إرتبطت صناعة السيارات في أمريكا وفي العالم بـأسره منذ نشأتها بـ" شركة فورد " شركة رائدة أسسها "هنري فورد" وأطلق عليها إسمه، كما إرتبط هذا النوع من السيارات بالمملكة العربية السعودية، أهداها الرئيس الأمريكي، للملك عبد العزيز يرحمه الله، وعرفها الشعب السعودي مع شركة أرامكو في أربعينات القرن الماضي. من هذا المنظور، ومن خلال العلاقة المتميّزة التي ربطت على الدوام سيارات "فورد" بأبناء المملكة، تأسست شركة "توكيلات الجزيرة للسيارات" وكيل معتمد لسيارات فورد ولينكون في المملكة، تجربة فريدة تجسد أهمية هذا الخيار، نجحت بإمتياز في بناء جسورا للثقة المتبادلة قوية مع كافة أطياف المجتمع في جميع أرجاء بلادنا الحبيبة. شركة توكيلات الجزيرة للسيارات فورد. البداية كانت عام 1987، خيمة صغيرة شكلت المكتب الرئيسي وسط أرض خصصت معرضا لبيع السيارات وعدد من العاملين بعدد أصابع اليد الواحدة.. واليوم وبعد مرور أكثر من ثلاثون عاماً ، تمتلك الشركة أكثر من نقطة بيع تنتشر في المنطقة الوسطى والشرقية. حققت الشركة في السنوات الماضية نجاحات أبهرت الجميع، واستطاعت تسويق كافة أنواع سياراتها بأعداد فاقت كل التوقعات ، وحصلت على العدد من المراكز المتقدمة و الجوائز ففي عام (2012) فقط على سبيل المثال نالت شركة توكيلات الجزيرة للسيارات المركز الأول كأكبر وكيل لمبيعات فورد إكسبدشن، وأكبر وكيل لمبيعات سيارت فورد بشكل عام في العالم وأكبر صالة عرض لوكيل فورد في العالم وكذلك المركز الاول كأكبر وكيل لمبيعات قطع الغيارفي العالم ناهيك عن عدد يفوق الحصر من الجوائز و الشهادات التي نالتها الشركة خلال مسيرتها الطويلة.
Striveme - الجزيرة للسيارات تعرف على موقع فروعها وارقامها
تعمل فولكس فاجن على أكثر من مجرد استيراد سيارات كهربائية جديدة، إنها تتخلص أيضًا من جميع المركبات الخردة التي تلوث الجزيرة حاليًا، وغالبًا ما تكون مهجورة في الوديان بدلاً من إعادة تدويرها. إذا كنت قد زرت اليونان من قبل، فأنت تعلم أن هذه مشكلة كبيرة في البلاد، حتى في جزر بحر إيجه، لذا تعمل شركة صناعة السيارات الآن مع البلدية والمستورد اليوناني كوسموكار لجمع السيارات والشاحنات والدراجات النارية المكسورة من الجزيرة، وشحنها إلى العاصمة أثينا في البر الرئيسي لإعادة تدويرها بشكل احترافي. كما هو الحال في الجزر الأخرى في بحر إيجة، فإن قدرة الصناعة المحلية على إعادة تدوير المركبات الخردة بشكل صحيح محدودة، مما يؤدي غالبًا إلى تخزينها إلى أجل غير مسمى بمجرد توقفها عن العمل، غالبًا على جانب الطريق أو مخبأة بعيدًا في في الريف، حيث أن شحنها إلى البر الرئيسي يفرض تكاليف. ستشمل المراحل التالية من المشروع إطلاق نظام مشاركة الركوب الكهربائي بالكامل ومشاركة المركبات، في الوقت المناسب تمامًا لموسم السياحة الصيفي. StriveME - الجزيرة للسيارات تعرف على موقع فروعها وارقامها. قال ثانوس باباجيانيس أول عميل ID. 3 في أستيباليا: " التنقل الإلكتروني هو تطابق مثالي مع أستيباليا، المسافات هنا قصيرة، واستهلاك الطاقة منخفض، وشبكة الشحن الآن متطورة جدًا، وآمل حقًا أن تلهم أستيباليا مناطق أخرى لزيادة جهودها لحماية المناخ من خلال اعتماد حلول التنقل الإلكتروني. "
