( على متن حقيبة)
العنوان يصف حالة من التنقّل وعدم الاستقرار ، والبحث المستمر عن خيارٍ آخر..
لربما يلامس الأشخاص الذين يتأخرون في اتخاذ موقفهم ، ويغفرون كثيرًا ويُمهِلون و يتردّدون في حسم قرارهم أكثر من غيرهم ، ثم إذا ما انتهوا لا يعودون أبدًا ، العالقين في مرحلة ما بعد النهاية وما قبل البدء من جديد. هو عبارة عن نصوص سردية تُشبه إلى حدٍ ما ( حديث النفس) أو مخاطبة الذات والتفكير بصوتٍ مسموع ، مترابطة إلى حدٍ كبير ، ومُتسلسلة بترتيبٍ مقصود ، يتوافق مع تدرّج زمني، ستشعر معه بوجود حكاية من غير شخوص، يمكنك أن تُقحِم أيّ شخصٍ من مخيّلتك في الفراغ..
استغرق العمل عليه ما يقارب السنتين، يحتوي على ٣٨٤ صفحة ، مُقسّمة إلى فصول مُعَنْوَنَة بعناوين فرعية لا يمكن لفصلٍ فيها أن يتقدّم الآخر أو يسبقه ، كما يحتوي على لوحات داخلية تقف جنبًا إلى جنب مع المضمون في ترجمة المقصود. يحتوي أيضًا على رسائل بريديّة مبتكرة، ذات عمق نفسي، تستفزّ المخيّلة لتصوّر التغيرات التي قد يمرّ بها الشخص ذاته بفعل الزمن. الإجراءات المطلوبة لحمل الأدوية على متن الطائرة. ثم حاولتُ تأكيد كل ذلك على الغلاف في ترجمة بصرية تجسّد حالة الانفصال والبحث والانتظار ، في مشهد متكامل وممتدّ من الأمام إلى الخلف، المرأة على الحقائب ترمز إلى الشخص المتنقّل الحائر ما بين قرارين، و على الغلاف الخلفي تشير النافذة إلى البيت الذي هو رمز الأمان والاستقرار أما الرجل فيرمز إلى الشخص الذي يبدد هذا الحُلم وينفث وعودًا وهمية.
الإجراءات المطلوبة لحمل الأدوية على متن الطائرة
ربما انى وصلت لمرحلة أمل من قراءة هذه النوعية من الكتب سواء اكانت نصوص او كانت تتحدث عن الحب والمشاعر المصاحبة لذلك... في الغالب ندى ناصر كتبت نفسها هنا, لا اعلم كيف استطاعت كتابة كل هذا الكم من النصوص لنفس الموضوع! الن..
كيف لكتابٍ بهذا الحجم أن يحمل هذه الكمية من الجمال والإبداع والإحساس! صدقوني لا اعلم ولا اعلم أيضاً كيف اعبر عن رايي به لكن دائماً ما كان السكوت في حرم الجمال جمال وددت لو اقتبس بعض من النصوص الجميلة ولكني عجزت ان اختار أياً منها لجمالها ربما لو قرأت الكتاب ستدرك جيداً ما اقصد لكل من يريد قراءته لا تردد وقراءة ممتعة جداً جداً جداً
نصوص جميلة ذات طابع مميز إلا أنها حوت بعض التناقض والتكرار
لستُ أبالغ أبداً إن قلت أن هذا الكتاب من أروع ما قرأت.. بل هو أروع كتاب نصوص أقرؤه في حياتي! لمستني كلمات الكاتبة بشدة ، استمتعت كثيراً وٱتمنى أن أقرأ المزيد للكاتبة ندى ناصر....
مع بداية امتحاناتي الفصلية وبالرغم من الضغط الدراسي الكبير لم استطع إلا أن أكمل هذا الكتاب حتى النهاية! شيء ما جذبني بقوة إليه.. ربّما جمال التفاصيل أو صدق التعبير عن مشاعرها والتقلّبات العاطفية التي اجتاحتها منذ البداية إلى النهاية.
، لديها حس فني جميل جداً ورائع يجعلك تمعن وتطيل النظر في رسوماتها التي تبدو..
