(فَعَقَرُوهَا) أي: قتلوها. (فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا) أي: فأهلكهم الله، ودمرهم عن آخرهم بسبب إجرامهم وطغيانهم. والمعنى: أطبق عليهم العذاب طبقا فلم ينفلت منهم أحدا. (وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا) أي: ولا يخاف تعالی عاقبة إهلاكهم وتدميرهم، وكيف يخاف من هو قاهر لا يخرج عن قهره وتصرفه مخلوق. اقرأ أيضا: تفسير سورة النبأ تفسير سورة النازعات شرح سورة عبس تفسير سورة التكوير تفسير سورة الانفطار سورة المطففين تفسير سورة الانشقاق تفسير سورة البروج سورة الطارق تفسير سورة الأعلى تفسير سورة الغاشية سورة الفجر تفسير سورة البلد مسابقة القرآن الكريم الماء في القرآن والسنة
- تفسير سوره الشمس للاطفال بصوت ايمن سويد
- تفسير سوره الشمس للاطفال يوتيوب
- تفسيرسورة الشمس للاطفال
- تفسير سوره الشمس للاطفال عبد الباسط
- تفسير سوره الشمس للاطفال مكتوبه
- هل ادم نبي – المنصة
- هل آدم عليه الصلاة والسلام، رسول أو نبي؟
- هل كانت بشرة آدم عليه السلام سوداء ؟ - الإسلام سؤال وجواب
تفسير سوره الشمس للاطفال بصوت ايمن سويد
(وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا): لقد تم تفسير هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى لا يخاف من أحد، لكن قام مجاهد بتفسير هذه الآية أن من قام قام بقتل الناقة هو لا يعلم عقوبة ما قام به. ننصحكم بزيارة مقال: إذا زلزلت الارض زلزالها تفسير سورة الزلزلة وسبب نزولها
في الختام لقد تناولنا تفسير سورة الشمس للأطفال، كما أوضحنا أسباب نزول هذه السورة ومتى نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما قمنا بتوضيح وشرح تفسير كبار علماء التفسير ابن كثير لسورة الشمس. غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.
تفسير سوره الشمس للاطفال يوتيوب
سورة الشمس هي السورة الحادية والتسعون من القرآن وهي سورة مكية من خمس عشرة آية. نجد في تفسير سورة الشمس للأطفال أن الجزء الأول من الآيات يدور حول آيات الله في الكون والإنسان وطبيعته وقدراته وحياته ومسئوليته في تحديد مصيره. تعتمد سعادة الشخص أو تعاسته بشكل مباشر على أفعاله وخياراته. أما الجزء الثاني من الآيات فيحكي قصة أهل تمود ، وموقفهم السلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعصيانهم لأوامره ، مما أدى في النهاية إلى هلاكهم. تفسير سورة الشمس للاطفال
آيات الله في الكون وإظهار قدراته
قد تكون مهتمًا أيضًا بـ: أسباب نزول سورة الشمس
في بداية الآيات ، يقسم الله القدير بجوانب خلقه في الكون ليجذب انتباه الإنسان إليها. لذلك ، عندما نفسر سورة الشمس للأطفال ، يجب أن نفكر في هذه الأشياء ونقدر قيمتها والغرض من خلقهم من قبل الله. يفصل الله الشمس عن نورها أولاً عندما تبدأ في السطوع. كما يقسمها في الصباح ، أي في الصباح الباكر بعد شروق الشمس. وفي ساعة الصباح تشرق الشمس في السماء ونورها يغطي كل شيء وينير الأرض. يقسم الله بالقمر لأنه يتبع الشمس بعد غروب الشمس وليلتها. بعد ذلك يقسم الله بالنهار الذي ينير الظلام ويعطي الإنسان فرصة لمواصلة حياته.
