العلكة او اللبان و هو معروف كمادة للمضغ الا أن بعض الشعوب كانوا يستخدمونه كمادة صمغية و ظهر اللبان او العلكة كمادة تجارية منتشرة في مختلف بقاع العالم على يد الأمريكيين و من احد أنواع اللبان المستكة و التي مازالت تستخدم كمنكه للطعام و يدخل في بعض أنواع الحلوى و الخبز و المشروبات و بخاصة الهوة. اول من قام بتصنيع العلكة الأمريكي طوماس آدمس بإستخدام الصمغ و الماء الساخن ثم تطورت الصناعة بإضافة النكهات للبان, مع هذه الصفة الصمغية او اللاصقة فإن العلكة او اللبان يمكن أن يلتصق بقطع الملابس او المفروشات بأي شكل من الأشكال مما يمثل مشكلة في التخلص منه و إستعادة القطعة سليمة, و لكن بشكل عام تزداد المشكلة تفاقم في حال المعالجة الغير صحيحة للمشكلة او لبقعة العلكة او اللبان لذا فإن أول خطوة للتخلص من هذه المشكلة التعرف على الطريقة الصحيحة للمعالجة او الإزالة و الثانية هي السرعة في الإزالة. كيف نزيل العلكة عن الملابس ؟
يوجد أكثر من طريقة يمكن إستخدامها للتخلص من او إزالة العلكة عن الملابس و من هذه الطرق: –
1- الكيروسين ( السولار): – هات بضع قطرات من الكيرسين او السولار و ضعيها على مكان العلكة الملتصقة بالقماش و أحضري فرشاة أسنان و قومي بفرك العلكة, فلن تستطيعي الفرك بيديكي نظرًا لان الكيروسين قوي على البشرة و له رائحة قوية فبعد إزالة البقعة يتم غسل القطعة بالطريقة المعتادة و لكن يجب أن يتم إضافة معطرات قوية للتخلص من رائحة الكيروسين القوية التي تعلق بالأقمشة.
ازالة العلك من الملابس ومكان الصلاة
كي المناطق المتسخة على درجة حرارة متوسطة، وهكذا ستنتقل العلكة من الملابس أو القطعة القماشية للورق المقوى. تكرار العملية حتى تنتقل جميع أجزاء العلكة تقريبًا من الملابس إلى الورق المقوى. غسل الملابس أو القطعة القماشية، وهكذا ستزول العلكة كليًّا عن القماش. ازالة العلك من الملابس بالانجليزي. إزالة العلك بكحول الفرك
يمكن استخدام كحول الفرك لإزالة العلك باتباع الخطوات التالية:
استخدام كحول الفرك الخاصة بالأقمشة الحساسة، لأنَّها لا تترك أي بقع ولا تُزيل الألوان من القطع القماشية. الإمساك بالقطعة القماشية بهدف تنظيفها أو إسفنجة، ثمَّ سكب نسبة قليلة من كحول الفرك عليها. فرك العلكة جيدًا بالإسفنجة، والانتظار لبضع دقائق حتى يسري مفعول المواد الكحولية. إزالة العلكة باستخدام ملعقة خشبية أو سكين برفق ولطف، وفي هذه الخطوة سيكون الشخص قادرًا على إزالة العلك بطريقة أسهل مما هو معتاد عليه. نقع المنطقة المنظفة في منعم أقمشة معطر، وإذا رغب الإنسان يجب غسلها بالمياه والصابون، ثمَّ شطف القطعة القماشية، وتجفيفها جيدًا. إزالة العلك بالتجميد
يمكن استخدام التجميد في إزالة العلك باتباع الخطوات التالية:
طي الملابس أو القطعة القماشية بحيث يكون اتجاه العلكة نحو الخارج، ويجب أن يكون الإنسان قادرًا على رؤية العلكة.
