(سبل الهدى والرشاد: ٨/٤٨٥)
والحمد لله رب العالمين. الخاتمة:
أخي القارئ هذا سرد من السيرة النبوية لبعض ما جرى في حج النبي صلى الله عليه وسلم واستشعار لجزْءٍ من حال النبي صلى الله عليه وسلم في الحج، وتشويق إليه ولم نذكر فيها كل الأحداث، وهذه المقالة لا تعتبر مصدراً لمعرفة أحكام الحج وكيفيته، فإن المرجع في هذا هو مذاهب أهل السنة والجماعة وعلماء الفقه وكتبهم (الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي) بشرط التلقي عن الشيوخ من أهل العلم والفضل. والحمد لله رب العالمين.
حج النبي صلي الله عليه وسلم مزخرفه حروف
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في منى:
وفي يوم النحر كان يقول صلى الله عليه وسلم:
خذوا عني مناسككم، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه. (أخرجه مسلم: ١٢٩٧)
ثم انصرف إلى النحر بمنى، فنحر ثلاثاً وستين بدنة بيديه الشريفة، ثم أمسك وأمر علياً أن ينحر ما بقي من المائة، وأن يتصدق بجلودها ولحومها على المساكين، وأمر من كل بدنة ببضعةٍ فجعلت في قدر فطبخت فأكل النبي صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه من لحمها وشربا من مرقها. تقاسُم الصحابة لشعر النبي صلى الله عليه وسلم بعد حلق رأسه تبرُّكاً بهِ:
وبعدما أكمل النبي صلى الله عليه وسلم نحره استدعى الحلاق فحلق رأسه، وصار الناس يطلبون شعره الشريف، وقُسمَ بين الناس، ونادى مناديه بمنى أنها أيام أكل وشرب وذكر الله. حج النبي صلي الله عليه وسلم مزخرفه حروف. ثم أفاض إلى مكة قبل الظهر راكباً وأردف معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه خلفه فطاف بالبيت الحرام، ثم أتى زمزم فأخذ دلواً لنفسه ومجّ فيها ثم أُفرغت في زمزم. رمي النبي صلى الله عليه وسلم الجمار وطوافه الوداع:
ولم يتعجل في يومين بل تأخر حتى أكمل رمي أيام التشريق الثلاثة وأفاض صلى الله عليه وسلم يوم الثلاثاء بعد الظهر إلى المحصب وقد ضرب له أبو رافع قباء هناك فصلى هنا الظهر والعصر والمغرب والعشاء ورقد رقدة ثم نهض إلى مكة فطاف للوداع، ثم سار راجعاً إلى المدينة، فلما رأى المدينة كبر ثلاث مرات وقال:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
حج النبي صلي الله عليه وسلم بخط الرقعه
هاجر بعمرها ورجالها واثقون. حجة النبي بعد الهجرة. حجة الوداع: وهي الحجة الوحيدة التي كانت بعد هجرة الرسول. ومنهم قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالحج مرة واحدة وهي حجة الخطباء. بعد أن عرفنا عدد مرات صلاة الرسول ، لنتعرف على عدد المرات التي مات فيها الرسول ، وعاش النبي أربع سنوات ، وكل هذه الأوقات كانت في شهر ذي القعدة ، ولذلك كانت لديها الحكمة الإلهية. وهو مخالف لشر الجهلاء..
حج النبي صلي الله عليه وسلم اختصارات
حجة الوداع:
في السنة العاشرة من الهجرة أُذِّنَ في الناس أنْ النبي صلى الله عليه وسلم عزم على الحج، حينها لم يبق أحد سمع بذلك ويقدر على الحج راكباً أو ماشياً إلا أتى المدينة، وكذلك في طريق سيره صلى الله عليه وسلم إلى مكة لحق به خلق كثير، كلهم يلتمس أن يحج مع النبي عليه الصلاة والسلام وأن يتأسى به ويعمل مثل عمله صلى الله عليه وسلم، ومما جرى حينها أن أصاب الناس جدري فمنع بعضهم من المشاركة في ذلك الحج العظيم الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم:
عمرة في رمضان تقضي حجة معي.
