– الاستعارة: هى تشبيه حذف أحد طرفيه ، أنواعها ( استعارة مكنية ، استعارة تصريحية ، استعارة تمثيلية). 3- علم البديع: ويهتم بالمحسنات البديعية التي تزيد الكلام حلاوة وتجعله يترك أثرا خلابا في النفس ، مع عدم الاخلال بالمعنى الأصلى له ، أنواع المحسنات البديعية:
– الجناس: وينتقسم إلى:
1- الجناس التام: هو اتفاق لفظين في الحروف وعددها مع اختلافهما في المعنى. 2- الجناس الناقص: هو لفظان متشابهان في الحروف مع اختلاف عددها. 3- جناس القلب: هو لفظان مختلفان في ترتيب الحروف. 4- الجناس المحرف: هو اختلاف تشكيل الحروف من حيث الفتح والضم والكسر. – الطباق: الجمع بين شيئين متضادين بهدف توضيح وابراز المعنى لكل منهما ، أنواعه ( طباق بالإيجاب ، طباق بالسلب). من فنون البلاغة في الشعر الفصيح والشعبي. – السجع: هو كلام ذو قافية واحدة ، أي اتفاق الحرف الأخير من كل جملة. تتميز اللغة العربية بجمالها وكلما أبحرنا فيه نجد البلاغة في التعبير ، ولا يتذوق هذه اليلاغة الا كل فصيح.
- بحث عن فروع علم البلاغة | المرسال
- من فنون البلاغة في الشعر الفصيح والشعبي
- ص128 - كتاب أصول الإنشاء والخطابة - تنبيه في الخطب المنسوبة إلى رضي الله عنه في نهج البلاغة - المكتبة الشاملة
- الخصائص الفيزيائية للمادة - موارد تعليمية
- الأول الثانوي | الفصل الدراسي الأول | كيمياء | خواص المادة - الخواص الفيزيائية والكيميائية - YouTube
- الخصائص الفيزيائية للمادة - YouTube
بحث عن فروع علم البلاغة | المرسال
وعند رغبته بكتابة كلامٍ منثورٍ أو نظم شعرٍ فإنه يترك الجيد والمقبول ويختار ما هو سيءٌ، فيدل على فهمه القاصر ومعرفته المتأخرة. مواضيع مقترحة مؤسس علم البلاغة
يقال إن عبد القاهر الجرجاني هو واضع فن البلاغة ومؤسسها، وذلك من خلال تصريح أكثر من عالم جليل ورفيع منهم حمزة الحسيني مؤلف كتاب " الطراز في علوم حقائق الإعجاز" حيث ذكر في مقدمة كتابه أن الجرجاني هو أول من أسس قواعد فن البلاغة وأوضح براهينه، وأظهر فرائده حيث فكّ قيد الغرائب بالتقييد وفتح أزاهره من أكمامها. وقد اتفق المؤرخون على الثناء عليه بالعلم والدين، ولقبوه بالإمام، حيث اشتهر بالنحوي قبل أن يضع علم البلاغة. 2
تعريف البلاغة لغة واصطلاحًا
لغة: جاء في معجم لسان العرب (بلغ): "بلغ الشيء يبلغ بلوغًا وبلاغًا: أي وصل وانتهى، وبلغت المكان بلوغًا: وصلت إليه. بحث عن فروع علم البلاغة | المرسال. كما في قول الله تعالى: "فإذا بلغت أجلهُن" أي قاربته، وبلغ
النبت: انتهى". تدور الدلالة اللغوية حول الوصول أو مقاربة الوصول والانتهاء
إلى الشيء والإفضاء إليه. أيضًا نجد في لسان العرب ما يقارب المعنى الاصطلاحي في القول:
"والبلاغة: الفصاحة.. ورجل بليغ وبِلغٌ وبَلغٌ: أي حسن الكلام فصيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنه ما في قلبه، والجمع هو بلغاء، وقد بلغ بلاغة أي
أصبح بليغًا".
