من ذلك ولا يعتقد بصحته ، والمشروع اجتهاد في العشر الليالي. فمن فعل ذلك أدرك ليلة القدر بيقين والله أعلم. اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر
هل تكون ليلة القدر 25 إذا وافقت ليلة الجمعة؟
إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر ، فهل تكون هي ليلة القدر؟
اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر من العشر
لو وافقت ليلة 27 رمضان يوم جمعة.. هل تكون ليلة القدر؟ | مصراوى
ونستنج من المعلومات الواردة في مقالنا هذا أن القول المنسوب للامام ابن تيمية -رحمه الله-، أن اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر من العشر، فهو قول غير صحيح ولم يُذكر عن الامام ابن تيمية، ويوم الجمعة ليس أفضل من أيام الاسبوع الاخرى في شهر رمضان، فكل أيام شهر رمضان مباركة، ويجب الجد والاجتهاد فيها على الطاعات والعبادات، بسبب كثرة الاسئلة في مواقع البحث الالكترونية عن القول المنسوب لشيخ الاسلام ابن تيمية، شرحنا لكم في هذا المقال مدى صحة مقولة اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر من العشر.
وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر، فهل تكون أرجى ليلة للقدر؟ | موقع المسلم
وقال الشيخ الدكتور/ عمر المقبل @dr_almuqbil: الكلام المنسوب لابن تيمية عن ليلة القدر إذا وافقت ليلة وتر لم أجد له أثرا في كتبه بعدالبحث (الحاسوبي) وهي مشهورة عن ابن هبيرة، نقلها ابن رجب. 2014-07-24, 06:26 PM #4 رد: هل هذا القول صحيح عن ابن تيمية ؟
منقول من الأخ الناصح
لعله التبس الاسم
لطائف المعارف (ص: 203)
وذكر الوزير أبو المظفر ابن هبيرة أنه رأى ليلة سبع وعشرين وكانت ليلة جمعة بابا في السماء مفتوحا شامي الكعبة قال: فظننته حيال الحجرة النبوية المقدسة قال: ولم يزل كذلك إلى أن التفت إلى المشرق لأنظر طلوع الفجر ثم التفت إليه فوجدته قد غاب قال: وإن وقع في ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة فهي أرجى من غيرها "واعلم أن جميع هذه العلامات لا توجب القطع بليلة القدر". 2014-07-24, 06:30 PM #5 رد: هل هذا القول صحيح عن ابن تيمية ؟
الحمد لله رب العالمين أما بعد: فينتشر في وسائل التواصل المختلفة كلام منسوب إلى ابن تيمية رحمه الله أنه قال: " إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر " أقول: وهذا الكلام المنسوب لا يثبت عنه رحمه الله! لو وافقت ليلة 27 رمضان يوم جمعة.. هل تكون ليلة القدر؟ | مصراوى. والصواب أنه من كلام الوزير ابن هبيرة كما نقله عنه ابن رجب في لطائف المعارف ؛فقال: ذكر الوزير أبو المظفر ابن هبيرة أنه رأى ليلة سبع وعشرين وكانت ليلة جمعة بابا في السماء مفتوحا شامي الكعبة قال: فظننته حيال الحجرة النبوية المقدسة قال: ولم يزل كذلك إلى أن التفت إلى المشرق لأنظر طلوع الفجر ثم التفت إليه فوجدته قد غاب قال: وإن وقع في ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة فهي أرجى من غيرها "واعلم أن جميع هذه العلامات لا توجب القطع بليلة القدر " [ص 203] فهذا أصل الكلام المنشور وهذا الذي قاله ابن هبيرة لا دليل عليه ولكنه يرجو لعظم الجمعة وليلتها، ولكن الصواب أنه لا يقطع بأن ليلة سبع وعشرين هي ليلة القدر.
اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر | سواح هوست
إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر هل تكون هي ليلة القدر، ليلة الجمعة هي أفضل ليالي الأسبوع فإذا كانت في وتر العشر الأخير من رمضان فهي أحرى أن تكون ليلة القدر، و تدل الأحاديث أن ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر ، وأن أوتارها أن تكون فيها ليلة القدر ، وان تكون هذه الليالي هي ليلة سبع وعشرين. ينبغي للمسلم أن يحرص على الاجتهاد في العشر الأواخر كلها اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، السؤال/ إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر هل تكون هي ليلة القدر؟ الاجابة الصحيحة هى: لا يوجد في الشريعة دليل على أن ليلة الجمعة إذا وافقت إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان فإنها تكون ليلة القدر، ولعل من ظن ذلك بنى ظنه على أن يوم الجمعة هو أفضل يوم في الأسبوع، لكن لم يرد دليل في ذلك، لكن وردت أدلة في أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وفي الأوتار.