حج النبي صلي الله عليه وسلم مزخرفه
(سبل الهدى والرشاد: ٨/٤٦٠)
ولما مروا بوادي عُسْفان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا بكر أي وادٍ هذا ؟) قال: وادي عُسْفان، قال صلى الله عليه وسلم:
لقد مرّ به هود، وصالح، على بَكَرَين أحمرين خطمهما ليف، وأرزهم العباء، وأرديتهم النماز يلبون، يحجون البيت العتيق. (سبل الهدى والرشاد: ٨/٤٦١)
طواف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت العتيق:
وسار صلى الله عليه وسلم إلى أن نزل بوادي الأبطح بالقرب من مكة، فبات به ليلة الأحد الرابع من ذي الحجة، وصلى فيه الصبح، ثم اغتسل ونهض إلى مكة من أعلاها من الثنية العليا، وكان صلى الله عليه وسلم في العمرة يدخل من أسفلها، أما في الحج فدخل من أعلاها وخرج من أسفلها، ثم دخل المسجد ضحىً، واتجه إلى البيت ولم يركع تحية المسجد، فإنَّ تحية المسجد الحرام الطواف،
فبدأ بالحجر فاستلمه، وفاضت عيناه بالبكاء ثم رمل ثلاثاً ومشى أربعاً، فلما فرغ قبّلَ الحجر ووضع يديه عليه، ومسح بهما وجهه. (السنن الكبرى للبيهقي: ٩٢٢١، سبل الهدى والرشاد: ٨/٤٦٢)
سعي النبيّ صلى الله عليه وسلم بين الصفا والمروة:
وقد اضطبع بردائه أثناء طوافه أي جعل رداءه على أحد كتفيه وأبدى كتفه الآخر، وكان يستلم الحجر كلما مر بجانبه، فلما فرغ من طوافه صلى خلف مقام إبراهيم ركعتين، ثم اتجه إلى الصفا فلما دنا منه قرأ:
إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلۡمَرۡوَةَ مِن شَعَآئِرِ ٱللَّهِۖ
أبدأ بما بدأ الله به.
وهناك سقط رجلٌ من المسلمين عن راحلته وهو محرم فمات، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنْ يكفن في ثوبه، ولا يمس بطيب، وأن يغسل بماء وسدر، ولا يغطى رأسه ولا وجهه، وأخبر أنه يبعث يوم القيامة يلبي. النبي صلى الله عليه وسلم في مزدلفة ومنى:
فلما غربت الشمس أفاض من عرفة ، وأردف خلفه أسامة بن زيد، وكانت إفاضته بالسكينة حتى أنه صلى الله عليه وسلم ضم زمام ناقته حتى أنّ رأسها ليصيب طرف رجله، ويقول:
أيها الناس عليكم السكينة، فإن البرّ ليس بالإيضاع, أي: ليس بالإسراع.. كم حج النبي محمد صلى الله عليه وسلم - دروب تايمز. (سبل الهدى والرشاد: ٨/٤٧٢)
وأثناء الطريق مال صلى الله عليه وسلم إلى الشعب فنزل وبال وتوضأ، فقال أسامة: الصلاة يا رسول الله، - أي صلاة المغرب - فقال: الصلاة أمامك. ثم سار حتى وصل مزدلفة، فتوضأ وضوء الصلاة، وأمر بالأذان ثم أقام الصلاة فصلى المغرب والعشاء ولم يصل بينهم شيئاً ثم نام حتى الصباح. فصلى الفجر، وكان يوم النحر يوم العيد، ثم سار بمزدلفة وقد أردف الفضل بن عباس خلفه وهو يلبي في مسيره، وفي طريقه أمر الفضل أن يجمع له حصى الجمار، وفي طريقه صلى الله عليه وسلم عرضت له امرأة من خثعم، فسألته عن الحج عن أبيها الذي لا يثبت على الراحلة، وسأله آخر عن أمه، فلما وصل بطن مُحَسِّر حيث حُسر الفيل فيه وأصابه ما أصابه أسرع النبي صلى الله عليه وسلم السير، فأتى جمرة العقبة فوقف أسفل الوادي وجعل البيت عن يساره ومنىً عن يمينه، واستقبل الجمرة على راحلته فرماها راكباً بعد طلوع الشمس وهو يكبر مع كل حصاة وكان يلبي حتى شرع في الرمي وبلال وأسامة معه، أحدهما آخذ بخطام ناقته، والآخر يظله بثوبٍ من الحر.
(متفق عليه)
وورد:
" لَبَّيْكَ حَجًّا حَقًّا، تَعَبُّدًا وَرِقًّا.