تفسيرسورة الشمس للاطفال
شاهد أيضًا: تفسير سورة الضحى للاطفال
تفسير سورة الشمس للإمام ابن كثير
فسر بن كثير سورة الشمس نقلًا عن تفسير السابقون كالتالي:
فسر مُجَاهِد (وَالشَّمْس وَضُحَاهَا) يعني ضوء الشمس وفسر قَتَادَة أن ضحاها هو النهار بأكمله، فسر اِبْن جَرِير وفضل أن يتم تفسيرها بأن الله اقسم بالشمس ونهارها لأن النهار هو عبارة عن ضوء الشمس الساطع. (والقمر إذا تلاها) فسر مجاهد أي القمر الذي يتبع الشمس، وقال العوفي نقلًا عن تفسير بن عباس أنه القمر الذي يتلوا النهار، وفسرها بن قتادة بأنها ليلة الهلال التي تأتي بعد غروب الشمس، وفسر بن زيد القول بأن الشمس يأتي بعدها القمر في بداية الشهر، ويأتي قبلها في الأيام الأخيرة من الشهر، ونقل مالك تفسير زيد بن أسلم أن إذا تلاها هي ليلة القدر. (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا): قال قتادة غشيها، وفسر بن جرير أن النهار يأتي بعده الظلام. وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاها: أن الشمس حين تغيب وتذهب يسود الظلام في كل مكان وَقَالَ بَقِيَّة بْن الْوَلِيد عَنْ صَفْوَان حَدَّثَنِي يَزِيد بْن ذِي حَمَامَة قَالَ: إِذَا جَاءَ اللَّيْل قَالَ الرَّبّ جَلَّ جَلَاله غَشِيَ عِبَادِي خَلْقِي الْعَظِيم فَاللَّيْل يَهَابهُ وَاَلَّذِي خَلَقَهُ أَحَقّ أَنْ يُهَاب.
تفسير سوره الشمس للاطفال عبد الباسط
(فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا): وأوضح لهذه النفس التي خلقها الحلال والحرام والصواب والخطأ. (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا): سوف يجزي الله تعالى من يسير في الأرض يعمر فيها ولا يرتكب المعاصي فهو الفائز بالجنة ونعيمها. ﴿ وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا): قد خسر نعيم ورحمة الله من يمشي في الأرض يسعى لانتشار الذنوب والمعاصي وفساد الأرض. (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا): قوم ثمود لم ينصفوا ويصدقوا الرسول المرسل إليهم وهو سيدنا صالح وتمادوا في عصيانهم وكفرهم. ( إذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا): والذي قام بتشجيع القبيلة على الضلال والفساد وقتل الناقة هو أفسدهم. (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا): فحذرهم الرسول الذي بعث إليهم وهو صالح عليه السلام بأن لا يقربوا من الناقة لأنها آية من عند الله. (فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا): لكن لم يسمعوا كلام سيدنا صالح وقتلوا هذه الناقة فعذبهم الله عذابًا شديدًا
(وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا): الله عز وجعل يفعل ما يشاء ولا يخاف أحد فهو العلي القدير لا أحد فوقه. [1]
تفسير سورة الشمس للإمام الشعراوي
فسر الإمام الشعراوي الشمس بأنها تدل الشخص للنور في النهار ويستدل بها عن حاله الجو وسقوط الأمطار وأن النور الساطع من الشمس ينير الكون، لكن القمر هو ضياء في الليل ولا يوجد ضوء وحرارة في نفس الوقت، وأن النور يتسبب فيه شيء آخر أما الضوء يحدث بذاته.
