كانت فعاليات داخل الصف تم تقسيم الصف الى مجموعات المجموعة الاولى: ترتيب الارقام على لوحة المئة المجموعة الثانية: لعبة الأفعى والأرقام. المجموعة الثالثة: بناء شكل من 100 قطعة ليجو المجموعة الرابعة: التعامل مع النقود المجموعة الخامسة: تعبئة خرز بحسب العدد المجموعة السادسة: بناء عشرات كاملة ووحدات صغيرة فعاليات يوم المئة في نهاية الدرس قام الأولاد بأنشودة العشرات بعد ترتيب عبوات فارغة من الحليب أنشودة العشرات. mp4
- Amani ALTurki: 15 طريقة ذكية لاستخدام لوحة المئة
- لوحة سيارة فارغة - الطير الأبابيل
- مجموعة وسائل تعليمية لمنهج الرياضيات المطور - تعليم كوم
- مكونات الوسائط المتعددة . – مدونة عبدالرحمن
- مكونات الوسائط المتعددة |
- مكونات الوسائط المتعددة – حاسب
Amani Alturki: 15 طريقة ذكية لاستخدام لوحة المئة
الانماط على لوحة المئة 1 2 1 1 10 001 - YouTube
لوحة سيارة فارغة - الطير الأبابيل
7- لكل طالبين لوحة مئة ونرد, بالتتالي كل طالب يرمي النرد ويتحرك على اللوحة على حسب العدد, ومن يصل لـ 120 الأول هو الفائز. 8- نفس الطريقة 7 لكن العكس بحيث يبدأون من 120 ومن يصل إلى 0 الأول هو الفائز. 9- عمل ماتسمى بلوحات الأرقام كما في الصورة 👇👇
10- اطلب من الطلاب تلوين الأعداد الزوجية باللون الأخضر, والأعداد الفردية بالأحمر. لوحة سيارة فارغة - الطير الأبابيل. واطلب منهم ملاحظة لوحة المئة بعد الانتهاء من التلوين "ودون ملاحظتهم على السبورة". 11- عمل اللوحة كحل لغز ويظهر لهم شكل كما في الصورة رجل الثلج (للتحميل اضغط على الصورة). 12- اطلب من الطلاب تلوين المضاعفات والبحث عن الأنماط (3, 6, 9, 12…)
13- العب مع الطلاب لعبة ( كبير أو بعيد جداً, قريب جداً أو صح بالضبط) 👈 تختار رقم وتطلب منهم تخمينه وتستخدم العبارات السابقة, إذا كان نفس العدد يكون الطالب هو الفائز وكل تخمين خاطيء يضعون x عليه بلوحة المئة. 14- درب الطلاب على التقريب, بحيث تختار عدد وتسألهم هذا العدد أقرب لأي عشرة, يعد الطلاب ليروا الفرق ويختارون الأقرب ومن ثم توضح مفهوم التقريب لهم. 15- للطلاب في المراحل الأعلى اطلب منهم رمي النرد وضرب العددين ومن ثم تحريك قطع العد على لوحة المئة حسب الناتج الذي حصلوا عليه ومن يصل إلى 120 هو الفائز.
مجموعة وسائل تعليمية لمنهج الرياضيات المطور - تعليم كوم
المرحلة الثانوية
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
المستوى الرابع المستوى الخامس المستوى السادس
التعليقات
أحدث الملفات المضافة
1. الصف الأول, لغة عربية, مراجعة وتقييم مهارات الحد الأدنى للفترة الخامسة لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 08:43:14
2. الصف الأول, لغة عربية, ورقة عمل ثانية الخروف والذئب
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 08:40:28
3. الصف الأول, لغة عربية, ورقة عمل أولى الخروف والذئب
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 08:37:46
4. الصف الأول, لغة عربية, مهارات الحد الأدنى للفترة الخامسة لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 08:27:44
5. الصف الرابع, رياضيات, حل ورقة عمل الكسور المتكافئة
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 08:11:38
6. Amani ALTurki: 15 طريقة ذكية لاستخدام لوحة المئة. أخبار, السعودية, غداً الأثنين هو الأول من شوال
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-05-01 07:29:31
7. مرحلة ثانوية, اجتماعيات, مراجعة أول وحدتين
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-30 14:43:26
8. الصف الخامس, لغة عربية, اختبار لغتي فترة أولى
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-29 10:28:49
9. مرحلة ابتدائية, لغة عربية, الفرق بين الإسم والفعل للصفوف الأولية
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-29 05:52:31
10.