لكل أمة معجزتها الخاصة بها التي تتناسب مع حالة قومها ، فمعجزة سيدنا موسى عليه السلام كانت الحية التي التقمت سحر السحرة وتفوقت عليهم جميعا في ذلك الوقت ، ومعجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو القرآن الكريم ، وهو أبلغ الكتاب حديثاً ، فمن المعروف أن العرب كانوا يتمتعون بالفصاحة واشتهرت فنون الشعروالخطابة لديهم بل انه كانت تقام اسواق ومناظرات شعرية مثل سوق عكاظ وذي المجاز ، جاء القرآن الكريم ولكنه لم يكن شعراً أو نثراً أو هجاء ً ولا خطبا من خطب العرب، وبنزول القرآن عرفت البشرية فنون البلاغة ، و بعدها أخذ يتطور حتى عرف كعلم له أصول وقواعد. تعريف علم البلاغة
كلمة بلاغة هي مصدر خماسي للفعل الثلاثي بلغ ، وبلغ الشخص مراده أي وصل الشخص للشيء الذي يريده ، وتعريف علم البلاغة: هو التعبير عن المعنى بكلام وجيز يؤثر في نفس السامع ويحقق الهدف من الحديث ، أو حسب المعجم الوجيز أنها حسن البيان والتأثير. فيلقى حديث المتكلم قبولاً حسنا في نفس السامع أو القارئ. ص128 - كتاب أصول الإنشاء والخطابة - تنبيه في الخطب المنسوبة إلى رضي الله عنه في نهج البلاغة - المكتبة الشاملة. أقسام علم البلاغة
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة فروع هي (علم المعاني ، علم البيان ، علم البديع)
1- علم المعاني: يهتم بالنص أو الحديث كوحدة كلية من حيث الأفكار والجمل واتساقها مع بعضها البعض, كما يهتم بمعرفة نوع وأسلوب الكلام المستخدم في الحديث ، وأساليب الكلام في لغتنا العربية هي:
اولا الأسلوب الخبري: يستخدم الاسلوب الخبري عادة للحديث عن شيء جديد بالنسبة للسامع أو القارئ ، وهو يحتمل الصدق أو الكذب ويمكن استخدام ادوات التوكيد لتأكيد الخبر مثل ( إن ، قد ، نون التوكيد، …).
من فنون البلاغة في الشعر الفصيح والشعبي
ومن شعرنا الشعبي البليغ قول سرور الأطرش وقد وهن العظم منه واشتعل الرأس شيباً:
الاوا وجودي وجد عود على الصبا
تذكر لعجات الشباب وشاب
يهوم المراجل باغي مثل ما مضى
ينوض ويونس بالعظام عياب
أنا اليوم يا حمّاد ربعي تفرقوا
كما ملحٍ أمسى بالغدير وذاب
أنا اليوم ما تقوى عظامي تقلني
كما السيف يومى به بغير قضاب
فقد برع في تصوير وهن جسده وعظمه، وموت أصدقائه ورفاق دربه، وهمه بالمراجل لكن عظامه (تتراول) وأخيراً لا تستطيع عظامه حتى حمله فهو - أي نفسه - كالسيف ولكنه بدون ممسك! وقول محمد العبدالله القاضي:
وعمر الفتى نوارة قد تعرضت
للآفات والاسباب قصاف الاجال
والناس مثل الما قراحٍ ومالح
وكدرٍ وبه صافٍ على الكبد وزلال
صور عمر الشاب بالزهرة سريعة الذبول
معرضة لعدد من الآفات..
وذكر ان الناس فيهم اختلاف شاسع بعضهم كالماء العذب وبعضهم ماء مالح هماج!.
