الأحد 03/أبريل/2022 - 02:06 م
"تمرد عدسة " معرض التصوير الفوتوغرافى
افتتح الدكتور أحمد المنشاوى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على كلية الفنون الجميلة معرض التصوير الفوتوغرافى الثانى لطلاب الفرقة الأولى بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة والمنعقد بقصر ثقافة أسيوط تحت عنوان "تمرد عدسة". وذلك تحت ورعاية الدكتور إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، واللواء سعد محافظ أسيوط، والدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، والأستاذ هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والأستاذ ضياء مكاوى رئيس قسم وسط الصعيد الثقافى وبحضور الدكتور محمد ثابت بدارى رئيس قسم التصوير بالكلية، والدكتور محسن عبد اللاه المدرس بقسم التصوير بالكلية والمشرف على تنظيم المعرض ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية الفنون الجميلة. وخلال الافتتاح أشاد الدكتور أحمد المنشاوى بالمستوى الفنى للصور المقدمة فى المعرض والذى أتاح الفرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم والخروج عن السياق النمطى والتقليدى إلى آفاق الإبداع والابتكار وذلك تحت إشراف أساتذة متخصصين من الكلية ، وهو الدور المنوط بالكلية فى الارتقاء الفكرى والفنى وتعزيز الإحساس الجمالى لدى المجتمع المحيط فى ظل ما تضمه من شباب واعد وموهوب فى أقسام الكلية المختلفة.
صور عن الابداع والابتكار
كما نلاحظ استبعاد أحد الشروط المهمة الموجودة في المعارض للمشاركة، وهي ألا يكون العمل قد تم المشاركة به سابقًا، ما يؤكد الرغبة والمعرفة من قبل الإدارة في عرض أعمالها في أكثر من معرض، مع أنها من إنتاج عام 2021 وتم عرضها في المعرض السابق. ومن المعروف عالميًا عرض أعمال قديمة طواها النسيان أو لم يشاهدها الجيل الجديد من الفنانين وجمهور الشباب. صور عن الابداع والابتكار. في الحلقة القادمة سنتحدث عن الأعمال الرائعة في المعرض باستثناء أعمال النحت الخشبية التي غاب عنها العمق الدقيق في إبراز الشعور الإنساني عبر الملامح الجامدة، وكذلك وجود مواضيع قديمة منتشرة في الفن المصري المعاصر وهي اليوم لا تضيف بعدًا إبداعيًا، ولكنها أسست للفن الحديث انطلاقته المتميزة وعظمتها في تاريخها القديم. نتمنى من الفنانين إعطاء العمل المزيد من الوقت للبحث أكثر عمّا هو مبدع فيه.
صورة عن الابداع السحابي
تحت رعاية كريمة ورؤية قيادية لرئيس المجلس الوطني للفنون الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، أقامت جمعية البحرين للفن المعاصر معرضها السنوي الـ48 وذلك في فندق الخليج، في أواخر فبراير الماضي، وفي هذا المقال سنحاول تقديم قراءة للمشاركات، إلى جانب بعض اللمحات النقدية. الكلمة وعاء الفكر وهي مادة للتعبير عن اظهار النشاط العقلي للإنسان وكشف أحاسيسة الروحية عبر العمل الأدبي بشتى أنواعه. ونحن الآن بصدد الاتجاه نحو الفن التشكيلي الذي يحتوي المواضيع المهمة للفنان التي يجسدها من خلال الكتل النحتية أو المواد التركيبية أو اللوحة وغير ذلك. المركز الوطني السعودي لتنمية الحياة الفطرية يعلن عن اكتشاف كائنات بحرية عملاقة ونادرة. المهم أن تكتسب قدر الإمكان بعد صوغها مسارًا معينًا يؤهلها لأن تصبح واضحة ومفهومة في خيال المتلقي. فأول ما يجب أن تشتمل عليه الأعمال الفنية هو أن يتحقق فيها نبض الحياة، أي أن تمثل أمامنا شريحة حية متحركة ملموسة بخصائص وأبعاد محددة تحقق غايتها في التأثير والإقناع، عبر اجتماع أسباب القوة من الناحتين ناحية الشكل والمضمون، وهما عنصران متكاملان للتوازن بين قوة الفكرة أو الأحاسيس وقوة التعبير والجمالية. محاولة للنقد
إن النقد لا يمكن أن يهمل القيم الجمالية للعمل الفني بل يضيف إليه، فكل من يعملون في المجالات المختلفة لا بد أن يشوب عملهم بعض الأخطاء غير المقصودة، وذلك بسبب عدم طلب المساعدة الاستشارية ممن حولهم أو من سبقهم في هذا المجال، أو إدراكهم أنهم قادرون وعلى مستوى المسؤولية، ولكن بعد اتضاح الأمور تبدأ الشخصية القيادية بتقبل الأخطاء وتبحث عن الأسباب لتفاديها، أما من يعتقد أن هذه الأمور بسيطة ويرفض تقبلها فهو يقع في باب الغرور ولا يدرك، قبل فوات الأوان، أبعاد التجربة ونتائجها.