الصف الأول, لغة عربية, استمارة قياس وتشخيص مستوى الطالب
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-26 11:57:57
11. الصف الثالث, رياضيات, ورقة عمل درس المجسمات
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-26 11:37:52
12. الصف الخامس, رياضيات, مراجعة الفصل التاسع والعاشر
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-26 05:07:14
13. الصف الثالث المتوسط, رياضيات, أوراق عمل الفصل الثامن حل المعادلات التربيعية بطريقة إكمال المربع
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-23 08:06:45
14. الصف الثاني, لغة عربية, تحديد مستوى الطلاب في لغتي
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-23 07:09:24
15. الصف السادس, اجتماعيات, أوراق عمل شاملة
تاريخ ووقت الإضافة: 2022-04-23 05:16:10
أكثر المقالات تصفحاً خلال الـ 30 يوم الماضي
1. الصف الرابع, لغة عربية, اختبار الفترة الثالثة لغتي عدد المشاهدات:1936 2. الصف السادس, رياضيات, حل اختبار الفترة الأولى عدد المشاهدات:1525 3. مرحلة ابتدائية, المهارات الرقمية, حلول اختبار الفترة الأولى عدد المشاهدات:1381 4. الصف الرابع, رياضيات, اختبار الفصل التاسع القياس عدد المشاهدات:1380 5. الصف الرابع, لغة عربية, اختبار الفترة الأولى للفصل الثالث عدد المشاهدات:1312 6.
دعم العرض التقديمي والتسليم:
القدرة على تحويل المخرجات الناتجة عن الاستعلام وإظْهار تلك المخراجات(الوسائط السمعية ،البصرية). القضايا والتحديات [ عدل]
تتكون بيانات الوسائط المتعددة من مجموعة متنوعة من تنسيقات الوسائط أو أمتداد الملفات بما في ذلك TIFF و BMP و PPT و IVUE و FPX و JPEG و MPEG و AVI و MID و واف و DOC و GIF و EPS و PNG وما إلى ذلك. بسبب القيود المفروضة على التحويل من شكل واحد إلى الآخر ، واستخدام البيانات في شكل معين. عادةً ما يكون حجم بيانات الوسائط المتعددة كبيرًا مثل الفيديو ؛ لذلك ، غالبًا ما تتطلب بيانات الوسائط المتعددة تخزينًا كبيرًا. مكونات الوسائط المتعددة . – مدونة عبدالرحمن. تستهلك قاعدة بيانات الوسائط المتعددة الكثير من وقت المعالجة ، وكذلك النطاق الترددي. تحتوي بعض أنواع بيانات الوسائط المتعددة ، مثل تسلسل الفيديو والصوت والرسوم المتحركة ، على متطلبات زمنية لها آثار على تخزينها ومعالجتها وعرضها التقديمي ،الصور والفيديو والرسومات تحتوي على قيود خاصة(زمنية) فيما يتعلق بمحتواها. مجالات التطبيق [ عدل]
أمثلة على مجالات تطبيق قاعدة بيانات الوسائط المتعددة:
المكتبات الرقمية
الأخبار عند الطلب
الفيديو حسب الطلب
قاعدة بيانات الموسيقى
نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
التطبيب عن بعد
مراجع [ عدل]
مكونات الوسائط المتعددة . – مدونة عبدالرحمن
1-
النصوص المكتوبة Text: مكون
أساسي يظهر على شكل عناوين للمحتوى المعروض أو يقدم ارشادات وتوجيهات وشرح لعناصر
اخرى كالصور والرسوم. 2-
المؤثرات الصوتية Sound
Effects اصوات
طبيعية او صناعية يتم اعدادها إما بالتسجيل باستخدام اللقط الصوتي ( Microphone)
أو باستخدام أحد مسجلات الصوت, أو باستخدام احد المؤثرات الطبيعيه
