الفقيد في إحدى أمسيات الجنادرية
الشاعر علي عبدالله المفضي -رحمه الله- الذي كان رحليه مؤلماً ومحزناً.. بعد أن أثرى الساحة الشِّعرية بالطرح الجميل الصادق المتوشح بالجزالة والتميز، وبمشاعر الحُبّ والصدق والجمال.. فقد تميز أسلوبه الشِّعري بمضامين هادفه، وتجارب واسعة، حلّق من خلالها في مدارك المعاني الرائعة، وأيقظ الآمال في الوجدان.
- حكمة الشاعر - علي عبدالله المفضي
- الشعر أمانة - علي عبدالله المفضي
- جريدة الرياض | المفضي.. حلّق في مدارك الإبداع وأيقظ الآمال في الوجدان
- حديث عن الرحمه بالحيوان
- حديث النبي عن الرحمه
- حديث شريف عن الرحمه
حكمة الشاعر - علي عبدالله المفضي
نبضك - الشاعر علي المفضي - YouTube
عرف عن الشاعر علي المفضي مشاركته الفعالة في المسابقات الدولية التي كانت تقام لشعراء الوطن العربي، وقد نال الكثير من الجوائز والمكافات على هذا العمل، قام الشاعر القدير علي المفضي بالعمل أيضا في مجال الإذاعة والإعلام، حيث قدم العديد من البرامج المشهورة ومنها برنامج ليلة خميس وبرنامج عزف الكلمات وبرنامج رحلة في وجدان شاعر، وتميز بإبداعه في تقديم هذه البرامج وطريقته الجاذبة لكثير من الناس. الفنان علي المفضي على السوشال ميديا
عرف الشاعر علي المفضي بأنه كان شاعرا إعلاميا وعمل كرئيس للقسم الشعبي في جريدة الجزيرة، كما أنع كان أحد أعضاء هيئة الصحفيين، وقد عمل كمقدم للعديد من البرامج، ويعتبر الشاعر القدير علي المفضي من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قام بتقديم العديد من القصائد التي نسجها بشكل فردي ونشرها مع جمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان له جمهور كبير يتابع معه هذه القصائد الجميلة. وفاة الفنان القدير علي المفضي
تم الإعلان عن وفاة الفنان القدير علي المفضي خلال صباح هذا اليوم السبت في تاريخ 24/يوليو/ في عام 2021، حيث تداول عدد كبير من النشطاء خبر وفاته وقاموا بنعيه، وقام المتحدث السابق لوزارة التعليم مبارك العصيمي، بالتغريد على حسابه في تويتر بهاشتاق علي المفضي في ذمة الله، ودعا له بالرحمة، وشهد له بالعمل المتميز الذي تميز به هذا الشاعر دائما وابدا.
الشعر أمانة - علي عبدالله المفضي
من هو الشاعر علي المفضي ، الشاعر السعودي الراحل علي المفضي هو شاعر مميز له الكثير من القصائد الشعرية ، كما تم الإعلان في صبيحة اليوم السبت عن وفاة الشاعر علي المفضي الموافق من تاريخ الـ 24 من شهر يوليو للعام 2021 للميلاد الموافق من تاريخ الـ 15 من شهر ذو الحجة للعام 1442 هجري ، حيث شعر الكثير من محبيه ومعجبيه بالصدمة عندما تم الإعلان بشكل رسمي عن وفاة الشاعر الكبير الراحل علي المفضي بشكل رسمي ، حيث خيم الحزن والأسى على وجوه المقربين والمحبين للشاعر الراحل علي المفضي ، وفي الفقرة التالية سنتحدث لكم أكثر عن من هو الشاعر علي المفضي. الشاعر علي المفضي هو واحد من أشهر وأبرز الشعراء السعوديين الذين لديهم قاعدة جماهيرية واسعة وكبيرة ، كما يعد الشاعر علي المفضي على كونه من أشهر الشعراء في العصر الحديث في المملكة العربية السعودية ، كما قدم الشاعر الراحل علي المفضي العديد من القصائد الشعرية خلال مسيرة حياته والتي نالت على إعجاب الكثير من الأشخاص المهتمين بالشعر والقصائد الشعرية ، والشاعر الراحل علي المفضي هو شاعر لديه أسلوب مميز وخاص بإلقاء الشعر الأمر الذي أدى إلى حب الكثير من الأشخاص للشعر الذي يقدمة الشاعر الراحل على المفضي رحمة الله عليه.
توفي، اليوم (السبت)، الشاعر والإعلامي علي المفضي، بعد تعرضه لوعكة صحية. ونعى عدد من الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته وأن يسكنه فسيح جناته. والفقيد "المفضي" شاعر وإعلامي سعودي من منطقة القصيم، وعضو هيئة الصحفيين، معد ومقدم برامج، وله العديد من القصائد المشهورة، تميّز بأسلوبه الشعري الجميل، ومن برامجه التي قدمها "ليلة خميس"، و"عزف الكلمات"، ورحلة في وجدان شاعر، ومن أعماله قصيدة القصمان.
