هذا سبب نزول هذه الآية على وجه الإجمال. وجاء في بعض الروايات مزيد تفصيل، حاصله أن القوم تشاوروا فيما بينهم، وذلك في آخر يوم من جمادى، فقال بعضهم: والله لئن تركتم القوم هذه الليلة، ليدخلن الحرم -أي الشهر المحرم-، فليمتنعن القوم به منكم، ولئن قتلتموهم لتقتلنهم في الشهر الحرام! فترددوا في الإقدام على قتالهم، ثم أجمعوا أمرهم على قتل من قدروا عليه منهم. تفسير: (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ...). فقتلوا ابن الحضرمي، وأسروا اثنين ممن معه، وغنموا ما كانت تحمل القافلة من تجارة ومتاع. فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام! فوقف العير -أي لم يقسم بينهم ما غنموا- والأسيرين، وأبى أن يأخذ من ذلك شيئاً، فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، لام القوم أنفسهم، وظنوا أنهم قد هلكوا. فأنزل الله جل وعز، يُعيِّر أهل مكة: {يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير} لا يحل، وما صنعتم أنتم يا معشر المشركين أكبر من القتل في الشهر الحرام، حين كفرتم بالله، وصددتم عنه محمداً وأصحابه، وإخراجكم محمداً وأصحابه من مكة، أكبر من القتل عند الله، والفتنة - هي الشرك - أعظم عند الله من القتل في الشهر الحرام. وثمة تفاصيل أكثر لهذه الواقعة تطلب في مظانها.
- يسألونك عن شهر الحرام
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 217
- تفسير: (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ...)
- مستوصف السليمانية جدة المتطورة لتعليم القيادة
- مستوصف السليمانية جدة تغلق
يسألونك عن شهر الحرام
السؤال:
ما الأشهر الحرم؟ وما حكم مَن قتل صيدًا فيها؟ وما يجب عليه إذا قتل؟
الجواب:
الصيد ما يحرم على الإنسان إلا إذا كان مُحْرِمًا، ما هو في الشهر الحرام، إنما الصيد يَحْرُم على المُحْرِم، ويَحْرُم في أرض الحرم، حرم مكة والمدينة. إعراب يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه. وأما الأشهر الحرم فهي: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، هذه الأشهر الحرم، ثلاثة مُتوالية: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، هذا الذي نحن فيه شهر الله المحرم، والرابع منفرد بين جمادى وشعبان، وهو رجب. كان العرب يجتنبون فيها القتال، ويحذرون فيها القتال، ويُسافرون فيها من بلادٍ إلى بلادٍ، وبيَّن الله عظمتها بقوله جلَّ وعلا: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ [التوبة:36] يعني: بالمعاصي والشُّرور وطاعة الشيطان، ما هو بالصيد، بالمعاصي والمخالفات. أما الصيد فهو حلالٌ في رجب، في ذي القعدة، أو في ذي الحجة، أو في المحرم، الصيد حلالٌ إذا كنتَ لستَ مُحْرِمًا، ولا في أرض الحرم، لكن لا تظلم نفسك فيها بالقتال الذي حرَّمه الله، أو بالمعاصي التي حرَّمها الله.
والأشهر الحرم حرم في الزمان والمكان؛ لأن الزمان والمكان هما ظرف الأحداث، فكل حدث يحتاج زمانا ومكانا. وعندما يحرم الزمان ويحرم المكان فكل من طرفي القتال يأخذ فرصة للهدوء. نحن مسلمون أن القتال في الشهر الحرام أمر كبير، ولكن انظروا يا كفار قريش إلى ما صنعتم مع عبادنا وقارنوا بين كبر هذا وكبر ذاك. أنتم تقولون: إن القتال في الشهر الحرام مسألة كبيرة، ولكن صدكم عن سبيل الله وكفركم به، ومنعكم المسلمين من المسجد الحرام، وإخراج أهل مكة منها اكبر عند الله من القتال في الشهر الحرام، فلا تفعلوا ما هو اكبر من القتال في الشهر الحرام، ثم تأخذكم الغيرة على الحرمات. فكأن الحق أراد أن يضع قضية واضحة هي: لا تؤخذوا من جزئيات التدين أشياء وتتحصنوا فيها خلف كلمة حق وأنتم تريدون الباطل فالواقع يعرض الأشياء، ونحن نقول: نعم إن القتال في الشهر الحرام كبير. يسألونك عن شهر الحرام. ولكن يا كفار قريش اعلموا أن فتنة المؤمنين في دينهم وصدهم عن طريق الله، وكفركم به ـ سبحانه ـ وإهداركم حرمة البيت الحرام بما تصنعون فيه من عبادة غير الله، وإخراجكم أهله منه، إن هذه الأمور الآثمة هي عند الله اكبر جرما وأشد إثما من القتال في الأشهر الحرم لاسترداد المسلمين بعض حقهم لديكم.