الجاهزة. 3-
الرسومات الخطية Graphics: تعبيرات
بالخطوط والاشكال تساعد على توضيح النقاط المهمة وتأتي على شكل: رسوم
بيانية خرائط
مسارية رسوم
شجريه كاريكاتير 4-
الصور الثابتة Still
Pic هي لقطات ثابته لأشياء حقيقيه يمكن الحصول
عليها من: -
مكتبات الصور -
الانترنت -
الكاميرا الرقميه -
الكتب والمجلات وتنقل باستخدام الماسح الضوئي الى الحاسب 5-
الرسوم المتحركة Animation وهي سلسلة من الرسوم المنفصلة تعرض بسرعه
وتسلسل محددين لتشكيل مقطع ذي معنى ويمكن اضافة الحركة على الرسوم باستخدام
برامج تصميم الرسوم المتحركه 6-
الفيديو Video لقطات فلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية توفر
للمستخدم متعة المشاهدة
- الصور المتحركة: ( لقطات فيديو) وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية
بحيث يمكن إسراع أو إبطاء أو إيقاف هذه اللقطات. - الرسوم المتحركة: وهي رسوم يمكن إنتاجها بالحاسب من خلال تصميم شكل في صورته الاولية ثم عمل التعديلات
اللازمة وتلوينه ثم إعطاؤها صفة الحركة.
مكونات الوسائط المتعددة |
ملفات الفيديو ذات صيغة (MP4)، أو صيغة (avi). والملفات ذات صيغة (wmv). برنامج الوسائط المتعددة: (بالإنجليزية: multimedia software)؛ وهو برنامج قادر على تشغيل أو تسجيل الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو، مثل برنامج (Thesaurus) الذي يقوم بتشغيل الخطابات الصوتيّة الشهيرة. حاسوب الوسائط المتعددة: (بالإنجليزية: multimedia computer)؛ وهو أيّ جهاز حاسوب يمتلك بطاقة صوت، وبطاقة فيديو، [٣] ويكون قادراً على دعم معايير (MPC) التي تمّ تطويرها في العام 1990م، لجعل أجهزة الحاسوب قادرة على تشغيل البرامج التي تجمع بين مقاطع الفيديو، والرسوم المتحركة، والصوت، والرسومات، وتمّ إصدار أول جهاز حاسوب يدعم هذه التقنيّة في العام 1992م من قِبَل شركة راديو شاك. (Radio Shack) [٤]
المراجع
↑ "Multimedia",, Retrieved 15-4-2019. Edited. ↑ Margaret Rouse, "multimedia" ،, Retrieved 15-4-2019. مكونات الوسائط المتعددة – حاسب. Edited. ^ أ ب "Multimedia",, 13-11-2018، Retrieved 15-4-2019. Edited. ↑ "MPC",, 13-11-2018، Retrieved 15-4-2019. Edited.
4- المؤثرات الصوتية والموسيقى: Snoud & Music
وهي أصوات تصاحب الرسائل التعليمية اللفظة والبصرية, وقد تكون مؤثرات خاصة, كإنفجار بركان أو أصوات طيور, أو حيوانات. 5- الصور الثابتة: Still Picture"s
وهي لقطات ساكنة يمكن إدخالها عبر الماسح الضوئي إلى البرنامج من عدة مصادر مطبوعة في أحجام مختلفة وفقا لمعايير تصميم الشاشة. 6- الصور المتحركة(لقطات فيديو): Motion Picture"s
وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية, بحيث يمكن إسراع أو إبطاء أو إيقاف أو إرجاع هذه اللقطات. 7- الرسوم المتحركة: Animation
وهي رسوم يمكن إنتاجها بالكمبيوتر من خلال تصميم شكل في صورته الأولية, ثم عمل التعديلات اللازمة وتلوينه, ثم إعطاءها صفة الحركة. المراجع:
- سالم, أحمد, سرايا, عادل. ( 2003). من مكونات الوسائط المتعددة. منظومة تكنولوجيا التعليم. مكتبة الرشد, الطبعة الاولى. ص322-323.