كما ينظر آخرون للتربية البدنية إلى أنها أسلوب حياة من خلال خبرات الترويح واللياقة البدنية والمحافظة على الصحة وضبط الوزن وتنظيم الغذاء. من خلال المفهومين السابقين نخلص إلى أن التربية البدنية تتمفصل مع: مجموعة قيم ومثل وهي التي تشكل الأهداف والأغراض مجموعة من النظريات و المبادئ وهي التي تبرر وتفسر استخدام الأساليب الفنية مجموعة من الأساليب والطرق الفنية والتي تهدف إلى إكساب القدرات البدنية, المهارات الحركية والمعرفية, والاتجاهات يجب أن تبنى أهداف التربية على أسس قوية ومتينة ومتأصلة الجذور: 1. الأساس الأخلاقي و العقائدي: ويرتكز على الشريعة الإسلامية 2. المنهج العلمي: ويرتكز على النظريات العلمية ويلتزم بالصدق والموضوعية 3. النمو المتكامل للشخصية الإنسانية: ويرتكز على تكامل جوانب الشخصية الإنسانية (البدنية والعقلية والنفسية). درس التربية البدنية والرياضية: مفهوم درس التربية البدنية و الرياضية. 4. الفروق الفردية: ويرتكز على الاختلافات والتباينات الطبيعية في تركيبة الإنسان وما يترتب على ذلك من اختلاف في رد الفعل السلوكي.
معهد التربيه البدنيه والرياضيه في شلف
الكلمات المفتاحية
التربية البدنية والرياضية ، الصحة النفسية ، المراهقExtracted:
معهد التربية البدنية والرياضية باتنة
khodor100 عضو متميز عدد المساهمات: 75 تاريخ التسجيل: 03/03/2014 العمر: 66 موضوع: رد: أسس التربية البدنية والرياضية الثلاثاء مارس 04, 2014 8:53 am شكرا أسس التربية البدنية والرياضية صفحة 1 من اصل 1 مواضيع مماثلة » دور التربية الرياضية والرياضية في الحد من العنف المدرسي » تعريف التربية البدنية » أهداف التربية البدنية » مدرس التربية البدنية - صفاته ، ومسئولياته » أساليب التدريس في دروس التربية البدنية صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى بوابة التربية الرياضية:: منتدي تدريس التربية الرياضية:: تدريس التربية الرياضية انتقل الى:
التربية البدنية والرياضية Pdf
نُشر: 2022-03-31 07:45:59
وصل الى "كل العرب" بيان صادر عن إدارة مدرسة مشيرفة الثّانويّة وقسم التّربية الاجتماعيّة، جاء فيه ما يلي:"انطلقت فعاليّات اليوم الرّياضيّ لطلبة الصّفوف العاشرة والحادية عشرة من مدرسة مشيرفة الثّانويّة إلى ملعب زلفة. وقد تخلّل هذا اليوم فعاليّات متنوّعة للطّلبة، وذلك ضمن جهود المدرسة في تكثيف الفعاليّات اللامنهجيّة جنبًا إلى جنب الفعاليّات المنهجيّة، بما يُفيدهم في الجانب النّفسيّ والاجتماعيّ والإدراكيّ وغيرها.. ". صور من الفعاليات
وتابع البيان:"ومن أبرز فعاليّات هذا اليوم: مشاركة الطّلبة في محطّات رياضيّة متنوّعة؛ إضافة إلى مسابقة بينهم وتوزيع ميداليات للفائزين منهم. بحث عن التربية البدنية والرياضية - موضوع. وقد أشرف على فعاليّات هذا اليوم طاقم التّربية البدنيّة في المدرسة بإشراف الأستاذ وسام إغباريّة، ورافق الطّلبة مربّو صفوفهم مع مساعدة من معلّمي المدرسة ومركّزي الطّبقات وبمتابعة قسم الاستشارة. أمّا مدير المدرسة د. عبد الكريم إغباريّة؛ فقد شكر كلّ من سعى إلى إنجاح فعاليّات هذا اليوم، وقال:"أشكر أسرة مدرستنا الغرّاء من إدارة ومربّين ومركّزي طبقات ومعلّمين مرافقين واستشارة، وعاملين.. أشكر كلّ الطّواقم الّتي تعمل ليلَ نهار وبشكلٍ مُكثّف على برامِجَ ونشاطاتٍ تسعى من خلالها إلى دمج طلبتنا في عوالِمَ مختلفة تقوم على تطوير مهاراتهم الاجتماعيّة والرّياضيّة والشّعوريّة والإنسانيّة، وأشكر طلبتنا الأعزّاء لَبِنة كُلّ نجاحٍ في المدرسة الّذين يقدّمون أفضل ما لديهم".
إن أعجبك المحتوى إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع تابع صفحتنا الفيسبوك