قامت شركة صناعة السيارات فولكس فاجن بتسليم السيارات الكهربائية الأولى إلى سكان أستيباليا، حيث تعمل على إعادة تدوير السيارات القديمة. قامت فولكس فاجن بتسليم أول سيارات كهربائية لعملاء من القطاع الخاص في أستيباليا كجزء من تجربة لتحويل الجزيرة اليونانية إلى واحة للسيارات الكهربائية فقط. فسلمت فولكس فاجن الأمثلة الأولى من ID. 4 و فولكس فاجن e-up هاتشباك لسكان الجزيرة، بالإضافة إلى ID. 3 الجديدة و SEAT MÓ إي سكوتر 125. شركه توكيلات الجزيره للسيارات. سيشهد مشروع الجزيرة الذكية والمستدامة الخاص بصانع السيارات، الذي تم إجراؤه بالشراكة مع الحكومة اليونانية، في نهاية المطاف استبدال ألف مركبة كهربائية بأسطول من 1, 500 سيارة تعمل بالغاز والديزل في الجزيرة التي تبلغ مساحتها 44 ميلاً مربعاً. بالإضافة إلى الدراجات الكهربائية والدراجات البخارية، وإدخال أسطول جديد، سيتم أيضًا استبدال سيارات الطوارئ والمركبات التجارية بأخرى كهربائية في المستقبل القريب، مع تحول وكالات تأجير السيارات إلى نماذج خالية من الانبعاثات أيضًا. قال مايك ستيفان، مدير المشروع ورئيس تطوير الأعمال في مجموعة فولكس فاجن: " أستيباليا هو مختبر للتنقل في المستقبل، تشهد الجزيرة نفس التغيير مثل أي منطقة أخرى في أوروبا، فقط في وقت أقصر بكثير، مع أول عملاء القطاع الخاص الذين يقودون السيارات الكهربائية الآن".
وكانت على قيس يمين ألا يخطب إليه أحد ابنته علانية ألا أصابه بشر وسمع به، فقال له قيس: ومن أنت ؟ قال: أنا لقيط بن زرارة بن عدس بن زيد، قال قيس: عجبا منك ياذا القصة! هلا كان هذا بيني وبينك، قال: ولم يا عم ؟ فو الله إنك لرغبة وما بي من نضاة - أي ما بي عار - ولئن ناجيتك لا أخدعك ولئن عالنتك لا أفضحك فأعجب قيسا كلامه، وقال: كفء كريم إني زوجتك ومهرتك مائة ناقة ليس فيها مظائر ولا ناب ولا كزوم ولا تبيت عندنا عزبا ولا محروما. ثم أرسل إلى أم الجارية أني قد زوجت لقيط بن زرارة التميمي ابنتي القدور فاصنعيها واضربي لها ذلك البلق فإن لقيط بن زرارة لا يبيت فينا عزبا. وجلس لقيط يتحدث معهم فذكروا الغزو فقال لقيط: أما الغزو فأردها للقاح وأهزلها للجمال وأما المقام فأسمنها للجمال وأحبها للنساء فأعجب ذلك قيسا وأمر لقيطا فذهب إلى البلق فجلس فيه، وبعثت إليه أم الجارية بمجمرة وبخور وقالت للجارية: اذهبي بها إليه فو الله لئن ردها ما فيه خير ولئن وضعها تحته ما فيه خير، فلما جاءته الجارية بالمجمرة بخر شعره ولحيته ثم ردها عليها، فلما رجعت الجارية إليها خبرتها بما صنع فقالت: إنه لخليق للخير. فلما أمسى لقيط التميمي أهديت الجارية إليه فمازحها بكلام اشمأزت منه فنام وطرح عليه طرف خميصة وباتت إلى جنبه، فلما استثقل انسلت فرجعت إلى أمها فانتبه لقيط فلم يرها فخرج حتى أتى ابن خاله قرادا وهو في أسفل الوادي فقال: ارحل بعيرك وإياك أن يسمع رغاؤها.
