فتبدو دعوة المشركين للنبي - صلى الله عليه وسلم - إلى مشاركتهم عبادة آلهتهم في مقابل أن يشاركوه عبادة إلهه! تبدو هذه الدعوة مستغربة، والله هو خالق كل شيء، وهو المتصرف في ملكوت السماوات والأرض بلا شريك. فأنى يعبد معه غيره، وله وحده مقاليد السماوات والأرض؟! وما قدروا الله حق قدره وهم يشركون به وهو وحده المعبود القادر القاهر والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه.. وبمناسبة تصوير هذه الحقيقة على هذا النحو يوم القيامة يعرض مشهدا فريدا من مشاهد القيامة، ينتهي بموقف الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم، وينطق الوجود كله بحمده: وقيل الحمد لله رب العالمين.. فتكون هذه هي كلمة الفصل في حقيقة التوحيد. [ ص: 3061] الله خالق كل شيء، وهو على كل شيء وكيل. له مقاليد السماوات والأرض. والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون..
إنها الحقيقة التي ينطق بها كل شيء. فما يملك أحد أن يدعي أنه خلق شيئا. تفسير: (ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل). وما يملك عقل أن يزعم أن هذا الوجود وجد من غير مبدع. وكل ما فيه ينطق بالقصد والتدبير; وليس أمر من أموره متروكا لقى أو للمصادفة من الصغير إلى الكبير: وهو على كل شيء وكيل.. وإلى الله قياد السماوات والأرض.
- إشراقات قرآنية|[٢٤] ﴿الله خالق كل شيء وهو على كل شيءٍ وكيل﴾ - YouTube
- تفسير: (ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل)
- «شكلك فاهم يا نُصَّهْ»! | صحيفة الرياضية
- شكلك فاهم يا نصة - موسيقى مجانية mp3
- صور كومنتات فيس بوك وتويتر جامدة صور تعليقات | ميكساتك
إشراقات قرآنية|[٢٤] ﴿الله خالق كل شيء وهو على كل شيءٍ وكيل﴾ - Youtube
تاريخ الإضافة: 5/7/2017 ميلادي - 11/10/1438 هجري
الزيارات: 7768
تفسير: (ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل)
♦ الآية: ﴿ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: الأنعام (102). ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شيء وكيل ﴾. إشراقات قرآنية|[٢٤] ﴿الله خالق كل شيء وهو على كل شيءٍ وكيل﴾ - YouTube. ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ ﴾، فَأَطِيعُوهُ، ﴿ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ﴾، بالحفظ له والتدبير فِيهِ. تفسير القرآن الكريم
مرحباً بالضيف
تفسير: (ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل)
﴿ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾: هو خلق كلّ شيءٍ، فلا يمكن لمخلوقٍ أن ينازعه في الـمُلك. ذلِكُمُ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب والميم لجمع الذكور
اللَّهُ: لفظ الجلالة خبر أول
رَبُّكُمْ: خبر ثان
لا إِلهَ: لا نافية للجنس وخبرها محذوف، إله: اسمها مبني على الفتح في محل نصب
إِلَّا: أداة حصر
هُوَ: بدل من الضمير المقدر في الخبر المحذوف. وجملة (لا إله إلا هو): خبر ثالث. خالِقُ: خبر رابع. كُلِّ: مضاف إليه وهو مضاف
شَيْءٍ: مضاف إليه. فَاعْبُدُوهُ: الفاء هي الفصيحة التقدير إذا كان الله ربكم خالق كل شيء
اعبدوه: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء في محل نصب مفعول به، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم. وَهُوَ: مبتدأ والواو عاطفة
وَكِيلٌ: خبر تعلق به الجار والمجرور قبله «عَلى كُلِّ»
شَيْءٍ: مضاف إليه، والجملة الاسمية معطوفة. الذي خلق كل شيء وهو بكل شيء عليم: هو الله ربكم، أيها العادلون بالله الآلهة والأوثان, والجاعلون له الجن شركاء, وآلهتكم التي لا تملك نفعًا ولا ضرًا، ولا تفعل خيرًا ولا شرًا
لا إله إلا هو: وهذا تكذيبٌ من الله جل ثناؤه للذين زعموا أن الجن شركاء الله.