تفسير سوره الشمس للاطفال مكتوبه
ذات صلة تعريف سورة الشمس مقاصد سورة الشمس
شرح آيات سورة الشمس
تُعدّ سورة الشمس من السور المكيّة التي نزلت في مكة المكرمة، وهي في الجزء الأخير من المصحف، ويبلغ عدد آياتها خمس عشرة آية، [١] وتضمنت السورة تهديدًا للمشركين؛ بسبب كفرهم وإعراضهم عن الإسلام، وحذرتهم من التكذيب برسالة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لكيلا يكون مصيرهم كالأمم السابقة، وللدلالة على أهمية هذا المضمون افتُتحت السورة بالقسم بمخلوقات عظيمة من صنع الله -تعالى- للدلالة على ألوهيته -تعالى- واستحقاقه العبادة. [٢]
وَالشَّمْسِ وَضُحاها
أقسم الله -تعالى- بالشمس المشرقة وضحاها؛ والإقسام بضحى الشمس هو قسَمٌ آخر، وأُضيف إليها الضحى؛ لأنّه يكون عند ارتفاع الشمس، وقيل: إنّ الضحى هو بهاء الشمس، وقيل: هو حرّها، وقال ابن عباس -رضي الله عنه- في تفسير الآية: "وَضُحاها؛ أي جَعَلَ فِيهَا الضَّوء وجعَلهَا حارّةً"، وقيل: هو انبساط الشمس، [٣] فيكون القسم بمخلوقات الله -تعالى- وهي الشمس وضحاها الدائم. [٤]
وَالْقَمَرِ إِذا تَلاها
يقسم الله -تعالى- بالقمر حين يتبع الشمس، فمعنى تلاها في الآية: أي تبِعها، وقيل: إن المقصود بذلك هو الليلة التي يكون فيها القمر هلالًا؛ فإذا غابت الشمس تمت رؤية الهلال بعدها، فالهلال يتلو الشمس في الظهور، وقيل: المقصود من ذلك هو القمر الذي يتبع الشمس في حال غروبها في النصف الأول من الشهر، فعندما تغيب الشمس يتبعها القمر في ظهوره، وقال أحد المفسرين: إن معنى تلاها أي أخذ من نورها؛ فالقمر يأخذ نوره من الشمس، وقد قيل أيضًا: إن المراد هو اتباع القمر للشمس في دورته واستدارته؛ فهو يُشبهها في إشعاعه ونوره.
{ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} أي من
أرداها في المهالك والمعاصي، وهذا يحتاج إلى دعاء الله سبحانه وتعإلى
أن يثبت الإنسان على طاعته، وعلى القول الثابت في الحياة الدنيا وفي
الاخرة. فعليك دائماً أن تسأل الله الثبات والعلم النافع، والعمل
الصالح فإن الله تعإلى قال: { وَإِذَا
سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي
لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186]. { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَآ. إِذِ
انبَعَثَ أَشْقَاهَا. فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ
اللَّهِ وَسُقْيَاهَا. فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدمَ
عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا. وَلاَ يَخَافُ
عُقْبَاهَا}. { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَآ} ثمود
اسم قبيلة ونبيهم صالح عليه الصلاة والسلام، وديارهم في الحجر معروفة
في طريق الناس، هؤلاء كذبوا نبيهم صالًحا. ونبيهم صالح عليه الصلاة
والسلام كغيره من الأنبياء يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له. كما قال الله تعإلى: { وَمَآ أَرْسَلْنَا
مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَـهَ
إِلاَّ أَنَاْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء:
25].
يخبرنا القرآن الكريم عن قصة نبي الله آدم(ع) وهو في الجنة، وما حصل معه مع إبليس الذي وسوس له الأكل من الشّجرة التي نهاه الله وزجه أن يأكلا منها، بقوله تعالى: { فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى* فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى* ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى}[طه: 120-122]. والتساؤلات التي تطرح: هل فعلاً وقع آدم في المعصية؟ وما طبيعة النهي الإلهيّ له؛ أهو نهي إرشاديّ أو مولويّ؟ وهل تتنافى المعصية، في حال حصلت، مع قولنا بعصمته؟
الآراء والاتجاهات في تفسير هذه المسألة وتوجيهها كانت متنوِّعة، وقد تناول المفسّرون هذه الآيات، مركّزين على موضوع المعصية والنّهي، والعلاقة بينهما وبين العصمة. وممن تعرّض لذلك، العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):
مع تفسير المرجع فضل الله
"{ فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ}، التي إذا أكلت منها أعطتك خلود الحياة التي لا فناء فيها، {وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى} في ما يشتمل عليه من سلطنةٍ دائمة مطلقة لا تسقط أمام عوامل الاهتزاز والسقوط.