مكونات الوسائط المتعددة – حاسب
يتم تعريف الوسائط المتعددة على أنها استخدام أجهزة الكمبيوترفي عرض ودمج النص والصور والصوت / الصوت والفيديو والرسوم المتحركة مع أدوات (أدوات) وروابط (اتصالات) حتى يتمكن المستخدمون من التنقل والعمل والتواصل والتفاعل. يتم استخدام الوسائط المتعددة في عالم المعلوماتية. كما أنه يستخدم في عالم الألعاب وإنشاء موقع ويب ويستخدم في عالم الأعمال والتعليم. في عالم الأعمال ، استخدام الوسائط المتعددة كنظام تدريب التعلم الإلكتروني ، ملفات تعريف المنتج ووسائط ملف تعريف الشركة ووسائط كشك المعلومات. مكون الوسائط المتعددة
في البداية ، تم استخدام الوسائط المتعددة فقط في استهلاك حاسة البصر (النص والصور الديناميكية والصور المتحركة للفيديو والرسوم المتحركة) ؛ استهلاك حاسة السمع (الصوت) والملموس (في شكل). ولكن اليوم النطاق يتزايديتطور ويجعله أكثر جاذبية والذي يشمل الحركة (الحركية) ويصبح استهلاك حاسة الشم (الشم). بدأت الوسائط المتعددة في التطور عن طريق إضافة عناصر حركية بعد تطبيقها على فيلم ثلاثي الأبعاد يمكن أن يثير بمعنى حقيقي / واقعي. تم استخدام الوسائط المتعددة في العديد من المجالاتفي حياة الإنسان لأن الوظائف والميزات المقدمة مثيرة للاهتمام ، خاصة مع التقدم التكنولوجي الذي يصنع بشكل متزايد المزيد من الوسائط المتعددة في كلمات الأغاني لإنتاج عمل مثير للاهتمام.
تعد قاعدة بيانات الوسائط المتعددة (MMDB) مجموعة من البيانات المتعلقة بالوسائط المتعددة. [1] تشتمل بيانات الوسائط المتعددة على نوع أو أكثر من أنواع بيانات الوسائط الأساسية مثل النصوص والصور والكائنات الرسومية (بما في ذلك الرسومات والرسوم التوضيحية)وتسلسلات الرسوم المتحركة والصوت والفيديو. [2]
يعد نظام إدارة قاعدة بيانات الوسائط المتعددة (MMDBMS) إطارًا لإدارة أنواع مختلفة من البيانات التي يُحتمل أن تكون ممثلة في مجموعة واسعة من التنسيقات و مجموعة واسعة من مصادر الوسائط. نظام إدارة قاعدة بيانات الوسائط المتعددة يوفر الدعم لأنواع بيانات الوسائط المتعددة ويسهل إنشاء قواعد بيانات الوسائط المتعددة وتخزينها والوصول إليها والاستعلام عنها والتحكم فيها. [2]
محتويات قاعدة بيانات الوسائط المتعددة(MMDB) [ عدل]
تستضيف قاعدة بيانات الوسائط المتعددة (MMDB) نوعًا واحدًا أو أكثر من أنواع بيانات الوسائط المتعددة [3] (مثل النصوص والصور والكائنات الرسومية والصوت والفيديو وتسلسلات الرسوم المتحركة). يتم تصنيف أنواع هذهِ البيانات إلى ثلاث فئات:
وسائط ثابتة (مستقلة عن الوقت: صورة وكائن رسومي). [3]
الوسائط الديناميكية [3] (تعتمد على الوقت: الصوت والفيديو والرسوم المتحركة).