الانتقال الى المحتوى الأساسي
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
أرقام التواصل
موقعنا
جامعة الملك عبدالعزيز - جدة - المملكة العربية السعودية
آخر تحديث
3/15/2022 11:49:34 AM
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز - اتصــــــــــــل بنـــــــــــــــا
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز
الوقف في العصر الأول (عهد الصحابة ــ رضي الله عنهم)
كانت أوائل الوقفيات في عهد الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ وصحابته ــ رضي الله عنهم: ونذكر منها التالي:
وقف النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ مسجد قباء عند قدومه مهاجرًا إلى المدينة. وقف النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ سبع حوائط (بساتين) بالمدينة كانت لرجل يهودي. وقف عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ أرضه التي بخيبر. وقف عثمان رضي الله عنه بئر رومة. وقف أبي طلحة ــ رضي الله عنه ــ بستانه (بيرحاء). ثم توالت بعد ذلك أوقاف الصحابة ــ رضوان الله عليهم. الوقف في العصر الأموي
كثرت الأوقاف نظرًا لاتساع الفتوحات الإسلامية التي بلغت مشارف الصين شرقًا، وحدود فرنسا غربًا. أُنشئت إدارة خاصة للإشراف على الأوقاف في زمن الخليفة هشام بن عبدالملك. خضعت إدارة الأوقاف لإشراف السلطة القضائية مباشرة، وكانت مستقلة عن السلطة التنفيذية. الوقف في العصر العباسي
ازداد التوسع في إنشاء الأوقاف، وكان يتولى ديوانها من يطلق عليه (صدر الوقف). ظل ديوان الوقف مؤسسة أهلية مستقلة عن الدواوين السلطانية. توسعت مصارف ريع الوقف لتشمل الأوقاف الحضارية المدنية كالمستشفيات والمكتبات ودور الترجمة ومعاهد التعليم وغيرها.
الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز يوفر وظائف أمن وسلامة لحملة (الثانوية) فأعلى - أي وظيفة
برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط ، وحضور الدكتور عيسى الأنصاري الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد؛ تسلّم المدير التنفيذي بالوقف العلمي الدكتور عصام كوثر قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية التي نالها عن البرنامج البيئي الأول من نوعه على مستوى الجامعات السعودية "رخصة القيادة البيئية". وجرى توزيع الجوائز خلال حفل استضافته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمقرها في مصر بالتزامن مع اليوم العالمي للأعمال التطوعية والذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر من كل عام، ونظمه الاتحاد العربي للتطوع ومؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية، بالشراكة مع إدارة منظمات المجتمع المدني بقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين والمعهد العربي للتخطيط والاتحاد من أجل المتوسط. وأعرب المدير التنفيذي بالوقف العلمي الدكتور عصام كوثر عن سعادته بالإنجاز والبرنامج الذي انطلق في مرحاب جامعة "المؤسس" التي تزخر بالخبرات المتخصصة في المجال البيئي، وللوقف العلمي الذي تبنى تنفيذ البرنامج في دوراته الأربعة، كما أكد أن الحصول على هذه القلادة العالمية هو إنجازٌ لا يقدر سوى ببذل المزيد من الجهود وتسخير الخبرات التي يتمتع بها الوقف في مجال البحث العلمي وابتكار المبادرات، من أجل تقديم الحلول لمختلف المشكلات وفق معايير علمية وأولويات مجتمعية، مشيرًا إلى أهمية إشراك القطاعات المتخصصة من داخل وخارج الجامعة بما يعظّم أثر تلك المبادرات وينعكس إيجابًا على المجتمع.
