والرواية الأخرى عن الإمام أحمد: أن الجبيرة لا يشترط لها تقدم كمال الطهارة. اختاره ابن عقيل، والشيخان: الموفق والمجد، والشيخ تقي الدين، وهو الصحيح، واختارها شيخنا ابن السعدي؛ فيمسح عليها، سواء وضعها على طهارة أو على غير طهارة، وسواء في ذلك الحدث الأكبر أو الأصغر، ولا يتقيد بمدة يوم وليلة أو ثلاثة أيام، بل هو مستمر إلى أن يبرأ الجرح ونحوه. ▪ فيتحصل لنا من هذا أن الجبيرة ونحوها لها ثلاث حالات:
- الحالة الأولى: المسح عليها بالماء فقط بدون تيمم. - الحالة الثانية: التيمم عنها فقط بدون مسح بالماء. - الحالة الثالثة: أن يجمع بين المسح والتيمم. حكم المسح على الجبيرة. فأما حالة المسح فقط فهي إذا وضعها بعد كمال الطهارة ولم تتجاوز موضع الحاجة. وأما حالة التيمم فقط فهي إذا وضعها على غير طهارة، سواء تجاوزت محل الحاجة أو لم تتجاوز، إذ لا فرق في هذه الصورة؛ لأنها وضعت على غير طهارة. وأما حالة الجمع بين المسح والتيمم؛ فهو ما إذا وضعها على طهارة، لكنها تجاوزت محل الحاجة. ففي هذه الحالة يمسح ما حاذى محل الحاجة، ويتيمم لما زاد على ذلك. والله أعلم. 0
32, 784
حكم المسح على الجبيرة
وقال أيضًا: (الجبيرةُ لا يُمسحُ عليها إلَّا عند الحاجة، فيجِبُ أن تُقدَّر بقدَرِها، وليست الحاجةُ هي موضعَ الألمِ أو الجُرح فقط، بل كلُّ ما يُحتاج إليه في تثبيتِ هذه الجَبيرة أو هذه اللزقة مثلًا فهو حاجةٌ، فلو كان الكَسرُ في الأصبع ولكن احتَجْنا أن نربط كلَّ الرَّاحةِ؛ لتستريحَ اليَدِ، فهذه حاجةٌ) ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (11/173). ، نصَّ على هذا المالكيَّة ((حاشية الدسوقي)) (1/164)، وينظر: ((الفواكه الدواني)) للنفراوي (1/435). ، والشَّافعيَّة ((المجموع)) للنووي (2/325)، وينظر: ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (1/82). ، والحنابلة ((الإنصاف)) للمرداوي (1/141)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/120). ؛ وذلك لأنَّ القاعدة الشرعيَّةَ: أنَّ ما أُبيحَ للضَّرورةِ يُقدَّرُ بِقَدَرِها ((الأشباه والنظائر)) للسيوطي (ص: 84). انظر أيضا:
المبحث الأوَّل: حُكم المسح على الجَبيرة. المبحث الثَّالث: ما لا يُشترط في المسح على الجبائر. المبحث الرَّابع: صفة المسح على الجَبيرة. المبحث الخامس: هل سقوط الجَبيرة ينقُض الوضوء؟.
((فتاوى نور على الدرب لابن باز)) (5/168). ؛ وذلك لأنَّ جوازَ المسحِ على الجَبيرةِ للعُذر، ولا عُذرَ إذا قدَر على المسحِ على نفْسِ الجُرحِ ((بدائع الصنائع)) للكاساني (1/13).
وذهب الكثير أنها قصيدة واحدة لمناسبتين مختلفتين بدأها في الأولى وأتمها في الثانية. ويرى أحدهم أن عمرًا تذ كَّر بعد قتله عمرو بن هند وقفته يوم التحكيم في المناسبة الأولى ، " فلم يْقبل منه ،و ُ غلِّب؛ فارتجل أبياتا كان يود لو أنه استطاع أن يقولها... فجاءت الأبيات مشاكلة لأبيات القصيدة السابقة، ثم اختلطت الأبيات بالأبيات، والمناسبة بالمناسبة، فجاءت المعلقة مزيجًا من أبيات لا يمكن أن تكون ُنظمت في زمن واحد. [/RIGHT] من هو? هو عمرو بن كلثوم من بني تغلب أبوة كلثوم سيد تغلب وأمه ليلى بنت المهلهل بن ربيعة المعروف بالزير في هذا الجو من الرفعة والسؤدد نشاء عمرو شديد الاعتزاز بالنفس والقوم أنوفا عزيز الجانب فساد قومه وهو في الخامسة عشر من عمره. شرح معلقة عمرو بن كلثوم ( 1 ) - ألا هبي بصحنك فاصبحينا - YouTube. المناسبة:
جاء ناس من بني تغلب إلى بكر بن وائل يستسقونهم فطردتهم بكر للحقد الذي كان بينهم، فمات منهم سبعون رجلا عطشا، ثم إن بني تغلب اجتمعوا لحرب بكر بن وائل، واستعدت لهم بكر حتى إذا التقوا كره كل صاحبه، وخافوا أن تعود الحرب بينهم كما كانت، فدعا بعضهم بعضا إلى الصلح، فتحاكموا في ذلك إلى الملك عمرو بن هند ،واقتضى سبعين رجلاً من البكريين كوثائق للحق عنده وقبل البكريين.