هل ادم نبي – المنصة
هل كان آدم نبيًا لأن سيدنا آدم هو أول الناس الذين خلقوا وهو أبو الإنسانية ، وهو أول من سكن الأرض ، خلقه الله تعالى من الطين وجعله يسكن في الجنة وبسبب إبليس. يتوسل له ولامرأته ويأكلهما من الشجرة التي منعها الله عنهما ، وضعهما الله تعالى في الأرض. هل آدم نبي؟ هل آدم نبي؟ نعم سيدنا آدم من أنبياء الله تعالى ، لكنه ليس رسولاً ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن آدم نبي؟ قال: نعم نبي متكلم. هل ادم نبي – المنصة. والدليل على أنه ليس بالرسول ما جاء في كتاب الله تعالى: «كان الناس أمة واحدة ، فبعث الله الأنبياء بالبشارة والإنذارات» ، كما جاء في رسول الله صلى الله عليه وسلم. قاله سلام في حديث الشفعاء: أنت أول رسول أرسله الله إلى أهل الأرض. وهذا نص واضح أن نوحاً كان أول الرسل وأن النبي الأول هو آدم عليه السلام. دليل على نبوة آدم من القرآن كلام الله تعالى: "وعلّم آدم كل الأسماء ثم عرض الملائكة وقالوا أنبيوني أسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * فمجدوا ما علمنا إلا ما علمنا إياك. هم عليم الحكيم * قال يا آدم أنبيهم أسماؤهم عندما أنبوهم أسماؤهم ألم قلتها أقل مما أعلم أسرار السماوات والأرض ، وأنا أعلم ما تكشفه وما تخفيه "كما قال الله تعالى:" اختار الله آدم ونوح آل إبراهيم وعمران على العالمين * ذرية من بعضهما البعض ، والله سميع عليم.
تاريخ النشر: الثلاثاء 25 جمادى الآخر 1420 هـ - 5-10-1999 م
التقييم:
رقم الفتوى: 1711
49756
0
474
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد المصطفى وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد:
أبونا آدم رسول أم نبي؟ من فضلكم أريد التفصيل. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: فإن آدم عليه وعلى نبينا وجميع الأنبياء الصلاة والسلام، نبيّ فقد كلمه الله غير مرة وهناك آيات تدل على ذلك فمنها: 1. قوله تعالى: (قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون) [البقرة: 33]. فالإنباء والخطاب من الله من خصائص الأنبياء عليهم السلام. 2. قصة ابني آدم في قوله: (واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً). [المائدة:27]. إلى قوله: (إنما يتقبل الله من المتقين). هل آدم عليه الصلاة والسلام، رسول أو نبي؟. فإنها تدل على أنه بلغ لأبنائه شرعاً من الله، ولذلك قال المؤمن وهو هابيل: (لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين)[المائدة:28]. روى البيهقي في الدلائل عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بعث الله تعالى جبريل إلى آدم وحواء فقال لهما: ابنيا لي بيتاً.
هل آدم عليه الصلاة والسلام، رسول أو نبي؟
كيف نفسِّر معصية آدم(ع)؟
وهناك حديث كثير في علم الكلام، عن معصية آدم، باعتباره نبيّاً معصوماً، في ما تفرضه صفة النبوة من العصمة التي تحمي المجتمع من انحرافه في مقام الدّعوة، أو في مقام التطبيق، ويتساءل العلماء عن الآية التي تصرّح بالمعصية، ويجيبون تارةً بأنّ الجنّة ليست موضع عمل أو تكليف حتى تكون محلاً لإثارة مشكلة الخطأ والصّواب، وأخرى، بأنَّ المعصية ليست لأمر تكليفيّ يستتبع الجزاء والعقاب، بل هي لأمرٍ إرشاديّ يستتبع الضّرر الذّاتي الذي يترك تأثيره على حياة الإنسان، بعيداً من مواقع الانحراف الفكري والرّوحي الذي يضرّ بالحياة العامّة للمجتمع.
