كتبت: حكمت شهاب
بقرت شويهتي وفجعت قلبي….. وانت لشاتنا ولد ربيب
غديت بدرها وربيت فينا …… فمن انباك ان اباك ذيب
اذا كان الطباع طباع سوء ….. فلا ادب يفيد ولا اديب
مااجمل الشعر للعرب قديما يحكي ان اعرابية وجدت ذئبا صغيرا ( جرو ذئب) قد ولد للتو ضعيفا منهك من البرد والجوع فاخذته واوته وارضعته من حليب شاه عندها واعطته الدفي والامان حتي كبر
وقالت في نفسها يحرس بيتها وزرعها واغنامها ولكن تمر الايام…
وتدخل عليه يوما لتجده اكل شاه لها من بطنها هذه الشاه التي ارضعته من حليبها…
فهل جزاء الاحسان الخيانة…
فاحذر من مصاحبة اللئيم واكرامه فلن يجدي به معروف
بقرت شويهتي وفجعت قلبي وجزاء الاحسان الي اللئام - بوابة الأخبار
أبو إسحاق الحويني-
بقرت شويهتي وفجعت قلبي - YouTube
كنت أحكي لحفيدتي حكاية الذئب الرضيع اليتيم الذي عطفت عليه سيدة من البادية، أخذته لتربيه مع غنيماتها وترضعه من شاتها، كان لطيفًا صغيرًا يلعب مع الحملان، كبر بينها، أتت ذات يوم لتفجع بشاتها وقد أكلت وفاض دمها وصبغ فم الذئب بدماء أمه بالرضاعة. فقالت قصيدة تناقلتها الأجيال، وعرفها الناس وعلماء الاجتماع بأن الطبع يغلب التطبع القصيدة تقول: أكلت شويهتي وفجعت قلبي وأنت لشاتنا ولد ربيت غذيت بدرها وربيت فينا فمن انبأك أن أباك ذيب؟ إذا كان الطباع طباع سوء فلا أدب يفيد ولا حليب الصغيرة قالت لي إن الذئب مجرم. قلت لها يا ابنتي هذا طبعه، وهو لا يستطيع السيطرة عليه، ولكن الأولى بالبدوية أن تطلقه في البرية حتى تسلم شاتها. وانتهينا من أمر الشاة والذئب ولعل الصغيرة نسيت الموضوع وانشغلت بلعبها ثم مدرستها. انتقلت المشكلة لي ما بين الطبع والتطبع وبحثت عن بن طفيل وروايته التي اعتبرت أول رواية في علم الاجتماع والطبع والتطبع «حي بن يقظان». ومن ثم حركه الطبع البشري للبحث عن المعرفة عقلانيًا مما يرى من حوله. الحكاية سلسة تبدو كما كتبها (بن طفيل) ولد حي بن يقظان ولادة طبيعية من أميرة هندية تزوجت سرًا عن أخيها فحملت وولدت طفلاً وضعته في تابوت وألقته في البحر، ربما بن طفيل ذاته أخذ من قصة موسى عليه السلام فكرته.
آلات إيقاعية أخرى
بحث عن الالات في الفيزياء
أنواع فرق الأوركسترا
تختلف فرق الأوركسترا في عددها وتنظيمها قليلاً حسب العمل الموسيقي، ففي أعمال الأوبرا والباليه تجلس الفرقة في المكان المخصص لها وهو ليس منصة المسرح وإنما المكان المخصص للعازفين ضمن صالة المسرح بينما في الفرق السمفونية والفرق الموسيقية الأخرى فتجلس الفرقة على منصة المسرح. الأركسترا السمفونية الكبيرة تتميز الاوركسترا السمفونية الكبيرة بتفاصيل دقيقة من حيت التنظيم، تتألف من أكثر من مئة عازف يؤدي كل واحد منهم دوره بمنتهى التناغم والإتقان ودون أي خطأ من أجل إيصال العمل المسيقي كاملا وسليما لآذان الجمهور المستمعين. فعندما تنتهي عملية بظ (درونة) الآلات ويسكت ضوضاءها. ينتظم كل شيء وتتآلف الأصوات وتتضح الألحان وهنا تنطلق روعة المسيقى. أمام كل عازف قمطر (مقرأ) يحمل الدور المكتوب الذي يؤديه. وهذا معناه أنه تتنوع الأدوار بتنوع الآلات، فالكمان لا يعزف كمثل الكلارينيت أو النفير، والطبلة لا تعزف مثل الفيولونسيل. الآلات الإيقاعية - Mécanique Applliquée. وهكذا تصل إلى أذن السامع ألحان جميلة تجعله يتفاعل معها بخياله وحواسه. اوركسترا الجاز
اوركيسترا الوتريات
المصادر:: الموسوعة الحرة — الموسيقية مدونة عمان التعلمية
يمكننا أن نقسم القوة الجاذبيه mg إلى اتجاهين ، أحدهما عمودي على السطح S والأخر موازي له. • وحيث أنه لا يوجد أي حركة عمودية على السطح S ، فإن قوة رد الفعل (القوة الطبيعية) للسطح N يجب أن تكون مساوية وبعكس القوة الجاذبية mgcosθ. • إذا كان ما تبقى من عناصر قوة الجاذبية الأرضية الموازية للسطح θ أكبر من قوة الاحتكاك f فان الجسم B سوف ينزلق إلى الأسفل (إذا كان حراً) مع تسارع = nθ – FK/m، حيث FK هي قوة الاحتكاك الحركية. وإلا فإن الجسم سيبقى ثابتاً. عندما تكون زاوية المنحدر θ = الصفر (سطح أفقي) يؤدي إلى أن sinθ = الصفر وبهذه الحالة يكون الجسم B ساكن لا يتحرك. منحدر (هندسه معماريه) المنحدر في الهندسة المعمارية يُستعمل لتوصيل سطحين موجوين على ارتفاعات مختلفة. سطح المنحدر يمكن ان يكون مستوي أو لولبي. ميلان المنحدر لا يجوز ان تزيد على 6 ٪ ، لسهولة الاستخدام ، حتى من جانب المعوقين. ميلان الطريق المنحدر للمركبات لا يجب أن يتجاوز 20 ٪. بداية ونهاية الطريق = 6 ٪. الآلات الكهربائية – e3arabi – إي عربي. يُوصى 12 ٪ كميلان للمنحدر. الإسفين
عندما تقضم جزءاً من التفاحة فإنك تستخدم الإسافين. فالإسفين هو سطح مائل متحرك له وجه واحد أو وجهان مائلان.