تجربة أُخرى مع الكاتبة ندى ناصر مِن بعد كتابها " في كلِ قلب مقبرة ".. يروق لي قلمها وحرفها واحساسها النّاعم... امنحني رجلاً يعيرني كُتباً برائحة عُنقه... مُلغمّة بخطٍ أنيق.. يُشاطرني القراءة الجهرية للحوار في راية " هما " وينصت إذا حان دوري.... تجربة أُخرى مع الكاتبة ندى ناصر مِن بعد كتابها " في كلِ قلب مقبرة ".. يروق لي قلمها وحرفها واحساسها النّاعم..
وراء هذا العمل ابداع كبير. قدرة مدهشة على ابتداع الألفاظ والمعاني. نعم هو ليس عملا عظيما بمعنى الكلمة لكن الموهبة موجودة بقوة
كلمات مؤثرة وأسلوب متفرد لا يشبه أحد وحاله غريبه تنتابك عند قراءته ،لايصلح للقراءة فى المواصلات العامة لأنك حتما ستضل وجهتك
This review has been hidden because it contains spoilers. To view it,
click here.
السؤال: هذه رسالة أيضاً وردتنا من الزلفي من معهد الزلفي، بعث بها محمد عبد الله عبد الرحمن الثنيان، يقول في رسالته: وجدت بعض الناس إذا أصيب أحد منهم بجن يعلقوا رجل ذئب على يد المصاب، فما مدى صحة ذلك؟ وما رأي فضيلتكم فيه وفقكم الله؟
الجواب: تعليق يد الذئب، أو شعر الذئب، أو عظام الذئب، أو غير ذلك على المريض، أو الذي يظن فيه مس من الجن، أو غير ذلك، هذا لا يجوز، بل هذا من التمائم التي نهى عنها الرسول ﷺ وحذر منها، حيث قال عليه الصلاة والسلام: من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له»، «ومن تعلق تميمة فقد أشرك. فلا يجوز تعليق التمائم سواءً كانت عظاماً، أو ودع، أو شعر، أو حلقات من حديد، أو غير ذلك، أو من أي جنس، كل هذا لا يجوز، ولا يختص بالذئب، ذئب أو أسد أو كلب أو فهد أو غير ذلك، كل هذا مما لا يجوز، وكله معتبر من التمائم التي نهى الرسول ﷺ عن تعليقها، ولكن يعالج بالقرآن الكريم، يعالج بالقراءة، يعالج بالأدوية الطيبة النافعة، أما التعليق على الأطفال، أو على المرضى، تعليق التمائم من عظام، عظام الذئب، أو رجل الذئب، أو يد الذئب، أو ظلف الذئب، أو شيء من شعر الذئب، أو الكلب، أو الخنزير، أو الأسد، أو غير ذلك كل هذا لا يجوز.
تويتر جنائز الزلفي عن الرياض
يذكر أن "النعيم" كان من رواد التعليم…
نوال العفالق في ذمة الله
انتقلت إلى رحمة الله تعالى، فجر اليوم "الجمعة"، نوال بنت حسن العفالق، وصلي عليها عقب صلاة الجمعة في جامع الشيخ عبدالعزيز بن سليمان العفالق بالراشدية في الأحساء، ووري جثمانها الثرى في مقبرة الراشدية. ومن جانبها،…
والدة المحامي الصالح في ذمة الله والجنازة عصر اليوم
انتقلت إلى رحمة الله، صباح اليوم الجمعة، منيرة مهنا العباد والدة المحامي خالد عبداللطيف الصالح رئيس لجنة المحامين بغرفة الشرقية، حيث يواري جثمانها الثرى بعد صلاة عصر اليوم بالمقبرة الجنوبية بالمبرز. حكم تعليق التمائم والحروز لدفع العين والمرض. هذا، وتتلقى أسرة…
أسرة "الدريويش" بالمبرز تتلقى العزاء في ابنها "عادل"
الأحساء – "الأحساء اليوم"
انتقل إلى رحمة الله تعالى، عادل بن مبارك الدريويش الموظف بجمارك منفذ البطحاء الحدودي، حيث وارى جثمانه الثرى في المقبرة الشمالية بالمبرز بالأحساء، وصلي عليه بمسجد المقبرة الشمالية جموع من المعزين يتقدمهم ذووه…
غدًا.. تشييع جثمان الدكتور النعيم من مسجده بـ"الصيهد"
تقام غدًا الأربعاء، صلاة الجنازة على الشيخ الدكتور محمد النعيم وتشييع الجثمان وذلك عقب صلاة العصر، في مسجده بـ"الصيهد" خلف الدفاع المدني، ومن ثم تشيعه إلى مثواه الأخير في مقبرة أم زرينيج.
