ودعا إلى الإسراع في عملية الإصلاح.. وتابع: "كل واحد منا نعتبر هذا موسم مهم جداً وبداية انطلاقة لنا جميعاً، نجعل من هذا الشهر تدشين، لعملية الإصلاح، لا نستثني أحدا كل واحد منا بحاجة لانطلاقة لإصلاح النفوس، واستغلال هذا الموسم للطلب من الله تزكية نفوسنا وتطهير قلوبنا كوننا بحاجة الرجوع إلى الله تعالى لنطلب منه تزكية أنفسنا وتطهير قلوبنا". وشدد على ضرورة التركيز على إصلاح المحيط من خلال بدء الانطلاق لإصلاح النفس أولاً، ومن ثم الواقع المحيط، وهي نقطة مهمة جداً يجب التركيز عليها في عملية التقييم. وقال: "الاختبار الحقيقي، هو كادرك الذي تنعكس نفسيتك، وينعكس اهتمامك عليهم، هم الاختبار الحقيقي الاهتمام بالمحيط، اعتبر أنها مرآة المسؤول في الاهتمام بنفسه أولاً والاهتمام بمحيطه ثانياً". انا وانت خطابة بالرياض. وأضاف الرئيس المشاط: " الاهتمام بالمحيط مدخلاً كبيراً جداً من حبائل الشيطان، فأكثر من يُفسد هم المحيط، خاصة لما تأتي تستلم مؤسسة جديدة، أول ما توصل عند الكادر الموجود يقدّم لك قائمة أنت استحقاقك كذا ومعك حق كذا، يذهبك عن همومك وتطلعاتك العامة إلى سفاسف الأمور". ووجه كل الطواقم الموجودة بالتخلي عن طرح استحقاقات المسؤول المادية.. وقال: "يجب على كل مسؤول من الآن سواء أنتم أو من يسمع كلامي لاحقاً الحذر من هذه البطانة والمحيط، ويتم الامتناع عن هذه الطريقة والمفروض، أول ما يصل المسؤول يكون لديه دافعاً كبيراً في هذا المحيط، لتعزيز روح المسؤولية".
- انا وانت خطابة في
- انا وانت خطابة مسيار
- انا وانت خطابة بالرياض
- من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم بيت العلم
- من فضائل اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
- من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم
انا وانت خطابة في
لاحقاً، أنتجت مدرسة سيد قطب منهج "جاهليّة المجتمع"، أي أن النظام الاجتماعي يعيش وضعيّة الجاهليّة والاعتداء على سلطان الله، وادّعاء حقِّ وضع شرائع وقوانين وقيم وأنظمة بمعزل عن منهج الله، وإن على الجماعة اعتزال المجتمع الجاهلي. أفكار سيد قطب شكّلت أحد أهمِّ المصادر لجماعة الجهاد والتكفير والهجرة، وظلَّ الإخوان لسنواتٍ طويلةٍ في نقاشاتٍ فكريّةٍ وتنظيميّة ما بين "تمدين" و"عسكرة" الإخوان. «أوغلو» لـ أردوغان: أرقام كورونا ليست حقيقية.. وسنواصل كفاحنا. عانت الجماعة من اشتداد قبضة عبد الناصر، قابلها انفراج في فترة السادات، أتاحت تواصل الإخوان مع الرأي العام. لغاية ثورة 25 يوليو، لم ينجح الإخوان بمحو صبغتهم الإقصائيّة التي تمتاز بالسريّة والغموض وقابليّة اللجوء إلى العنف، وفشلوا في تأسيس صورةٍ سياسيّةٍ سلميّة، ضمن الفضاء السياسي المصري، وأبقت على صبغة التباين والتقابل في الحياة العامّة: هناك حقٌّ وباطلٌ، مؤمنٌ وكافرٌ، تقيٌّ وفاجرٌ، وتباينات وتقابلات عديدة، من شأنها عرقلة نموِّ الحيّز المدني العام. انتفاضة 25 يناير والمشاركة السياسيّة طرحت ثورة 25 يناير تساؤلاتٍ عن طبيعة التغييرات التي أحدثها حراك يناير، في تصوّرات الإخوان المسلمين للحياة السياسيّة في مصر، وعن مدى استعدادهم للتعديل في منهجيّة التقابل والتباين في الحياة العامّة.
انا وانت خطابة مسيار
". فما ظنُّكم بردِّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم حين سمعَ الجوابَ المؤثِّرَ الذي فاهَ به لسانُ الأعرابيِّ وصدَّقَه حالُه؟ كان الجوابُ النبويُّ محلَّ عنايةٍ فائقةٍ مِن لَدْنِ الصحابةِ الكرامِ، وما فرحوا بشيءٍ كفرحِهم بذاك الجوابِ العظيمِ حين سمعوا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ للأعرابيِّ: " فإنِّك مع مَن أحببتَ "!