صورة عن الابداع كلاسيرا
تجديد الفكر وعلوم الإسلام حِرفة دقيقة يُحسنها العلماء الراسخون في المحاضن العلمية المتخصصة، قبل نشره على الشاشات أو بين غير المتخصصين، والفكر المتطرف في أقصى جهتيه جامد يرفض التجديد بالكلية في جهة، أو يُحوّله إلى تبديد للشرع وأحكامه في الجهة الأخرى. صورة عن الابداع الاداري. طرح القضايا الدينية والمجتمعية العادلة في قوالب مشبوهة يظلم هذه القضايا، واستخدام المنهج الانتقائي الموجه في عرض مشكلة مجتمعية، لا يعرضها من جميع جوانبها، ولا يسهم في حلها، بل يفاقمها، ويزيد الاستقطاب حولها، ويعكّر السلم المجتمعي، ويُصدّر للعالم صورة مجتزأة وسلبية عن المجتمع على غير الحقيقة والواقع. الشحن السلبي الممنهج في بعض الأعمال الفنية تجاه الدين؛ بنسبة كل المعاناة والإشكالات المجتمعية إلى تعاليمه ونصوصه؛ تحيّز واضح ضده، واتهام له بضيق الأفق والقصور، ونذير خطر يؤذن بتطرف بغيض فيه أو ضده، ويهدد الأمن الفكري والسلم المجتمعي. التستر خلف لافتات حقوق المرأة لتقسيم المجتمع، وبث الشقاق بين الرجال وزوجاتهم بدلًا من محاولة زرع الود والمحبة وعرض النماذج المُثلى للأسرة الصالحة، وتصوير بعض الأفراد للتراث الإسلامي عدوًّا للمرأة، واستخدام الإعلام والدراما لتشويه هذا التراث؛ فكر خبيث مغرض يستبيح الانحرافات الأخلاقية ويحاول تطبيعها، كما يستهدف تنحية الدين جانبًا عن حياة الإنسان وتقزيم دوره، ويدعو إلى استيراد أفكار غربية دخيلة على المجتمعات العربية والإسلامية، بهدف ذوبان هُويّتها وطمس معالمها.
صورة عن الابداع الاداري
أضافت أن النسخة الافتراضية من معرض الفن التشكيلي «إمارات الرؤى 2: سردٌ ووعد» أتاحت للجمهور من جميع أنحاء العالم في رحلة افتراضية أن يعيش مراحل تطور الفن التشكيلي الإماراتي عبر سردية عن التحول الفنى والثقافى على مدار الخمسين عامًا الماضية مع دليل صوتي يشرح المزيد عن الأعمال التشكيلية والفنية في المعرض والإلهام وراءها. أوضحت سعادتها أن المعرض يشكل من خلال ما يحتويه من مجموعة متميزة من الأعمال الفنية المعروضة للمرة الأولى معاً منصةً ثقافية إبداعية ترصد تاريخ الفنون التشكيلية في الإمارات ونموها على مدى نصف قرن من التطور والتحول والتي تضم أعمالاً لستين فناناً إماراتيا بدءاً من مؤسسى المشهد الفني ووصولاً إلى جيل الفنانين الناشئين الحالي. أضافت سعادتها أن المعرض يستكشف عبر 100 عمل فنى رئيسى من بينها 17 عملا بتكليف خاص من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أعمال فنانين إماراتيين ومقيمين في مجالات الرسم والتصوير الفوتوغرافي.. صورة عن الابداع كلاسيرا. بالإضافة إلى الأعمال التركيبية ثلاثية الأبعاد والأعمال السمعية والمرئية التى تغطي أعمال أكثر من 62 فناناً تشكيلياً ليواصل استكشاف المشهد الفنى التشكيلى الإماراتى. قالت سعادتها إن القطع والأعمال الفنية ترسم التجارب التشكيلية الفريدة ومنجز حياة الفنانين.. بالإضافة إلى صورة مؤثرة للمشهد الفني الإماراتي ضمن أرشيف مصمم بعناية من كلمات الفنانين والتذكارات والمقابلات المسجلة والصور الفوتوغرافية عبر مزج أصوات القيمين الفنيين والعاملين في المجال الثقافي وأصحاب صالات العرض الفني والغاليريات والفنانين معاً لتخطي صيغة المعارض التقليدية مع رسم مشهد فني لا يُضاهى وتجسيد روحية ماضي الإمارات وحاضرها بالسرد وتشكيل مستقبلها بوعد الازدهار الدائم والتطور المستمر.