لقيط بن زرارة التميمي - يونيونبيديا، الشبكة الدلالية
يوم شعب جبلة
كان لقيط بن زرارة قد عزم على غزو بني عامر بن صعصعة للأخذ بثأر أخيه معبد بن زرارة ، وقد ذكرنا موته عندهم أسيرا. فبينما هو يتجهز أتاه الخبر بحلف بني عبس وبني عامر ، فلم يطمع في القوم وأرسل إلى كل من كان بينه وبين عبس ذحل يسأله الحلف والتظافر على غزو عبس وعامر. فاجتمعت إليه أسد وغطفان وعمرو بن الجون ومعاوية بن الجون واستوثقوا واستكثروا وساروا ، فعقد معاوية بن الجون الألوية ، فكان بنو أسد وبنو فزارة بلواء مع معاوية بن الجون ، وعقد لعمرو بن تميم مع حاجب بن زرارة وعقد للرباب مع حسان بن همام ، وعقد لجماعة من بطون تميم مع [ ص: 523] عمرو بن عدس ، وعقد لحنظلة بأسرها مع لقيط بن زرارة ، وكان مع لقيط ابنته دختنوس ، وكان يغزو بها معه ويرجع إلى رأيها. وساروا في جمع عظيم لا يشكون في قتل عبس وعامر وإدراك ثأرهم. فلقي لقيط في طريقه كرب بن صفوان بن الحباب السعدي ، وكان شريفا ، فقال: ما منعك أن تسير معنا في غزاتنا ؟ قال: أنا مشغول في طلب إبل لي. قال: لا بل تريد أن تنذر بنا القوم ، ولا أتركك حتى تحلف أنك لا تخبرهم ، فحلف له ، ثم سار عنه وهو مغضب. فلما دنا من عامر أخذ خرقة فصر بها حنظلة وشوكا وترابا وخرقتين يمانيتين وخرقة حمراء وعشرة أحجار سود ثم رمى بها حيث يسقون ولم يتكلم.
ديوان قصائد وأشعار لقيط بن زرارة الدارمي | ديوان قاعدة بيانات الشعر العربي صفحة 1
فَطلقها وكان ذَلِكَ في الصيف. [14]
دختنوس وعُمَير بن مَعبد بن زرارة
نكحت بعد الطلاق ابن عمها عُمير بن مَعبد بن زرارة وكان شاب يتبجح بالشجاعة وكان ينام طيلة الصباح وإذا نبّهته دختنوس للصبّوح [15] يقول لها:
« لو لغادية [16] أو غزو أو حرب نبّهتني سأفيق من النوم ». وفي أحد الأيام أغارت بني بكر بن وائل على قومها بني دارم [17] وكان زوجها نائِماً يشخر فنبهته وهي تظن أن فيه خيراً فقالت له:
« الغارة الغارة والغزو الغزو يا عُمير ». فلم يزل الرجل يحبق في مكانه من الخوف والجبن حتى أتى أحد فرسان بني بكر بن وائل فقَتله فسُمي المنزوف ضرطاً فأصبح العرب يضربون به المثل في الجبن فيقال:
« أجبن من المنزوف ضرطاً [18] ». وسُبيت دختنوس فأدركهم الحي وبني تميم ولحقوا بهم وعندما هزمُهم طلب طليقها عمرو بن عدس أن يردوا دختنوس فأبوا ورفضوا فقتل منهم ثلاثة رهط وكان في السرعان [19] [20] ثم طلب وسل منهم دختنوس وجعلها أمامه وهو يقول:
أي زوجيكِ رأيتِ خيراً:أألعظيم فيشةً وأيراً:أم الذي يأتي العدوَ سيراً [12] [21] [22]
ثم ردها إلى أهلها فقالت تُرثي عمير بن معبد بن زرارة:
أَعَيْني أَلا فابْكِي عُمَيْرَ بن مَعْبَد:وكانَ ضَرُوباً باليَدَيْنِ وباليَدِ.