إحياء ليلة القدر تأتي ليلة القدر في الليالي الفردية من الليالي العشر الاخيرة من شهر رمضان، وقد حث الرسول -صلى الله عليه وسلم- على إحياء وتعظيم اليالي العشر الأخيرة من رمضان لعلها القائم فيها يدرك ليلة القدر المباركة والتي فضلها يفوق ألف شهر، وليلة فقد تنزل القرآن الكريم فيها على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بواسطة الوحي جبريل في غار حراء، وينبغي على المسلم إحياء ليلة القدر وتفريغ نفسه للطاعات والعبادات والأعمال الصالحة، ومن أفضل أعمال ليلة القدر: إن من أفضل ما يمكن للمسلم القيام به في هذه الليلة المباركة، هو الدعاء لله -عز وجل- على أن يبلغك هذه الليلة ويعينك على قيامها. الصلاة وقراءة القرآن وقراءة الأذكار. يمكن صلاة القيام في ليلة القدر في البيت منفرداً أو في جماعة مع أهلك أو جماعة في المسجد، والتوجه إلى الله عز وجل بالقيام والإكثار من السجود طوال الليل حتى أذان الفجر. الإكثار من الدعاء بطلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل، ودعاء ليلة القدر هو ما قاله رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم-: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني". يُستحب الاعتكاف في المساجد في ليلة القدر. يُستحب إخراج الصدقة في كلّ أيام شهر رمضان المبارك، ولكنّها تكون أعظم أجراً وأفضل في العشر الأواخر منه، وهي مُفضلةٌ في العشر الاواخر على ما قبلها من أيام شهر رمضان، وعندما علم بعض الناس أن ليلة القدر قد تكون في ليلة السابع والعشرين من العشر الاواخر أصبحوا يُكثرون من الصدقة في ليلة القدر، لأن أجر العمل الصالح فيها مُضاعف وأفضل من ألف شهر، قال الله سبحانه وتعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
طاعة الوالدين من طاعة الله ويمكن أن نستدل على ذلك من قصص الأنبياء والصالحين في القرآن الكريم. حيث قال الله تعالى عن سيدنا يحيى في سورة مريم:
(وَبَرًّا بِوالِدَيهِ وَلَم يَكُن جَبّارًا عَصِيًّا). كما قال الله في القرآن الكريم على لسان عيسى ابن مريم:
(وَبَرًّا بِوالِدَتي وَلَم يَجعَلني جَبّارًا شَقِيًّا). اقرأ أيضًا: حديث الجنة تحت اقدام الأمهات
مظاهر البر وطاعة الوالدين
عندما يعلم العبد أن طاعة الوالدين من طاعة الله فعليه أن يقوم بالإحسان لهم، من مظاهر وصور طاعة الوالدين كما يلي:
الحرص على رضا الوالدين وفعل ما يرضيهم، والامتثال لما يؤمرون به والبعد عن ما ينهون عنه. التواضع مع الوالدين في الأقوال والأفعال، والحرص على الإتيان بالكلمات الطيبة عند المعاملة معهم. مقال عن طاعة الوالدين - موضوع. كذلك الالتزام بالصوت المنخفض أثناء الحديث معهم وعدم الصراخ أمامهم. وفقًا لقول الله تعالى:
(فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا* وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا). كما يجب الدعاء للوالدين في حياتهم بأن يسعد الله قلوبهم ويرزقهم الصحة والعافية، بالإضافة إلى الدعاء لهم بعد الموت بالمغفرة والرحمة.
مقال عن طاعة الوالدين - موضوع
طاعة الوالدين من طاعة الله تعد من الجمل المؤثرة التي تتطلب من العبد المسلم معرفة ما هي حدود طاعة الوالدين وما حكمها؟. كما لابد من الاستشهاد على هذه الجملة من آيات القرآن والسنة لكي يكون العبد المسلم على علم بأوامر الله له مع الدليل، فيحصد فوائدها وثمارها، وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع جربها. معيار الضرر المبيح لعدم طاعة الوالدين - إسلام ويب - مركز الفتوى. اقرأ أيضًا: معلومات عن بر الوالدين ومواضع البر في القرآن الكريم
طاعة الوالدين من طاعة الله
طاعة الوالدين من طاعة الله والإحسان إليهما سبب في دخول الجنة، وقد دعا الإسلام إلى بر الوالدين في العديد من المواضع في القرآن الكريم كما يلي:
أوجب الله حق الوالدين بعد حقه سبحانه، لذلك طاعة الوالدين من طاعة الله، لقوله تعالى:
(وَاعْبُدُوا اللَّه وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا). بر الوالدَين سبب هي دخول المسلم الجنة والتمتع بالنعيم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه). ورد في حديث شريف أن من أحب الأعمال لله هو طاعة الوالدين، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال:
(سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ)، رواه البخاري.
معيار الضرر المبيح لعدم طاعة الوالدين - إسلام ويب - مركز الفتوى
وفي مسند أحمد ومستدرك الحاكم أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال له: أحيٌ والدتُك قال: نعم يا رسول الله. قال: الزمها فإن الجنة عند رجليها. وفي رواية أن رجلاً جاء للجهاد فقال: يا رسول الله جئتك ووالداي يبكيان فقال صلى الله عليه وسلم: ارجع فأضحكهما كما أبكيتهما. وفي مسند أبي يعلى ومعجم الطبراني الأوسط والصغير بسند جيد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً من اليمن جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله أريد الجهاد ولا يتيسر لي. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أحيٌ والدتُك؟ قال: نعم. طاعة الوالدين من طاعة الله. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فبرها واتق الله فيها فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد. أقول: فكيف بمن يعصي أباه وأمه لا من أجل الجهاد، وإنما من أجل فتاة ساقطة أو حقنة مخدرة أو شلة فاسدة أو زوجة معرضة أو دنيا فانية؟
وفي خلافة عمر رضي الله عنه قصة من أعظم القصص، إنها قصة رجل يدعى أمية الكناني وكان أعمى هاجر إلى المدينة وسكنها، فوهب الله له ولداً فسماه كلاباً، فلما كبر وترعرع سأل كبار الصحابة: ما أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله؟ فقالوا: الجهاد في سبيل الله. فرغب في الجهاد، فمنعه أبوه وقال: كيف تخرج وتتركنا شيخين كبيرين ليس لنا من يقوم بشؤوننا، فما زال بأبيه حتى أقنعه فسمح له.
وعدم طاعة الزوجة لزوجها في معصية الله لا يتعارض مع طاعته في المعروف والقيام بحقه عليها، قال القاسمي: "على الزوجة طاعة الزوج في كل ما طلب منها مما لا معصية فيه، وقد ورد في تعظيم حق الزوج عليها أخبار كثيرة".