الخيال الجغرافي والصورة الذهنية
ترى دورين ماسي أن الأفراد يحملون في أذهانهم صورة للعالم. فكيف يتم تشكيل تلك الصور، وما دورها في إدارة الصراع؟! إن الصور التي يحملها الأفراد في أذهانهم عن دولتهم وعن العالم تؤثر في إدراكهم واتجاهاتهم نحو الدول والشعوب الأخرى. ولقد أثر تدفق المعلومات في العصر الحديث في خيال الأفراد والصور الذهنية، وقرارات الأفراد وسلوكهم، وفي قدرة الدول على تحقيق التنمية والتقدم. ديمبيلي يجدد عقده مع برشلونة بمراكش بحضور المدير العام للنادي (صورة) - زنقة 20. لذلك يمكن أن يساهم تطوير الخيال الجغرافي للأفراد في تطوير معرفتهم للعالم، وفي قدرتهم على بناء رؤية لتحقيق أهداف طويلة المدى. وفي الوقت نفسه فإن القيادة يجب أن تمتلك رؤية لمكانة دولتها، وكيفية استغلال مواردها ومصادر قوتها المكانية والزمانية، وبناء علاقاتها الدولية في ضوء هذه الرؤية، وأن تربط بوعي بين الجغرافيا والتاريخ والسياسة والاقتصاد والتعليم. لذلك تطور اهتمامي بمفهوم "الخيال الجغرافي"، وأنا أكافح لتطوير علوم القيادة والاتصال والإعلام الدولي والدبلوماسية العامة والعلاقات الدولية والاقتصاد السياسي وبناء مجتمع المعرفة. خيال جغرافي للعصر الرقمي
لقد أثرت ثورة الاتصال في التفكير الجغرافي السياسي، حيث فتحت أمام الأفراد والدول إمكانيات جديدة لفهم العالم، وإدراك إمكانيات بناء القوة، وإدارة الصراعات.
ما هي شعائر الله ؟ شعائر الله هي
المساجد
والاماكن الاسلامية شعائر الله بأنها أوامره وفرائضه، ومعنى ذلك: أن كل ما جاء في كتاب الله
وفي سنة رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وما تعبدنا الله تبارك وتعالى به فهو من شعائره
فيدخل في ذلك الشعائر الظاهرة والباطنة؛ لأن الدين باطنٌ وظاهرٌ، ويدخل في ذلك الشعائر
العملية والشعائر الاعتقادية، ويدخل في ذلك الأركان والواجبات والمستحبات، فكل ما شرعه تبارك وتعالى
فهو من شعائره، والمسلم مأمورٌ بأن يعظمها وأن لا يحلها؛ وذلك بأن يمتثل أوامر الله ويجتنب نواهيه،
وهكذا يكون التعظيم على هذا المعنى. وقال بعض العلماء: إنَّ شعائر الله هي ما يتعلق بمشاعر الحج فقط من النسك
ولذلك فسرها بعض السلف بأنها: الصفا والمروة والبدن التي جاءت في كتاب الله تبارك وتعالى كما قال تعالى:
((وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ)) فقالوا: إذاً المقصود بها الحج أو ما يتعلق بمشاعر الحج وبعض أعماله
ومنه إشعار الهدي وهو: العلامة الذي توضع عليه... والمساجد من شعائر الله، ورفع الأذان فيها من شعائر الله،
وتعظيمها من تعظيم شعائر الله. وأفضل المساجد هي المساجد الثلاثة التي ثبت عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أنه لا تشد الرحال إلا إليها، والحرم كله معظَّم، ولا سيما في هذه البلدة الطيبة الطاهرة فهو من الشعائر المكانية.