بلاغ وفاة
صالح بن عبدالرحمن بن صالح الفايز
(أبو عبدالرحمن)
اليوم: الخميس ١٤٤٣/٧/١٦هـ
هيا بنت عبدالعزيز بن ناصر الداود
اليوم: الأربعاء ١٤٤٣/٧/١٥هـ
(ينوّه أولياء المتوفاة بأنه لا يوجد عزاء بالمنزل) سائلين الله أن يغفر لها ويرحمها ويرزق ذويها الرضا والصبر. علي بن سليمان بن أحمد الحمد
المكان: جامع الإمام فيصل بن تركي
(ينوّه أولياء المتوفى بأنه لا يوجد عزاء بالمنزل)
(جمعية إكرام)
تويتر جنائز الزلفي للرياضيات
الشيخ إبراهيم الحصين في ذمة الله
الأحساء - "الأحساء اليوم"
انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ إبراهيم بن محمد الحصين الرئيس الأسبق للمحكمة الشرعية وجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالأحساء. ومن جانبها، تتقدّم صحيفة "الأحساء اليوم"، بخالص التعازي وصادق المواساة لأبناء الشيخ:…
"بدرية العويصي" في ذمة الله وتشييع جثمانها عصر اليوم
نعت أسرة العويصي، ببالغ الأسى والحزن، فقيدتها "بدرية بنت عبدالعزيز العويصي" زوجة المغفور له محمد بن أحمد السليمان، أم كل من أحمد ونايف السليمان، والتي وافتها المنية، حيث يصلى عليها في مسجد النعيم بالمزروعية…
علي الفريدة في ذمة الله وتشييع جثمانه عصر اليوم
انتقل إلى رحمة الله علي أحمد الفريدة، يوم أمس الإثنين، وسيصلى عليه اليوم بعد صلاة العصر في مسجد النعيم بالمزروعية، والدفن في مقبرة أم زرينيق، فيما سيكون العزاء في صالة الخالدية (المحيش سابقًا).
2 - إذا كان تم اختيار هذا الموقع بناء على رأي جماعي للداعمين لهذا المشروع (ولا أعتقد ذلك) فإننا نقول: جزاكم الله خيراً وتقبَّل عملكم ولكن ليس هذا مبرراً لاختيار هذا الموقع مع وجود البديل المناسب، ثم ما دخل المهندس باختيار الموقع. 3 - ورد ضمن الرد أن هذا الموقع ليس له اتصال بأي جيران أو منازل مطلقاً وأقول هذا ليس صحيحاً حيث يقع بقربه عوائل واستراحات، فلماذا تغيب الحقائق ولماذا يُقال إن البديل لا يتوفر فيه هذا الشرط. تويتر جنائز الزلفي للرياضيات. 4 - ورد ضمن الرد أن هذا الموقع ليس له تأثير على مستقبل الأراضي المجاورة، وأقول عجباً لهذا الكلام وهل يوجد شخص لديه الاستعداد أن يسكن أو يزاول البيع والشراء بجانب مغسلة أموات، أليس وجودها عائقاً للنمو ومقيداً للتوسع في مجال الأعمال التجارية. 5 - إذا كان هذا الموقع أتاح إلحاقه دورات ومياه مواضي في هذه المغسلة، فهذا أمر جديد ومستغرب ومن منا يتخيل وجود هذه الخدمات في مغسلة أموات، بينما الأراضي جنوب الجامع مهيأة، وهل بلغ الأمر حده بحيث تقام هذه الدورات بجانب المغسلة. 6 - أنا لم أقترح أن تقام هذه المغسلة غرب الجامع وإنما اقترحت إقامتها جنوب الجامع جوار المغسلة الحالية، فلماذا يُنسب إليّ كلاماً لم أقله، وإذا كان من غير المناسب أن يتم إنزال الجنائز وحملها أمام الناس المتجمهرين للبيع والشراء فهل من المناسب إنزالها امام الجيران من أطفال ونساء.