ازالة العلك من الملابس بالانجليزي
10. استخدام زبدة الفول السوداني لإزالة العلكة يمكن وضع كمية وفيرة من زبدة الفول السوداني الكريمية على العلكة، ثم تركها لبضع دقائق للسماح للدهون والزيوت الموجودة في زبدة الفول السوداني بجعل العلكة أقل التصاقًا، ثم يجب كشط العلكة وزبدة الفول السودانى بسكين غير حادة. 11. استخدام زيت جوز الهند لإزالة العلكة يعمل جوز الهند جيدًا في إزالة العلكة الملتصقة بالأقمشة الصطناعية، وهويساعد على تنعيم العلكة وتحريرها من ألياف القماش، ويكون ذلك بوضع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في كوب ثم تسخينه ثم وضع القطعة من القماش الملطخة بالعلكة في الزيت الدافئ واستخدام فرشاة أسنان لكشط العلكة اللينة، ثم فرك القماش حتى تزول كل آثار العلكة وغسلها بالماء الدافئ ومنظف لإزالة جوز الهند. 12. إزالة العلكة من الملابس. استخدام البنزين أو غاز الولاعة لإزالة العلكة يعد البنزين وغاز الولاعة من المذيبات العضوية القوية، ولذلك يمكن استخدامه لإزالة أصعب أنواع العلكة الملتصقة بالأقمشة، كما أنه شديدة الاشتعال ويطلق أبخرة يمكن أن تسبب الدوخة عند استنشاقها لذلك يجب استخدامه بحذر، إذ يجب وضع بعض البنزين في إسفنجة أو قطعة قماش على العلكة وتركه حتى يذوب، ثم استخدام سكين غير حادة لكشط العلكة ثم غسل الملابس بالغسالة لإزالة أي بقايا علكة ورائحة من الملابس.
وإذا تمَّ وضع الملابس على الجزء العلوي من الكيس بدلاً من داخله، يجب التأكُّد من أن هناك مساحة كافية في الثلاجة حتى لا تتلامس الملابس بأي شيء آخر فيها باستثناء كيس البلاستيك الموضوعة عليه. إخراج الملابس أو القماش من الثلاجة، وفتح الكيس وإخراج مُحتوياته. تقشير العلكة عن الملابس بأقصى سُرعة مُمكنة، وبالإمكان استخدام سكّينة قديمة أو الخاصّة بالزبدة لتسهيل إزالتها، وعدم السماح للعلكة بالذوبان لأنَّ الجليد هوَ الذّي يُساعد على إزالتها بسُرعة، وإذا ذابت العلكة قبلَ إزالتها بشكلٍ كامل عن الملابس، يجب إعادة تجميدها في الثلّاجة مرّةً أُخرى. الغلي غمر المنطقة المُتضررة بالعلكة في الماء الساخن. كشط العلكة بينما لا تزال مغمورة بالماء الساخن باستخدام فُرشاة الأسنان، أو سكين حادّة. ازالة العلك من الملابس والمكان. فرك النسيج بينما لا يزال مغموراً في الماء المغلي. ترك الملابس لتجف، وإعادة الكرّة إذا لَزِمَ الأمر. استخدام الغلاية لتسخين الماء وغليه، ثُمَّ صبّهِ على المنطقة المُتضررة بالعلكة مُباشرةً، وتركها لِمُدّة دقيقة كاملة، ثُمَّ فركها جيّداً حتّى تزول نهائيّاً. الفرك بالكحول استخدام الفرك بالكحول للأقمشة الحساسة، فالكحول لا تُسبب التلف للنسيج أو الألوان.
( ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم)
وقوله تعالى: ( ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم).