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 217
وروى النسائي والبيهقي في الكبرى وأحمد والحاكم في مستدركه وصححه -ووافقه الذهبي في التلخيص- والطبراني في الكبير عن الحارث بن عمرو قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات أو قال: بمنى وسأله رجل عن العتيرة فقال: ((من شاء عتر ومن شاء لم يعتر ومن شاء فرع ومن شاء لم يفرع)). وعن أبي رزين أنه قال: ((يا رسول الله إنا كنا نذبح في الجاهلية ذبائح في رجب فنأكل منها ونطعم, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا بأس بذلك)) [رواه النسائي]. وفي سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه عن مخنف بن سليم الغامدي رضي الله عنه قال: ((كنا وقوفًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات فسمعته يقول: يا أيها الناس على كل بيت في كل عام أضحية وعتيرة, هل تدري ما العتيرة؟ هي التي تسمى الرجبية)). القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 217. قال الشافعي: والعتيرة هي الرجبية, وهي ذبيحة كانت الجاهلية يتبررون بها في رجب, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا عتيرة)) أي لا عتيرة واجبة. قال: وقوله صلى الله عليه وسلم: ((اذبحوا لله في أي وقت كان)) أي: اذبحوا إن شئتم واجعلوا الذبح لله في أي شهر كان; لأنها في رجب دون غيره من الشهر. وأجيب عن حديث ((لا فرع ولا عتيرة)) بثلاثة أوجه:
أحدها: جواب الشافعي السابق أن المراد نفي الوجوب.
من موقع star7arab الكاتب:المهدي بنار
تفسير: (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ...)
القتال في الأشهر الحرام:. التحليل اللفظي: {كُرْهٌ} بضم الكاف أي مكروه لكم تكرهه نفوسكم لما فيه من المشقة، وُضع المصدر موضع الوصف مبالغةً، كقوله تعالى: {إِنَّمَا المشركون نَجَسٌ} [التوبة: 28] وكقول الخنساء: فإنما هي إقبال وإدبار قال ابن قتيبة: الكَره بالفتح معناه الإكراه والقهر، وبالضم معناه المشقة. {الشهر الحرام} الشهر الذي يحرم فيه القتال، والمراد به هنا شهر رجب، وكان يدعى الأصم لأنه لم يكن يسمع فيه للسلاح قعقعة تعظيمًا له. {وَصَدٌّ} الصدّ: الصرف والمنع يقال: صدّه عن الشيء أي منعه عنه. {والفتنة} أي فتنة المسلمين في دينهم بإلقاء الشبهات في قلوبهم أو بتعذيبهم. {يَرْتَدِدْ} أي يرجع، والردّة: الرجوع من الإيمان إلى الكفر، ويُسمى فاعل ذلك مرتدًا. قال الراغب: الارتداد والردة: الرجوع في الطريق الذي جاء منه، لكن الردة تختص بالكفر، والارتداد يستعمل فيه وفي غيره قال تعالى: {مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِه} [المائدة: 54] وهو الرجوع من الإسلام إلى الكفر، وقال تعالى: {فارتدا على آثَارِهِمَا قَصَصًا} [الكهف: 64]. {حَبِطَ} أي فسد وبطل عمله، قال في اللسان: حبَط حبْطًا وحبوطًا: عمل عملًا ثم أفسده، وفي التنزيل؟ {فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} [محمد: 28] أي أبطل ثوابهم.
يسألك أصحابك- يا محمد- عن القتال في الشهر الحرام، أيحل لهم القتال فيه؟ قل لهم: القتال في نفسه أمر كبير، ولكن صدّ المشركين عن سبيل الله، وعن المسجد الحرام، وكفرهم بالله، وإخراجكم من البلد الحرام وأنتم أهله وحماته، كلُّ ذلك أكبرُ جرمًا وذنبًا عند الله من قتل من قتلتم من المشركين، وقد كانوا يفتنونكم عن دينكم فذلك أكبر عند الله من القتل، فإن كنتم قتلتموهم في الشهر الحرام، فقد ارتكبوا ما هو أشنع وأقبح من ذلك، حيث فتنوكم عن دينكم، والفتنة أكبر من القتل. ثمّ أخبر تعالى بأن المشركين لا يزالون جاهدين في فتنة المؤمنين، حتى يردوهم عن دينهم إن قدروا على ذلك، فهم غير نازعين عن كفرهم وإجرامهم، ومن يستجب لهم منكم فيرجع عن دينه، فقد بطل عمله وذهب ثوابه، وأصبح من المخلدين في نار جهنم، لأنه استجاب لداعي الضلال. ثم أخبر تعالى أن المؤمنين الذين هاجروا مع رسول الله، وبذلوا جهدهم في مقاومة الكفار أعداء الله هم الذين يرجون رحمة الله وإحسانه، وهم جديرون بهذا الفضل والعطاء لأنهم استفرغوا ما في وسعهم، وبذلوا غاية جهدهم في مرضاة الله، فحُقَّ لهم أن ينالوا الفوز والفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة.