الملف الصحفي | ثقافي / انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للأندية الطلابية بجامعة الملك عبدالعزيز
أعلن الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز (مؤسسة وقفية غير ربحية) توفر وظائف أمن وسلامة لحملة ( الثانوية) فأعلى، وذلك وفقاً لبقية التفاصيل والشروط الموضحة أدناه. المسمى الوظيفي:
- موظف وموظفة أمن وسلامة. الشروط:
1- سعودي / سعودية الجنسية. 2- شهادة الثانوية العامة فأعلى. 3- خبرة عملية لا تقل عن سنة. 4- أن يكون لائقاً صحياً وبدنياً وفقاً للفحص الطبي. 5- القدرة على القيام بأكثر من مهمة في توقيت واحد بدون ارتبك. بقية الشروط والتفاصيل:
اضغط هنا
موعد التقديم:
- التقديم مُتاح حالياً وينتهي التقديم يوم الإثنين بتاريخ 1443/07/13هـ الموافق 2022/02/14م. طريقة التقديم:
- ترسل السيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني التالي ( مع كتابة مسمى الوظيفة في عنوان البريد):
شملت مصارف ريع الأوقاف مختلف جوانب الحياة حتى كان منها أوقاف لرعاية البهائم وإصلاح الأواني ونحو ذلك من الأمور الفريدة. الوقف في عصر المماليك
اتسعت الأوقاف في عهد المماليك بشكل ملحوظ. أنشئت ثلاثة دواوين للإدارة والإشراف على الأوقاف وهي:
– ديوان لأحباس المساجد
– ديوان لأحباس الحرمين الشريفين وجهات البر المختلفة
– ديوان للأوقاف الأهلية
الوقف في العصر العثماني
اعتنى سلاطين العثمانيين بالأوقاف بدرجة ملحوظة وخاصة عند نساء بني عثمان. توسعت مصارف ريع الوقف لتشمل كليات الطب والخدمات الطبية لمستشفيات قائمة وذلك مواكبة للتطور والتقدم العلمي في العصور الحديثة. الوقف في العصر الحاضر
أولت كثير من الدول الإسلامية في العصر الحاضر اهتمامًا بالأوقاف في مجالات شتى. فقد برزت العناية بالوقف في المملكة العربية السعودية بشكل ظاهر حيث أُنشئت وزارة خاصة تعنى بشؤون الأوقاف ، وتنظيم أمورها وهي "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد". كما أنشأت كثير من الدول الإسلامية وزارات خاصة بالأوقاف أو إدارات خاصة تعنى بشؤونها وأمورها. كما ازدادت المؤسسات الخيرية الوقفية في هذا العصر بشكل كبير. نماذج ومفاخر من الوقف الإسلامي في مجال التعليم
المدرسة النظامية التي أنشئت سنة 459هـ ببغداد، وعُيِّن لها خُزّان ومشرفون، وأُقيم فيها مكتبة، وقد أوقف عليها نظام المُلك الأموال الكثيرة لتدريس الطلاب، وشراء نفائس الكتب من موارد هذه الأوقاف.
المدرسة المستنصرية ببغداد، أنشئت سنة 623هـ وكملت سنة 631هـ، أنشأها الخليفة المستنصر بالله العباسي، قال ابن كثير: (لم تبن مدرسة في الدنيا مثلها، وقفت على المذاهب الأربعة، وفيها شيخ طب، وعشرة من المسلمين يشتغلون بعلم الطب، ومكتب للأيتام، وأوقف عليها أوقافًا عظيمة، حتى قيل إن ثمن التبن من غلات ريعها يكفي المدرسة وأهلها، ووقف فيها كتبًا نفيسة ليس في الدنيا لها نظير، فكانت هذه المدرسة جمالًا لبغداد وسائر البلاد) انتهى مختصرًا. مكتبة المدرسة البشيرية التي أنشأتها زوجة الخليفة المستعصم بالله العباسي، والتي افتتحت سنة ٦٥٤هـ فأوقفت عليها الكتب والأموال وكانت كتبها تعار خارج أسوار المدرسة لقاء رهن للحفاظ على الكتب وضمان إعادتها مثلما جرى عليه العمل في المكتبات الخاصة بالمدارس الأخرى. المدرسة الظاهرية التي أنشأها الظاهر بيبرس في دمشق سنة 662هـ، وأوقف عليها الأوقاف، وأغدق عليها الأموال، وخصص لها مكتبة ضخمة تحوي سائر العلوم. المدرسة المنصورية في مصر أنشأها المنصور بن قلاوون سنة ٦٨٣هـ وتخصصت في تدريس الطب بالدرجة الأولى، وأوقف عليها وعلى القبة المنصورية التي هي مرصد فلكي أوقافًا واسعة من الحوانيت والأطيان.
