رجاءً أذكر الله و صلي على سيدنا محمد اقوال الامام علي عن الكلام الجارح وهي من الاشياء التي يتعرض لها البعض، لذا دعونا نتعرف على اقوال الامام علي عن الكلام الجارح الذي نعاني منه في بعض الاوقات. خير الإخوان من إذا استغنيت عنه لم يزدك في المودة، وإن احتجت إليه لم ينقصك منها. اعقلوا الخبر إذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية، ورواية العلم كثيرة، ورعايته قليلة. الجاهل يعرف بستّ خصال، الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والعطية في غير موضعها، وأن لا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد. احذروا صولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع. من عظّم صغار الشر الاقدار ابتلاه الله بكبارها. إنما الفخر لعقل ثابت، وحياء وعفاف وأدب. ستوري كـلام عن حـب الامام علي (عليه السلام) لفاطمه الزهراء (عليها السلام ) - اقرأ فتألم - - YouTube. اقوال الامام علي عن الكلام الجارح اقوال الامام علي عن السفهاء رضي بالذل من كشف ضره لغيره. البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسكه شرفًا. من جاد ساد، و من بخل رذل، وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه. إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها. إن كلام الحكماء إذا كان صوابًا كان دواء، وإذا كان خطأ كان داء. اقوال الامام علي عن السفهاء اقوال الامام علي عن النفاق إنما الدّنيا شِرك وقع فيه من لا يعرفه.
- ستوري كـلام عن حـب الامام علي (عليه السلام) لفاطمه الزهراء (عليها السلام ) - اقرأ فتألم - - YouTube
- اقوال الامام علي عن الاخلاق - المساعد الشامل
- يقول السائل: هل يجوز الحَلِف بالمصحف؟ - موقع الشيخ أ.د ربيع بن هادي المدخلي
- هل يجوز الحلف بالمصحف ؟ - الشيخ مسعد انور - YouTube
ستوري كـلام عن حـب الامام علي (عليه السلام) لفاطمه الزهراء (عليها السلام ) - اقرأ فتألم - - Youtube
لِسان العاقِلِ وراء قلبِهِ، وقلب الأحمقِ وراء لِسانِهِ. إِنّ كلام الحكماءِ إذا كان صوأباً كان دواءً، وإِذا كان خطأً كان داءً. اقوال الامام علي عن الاخلاق - المساعد الشامل. كلّ وِعاءٍ يضِيق بِما جعِل فِيهِ الأ وِعاء العِلمِ، فإِنّه يتّسِع بِهِ. إِن لم تكن حلِيماً فتحلّم، فإِنّه قلّ من تشبّه بقومٍ إلا أوشك أن يكون مِنهم. من كساه الحياء ثوبه لم ير النّاس عيبه. أفضل الأعمالِ ما أكرهت نفسك عليهِ. شتّان ما بين عملينِ: عمل تذهب لذّته وتبقى تبِعته، وعملٍ تذهب مؤونته ويبقى أجره.
اقوال الامام علي عن الاخلاق - المساعد الشامل
• قال لقمان رحمه الله تعالى لولده: (يا بنيّ، إذا افتخرَ الناسُ بِحُسْنِ كلامِهم، فافتخرْ أنتَ بِحُسْنِ صَمْتِكَ). • قال الحكماء: (إيَّاك وَفُضُولَ الكَلامِ، فإنّه يُظْهِرُ من عُيوبكَ ما بَطَنَ، ويُحرِّك مِن عَدُوِّكَ ما سَكَن). • قال ابن المبارك رحمه الله تعالى: (اتركْ فُضُولَ الكَلامِ تُوَفَّق للحِكْمَة). • قال العلماء: (إذا تَكَلَّمتَ بِكَلمةٍ فاعتبرْها قبلَ أنْ تتكلَّمَ بها، فإنّك مالِكُها مالم تُخْرِجْهَا مِن فيكَ، فإذا أخرجْتَها مَلَكَتْكَ فتَصِيرُ أسيراً لها). • قال الإمام الحافظ ابن رجبٍ رحمه الله تعالى: (تَذَاكَرُوا عِنْدَ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ أَيُّمَا أَفْضَلُ: الصَّمْتُ أَوِ النُّطْقُ؟ فَقَالَ قَوْمٌ: الصَّمْتُ أَفْضَلُ، فَقَالَ الْأَحْنَفُ: النُّطْقُ أَفْضَلُ؛ لِأَنَّ فَضْلَ الصَّمْتِ لَا يَعْدُو صَاحِبَهُ، وَالْـمَنْطِقُ الْحَسَنُ يَنْتَفِعُ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ). • قال رجلٌ من العلماء عند عمر بن عبد العزيز رضي اللهُ عنه: (الصَّامِتُ عَلَى عِلْمٍ كَالْمُتَكَلِّمِ عَلَى عِلْمٍ، فَقَالَ عُمَرُ: إنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ الْمُتَكَلِّمُ عَلَى عِلْمٍ، أَفْضَلَهُمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَالًا؛ وَذَلِكَ أَنَّ مَنْفَعَتَهُ لِلنَّاسِ وَهَذَا صَمْتُهُ لِنَفْسِهِ).