معلقة عمرو بن كلثوم - سطور
فبقي في نفس عمرو بن هند شيء من ذلك، وأراد أن يأتي بأم عمرو بن كلثوم فبعث إليه يطلبه لزيارته وطلب منه إحضار أمه معه، فلبّى عمرو بن كلثوم الدعوة، وجاء مع فرسان من قبيلة تغلب وكانت أمه معه. [٨] جهّز عمرو بن هند خيمة لاستقبالهم، وحضّر فيها الطعام وجعلها قسمين، جلس هو وعمرو بن كلثوم في مجلس وجعل أمّه وأم عمرو بن كلثوم في مجلس آخر بجانبهم، وأخبر أمه أن تبعد خدما عن المائدة إذا فرغت من الطعام وإن أرادت شيئًا أن تطلبه من ليلى أم عمرو بن كلثوم، ففعلت ذلك وطلبت طبقًا من ليلى ولكنها أبت أن تناولها فأصرّت عليها أم عمرو بن هند، فنادت ليلى: واذلاه يا تغلب، واذلاه. فسمع ابنها ذلك وثار الدم في وجهه ولم يكن هناك في الخيمة إلا سيف عمرو بن هند معلّقًا، فتناوله عمرو بن كلثوم وقطع رأس عمرو بن هند ونادى في فرسان تغلب فنهبوا ماله وعادوا إلى ديارهم.
شرح معلقة عمرو بن كلثوم ( 1 ) - ألا هبي بصحنك فاصبحينا - Youtube
3 إجابة
تم الرد عليه
مارس 5، 2021
بواسطة
Queen myself
طالب اسطوري
( 10. 4ألف نقاط)
السلام عليكم
والآن مع معلقة عمرو بن كلثوم
معلقة ممتعة أكثر في قراءتها خاصة قافيتها
لا أظن بأنني سأشرحها كلها لأنها طويلة هههه الكسل وما يفعل. ولكن هذه لمحة عن معنى الأبيات:
يستهل الشاعر قصيدته بالحديث عن الخمر على غير العادة الطللية, فيُنادي الساقية التي توزع الخمر بأن تحضر لهم كل الخمر القادم من مدينة أندرينا الواقعة في الشام ولا تبقي منه شيئا, ثم يصف جودة الخمر الذي يجعل المشغول ينسى مشاغله وأموره عند تذوقها, والتي من شدة جمالها حتى أبخل البُخَلاء " اللَّحِز" يصبح سخيا بالإنفاق عليها ليشربها, ويلوم الساقية " أم عمر "عن تجاهله في سكب الشراب له, ويتذكر أماكن شرب فيها الخمر كبعلبك ودمشق و قاصرين, ثم يقول بأن الموت مقدَّر لهم وهم مقدرون له.... معلقة عمرو بن كلثوم - سطور. وفيما بعد يبدأ بلوم حبيبته على رحيلها.....
بالتوفيق للجميع
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا – مدونة وليد السقاف للشعر
بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً ** وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
بأنا نورد أعلامنا الحروب بيضا ونرجعها منها حمرا قد روين من دماء الأبطال. هذا البيت تفسير اليقين من البيت الأول. وهنا تمثيل، مثل الرايات بالإبل والدم بالماء، فكأن الرايات ترجع وقد رويت من الدم كما ترجع الإبل وقد رويت. نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا ** فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا
القرى: الكرم وإطعام الضيف. يقول: نزلتم منزلة الأضياف فعجلنا لكم قراكم كراهية أن تشتمونا والمعنى تعرضتم لمعاداتنا كما يتعرض الضيف للقرى فقتلناكم عجالا كما يحمد تعجيل قرى الضيف << بيت ساخر ثم وزاده قوله أن تشتمونا تهكما واستهزاء بالبكريين:34aa:. أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا ** فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا أي لا يسعفهن احد علينا فنسفه عليم فوق سفههم ، أي نجازيهم بسفههم جزاء يربي عليه ، فسمي جزاء الجهل جهلا لازدواج الكلام وحسن تجانس اللفظ. << تهديد قوي من عمرو أصبح هذا البيت كثير التداول لبيان شدة الغضب والبطش. أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا – مدونة وليد السقاف للشعر. بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ ** نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا
لقيلكم: الملك دون الملك الأعظم.
[rams]/rams]
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا ** وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا اصْبَحِيْنَـا: الصبوح ، شراب الغداة. الأَنْدَرِيْنَـا: قرية بالشام كثيرة الخمر. ألا: تنبيه
ألا استيقظي من نومك أيتها الساقية واسقيني الصبوح ولا تدخري خمر هذه القرى. ثم يكمل وصف الخمر في بيتين ويقول بعدها:
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو ** وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا
الصبن: الصرف. أم عمرو: يقصد أمه. صرفت الكأس عنا يا أم عمرو وكان مجرى الكأس على اليمين فأجريتها على اليسار. وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو ** بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا يقول: ليس بصاحبك الذي لا تسقينه الصبوح هو شر هؤلاء الثلاثة الذين تسقيهم ، أي لست شر أصحابي فكيف أخرتني وتركت سقيي الصبوح. و للبيتين السابقين قصة تروى أن المهلهل بن ربيعة وكلثوم بن عتاب أبو عمرو بن كلثوم اجتمعوا في بيت كلثوم على شراب، قال وعمرو يومئذ غلام وليلى أم عمرو تسقيهم فبدأت بأبيها مهلهل ثم سقت زوجها كلثوم بن عتاب ثم ردت الكأس على أبيها وابنها عمرو عن يمينها فغضب عمرو من صنيعها وقال ما سبق. فلطمه أبوه وقال: يا لكع (أي يا أحمق)، بلى والله شر الثلاثة.