الزمان القابل للصوم: فلا يُقبل الصيام في الأيام المُحرمة كيوم العيد. التمييز: فلا يصح صوم الصبي الغير مميز لجهله بمقصد العبادات ومعناها. شاهد أيضًا: حكم من نسي نية الصوم في رمضان حتى مطلع الفجر
شروط وجوب الصيام
إذا توفر في الإنسان عددًا من الشروط، فقد وجب عليه صيام شهر رمضان، وهذه الشروط هي[1]:
البلوغ: فلم يوجب الله الصوم على الصبي الذي لم يبلغ ولو كان مراهقًا، لقوله عليه الصلاةُ والسّلام (رُفِع القلمُ عنْ ثلاثةٍ عنِ الصغيرِ حتى يبلُغَ وعَنِ النائمِ حتى يستيقظَ وعنِ المصابِ حتى يُكشفَ عنهُ)[4]، ولكن وجب على ولي الصبي أمره بالصوم في شهر رمضان إذا استطاع ذلك، وضربه إذا بلغ عشر سنوات ليعتاد على الصوم. شروط وجوب صيام شهر رمضان. القدرة: فلم يوجب الله عز وجل الصيام على الغير قادر عليه لكبر أو مرض ولكن أوجب الله عليه دفع فدية، قال تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}[5]. الإقامة: فأسقط الله عز وجل فرض الصيام على المسافر لذلك له أنّ يُفطر ويقضي فيما بعد، لقوله تعالى: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}[5].
صدى المغرب | ما هي الحكمة من إخراج زكاة الفطر؟.. علي جمعة يجيب
خروج دم الحيض والنفاس
فمتى رأت المرأة دم الحيض والنفاس، فسد صومها لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا) [11] ولو كان قبل موعد الإفطار بدقيقة، ولكن إذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم ينزل إلا بعد أذان المغرب فصومها صحيح، أما إذا انقطع دم الحائض أو النفساء في الليل فنوت الصيام ولكنها لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فصومها صحيح. شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب
أجاب مقال اليوم من محتويات على سؤال ما هي شروط صحة الصيام؟ ، كما أوضح المقال شروط وجوب الصيام وشروط الوجوب والصحة معًا، كما ذكر المقال مُفسدات الصيام السبعة. المراجع
^, شروط صحة ووجوب الصوم, 18/04/2022
^
المصدر: مجموع الفتاوى, عمر بن الخطاب، ابن تيمية، 20/223، صحيح
المصدر: صحيح النسائي, حفصة أم المؤمنين، الألباني، 2331، صحيح
المصدر: تخريج المسند لشاكر, علي بن أبي طالب،أحمد شاكر، 2/188، إسناده صحيح
البقرة, 184
الزمر, 65
المصدر: صحيح النسائي, معاذة العدوية، الألباني، 2317، صحيح
^, ما هي مفسدات الصيام؟ وما هي أنواع المفطرات؟ وما هي الأشياء التي لا تفطر؟, 18/04/2022
المصدر: صحيح أبي داود, شداد بن أوس، الألباني، 2369، صحيح
المصدر: صحيح أبي داود, أبو هريرة، الألباني، 2380، صحيح
المصدر: صحيح البخاري, أبو سعيد الخدري، البخاري، 1951، صحيح
الصيام ركن من أركان الإسلام وهو الركن - شبكة الصحراء
ومن صور انتهاك شهر رمضان كذلك الإكثار من السهرات على شاشات التلفاز وفي المقاهي وفي غير ذلك من أنواع اللهو، مع أن شهر رمضان شهر القيام، وشهر صلاة التراويح ومن الظالمين من ينتهكون حُرمة شهر رمضان بالقتل وإراقة دماء المسلمين ومنهم من يترك الصيام فيفطر في رمضان بحجة الرياضة التي تملأ وقته، فلا يستثمره في قراءة القرآن أو في تحصيل الأجور وكل صور انتهاك رمضان هذه تعدّ من المعاصي التي يأثم الإنسان بفعلها، وهي في رمضان أشدّ إثماً من غيره لما في رمضان من مضاعفة الذنوب.