وفى الصباح ثاروا على النبي وكانت المفاجأة في أن الكفار لم يجدوا النبي في فراشه بل كان الإمام علي نائماً مكانه فسألوه عن مكان الرسول الكريم فقال لهم انه لا يعرف مكانه فاتبعوا أثره أملاً منهم فى ان يصلوا اليه لكنهم فشلوا فى ذلك وأحاط الله عز وجل نبيه الكريم برحمته وعنايته، وبعدها هاجر على الى المدينة ليلحق برسول الله هناك. مساهمة الإمام على في السنة النبوية
الإمام على رضي الله عنه من الأئمة العلماء وكان متحرراً ودائماً ما يأخذ من رسول الله الحكمة والموعظة الحسنة وكان كثير البحث والعلم، وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت عنه:
(أما إنه أعلم من بقي في السنة)، وكان يقول دائمًا: (سلوني سلوني! سلوني عن كتاب الله تعالى، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أَنَزلت بليل أو نهار). ورغم العلم الشديد ومرافقته الدائمة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلا أن الأحاديث المروية عنه ليست بالكثيرة كما كان يتوقع منه فقد روي عنه 586 حديثًا فقط، وأرجع الكثيرين من العلماء والمؤرخين أن قلة الأحاديث راجعة لأنه كان دائم الانشغال بالحروب والإمارة والقضاء. جهاد الإمام علي بن أبي طالب
غزوة بدر
كان عمره وقتها عشرون عاماً فقط وكان فيها قائد لواء المسلمين في المعركة التي حقق فيها المسلمين نصراً كبيراً على أعداء الإسلام فقد كانت هي المواجهة الأولى التي جمعت المسلمين بالمشركين.
للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2
(روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)...
03-05-2011, 05:39 AM
#1
تاريخ التسجيل May 2009
الموقع مصر التي بها خير جنود الارض
الردود 1, 158
الجنس امرأة
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله تعالى:
هل يجوز الحلف بالقرآن ؟ وهل يجوز الحلف بالمصحف ؟
فقال: (( لا حرج على من حلف بالقرآن, لأنه صفة من صفات الرحمن, والحلف بالصفة جائز, كالحلف بالذات. قال كما في حديث جبريل لما قال لله: وعزتك. أخرجه مسلم. يقول السائل: هل يجوز الحَلِف بالمصحف؟ - موقع الشيخ أ.د ربيع بن هادي المدخلي. وهذا حلف بالصفة, وصفة ذلك أن يقول: والقرآن. وأما المصحف, فلا يحلف به, فإن الحلف به شرك. فالمصحف إنما هو الورق والحبر, قال رسول الله: (( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))
ولا يحل أن يكون حلفه هكذا: ورب القرآن. لأن القرآن ليس بمربوب, أي مخلوق, ولا يقول: ورب المصحف. لأنه مجمل محتمل لمعنى خطأ وآخر صحيح, ولذلك أنكر السلف جملة: لفظي بالقرآن مخلوق
03-05-2011, 10:06 PM
#2
تاريخ التسجيل Mar 2011
الموقع في قلب حبيبتي الجزائر
الردود 470
الجنس أنثى
امين يا رب العالمين
مواضيع مشابهه
الردود: 12
اخر موضوع: 09-12-2009, 04:23 PM
الردود: 2
اخر موضوع: 15-03-2008, 03:40 PM
الردود: 13
اخر موضوع: 09-11-2007, 07:21 PM
الردود: 11
اخر موضوع: 12-11-2005, 08:46 PM
أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0
There are no members to list at the moment.
يقول السائل: هل يجوز الحَلِف بالمصحف؟ - موقع الشيخ أ.د ربيع بن هادي المدخلي
[فتاوى في العقيدة والمنهج الحلقة الأولى]
هل يجوز الحلف بالمصحف ؟ - الشيخ مسعد انور - Youtube
والحلف بغير الله من الشرك الأصغر للحديث السابق، وقد يكون شركًا أكبر إذا قام بقلب الحالف أن هذا المحلوف به يستحق التعظيم كما يستحقه الله، أو أنه يجوز أن يعبد مع الله ونحو ذلك من المقاصد الكفرية. نسأل الله أن يمن على المسلمين جميعًا بالعافية من ذلك، وأن يمنحهم الفقه في دينه والسلامة من أسباب غضبه، إنه سميع قريب [1]. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 3/144)
فتاوى ذات صلة
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز عضو: عبد الله بن غديان عضو: عبد الله بن قعود.