جريدة الرياض | المفضي.. حلّق في مدارك الإبداع وأيقظ الآمال في الوجدان
* المعروف أن انطلاقتك بالنشر كانت من مرفأ)جريدة الجزيرة( هل تذكر اليوم الذي نشرت لك فيه أول قصيدة.. ؟
نعم كان ذلك في شهر شعبان عام 1403ه أي بعد أكثر من اثنتي عشرة سنة من بداية كتابتي للشعر فقد كتبت أول قصيدة مستقيمة الوزن والمعنى ما بين عامي 1390و 1391ه. * تغنيت بقصائدك كثيراً في حبك للبدائع وقد نما إلى علمنا أنك تعد لعمل يعتبر امتداداً لهذا الحب فهل لك أن تحدثنا عنه؟؟
البدائع بلدي وبرغم بعدي الطويل عنها إلا أنها تعيش معي كل دقائق أيامي وحب بني على الصدق لا تغيره عوامل التعرية.. ولا تبليه الأيام. ومهما قدمت برغم ضآلة ما أقدم للبدائع فأنا مقصر بحقها، أما العمل الذي تشير إليه فهو العزيمة بعد توفيق الله بجمع ما تناثر في ذاكرة الرواة من قصائد شعراء وشاعرات البدائع والذي أجزم أنه سيكون إضافة جيدة لمكتبة الشعر نظراً لما يتميز به ذلك الشعر من جزالة وروعة، فالبدائع كانت وما زالت الأرض الخصبة للشعر. * من يقرأ ديوانك)أسرار( يلاحظ بعض الاختلاف وهو يقرأ لك ما تنشره منذ عشر سنوات كيف تفسر ذلك؟
أحب أن أضيف لمعلوماتك أن قصائد الديوان هي فقط التي كتبتها ما بين 1402ه و 1413ه وقد استبعدت جميع القصائد التي سبقت ذلك التاريخ لعدم خلوها من عثرات البدايات.. أما ما تشير إليه من اختلاف ربما يكون عائداً لاتساع دائرة الوعي والاطلاع وتدرج التجربة إلى الأفضل.
يقول الإمام الشافعي: إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى ودينك موفور وعِرْضُكَ صَيِّنّ لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات وللناس ألسن وعيناك إن أبدت إليك معايباً فدعها وقل يا عين للناس أعين بما أن أثر الشعر وتأثيره ما زال قائماً وأن الناس يتداولونه ويحبونه ويولونه اهتمامهم ويرون أن الشاعر لسان حالهم ووسيلة إيصال كثير من أحاسيسهم وأمانيهم ومشاعرهم ومنذ أن عرفوه أدركوا ما له من دور بارز في المجتمع، لذا فإن بمقدور الشاعر أن يجعل من موهبته بلسماً ودواء ورسالة خير ومشعل نور وطريق هدى وحمامة سلام إذا عرف قيمة ما يملك وأحسن استخدامه ووجهه إلى حيث الحب والخير والجمال. وقد يكون سلاحاً يسهم بقوة في رفع لواء الحق والذود عن الأوطان والحقوق والأعراض والممتلكات يدافع عن المظلوم ويردع الظالم ويوقف الصائل عند حده وقد يتحول ذلك السلاح إذا وقع في يد طائش أو مستهتر أو حاقد إلى معول هدم للقيم والمبادئ والأخلاق والفضائل وسلب الحقوق ونصرة الشر واجتثاث الخير وزرع الفرقة وزعزعة التلاحم ونسف التآلف. لذا فإن واجبنا جميعاً أن نوقف كل مستهتر أو جاهل أو حاقد يستخدم الشعر لإيقاظ الفتنة وزرع الفرقة ونضربه بيد من حديد وألا نتهاون أو نتساهل أو نتسامح أو نهادن فقد يكون هذا الشعر الجميل الذي ينشر السلام والمتعة في مجالسنا شرارة حاقدة تحرق الأخضر واليابس وتجعلنا هشيماً تذروه الرياح.
فالقسوة تخرج شخصيات مهزوزة، لا يثقون بأنفسهم، بل يشعر أحدهم أنه إذا تكلم عند الرجال أو في المجلس سيهان أو يعاب، لأنه متعود في البيت أنه لا يتكلم، ولا يستطيع أن يحضر مجامع الرجال، ولا يجلس معهم، ولا يتحدث معهم. فقال الأقرع بن حابس: إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحداً ، فنظر النبي ﷺ إليه... حديث قدسي عن الرحمة - حياتكِ. والأقرع بن حابس هو فِرَاس، وقيل له: الأقرع لقرع كان في رأسه، وهو سيد من سادات تميم ، وتميم لهم مناقب، ولهم مزايا، ولهم أوصاف ذكرها النبي ﷺ. وأبو هريرة يقول: أحبُّ تميمًا لثلاث، ذكر النبي ﷺ أنهم أشد الأمة على الدجال، ولما جيء بسباياهم أو كانت عند إحدى أمهات المؤمنين جارية من تميم قال: أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل، وأيضاً المزية الثالثة لهم هي أن النبي ﷺ لما جاءت صدقات تميم قال هذه صدقات قومي [4] ، لكن الكمال لله ، فهم أقرب في ذلك الوقت إلى طبع البادية، أو التربية الصحراوية كما يقال، هذا يؤثر، ما اعتاد محبة الطفل، والمسح على رأسه، الحياة عندهم فيها شيء من القسوة. فالنبي ﷺ قال: من لا يَرحم لا يُرحم ، من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ، لأن الجزاء من جنس العمل. والحديث الآخر حديث يشبهه عن عائشة قالت: قدم ناس من الأعراب على رسول الله ﷺ، فقالوا: أتقبلون صبيانكم؟، فقال: نعم ، فقالوا: لكنا والله ما نقبل، فقال رسول الله ﷺ: وأملكُ إن كان الله نزع منكم الرحمة ؟، وقال ابن نمير: من قلبك الرحمة [1].
