، وأن اللجنة رفعت كذلك بحالات لأشخاص متوفين ولا تنطبق عليهم بعض الشروط التي وضعتها اللجنة بالسداد، وتم إستثناؤهم من الشروط.
أما الجزم بأن زوجة فلان تكون له في الجنة، وزوجها قد يكون نكح أربعاً أو خمساً أو أكثر من ذلك، فليس المعنى أنه ينكحهن جميعاً، فهو قد يكون نكح بعضهن ثم طلقهن ثم نكح سواهن، فهذا تفصيله إلى الله سبحانه وتعالى، هو الذي يتصرف في ذلك كيف يشاء سبحانه وتعالى، إلا زوجات النبي صلى الله عليه وسلم فإنهن أزواجه في الآخرة، فزوجات النبي صلى الله عليه وسلم خاصة اللاتي مات عنهن عليه الصلاة والسلام هن زوجاته في الآخرة رضي الله عنهن وأرضاهن. أما بالنسبة للأقارب فلا ريب أن أهل الجنة لهم ما يشاؤون فيها، ومن نعيمهم أن يروا أقاربهم في الجنة من أخوات وآباء وأمهات، والله جلّ وعلا أخبر سبحانه وتعالى أنه يرفع إلى أهل الجنة ذريتهم، فهو جل وعلا يجمع بينهم وبين ذريتهم وإن كانت ذرياتهم أقل منهم عملاًَ، ومن تمام نعيم الوالدين أن ترفع إليهم ذرياتهم، ولهذا قال: { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} [الطور: 21]. فالله تعالى يلحق بهم ذرياتهم لإكمال نعيمهم، وهكذا بقية الأقارب وبقية الأرحام إذا شاء المؤمن أن يراهم؛ لأنه سبحانه يعطي لأهل الجنة ما يشاؤون، فإذا أراد زيد أن يرى خاله أو عمه وهو في الجنة أو ابن عمه إذا رغب في ذلك رآه وجمع الله بينه وبينه؛ لأن الله تعالى قال: { لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ و وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ}.
زوجة المؤمن لا تشعر بغيرة من الحور العين - إسلام ويب - مركز الفتوى
السؤال: إذا دخلت المرأة المسلمة الجنة فمن الذي يتزوجها إذا كان زوجها مات فاجراً ولم يرض عنه الله وأدخله النار ؟ ثم هل في الآخرة في الجنة الزوج يتزوج زوجته إذا هما الاثنان دخلا الجنة؟ وهل الذي يدخل الجنة يرى أقاربه الذين يدخلون الجنة مثل أمه وأبيه وأولاده وباقي الأقارب؟
الإجابة: أما الزوجة التي مات زوجها قبلها أو بعدها أو طلقها فلم يثبت عندنا في هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام، وليس في كتاب الله ما يدل على ذلك، بل أمر ذلك إلى الله سبحانه وتعالى، قد يعيدها إلى زوجها وقد يعيدها إلى غيره، كما أن زوجها قد يعطى زوجته السابقة أو بعض زوجاته السابقات، وقد يعطى غيرهن ويتزوج بغيرهن. ولجميع أهل الجنة زوجات من الحور العين علاوة على زوجاته في الدنيا ، والله سبحانه هو المتصرف في عباده كيف يشاء، وله في الجنة ما يشاء من النعيم، وظاهر ما جاء في أخبار الجنة أن الرجل إذا طلب زوجته في الدنيا التي كان يحبها في الدنيا فإنه يعطى إياها؛ لأن الله جلّ وعلا قال: { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ} [يس: 57]، وقال: { لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق: 35]. فإذا كان زوجها يرغب فيها وطلبها في الجنة وشاءها في الجنة فالله سبحانه وتعالى يعطيهم ما يشاؤون ويعطيهم ما يدعون ويطلبون.
تسأل عدة أسئلة متعلقة بالحور العين في الجنة - الإسلام سؤال وجواب
قد هيأ الله أهلها لهذا النعيم، قال السعدي: وذلك لأن الله ينشئهم نشأة وحياة كاملة لا تقبل شيئا من الآفات. تفسير السعدي. (1 / 431). قال تعالى: وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا {الإنسان: 21} قال ابن كثير: أي: طهر بواطنهم من الحَسَد والحقد والغل والأذى وسائر الأخلاق الرّديَّة، كما روينا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنه قال: إذا انتهى أهلُ الجنة إلى باب الجنة وَجَدوا هنالك عينين فكأنما ألهموا ذلك فشربوا من إحداهما فأذهب الله ما في بطونهم من أذى، ثم اغتسلوا من الأخرى فَجَرت عليهم نضرةُ النعيم. تفسير ابن كثير. لا أريد الحور العين وأريد زوجتي في الجنة.. ورمضان عبد الرازق | مصراوى. (8 / 293). فإذا كان الرجل في الجنة قد وعده الله بالحور العين مع زوجاته من أهل الدنيا ولم يرد ما يفيد تخييره في الاكتفاء بزوجته عن الحور العين، فزوجته لن تشعر بغيرة عليه من الحور العين، وإنما ستكون راضية سعيدة قريرة العين، وانظري الفتوى رقم: 78807. والواجب عليك أن تسلمي لأمر الله وترضي بحكمه وتشغلي نفسك بما يقربك إلى الله ويوصلك لمرضاته ودخول جناته، وذلك بالإيمان والعمل الصالح. واعلمي أن المبالغة في الحب والبغض عموماً أمر غير محمود، فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله: أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما.
لا أريد الحور العين وأريد زوجتي في الجنة.. ورمضان عبد الرازق | مصراوى
رواه الترمذي وصححه الألباني. ولا شك أن القصد والاعتدال في الأمور مما يوافق الشرع ومن أسباب طمأنينة النفس. وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 9360. والله أعلم.
فالله تعالى يقذف في قلوب أهل الجنة حب بعضهم لبعض، وينزع من قلوبهم الضغينة والحقد، ويحبب الأزواج إلى الزوجات حتى يصير الزوج أحب إلى قلب زوجته من أي أحد آخر، وتصير الزوجة أحب إلى قلب زوجها من أي أحد آخر. وأما من لم تتزوج فإنها تزوج بمن شاء الله تعالى لأنه لا يوجد في الجنة أعزب لا ذكراً ولا أنثى، لما رواه مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وما في الجنة أعزب. قال ابن منظور في لسان العرب: العزاب هم الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء. اهـ
والله أعلم.