مركز صحي حي السليمانية جدة -
مركز صحي حي السليمانية جدة 0 5 9 9
Only registered users can save listings to their favorites
مركز صحي حي السليمانية جدة
مركز صحي حي السليمانية جدة معلومات عامة تحتوي هذه الصفحة على عناوين وارقام وموقع الخدمة, في حال وجود اي تعديل بالمعلومات الرجاء ابلاغنا لتحديث المعلومات من خلال التبليغ عن خطأ. تصنيف مركز صحي حكومي – مركز الرعاية الاولية – مستوصف العنوان: جدة – حي السليمانية – شارع علي مرتضي
عنوان موقع رقم مركز صحي حي السليمانية جدة
تفاصيل الاتصال أوقات العمل
الأثنين غير متوفر
الثلاثاء غير متوفر
الاربعاء غير متوفر
الخميس غير متوفر
الجمعة غير متوفر
السبت غير متوفر
الأحد غير متوفر
ملاحظة:(هذه الصفحة غير رسمية وليست تابعة لاي جهة معينة
والتعليقات الموجودة تعبر عن رأي اصحابها فقط لذلك وجب التنويه)
لتبليغ عن خطاء او تحديث معلومات هذه الصفحة كرقم الهاتف او عنوان, تواصل معنا من خلال اضافة تعليق
تعليقات على مركز صحي حي السليمانية جدة
مستوصف السليمانية جدة المتطورة لتعليم القيادة
مجمع السليماني الطبي العام - جدة
خصومات مجمع السليماني الطبي العام
خصم 50% على الكشف ماعدا النساء
خصم 30% على المختبر
خصم 30% على الأشعة
خصم 30% على الاسنان
خصم 10% على الصيدلة
مجمع السليماني الطبي العام
العنوان: جدة - حي النزلة اليمانية الشرقية
هاتف: 0122363639 - 0126364727 – 0126364865
العنوان: حي النزلة اليمانية الشرقية
مستوصف السليمانية جدة تغلق
هل تبحث عن مجمع-عيادات في المدينة المنورة بها أو غير ذلك من المواصفات ولم تجد ما تبحث عنه
اضغط هنا
تقع في طريق الملك عبد الله بحي السليمانية. للتواصل عبر رقم الهاتف: 966122327555. مجمع الملك عبد الله
يعمل مجمع الملك عبد الله الطبي على مدار 24 ساعة. يقع في شارع الأمير نايف. للتواصل عبر رقم الهاتف: 96612285000. مستشفى الملك فهد
من أبرز المستشفيات في جدة التي يتوافر فها الفحص الطبي لفيروس كورونا، وهي تعمل على مدار 24 ساعة. تقع هذه المستشفى في حي الأندلس، ويمكنك التواصل عبر الهاتف من خلال: 96612660611. مستشفى الثغر
تقع في حي الثغر وهي متاحة على مدار 24 ساعة. للتواصل عبر رقم الهاتف: 966126202333. مركز صحي أبحر
يقع في شارع الأمير عبد الله الفيصل، حي أبحر الشمالية، ويقدم خدماته الطبية على مدار 24 ساعة. للتواصل عبر رقم الهاتف: 966126560556. مركز صحي الحمراء
من أبرز المراكز الطبية في جدة المتاحة على مدار 24 ساعة. يقع هذا المركز في شارع القدس بحي الحمراء. للتواصل عبر رقم الهاتف: 966126606199. مركز صحي غليل
متاح هذا المركز على مدار اليوم، ويقع في شارع أحمد مؤمن بحي غليل. مستوصف السليمانية جدة المتطورة لتعليم القيادة. للتواصل عبر رقم الهاتف: 966126363620. مركز صحي كيلو 13
يقدم هذا المركز خدماته الطبية للزوار على مدار اليوم. يقع هذا المركز في حي المتنزهات، وللتواصل عبر رقم الهاتف: 966126207117.