انا وانت خطابة بالرياض
2009-10-09, 06:59 PM #1 تنبيه على خطأ كتابة "إنا لله وإنا إليه راجعون". بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى الذين يتابعون طريقة النسخ والصق.. احذروا كم يصيبنا الأسى ونحن نرى الكثير من الأعضــــــــــ ـــــاء يخطئون في كتابة آية من كلام رب العزة والجلال..! فالبعض يكتبها إن لله و إن اليه راجعون وآخر أنا لله.. ويكتبون لـ راجعون والأصح كتابة " الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ " اخوانى لم نجتمع في هذا المجلس العلمى إلاللنصح والتعاون في مايرضى الله عزوجل جزاكم الله خيراً اللهم صلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم 2009-10-09, 09:16 PM #2 رد: اخوانى الذين يتابعون طريقة النسخ والصق.. احذروا
نصيحة، جميلة، ثمينة، غالية، تدل على صدق مشاعرك تجاه إخوانك. الدرر اللوامع بتحرير شرح جمع الجوامع 1-2 ج1 - كمال الدين محمد بن محمد/ابن أبي شريف - كتب Google. 2009-10-12, 12:44 AM #3 رد: اخوانى الذين يتابعون طريقة النسخ والصق.. احذروا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور حسين حسن طلافحة
نصيحة، جميلة، ثمينة، غالية، تدل على صدق مشاعرك تجاه إخوانك. جزاك الله خيراً 2009-10-21, 02:18 PM #4 رد: تنبيه على خطأ كتابة "إنا لله وإنا إليه راجعون".
لقد توهّمنا أن نهايةً تراجيديّةً لشخصيّةٍ سياسيّةٍ قد تمنحنا فرصة لإحداث فصلٍ بين مواقفنا من حركة الإخوان المسلمين، وبين الظروف التي أوصلت مرسي إلى نهايته المأساويّة. انا وانت خطابة في. الاستقطاب يجدّد خطابه دون توقّفٍ بين الخائن والوطني، بين الحريص وبين المفرّط، تماماً كثنائيّات الإخوان. انطلقت تعابير تشمت بمصيره: "الكلب" و"القرد" و"الخائن" تقابلها مواقف تنعته بـ"شهيد" الأمّة وشهيد الإخوان، ومواقف ركّزت على ممارسات نظام السيسي، وتميّز صدام التعابير هذا بخلطٍ عشوائي بين المواقف المؤيّدة لقانونيّة رئاسة مرسي، وبين الموقف المعارض لجماعة الإخوان، والجدل المنتشر يُظهر تناقضاتنا العميقة في فهم التعدّديّة، ويعرض تشابهاً بين مؤيّدي الإخوان وشريحةٍ واسعةٍ من معارضيهم، من حيث تبنّي الطرفين لنهجي "التباين" و"التقابل". عن نهج التباين والتقابل عند الإخوان على مرّ التاريخ، وتّر الإخوان الأجواء السياسيّة بالعداء للأحزاب العربيّة، فقد كان زعيمهم حسن البنا صاحب مواقف صداميّةٍ مع أحزابٍ مصريّةٍ سبقت تأسيس الإخوان، كحزب الوفد. أظهرت حركة الإخوان في عهد المؤسّسين والمُرشدين الأوائل موقفاً مضاداً للتعدّديّة السياسيّة، وهي بذلك قد وضعت نفسها في علاقةٍ حادّة مع الفرقاء السياسيين، وكانت، في مصر وفي خارجها، تدعو عقائديّاً لإلغاء باقي الأحزاب السياسيّة وتنتقص من مكانتهم، بعكس النموذج التونسي (الغنوشي) والسوداني (حسن الترابي) الذين حاولوا تطوير رؤيةٍ إخوانيّةٍ معتدلة من الحياة السياسيّة العامّة.
ـ ومن عظيم فضائله وخصوصياته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ: الشفاعة، والوسيلة والفضيلة وهي أعلى درجة في الجنة، لا ينالها إلا عبد واحد من عباد الله، وهو رسولنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) رواه مسلم. قال الحافظ ابن كثير: " ا لوسيلة " عَلَمٌ عَلَى أعلى منزلة في الجنة، وهي منزلة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وداره في الجنة، وهي أقرب أمكنة الجنة إلى العرش ". وعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: ( إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثا (على ركبهم) ، كل أمة تتبع نبيها يقولون: يا فلان اشفع، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود) رواه البخاري. قال ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ: " المقام المحمود ": مقام الشفاعة ". وقال اب ن بطال: " والجمهور على أن المراد بالمقام المحمود الشفاعة "..
ولرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شفاعات كثيرة، منها:شفاعته في استفتاح باب الجنة، وشفاعته في تقديم من لا حساب عليه لدخول الجنة، وشفاعته في ناس من الموحدين عندهم معاصٍ وذنوب استحقوا دخول النار ألا يدخلوها، وشفاعته في ناس موحدين دخلوا النار أن يخرجوا منها.
من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم بيت العلم
أكرم الله نبيه صلى الله عليه وسلم بفضائل جمّة ، وصفات عدة، فأحسن خلْقَه وأتم خُلقه، حتى وصفه تعالى بقوله: { وإنك لعلى خلق عظيم} (القلم:4)، ومنحه جل وعلا فضائل عديدة، وخصائص كثيرة، تميز بها صلى الله عليه وسلم عن غيره، فضلاً عن مكانة النبوة التي هي أشرف المراتب، ونتناول في الأسطر التالية شيئاً من فضائله صلى الله عليه وسلم: فمنها أنه خليل الرحمن فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا إني أبرأ إلى كل خل من خله، ولو كنت متخذاً خليلاً، لاتخذت أبا بكر خليلا، إن صاحبكم خليل الله) رواه مسلم. وهذه الفضيلة لم تثبت لأحد غير نبينا وإبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام. ومن فضائله أنه شهيد وبشير، فعن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوماً، فصلى على أهل أُحد صلاته على الميت، ثم انصرف إلى المنبر، فقال: ( إني فرط لكم - أي سابقكم - ، وأنا شهيد عليكم، وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن، وإني أُعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها) متفق عليه. ومن فضائله أنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قال تعالى: { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} (الأحزاب:6).
من فضائل اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
وعن العباس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، إن الله تعالى خلق الخلق، فجعلني في خيرهم، ثم جعلهم فرقتين، فجعلني في خيرهم فرقة، ثم جعلهم قبائل، فجعلني في خيرهم قبيلة، ثم جعلهم بيوتا، فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيركم وخيركم نفسا)رواه أحمد وصححه الألباني. وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( فُضِّلْتُ على الأنبياء بست: أُعْطِيتُ جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وَأُحِلّتْ لي الغنائم، وَجُعِلَتْ لي الأرض طهوراً ومسجداً، وَأُرْسِلْتُ إلى الخلق كافة، وخُتِم بي النبيون) رواه مسلم. ـ ومن فضائله ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ أنه خَاتَمَ النَّبِيِّين وأفضلهم، لقول الله تعالى: { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}(الأحزاب الآية: 40)، وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال أبو القاسم ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( مَثَلِي وَمَثَلُ الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لَبِنَةٍ من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويَعجبون له ويقولون: هلَّا وُضِعت هذه اللبنة!
من فضائل النبي صلى الله عليه وسلم
من فضائل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم؟
مرحبا بكم زوارنا الكرام على موقع دليل النجاح يسعدنا أن نكون سنداً ومعيناً لأبنائنا الطلاب و الطالبات في الوصول إلى القمة وتحقيق النجاح والتفوق في دراستهم وذلك من خلال تقديمنا للحلول والإجابات عبر موقعنا دليل النجاح أن يقدم لحضراتكم حلول الكتب والمناهج الدراسية والتربوية
والسؤال هو التالي:
الإجابه هي:::
إذهاب الرجس عنهم
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال أبو جهل: هل يعفِّر محمدٌ وجهَه بين أظهرِكم (يعني بالسجود والصلاة) ؟ فقيل: نعم، فقال: واللاتِ والعزى، لئن رأيتُه يفعلُ ذلك لأطأنَّ على رقَبَتِه، أو لأعفِّرنَّ وجهَه في التراب، فأتى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي زعمَ ليطأَ على رقَبَتِه، قال: فما فجِئهم منه إلا وهو ينكُص على عقبيه، ويتقي (أي يحتمي) بيديه، فقيل له: مالَك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقًا من نارٍ وهوْلًا وأجنحة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لوْدنا مني لاختطفته الملائكة عُضوًا عضوًا)؛ رواه البخاري. • وعن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال: سألت عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «رأيتُ عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يُصلي، فوضع رداءه في عنقه، فخنقه خنقًا شديدًا، فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه، وقال: أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله، وقد جاءكم بالبينات من ربكم؟! » [1].