وقول المتلمس:
ولا يقيم على ضيم يراد به
إلا الأذلان عِيرُ الحيّ والوتد
هذا على الخسف مربوط برمته
وذا يُشَجُ فلا يرثي له أحدُ
فقد أجاد اختيار ما يدل على منتهى الذل
وقبول الضيم والظلم. ويقول المتنبي في هجاء كافور:
يستخشن الخز حين يلبسه
وقد كان يُبرى بظفره القلم
فقدم صورة ناطقة للتناقض.. تشبه (الكاريكاتير)
وقوله يرثي قائداً:
ما كنت أمل قبل موتك ان أرى
رضوى على أيدي الرجال يسير
فرضوى جبل عظم بالمدينة لا يمكن ان يحمله الرجال وهذا يصور هول موت هذا القائد وأهميته. ويقول أبو تمام:
من كان منزوع الحياء فوجهه
من غير بواب له بواب
فشبه وجه منزوع الحياء بالحارس الشرس الذي يذكرنا بكلب الحراسة.. ولكن يحرسه من ماذا؟ من المكارم طبعاً، فكلمة (لا) جاهزة والاحراج غير وارد! ويقول شوقي عن حياتنا:
حياة ما نريد لها زوالا
ودنيا لا نود لها انتقالا
وأيام تطير بنا سحابا
وان خيلت تدب بنا نمالا
نريها في الضمير هوى وحبا
ونسمعها التبرم والملال
قصار حين نجري اللهو فيها
طوال حين نقطعها فعالا
ولم تضق الحياة بنا ولكن
زحام السوء ضيقها مجالا
فقد برع في تصوير حكاية الانسان مع الحياة بشكل بليغ، فالأيام تجري سريعة وان لم نحس بها، وأيام السعادة قصار، لكن أيام العناء ثقال، والناس كلهم يحبون الحياة لكنهم يتبرمون منها، رضا الناس غاية لا تدرك.. وزحامهم في الحياة هو الذي جعلها أكثر ضيقاً.
ص128 - كتاب أصول الإنشاء والخطابة - تنبيه في الخطب المنسوبة إلى رضي الله عنه في نهج البلاغة - المكتبة الشاملة
قد تزدهر فنون البلاغة وعلم اللّغة وبعض جمالياته بمقدار ما يتمتع من فنٍّ جمالي القول والمرتبط بفعلٍ لغويّ المنشأ. وهذا الشيء قد يُعزّز من قوة الترابط البلاغيّ بجمالٍ لغويّ يُقبّل وجه البلاغة، ويسمو في بدائع الشيء الذي يُرادُ لفظه بشكل بلاغيّ القول والأقوال. يُرادُ أن يُبرز جمالية اللفظة العميقة ومن هنا نقرأ بعض جماليات اللّغة التي تحيطُ بها، ترتكز عليها بما يجعلها تستجمع مفهومها الأعمق من حيث هي أولاً، وتُظهر بهاء قولها المُناط بها، وهنا يُقصد بلاغة الشيء الزاخر معرفةً والزاخر علماً إبداعيّ التصوف اللغويّ أو البلاغيّ وهذا الإبداع يجب الانتباه إليه والتأكيد على إغناء كل لفظة، وكل قول معرفيّ الفكرة ويُبرز قيمة جوهرها الأسمى. يُبرز مظاهر الفنّ البلاغيّ وجوهره الأوفر علماً وثقافة. والذي يُميز مفهوم الفن البلاغي، وهنا يبرز السؤال التالي: أين من عظمة هذا الفنّ ومن سُبل حضوره المعرفيّ ومُقتضيات أمره؟ وبالتالي أين نحن من نهره الجاري، وشامخات أوزانه. أوزان الشيء البليغ، ودانيات قطوفه، دانيات الشيء الأكثر جمالاً في فنون اللّغة قاطبةً وكل ما يحيط بها وما يجعلها تصيغ وحدة الفكرة، وتصهر كلّ مقوماتها في بوتقة البلاغة التامة.