حديث عن الرحمه بالحيوان
الفائدة السابعة: فيه الإشارة إلى رحمة النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث أراد من المؤمنين رحمة الخلق، وأراد حصول رحمة الله لهم برحمتهم للخلق، فأمرهم بالرحمة، ودلهم على سبيل تحصيلها، ولا عجب فهو نبي الرحمة الرؤوف الرحيم، الحريص على المؤمنين؛ كما قال تعالى: ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128]. الفائدة الثامنة: صفة الرحمة لله تعالى هي صفة كمال لائقة بذاته جل جلاله كسائر صفاته العلى، وليست كرحمة المخلوقين التي يعتريها النقص والعجز والضعف؛ بسبب نقصهم وعجزهم وضعفهم، فلأن الله تعالى له الكمال المطلق؛ كانت له الرحمة الكاملة التي لا نقص فيها بوجه من الوجوه، والضابط في سائر صفاته سبحانه قوله تعالى: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11]، وقوله: ﴿ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص: 4]. الفائدة التاسعة: لو قال قائل: ألا ينافي الأمرَ بالرحمة الأمرُ بإقامة الحدود وما شابه ذلك؟
لكان الجواب: إن إقامة الحدود عينُ رحمة الله للمعاقب بكفِّه عن التمادي فلا يزداد إثمًا، ثم هو كفارة له ورحمة، فضلًا عن رحمة الله للخلق بكفِّ المزيد من الشر عنهم وهو ظاهر.
حديث النبي عن الرحمه
↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:7453، حديث صحيح. ↑ رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبي موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم:1021، حديث حسن غريب. ↑ رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:6051، حديث صحيح. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جندب بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:2621، حديث صحيح.
حديث شريف عن الرحمه
مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الطمع
أحاديث عن سماع الغناء
أحاديث عن إكرام الضيف
أطلق الله عز وجل على نفسه صفتي الرحمن و الرحيم ، و اقترن ذكر هاتين الصفتين بمطلع سورة الفاتحة في القرآن الكريم التي يُرددها المسلم يومياً في جميع صلواته ، و قال الله تعالى في القرآن الكريم: (قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ). أحاديث قدسية عن الرحمة
– قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: (أنَّ رجلاً قال واللهِ لا يغفِرُ اللهُ لفلانٍ، وإنَّ اللهَ تعالَى قال من ذا الَّذي يتألَّى عليَّ أن لا أغفرَ لفلانٍ، فإنِّي قد غفرتُ لفلانٍ، وأحبطتُ عملَك. حديث عن الرحمه بالحيوان. أو كما قال). – قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: (جعل الله الرحمة مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءاً، وأنزل في الأرض جزءاً واحداً، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق، حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه). – قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (إن لله مائة رحمة، واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها يتعاطف الوحوش على أولادها، وأخَّر تسعاً وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة). – قال رسُولُ عليه الصّلاة والسّلام: (لما خَلَقَ اللَّهُ الخَلْقَ، كَتَبَ في كِتَابٍ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ العَرْشِ: إِنَّ رَحْمتي تَغْلِبُ غَضَبِي).
[٤]
حديث قدسي عن رحمة الله عند الصبر على المصائب
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا مات ولدُ العبدِ قال الله لملائكته: قبضتُم ولدَ عبدي؟ فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرةَ فؤاده فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول اللهُ: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنةِ وسموه: بيتَ الحمدِ). [٥]
حديث قدسيّ عن رحمة الله يوم القيامة
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قالَ ربُّكم: أنا أهلٌ أنْ أُتَّقَى فَلا يُجْعَلُ معي إلهٌ، فمن اتَّقَى أنْ يَجْعَلَ معي إلهًا فأنا أهلٌ أنْ أغفرَ لهُ). [٦]
حديث قدسيّ ينهى عن القنوط من رحمة الله
ثبت في صحيح مسلم عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنَّ رَجُلًا قالَ: واللهِ لا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلانٍ، وإنَّ اللهَ -تَعالَى- قالَ: مَن ذا الذي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ، فإنِّي قدْ غَفَرْتُ لِفُلانٍ، وأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ، أوْ كما قال). [٧]
المراجع [+] ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:2577، حديث صحيح. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6040، حديث صحيح. الرحمة في الإسلام أهميتها ونماذج منها| قصة الإسلام. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6502، حديث صحيح.