رمضان / التغذية السليمة.. "لمريض السرطان في رمضان" .. مباشر نت
ودعى "عصام" الصائمين بضرورة الابتعاد عن كل ما يغضب المولى عز وجل أثناء الصيام خاصة وأن رمضان هو شهر مجاهدة النفس.
#سواليف
#اليوم_العالمي_للكتاب
كتبت.. رمضان / التغذية السليمة.. "لمريض السرطان في رمضان" .. مباشر نت. تسابيح ارشيد
يتربع #الكتاب على عرش المعرفة الإنسانية الراسخة ، تلك #المعرفة التي تختزن حياة البشر وثقافتهم، فالكتاب جمع بين دفتيه الإنجازات والإنفجارات المعرفية ، وحفل بالذاكرة البشرية على نحو بات معه يشكل كيان البشرية الفكري الذي لا يمكن أن تتجاوزه أي أمة في نهضتها وقيامتها الحضارية. ويشكل الاحتفال باليوم العالمي للكتاب حدثا مهما على أكثر من مستوى، ونرى من الاهمية بمكان أن نشير الى أن الحالة الفكرية المعاصرة التي تتناول الوضع العربي الراهن ليست على ما يرام، فكثير من جوانب الطرح الفكري التي تناولت هذا الوضع أصابها الحيرة واختلط عليها امر هذه الامة التي كانت في طليعة الامم الحضارية لمدة ثمانية قرون وانكفات بفعل عوامل عديدة لا مجال لسردها في هذا المقام. الحاجة ملحة على ما يبدو لإيجاد حالة من التثقف العام تنعكس إيجابا على الواقع العربي تحديدا،والنهضة عموما لا تنشأ من منطق اعتباطي ، ولكنها تكون وليدة مخاض فكري تترتب عليه نتائج تطبيقية. فنحن لم نشاهد من خلال التاريخ نهضة حياتية إلا وقد سبقها تيارات فكرية تخوض جدلا واسعا حول النموذج الامثل للحياة المدنيّة.
وقال أبو حنيفة والحسن والنخعي وداود: لا. قلت: وإلى هذا ذهب البخاري لقوله، ويذكر عن أبي هريرة مرسلا وابن عباس أنه يطعم، ولم يذكر اللّه الإطعام، إنما قال { فعدة من أيام أخر} . قلت: قد جاء عن أبي هريرة مسندا فيمن فرط في قضاء رمضان حتى أدركه رمضان آخر قال: (يصوم هذا مع الناس، ويصوم الذي فرط فيه ويطعم لكل يوم مسكينا) خرجه الدارقطني وقال: إسناد صحيح. صدى المغرب | ما هي الحكمة من إخراج زكاة الفطر؟.. علي جمعة يجيب. وروي عنه مرفوعا إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم في رجل أفطر في شهر رمضان من مرض ثم صح ولم يصم حتى أدركه رمضان آخر قال: (يصوم الذي أدركه ثم يصوم الشهر الذي أفطر فيه ويطعم لكل يوم مسكينا). في إسناده ابن نافع وابن وجيه ضعيفان. فإن تمادى به المرض فلم يصح حتى جاء رمضان آخر، ف"روى الدارقطني عن ابن عمر"(أنه يطعم مكان كل يوم مسكينا مدا من حنطة، ثم ليس عليه قضاء) وروي أيضا عن أبي هريرة أنه قال: (إذا لم يصح بين الرمضانين صام عن هذا وأطعم عن الثاني ولا قضاء عليه، وإذا صح فلم يصم حتى إذا أدركه رمضان آخر صام عن هذا وأطعم عن الماضي، فإذا أفطر قضاه) إسناد صحيح. قال علماؤنا: وأقوال الصحابة على خلاف القياس قد يحتج بها.