واعلم أن الجواب عن هذه الوجوه قد ذكرناه بالاستقصاء في سورة الأنعام ، فمن أراد الوقوف عليه فليطالع هذا الموضوع من هذا الكتاب ، والله أعلم. أما قوله تعالى: ( وهو على كل شيء وكيل) فالمعنى أن الأشياء كلها موكولة إليه فهو القائم بحفظها وتدبيرها من غير منازع ولا مشارك ، وهذا أيضا يدل على أن فعل العبد مخلوق لله تعالى; لأن فعل العبد لو وقع بتخليق العبد لكان ذلك الفعل غير موكول إلى الله تعالى فلم يكن الله تعالى وكيلا عليه ، وذلك ينافي عموم الآية. ثم قال تعالى: ( له مقاليد السماوات والأرض) والمعنى أنه سبحانه مالك أمرها وحافظها ، وهو من باب الكناية; لأن حافظ الخزائن ومدبر أمرها هو الذي بيده مقاليدها ، ومنه قولهم: فلان ألقيت مقاليد الملك إليه ، وهي المفاتيح ، قال صاحب: "الكشاف": ولا واحد لها من لفظها ، وقيل: مقليد ومقاليد ، وقيل: مقلاد ومقاليد ، مثل مفتاح ومفاتيح ، وقيل: إقليد وأقاليد ، قال صاحب "الكشاف": والكلمة أصلها فارسية ، إلا أن القوم لما عربوها صارت عربية. واعلم أن الكلام في تفسير قوله: ( له مقاليد السماوات والأرض) قريب من الكلام في قوله تعالى: ( وعنده مفاتح الغيب) [الأنعام: 59] وقد سبق الاستقصاء هناك ، قيل: سأل عثمان رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير قوله: ( له مقاليد السماوات والأرض) فقال: " يا عثمان ما سألني عنها أحد قبلك ، تفسيرها لا إله إلا الله والله أكبر ، سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، هو الأول والآخر والظاهر والباطن بيده الخير ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " هكذا نقله صاحب "الكشاف".
الثلاثاء، 3 مايو 2011
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مرسلة بواسطة
شكلك فاهم يانصه
في
6:29 ص
ليست هناك تعليقات:
الصفحة الرئيسية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
«شكلك فاهم يا نُصَّهْ»! | صحيفة الرياضية
ـ للتّأويل حدود!. فضاءاته رحبة لكنها ليست خَبَلًا، ولا دَرْوَشَة، ولا تهويمات فارغة!. ـ كان حديثًا عابرًا، لكنّه ضيّق الأُفق والصَّدْر، قلتُ في نفسي: ما هكذا تُورد الإبل، وأضفتُ: ولا الحمير "وِحْيَاتَك"!. وانصرفتُ معتذرًا بموعد اخترعته فجأة وتصنّعتُ تعجّبًا وخجلًا من نسيانه لأبرّر استعجالي بالانسحاب من الجلسة!. ما الذي كان يمكن لي عمله غير هذا، وجليسي متحذلق على نحو لم أجرّب ثُقل طينته من قَبْل، على كل ما مرّ عليّ من ثقلاء التّثيقف!. ـ كان يتحدّث عن "نجيب محفوظ"، ويُطري عليه. كاد يخدعني، لكن سرعان ما وضع نفسه في الخانة التي أسمّيها هازئًا: "خانة شكلك فاهم يا نُصَّه"! ، وهي الخانة التي اخترعتها، في داخلي، لأضع فيها هذه النّوعيّة من النّاس!. كنتُ أظنّها امتلأت، لكن مع صاحبنا هذا اكتشفت أنها صُنِعَتْ من أجله، حتّى أنّ أبوابها فُتِحَت له دون طَرْق، وبمجرّد سماعه يقول: (نجيب محفوظ هذا عبقري، لاحظ.. لاحظ.. «شكلك فاهم يا نُصَّهْ»! | صحيفة الرياضية. ما قام به في "الحرافيش"، في الصّفحة "67" الفقرة "40" كتب: "يقتربون من حافة الانهيار"، يا لها من نبوءة واتّهام وإدانة، تنبّأ بنكسة "67"، ووصف الحكومة بأنّها ضمن الـ"40" حرامي!. دقِّق في رقم الفقرة والصّفحة)!.