Books لقيط بن زرارة التميمي - Noor Library
في الأخبار الموفقيات للزبير بن بكار (ص: 78، بترقيم الشاملة آليا) روى بإسناده حواراً بين عُرْوَةَ بْنِ يَعْمُرَ اللَّيْثِيِّ، مع الضَّحَّاك بْن عُرْوَةَ بْنِ مَالِكٍ الْعَدَوِيُّ، قال عروة للضحاك: فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: حَاجِبُ بْنُ زَرَارَةَ. أمالي الزجاجي (ص: 48): ((قَالَ أَبُو غانمٍ الْمَعْنَوِيّ معنى بَيت نصيبٍ الْأَخير مأخوذٌ من قَول حَاجِب ابْن زُرَارَة بْن عدسٍ)). [2] من قال بذلك:
قال ابن داود الأصبهاني (297 هـ) في الزهرة (ص: 198، بترقيم الشاملة آليا): ((قال لقيط بن زراة)). وكذلك فعل أبو هلال العسكري في ديوان المعاني (1/ 81). والماوردي في أدب الدنيا والدين (ص: 254). والطرطوشي في سراج الملوك (ص: 84). وابن حمدون في التذكرة الحمدونية (5/ 121). وابن الدجاجي في سفط الملح وزوح الترح (ص: 34، بترقيم الشاملة آليا)؟ [3] من قال بذلك:
قال ابن عبد ربه في العقد الفريد (4/ 188): ((خطب صالح بن علي... )) ثم قال البيت. [4] أدب الدنيا والدين (ص: 254)، سراج الملوك (ص: 84)، سفط الملح وزوح الترح (ص: 34، بترقيم الشاملة آليا). [5] الأمثال لابن سلام (ص: 80)، الزهرة ابن داود الأصبهاني (ص: 198، بترقيم الشاملة آليا)، أمالي الزجاجي (ص: 48)، ديوان المعاني (1/ 81)، أدب الدنيا والدين (ص: 254)، فصل المقال في شرح كتاب الأمثال (ص: 102)، سراج الملوك (ص: 84)، سفط الملح وزوح الترح (ص: 34، بترقيم الشاملة آليا)، نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب (ص: 451).
إسلام ويب - الكامل في التاريخ - ذكر أيام العرب في الجاهلية - يوم شعب جبلة- الجزء رقم1
وسار حتى نزل على فم الشعب بعساكر جرارة كثيرة الصواهل وليس لهم هم إلا الماء ، فقصدوه. فقال لهم قيس: أخرجوا عليهم الآن الإبل ، ففعلوا ذلك ، فخرجت الإبل مذاعير عطاشا وهم في أعراضها وأدبارها ، فخبطت تميما ومن معها وقطعتهم ، وكانوا في الشعب ، وأبرزتهم إلى الصحراء على غير تعبية.
قصص من التاريخ. - لقيط بن زرارة التميمي - Wattpad
[23] [24]
في الصّيف ضيّعْتِ اللّبن يا دختنوس
ثم بعد ذلك تزوجت خالد الزراري وهو فتى ذا جمال وشباب جسيماً وسيماً ولكنه فقيراً قليل المال, [25] وذات عام أجدبت الارض وأصبحت قاحلة وكان الوقتُ صيفاً قائضاً فمرت إبل عمرو بن عدس عليها كأنها الليل من كثرتها فقالت دختنوس لخادمتها:
« ويلك إنطلقي إلى أبي شريح - وكان عمرو يكنى بأبي شريح - فقولي له فليسقنا من اللبن ». فأتت الخادمة تطلب منه حلوبة [26] فقالت له:
« إن بنت عمك دختنوس تقول لك إسقِنا من لبنك ». فقال لها عمرو:
« قولي لها في الصّيف ضيّعْتِ اللّبن يا دختنوس [27] [28] [29] ». فمضى مثلاً مُتداول بين العرب يضرب لمن ضيّع الفرصة، وفوّت الغنيمة [30] [31] وقيل أن هذا المثل يروى هكذا:
« الصيف ضيحت اللبن »
بالحاء بدلاً من العين وهو من الضياح والضيج، وهو اللبن الممذوق الكثير الماء، يُريد ويقصد: الصيف أفسدت اللبن وحرمته نفسك. [32] [33] [34]
ثم أرسل إليها بلقوحين ورواية من لبن، فقالت الخادمة:
« أرسل إليكِ أبو شريح بِهذا »
وهو يقول لكِ:
« في الصّيف ضيّعْتِ اللّبن يا دخنتوس ». فقالت دختنوس حين سمعت ذلك وضربت بيدها بخفة على منكب زوجها خالد الزُراري: [35]
« هذا ومِذقَةُ خيرٌ [36] ».
محمد كمال
للاستزادة
الأصفهاني، الأغاني (طبعة دار الثقافة. بيروت 1964م). محمود شكري الألوسي ، بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب (مصر 1924م). محمد أحمد جاد المولى وعلي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، أيام العرب في الجاهلية (مصر 1942م). ابن قتيبة ، الشعر والشعراء، تحقيق أحمد محمد شاكر (مصر 1967م). النويري ، نهاية الأرب في فنون الأدب (مصر 1955م).