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
أولاً: قال تعالى: ﴿قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُون﴾. فالإنباءُ والخِطابُ من الله تعالى هُما من خَصائِصِ الأنبِياءِ عَلَيهِمُ الصَّلاةُ والسَّلامُ. ثانياً: روى الحاكم عن أَبي أُمَامَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ الله، أَنَبِيَّاً كَانَ آدَمُ؟
قَالَ: «نَعَمْ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ». ثالثاً: روى الشيخان عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ قَالَ: قالَ رَسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ: «يَجْمَعُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ». ـ ثمَّ قال: ـ «فَيَأْتُونَ نُوحاً فَيَقُولُونَ: يَا نُوحُ، أَنْتَ أَوَّلُ الرُّسُلِ إِلَى أهلِ الْأَرْضِ». رابعاً: روى الإمام أحمد عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهُما، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ قال في حَديثِ يَومِ القِيامَةِ: «وَلَكِن ائْتُوا نُوحاً رَأْسَ النَّبِيِّينَ».
هل كانت بشرة آدم عليه السلام سوداء ؟ - الإسلام سؤال وجواب
السؤال: هل آدم نبي؟ وما الدليل؟
الإجابة: نعم. آدم نبي، جاء في الحديث آدم قال: " إنه
نبي مكلم " وهو نبي إلى ذريته، ونوحٌ أول رسول بعثه الله إلى
أهل الأرض بعد وقوع الشرك، وأما في آدم فلم يقع شرك في زمانه، وإنما
وقعت معصية، قابيل قتل أخاه هابيل وقعت المعصية، ثم أيضاً آدم مرسل
إلى ذريته فقط، ونوح مرسل إلى ذريته وغير ذريته، ونوح أرسل بعد وقوع
الشرك، وكان بين آدم ونوح عشرة قرون، كما جاء عن ابن عباس في قوله
تعالى: { وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ
أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ} قال: كان بين آدم ونوح عشرة
قرون، كلهم على التوحيد ، ثم وقع الشرك، فأرسل الله نوح. 6
1
13, 317
الحمد لله. لم يأت دليل يبين لون بشرة أبينا آدم عليه السلام ، وإن كان بعض أهل العلم قد قال:
إن اسمه مشتق من صفة الأُدْمة ، وهي السواد. لكن لا دليل على هذا القول ؛ لاحتمال أن يكون إنما سمي به لا لأجل اللون ، ولكن
لأنه خلق من أديم الأرض. قال ابن الجوزي رحمه الله:
" في تسمية آدم قولان: أحدهما: لأنه خلق من أديم الارض. قاله ابن عباس وابن جبير
والزجاج. والثاني: أنه من الأُدمة في اللون. قاله الضحاك والنضر بن شميل وقطرب " انتهى من
" زاد المسير " (1/62). ورجح القرطبي رحمه الله أنه مشتق من أديم الأرض. فقال رحمه الله:
" واختلف في اشتقاقه، فقيل: هو مشتق من أَدَمة الارضِ ، وأَدِيمِها ، وهو وجهها،
فسمى بما خلق منه. قاله ابن عباس. وقيل: إنه مشتق من الأُدمة ، وهي السُّمْرة. واختلفوا في الأُدمة، فزعم الضحاك أنها السُّمْرة. وزعم النضر أنها البياض، وأن آدم عليه السلام كان أبيض، مأخوذ من قولهم: ناقة
أدماء، إذا كانت بيضاء...
قلت: الصحيح أنه مشتق من أديم الارض. قال سعيد بن جبير: إنما سمي آدم ، لأنه خلق من أديم الارض، وإنما سمي إنسانا لأنه
نسي، ذكره ابن سعد في الطبقات " انتهى من " تفسير القرطبي " (1/417). واقتصر الطبري رحمه الله على هذا القول ، ولم يذكر غيره ، فقال:
" سمي آدم ؛ لأنه خلق من أديم الأرض ".