تويتر جنائز الزلفي اين تقع
7 - ورد من ضمن الرد أنه ليس من المعقول هدم هذه المغسلة وإزالتها بعد أن شارفت على الانتهاء، أقول أنا لم أقترح هدمها وإزالتها وإنما اقترحت الاستفادة منها كمشروع تجاري وسكني يعود ريعه للمسجد لا سيما وأنها ما زالت في طور الإنشاء، فلماذا ينسب إليّ كلاماً لم أتلفظ به. 8 - ورد ضمن الرد أن مغسلة الأموات القديمة التي تم هدمها كانت ملاصقة تماماً لعدد من المنازل المأهولة ولم يتضايقوا منها مطلقاً ولم ينتج عنها أي سلبيات، فأقول: لماذا نكرر الخطأ وهل من قام بالرد اطلع على قلوب المجاورين وهل عرف مشاعرهم وما كان يدور في خواطرهم، ولو أن واحداً منا كان أحد الجيران لهذه المغسلة لشعر بهذا الموقف والمعاناة التي وردت في الرد أنها مجرد توهمات لا حقيقة لها. تويتر جنائز الزلفي اين تقع. هذا ما أردت إيضاحه. أحمد بن عبد العزيز السبت - الزلفي
بدر بن راشد بن مسفر المطيري
اليوم: الأربعاء ١٤٤٣/٧/٢٩هـ
(جمعية إكرام) انطلاقًا من الشراكة المجتمعية بين #جمعية_إكرام ومركز الدعوة والإرشاد بمحافظة #الزلفي ؛ يدعوكم المركز لحضور الكلمات التوعوية التالية: بلاغ وفاة
بشاير بنت مرزوق بن سعود الغبيوي
اليوم: الجمعة ١٤٤٣/٧/٢٤هـ
التوقيت: بعد صلاة الجمعة
سائلين الله أن يغفر لها ويرحمها ويرزق ذويها الرضا والصبر. سلمى بنت عبدالعزيز بن حمد الفهد
أرملة/أحمد بن عبدالله بن علي الفحام
لا يوجد عزاء بالمنزل) سائلين الله أن يغفر لها ويرحمها ويرزق ذويها الرضا والصبر. الحميدي بن أحمد الحميدي
( أبوفهد)
غداً بعد صلاة الجمعة ١٤٤٣/٧/٢٤هـ
وسن بنت ماجد بن مانع الغبيوي
اليوم: الإثنين ١٤٤٣/٧/٢٠هـ
التوقيت: بعد صلاة المغرب
(جمعية إكرام) سيصلى -بإذن الله- على:
سليمان بن عبدالله بن صالح الرومي
وزوجته الجوهرة بنت سليمان حجي الشايع
اليوم: الجمعة ١٤٤٣/٧/١٧هـ
التوقيت: بعد صلاة العشاء
ينوه أولياء المتوفين بأنه لا يوجد عزاء بالمنزل،سائلين الله أن يغفر لهم ويرحمهم ويرزق ذويهم الصبر. «مغسلة الأموات» في الزلفي مرة أخرى!. بلاغ وفاة
عبدالعزيز بن سليمان بن عبدالعزيز الحميدان (أبومعتز)
اليوم:الجمعة ١٤٤٣/٧/١٧هـ
التوقيت:بعد صلاة الجمعة
( لا يوجد عزاء بالمنزل)
سائلين الله أن يغفر له ويرحمه ويرزق ذويه الرضا والصبر
محمد بن عبدالله بن ملفي الدوسري
(جمعية إكرام) #جمعية_إكرام و إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة #الزلفي يوقعان وثيقة شراكة بينهما بهدف التعاون والتكامل.