ثانيا اسلوب انشائي: هو كلام ليس صدقا وليس كذبا وينقسم إلى:
– الإنشاء الطلبي ، أقسامه ( الأمر ، الإستفهام ، النهي ، التمني ، النداء). -الإنشاء الغير طلبي ، أقسامه ( المدح والذم ، القسم ، التعجب ، صيغ العقود ، الرجاء). فروع علم المعانى
– الايجاز: ويعني اختزال الكلمات، وذلك بالتعبير بكلمات قليلة تختصر حديث طويل وفي نفس الوقت يظل محتفظا بمعناه الأصلي ، وهو أنواع ( ايجاز بالحذف ، ايجاز بالقصر)
– الفصل والوصل: المغذى من هذا الفرع هو معرفة متى يجب وصل الكلام ، وكيف يتم عطف الجمل على بعضها ، ومتى يجب فصل الكلام وبداية جمل جديدة وتعد المعرفة بهذا المبحث هي أساس علم البلاغة. – الاطناب: هو التعبير عن المعنى باستخدام أكثر من عبارة بشرط أن تضيف الزيادة فائدة للحديث وكذلك لمعنى الكلام. 2- علم البيان: يهتم هذا العلم بالصور البلاغية وقدرتها على توضيح وتوصل المعنى ومن الصور البلاغية:
– التشبيه: هو الحاق أمر بأمر آخر في وصفه ، الأمر الاول هو المشبه والأمر الثاني هو المشبه به ، وأركان التشبيه هي ( المشبه ، المشبه به ، آداه التشبيه وجه الشبه). – الكناية: هو استخدام كلمات أو صفات معينة بهدف توصيل معنى آخر ملازم لهذه الكلمات ، مثال أبي أسد: كناية عن الشجاعة.
فصل المواد:
من الممكن استغلال الخواص الفيزيائية للمادة في القيام بفصل للمواد عن بعضها البعض مثل باستعمال خاصية درجة الغليان من الممكن مخلوط سائل لدرجة حرارة ما فيتبخر السائل ويتكاثف ويمكن تجميعه في قارورة تجميع. تعيين المواد:
يمكن التمييز بين أنواع المواد المختلفة عن طريق النظر الي خواصها الفيزيائيّة مثل المواد ذات درجة غليان وانصهار قليلة والتي توصل التيار الكهربائي عند ذوبانها في محلول ولديها القدرة علي التبلور وتعرف باسم أملاحا. اما بالنسبة للمواد التي توصل التيار الكهربائي وتمتلك سطح بريق ولامع في معادن نقية. الأول الثانوي | الفصل الدراسي الأول | كيمياء | خواص المادة - الخواص الفيزيائية والكيميائية - YouTube. أمثلة على الخواص الفيزيائيّة
مقاومة الضغط، الإضاءة ،الشدة، اللزوجة، مقاومة الشد، الفيض مغناطيسي، السرعة، القص، النوعيّة، مقاومة السعة، نقطة الانصهار،
المجال مغناطيسي، الضغط،الكثافة، السعة، الحرارة النوعيّة، المساحة، الحجم، المقاوميّة، التمدد الحراري، الكتلة، الإشعاع. أشهر الخصائص الفيزيائية للموادّ
قام العلماء بدراسة الكثير من الخصائص الفيزيائية للمواد ومن أشهر هذه الخصائص:
الكثافة:
تم تعريف الكثافة أنها الكتلة لكل وحدة حجم من مادة معينة كما أنها مقياس الثقل النسبي لكافة الأجسام ذو الحجم الثابت وفي الغالب يتم قياس كثافة مادة ما بالمقارنة بكثافة الماء ويتم قياس الكثافة عن طريق قسمة الكتلة على الحجم.
الخصائص الفيزيائية للمادة - موارد تعليمية
الأول الثانوي | الفصل الدراسي الأول | كيمياء | خواص المادة - الخواص الفيزيائية والكيميائية - YouTube
الأول الثانوي | الفصل الدراسي الأول | كيمياء | خواص المادة - الخواص الفيزيائية والكيميائية - Youtube
[? ] Volume 0% الفرق بين التغير الفيزيائي والكيميائي للمادة سنذكر لكَ بعض الفروقات بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية للمواد:[? ] في التغير الفيزيائي يعاد ترتيب الجزيئات بينما يبقى تكوينها الفعلي كما هو، أما في التغير الكيميائي يتغير التكوين الجزيئي للمادة تمامًا وتتشكل مادة جديدة. يُمكن التراجع عن التغير الفيزيائي، إذ يُمكن استعادة المادة الأصلية، أما غير الكيميائي فلا رجعة فيه للمادة؛ إذ أنه لا يمكن استعادة المادة الأصلية لما كانت عليه. في التغير الفيزيائي لا تشكل مادة جديدة، بينما في التغير الكيميائي تكوّن مادة أو أكثر من المواد الجديدة. الخصائص الفيزيائية للمادة - موارد تعليمية. التغير الفيزيائي هو تغير مؤقت، بينما التغير الكيميائي فهو دائم. في التغير الفيزيائي لا تنتج طاقة، بينما في التغير الكيميائي فتنتج طاقة مثل الحرارة والضوء والصوت. التغير الفيزيائي يحتاج إلى امتصاص القليل من الطاقة وقد يكون مُنعدم امتصاص الطاقة، أما في أثناء التفاعل الكيميائي فيتم امتصاص الطاقة وتطورها. يؤثر التغير الفيزيائي على الخصائص الفيزيائية للمادة فقط مثل الشكل والحجم، أما التغير الكيميائي فيؤدي إلى تغير خصائص المادة الفيزيائية والكيميائية بما في ذلك تكوينها.