الفرق بين إدبار وأدبار – Albayan Alqurany
القرآن الكريم 📜🌙ومن الليل فسبحه و إدبار النجوم💫🖤 |أحمد النفيس 🎙 - YouTube
المعجم المعاصر : معنى إدبار
وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49) وقوله: ( ومن الليل فسبحه) أي: اذكره واعبده بالتلاوة والصلاة في الليل ، كما قال: ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا) [ الإسراء: 79]. وقوله: ( وإدبار النجوم) قد تقدم في حديث ابن عباس أنهما الركعتان اللتان قبل صلاة الفجر ، فإنهما مشروعتان عند إدبار النجوم ، أي: عند جنوحها للغيبوبة. وقد روي [ في حديث] ابن سيلان ، عن أبي هريرة مرفوعا: " لا تدعوهما ، وإن طردتكم الخيل ". يعني: ركعتي الفجر رواه أبو داود. ومن هذا الحديث حكي عن بعض أصحاب الإمام أحمد القول بوجوبهما ، وهو ضعيف لحديث: " خمس صلوات في اليوم والليلة ". قال: هل علي غيرها ؟ قال: " لا إلا أن تطوع " وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة ، رضي الله عنها ، أنها قالت: لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر وفي لفظ لمسلم: " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " آخر تفسير سورة الطور [ والله أعلم]
النجوم في الليل - ووردز
وقوله: ( وإدبار النجوم) قد تقدم في حديث ابن عباس أنهما الركعتان اللتان قبل صلاة الفجر ، فإنهما مشروعتان عند إدبار النجوم ، أي: عند جنوحها للغيبوبة. وقد روي [ في حديث] ابن سيلان ، عن أبي هريرة مرفوعا: " لا تدعوهما ، وإن طردتكم الخيل ". يعني: ركعتي الفجر رواه أبو داود. ومن هذا الحديث حكي عن بعض أصحاب الإمام أحمد القول بوجوبهما ، وهو ضعيف لحديث: " خمس صلوات في اليوم والليلة ". قال: هل علي غيرها ؟ قال: " لا إلا أن تطوع " وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة ، رضي الله عنها ، أنها قالت: لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على شيء من النوافل أشد تعاهدا منه على ركعتي الفجر وفي لفظ لمسلم: " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها "آخر تفسير سورة الطور [ والله أعلم]
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى: ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم تقدم في " ق " مستوفى عند قوله تعالى: ومن الليل فسبحه وأدبار السجود. وأما إدبار النجوم فقال علي وابن عباس وجابر وأنس: يعني ركعتي الفجر. فحمل بعض العلماء الآية على هذا القول على الندب وجعلها منسوخة بالصلوات الخمس. وعن الضحاك وابن زيد: أن قوله: وإدبار النجوم يريد به صلاة الصبح وهو اختيار الطبري.
عرض وقفة أسرار بلاغية | تدارس القرآن الكريم
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة ( وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) قال: ركعتان قبل صلاة الصبح. حدثنا ابن بشار, قال: ثنا ابن أبي عديّ وحماد بن مسعدة قالا ثنا حميد, عن الحسن, عن علي, في قوله ( وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) قال: الركعتان قبل صلاة الصبح. حدثنا ابن حُميد, قال: ثنا جرير, عن عطاء, قال: قال عليّ رضي الله عنه ( إِدْبَارَ النُّجُومِ) الركعتان قبل الفجر. وقال آخرون: عنى بالتسبح ( إِدْبَارَ النُّجُومِ): صلاة الصبح الفريضة. * ذكر من قال ذلك:حدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ, يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله ( وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) قال: صلاة الغداة. حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله ( وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) قال: صلاة الصبح. وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب قول من قال: عنى بها: الصلاة المكتوبة صلاة الفجر, وذلك أن الله أمر فقال ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ) والركعتان قبل الفريضة غير واجبتين, ولم تقم حجة يجب التسليم لها, أن قوله فسبحه على الندب, وقد دللنا في غير موضع من كتبنا على أن أمر الله على الفرض حتى تقوم حجة بأنه مراد به الندب, أو غير الفرض بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع.
وعن ابن عباس: أنه التسبيح في آخر الصلوات. وبكسر الهمزة في إدبار النجوم قرأ السبعة على المصدر حسب ما بيناه في " ق ". وقرأ سالم بن أبي الجعد ومحمد بن السميفع " وأدبار " بالفتح ، ومثله روي عن يعقوب وسلام وأيوب; وهو جمع دبر ودبر ودبر الأمر ودبره آخره. وروى الترمذي من حديث محمد بن فضيل ، عن رشدين بن كريب عن أبيه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إدبار النجوم الركعتان قبل الفجر ، وإدبار السجود الركعتان بعد المغرب قال: حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه من حديث محمد بن فضيل عن رشدين بن كريب. وسألت محمد بن إسماعيل عن محمد بن فضيل ورشدين بن كريب أيهما أوثق ؟ فقال: ما أقربهما ، ومحمد عندي أرجح. قال: وسألت عبد الله بن عبد الرحمن عن هذا فقال: ما أقربهما ، ورشدين بن كريب أرجحهما عندي. قال الترمذي: والقول ما قال أبو محمد ورشدين بن كريب عندي أرجح من محمد وأقدم ، وقد أدرك رشدين ابن عباس ورآه. وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم على شيء من النوافل أشد معاهدة منه على ركعتين قبل الصبح. وعنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.