تعظيم شعائر الله
ما هي شعائر اللَّه ؟ وكيف نعظمها ؟ - YouTube
فيا أيها المؤمنون:
هذا هو ديننا، وهذا هو إسلامنا، وهذا هو سبيل خالقنا، فيه أماننا وفيه سعادة حياتنا في الدنيا والآخرة. اللهم وحِّد جمعنا على طاعتك، ووفق أمتنا إلى حسن عبادتك، اللهم أرنا الحقَّ حقًّا وارزقنا اتِّباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا من عبادك الصالحين. أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الكريم لي ولكم. الخطبة الثانية
إن الحمد لله، أمرنا بطاعته وتقواه، ووفقنا إلى العمل بما يحبه ويرضاه، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جعل السعادة في خشيته وتقواه، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمدًا رسول الله وحبيبه من خلقه ورضيه ومصطفاه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه. أيها المؤمنون والمؤمنات، عباد الله، من دلائل تعظيم شعائر الله تعظيم الله، فليبحث المؤمن في منعطفات قلبه، أين تعظيم ومحبة الله؟ ولقياس ذلك انظر أيها المؤمن وأيتها المؤمنة إلى مدى طاعتك لله، كيف هي عبادتك؟ كيف تكون في صلاتك؟ هل تحب الصلاة؟ هل تنتظر الصلاة؟ هل تشتاق إلى الصلاة؟ هل تحب الوقوف أمام الله؟ وهو الذي ناداك من سابع سماء: ﴿ إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ﴾ [طه: 14].
شعائر الحج بالترتيب - موسوعة
أن يقوم الحاج أو المعتمر بالسعي ثمانية أشواط بدلاً من سبعة! فالأمر هنا كما يتضح من النص يتعلق بإطعام المساكين وهذا من التطوع خيراً.
السعي
يتجه المعتمرين للسعي بعد الطواف متجهين في البداية نحو الصفا. عند الاقتراب من الصفا عليهم قراءة قوله تعالى لمرة واحدة لا تعاد خلال السعي:" إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ". على المعتمر ارتقاء الصفا واستقبال القبلة ومن ثم يردد لثلاثة مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده "، مع الانتباه للدعاء بين كل مرة فلا تردد متتالية. الشوط الأول ينتهي عندما يتجه المعتمر للمروة ويكرر ما سبق، ويستمر في التكرار حتى ينهي السبعة أشواط. خلال السعي على الرجال إسراع الخطى في المنطقة الواقعة بين العلم الأول والعلم الثاني وهي سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-. التقصير أو الحلق
الرجال تحلق الشعر كله أو تقصره تماماً، والنساء تقصر فقط من أطراف شعرها مقدار أنملة. وبذلك تتم العمرة ويتحلل المسلم من إحرامه.
ما المقصود بتعظيم شعائر الله؟..مع الأمثلة | المرسال
تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ. السعودية تمنع بث شعائر الصلوات في وسائل الإعلام خلال رمضان المال - خاص 7:24 م, الأربعاء, 23 مارس 22
أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية مجموعة من التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة المساجد قبل شهر رمضان المبارك، والتأكيد على الأنظمة والتعليمات الخاصة بمنسوبي المساجد في كافة مناطق المملكة لما يخدم المصلين، ويحقق رسالة الوزارة وأهدافها العامة، تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ. وأكدت الوزارة على منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين بضرورة الانتظام في عملهم، وعدم التغيب خلال شهر رمضان المبارك، وعدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها.. كما أكدت على المؤذنين بالالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى، والتأكيد على وقت رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في شهر رمضان، وأن تكون الإقامة بعد الأذان وفق المدة المعتمدة لكل صلاة. وأهابت الوزارة بأهمية تذكير أئمة المساجد بقراءة الكتب المفيدة على جماعة المسجد عقب الصلوات المفروضة، لاسيما ما يتصل بأحكام الصيام وآدابه، وفضائل الشهر الكريم، والأحكام المتعلقة به، إلى جانب الموضوعات التي تلامس حاجة المجتمع في الاعتقاد والسلوك، وما يقوي اللحمة الوطنية.
الحمد لله الذي أمرنا بطاعته، ونهانا عن معصيته، ودلَّنا على تعظيم شعائره بفضله ومنته، أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، فتح أبواب رحمته للطائعين، وفسح ميادين توبته للتائبين، وأشهد أن سيدنا وحبيب قلوبنا محمدًا عبده ورسوله، نبيًّا أخلص لهذا الدين، وأحب المؤمنين، وأرشد أمته لما فيه الخير والعز والتمكين، اللهم صلِّ وسلم عليه في الأولين والآخرين، وارضَ اللهم عن آله الطاهرين، وعن صحابته الغُرِّ الميامين، وعن من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.