الخصائص الفيزيائية للمادة - Youtube
الموصلية الكهربائية:
الموصلية الكهربائية هي عبارة عن خاصية تصف مدي قابلية المادة لتلقي الكهرباء وتعد الفضة أفضل المواد من حيث توصيل الكهرباء. نقطة الانصهار:
هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة الصلبة الي الحالة السائلة بالإضافة إلى أنها تكون عندها في حالة من التوازن مثل الذهب فيحتاج لدرجة حرارة مختلفة عن درجة الحرارة التي يتطلبها عند الإنصهار. الليونة أو القابلية للسحب والطرق:
يقصد بها قدرة المواد على الاستطالة عند التعرض للطرق بدون حدوث كسور بها وتعد الفلزات من أفضل الأمثلة على المواد الأفضل من حيث القابلية للطرق. الحجم:
الحجم هو الحيز ثلاثي الأبعاد الذي تشغله المادة بمختلف أنواعها الصلبة أو السائلة أو الغازية ويقاس الحجم حسب النظام المتري منها اللتر والملليتر والملعقة والمتر المكعب حيث أن الغاز الذي يملأ شاحنة ما يكون حجمه نفس حجم الشاحنة. الخصائص الفيزيائية للمادة - YouTube. الكتلة:
يتم تعريف الكتلة أنها مقدار ما يتضمنه جسم من مادة حيث تختلف كلتة الجسم عن وزنه. الصلابة:
تعد الصلابة هي المقياس لقدرة المادة الصلبة علي مقاومة التشويه في حالة تطبيق قوة عليها. تتميز الكثير من المواد بالليونة الي حد ما مثل الفضة والذهب بينكا يوجد بعض المواد الأخرى التي تتميز بالصلابة مثل التنغستن والكروم.
الموصلية الكهربائية: الموصلية الكهربائية هي عبارة عن خاصية تصف مدي قابلية المادة لتلقي الكهرباء وتعد الفضة أفضل المواد من حيث توصيل الكهرباء. نقطة الانصهار: هي درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من الحالة الصلبة الي الحالة السائلة بالإضافة إلى أنها تكون عندها في حالة من التوازن مثل الذهب فيحتاج لدرجة حرارة مختلفة عن درجة الحرارة التي يتطلبها عند الإنصهار. الليونة أو القابلية للسحب والطرق: يقصد بها قدرة المواد على الاستطالة عند التعرض للطرق بدون حدوث كسور بها وتعد الفلزات من أفضل الأمثلة على المواد الأفضل من حيث القابلية للطرق. الحجم: الحجم هو الحيز ثلاثي الأبعاد الذي تشغله المادة بمختلف أنواعها الصلبة أو السائلة أو الغازية ويقاس الحجم حسب النظام المتري منها اللتر والملليتر والملعقة والمتر المكعب حيث أن الغاز الذي يملأ شاحنة ما يكون حجمه نفس حجم الشاحنة. الكتلة: يتم تعريف الكتلة أنها مقدار ما يتضمنه جسم من مادة حيث تختلف كلتة الجسم عن وزنه. الصلابة: تعد الصلابة هي المقياس لقدرة المادة الصلبة علي مقاومة التشويه في حالة تطبيق قوة عليها. تتميز الكثير من المواد بالليونة الي حد ما مثل الفضة والذهب بينكا يوجد بعض المواد الأخرى التي تتميز بالصلابة مثل التنغستن والكروم.