شكلك فاهم يا نصة - موسيقى مجانية Mp3
ـ الرّوايات تتيح سيلًا من السّخافة في هذا الأمر يُعرَفُ مَرَدّه ويصعب صدّه. ومردّه طبعًا عدم الفهم والذي يُنتج تداخلًا، فيه من البغي الكثير، بين الكاتب وبين الشخصيّات الروائيّة وما تقول!. ـ "إنّ الهواء في البيت، بكل بساطة، هو هواء مميت"!. من قائل هذه العبارة، إنه ليس "دوستويفسكي" يا آدمي!. لكنه "ماكار دييفوشكين"!. ومَن "دييفوشكين" هذا؟! شكلك فاهم يا نصة - موسيقى مجانية mp3. شخصيّة في رواية من روايات "دوستويفسكي" وليس "دوستويفسكي" نفسه!. أنتَ لو نسبتَ كلّ أقوال الشخصيّات الرّوائية إلى الرّوائي، لما نتج عن ذلك غير شخصيّة وهميّة مهوّمَة تقول الشيء وعكسه، الشيء وضدّه، الشيء ونقيضه!.
صور كومنتات فيس بوك وتويتر جامدة صور تعليقات | ميكساتك
حميد الشاعري - علاء عبد الخالق
كلمات عادل عمر.
النصيحة الوحيدة للتعامل مع هذا الموسم: في حال كان موسمنا الشخصي فالانعزال هو الحل حتى لا يصل مستوى الخسائر لمستوى اقتصاد 2008، أو التجنب في حال كان موسم أحد في محيط دائرتنا.. موسم لا يؤذي.. و لكنه كرياح الخماسين "كحة وخنقة وتراب" ملوش لازمة يعني.. بس في دورة حياة الفرد الحديث هو أكثر موسم متكرر. و هناك:
- موسم الاستسلام. - موسم لا تراجع و لا استسلام. - موسم المزيكا الشعبي. - موسم المزيكا الكلاسيك ( ام كلثوم و حليم و وردة و فريد و عيد الوهاب). - موسم عدم مغادرة الفراش مهما كانت الاسباب ( زلزال - بركان - حرائق غابات الأمازون في الصالة). - موسم الشعر ( عايز اغيره... حلو وحش عايز اغيره... دقن - راس - شنب). صور كومنتات فيس بوك وتويتر جامدة صور تعليقات | ميكساتك. - موسم أكلة معينة ( نأكلها حتى الثمالة ثم لا نعود لها مرة أخرى.... نيفير ايفر). - موسم أنا عايز أغير من شخصيتي... انا مش عاجبني. - موسم مش هاشرب شاي بلبن تاني اسبرسو و فرابتشينو فقط. - عودة موسم الشاي بلبن مدى الحياة. إلخ إلخ إلخ
فيا عزيزي حين تستيقظ اعرف أنت في أي موسم... لتعرف توجهات يومك، لا لقدرتك على السيطرة على مجراه لا قدر الله.. لكن علشان بس.. تكون فاهم يا نصة. شكراً
آخر الكلام:
تعدى مواسم وفصول..
كل الورود بتزول...
وانتى تعيشى وتفضلى..
تمر السنين ولا تدبلى.