يقول نزار قباني في اليوميات التي تمتد على مدار نحو 36 صفحة: "أنا أنثى، أنا أنثى، نهار أتيت للدنيا وجدت قرار إعدامي، ولم أرَ باب محكمتي، ولم أرَ وجه حكامي". يصوّر الديوان رغبات المرأة، وبمعنى أدق رغبات الجسد والعاطفة، وينتقد السلطة الأبوية المتسلطة، ويهاجم ازدواجية التعامل والتفريق بين الذكر والأنثى. "يعود أخي من الماخور سكرانا، يعود كأنه السلطان، من سماه سلطانا، ويبقى في عيون الأهل أجملنا وأغلانا". ماذا يقول نزار قباني عن المرأة. الديوان المصبوغ بلغة الثورة والتمرد خلا من أي قصيدة مغناة، فطبيعة القصائد لم تُكتب للغناء، ربما للحفاظ على جديتها، حتى لا تفقد الكلمة أثرها بالتكرار، وكي لا تميع العاطفة في الموسيقا. صدر الديوان عام 1968، بعد عامين من "الرسم بالكلمات"، وهو ثامن دواوين نزار قباني، شاعر المرأة وعدو السلطة، والدبلوماسي المولود في حي مئذنة الشحم العريق بالعاصمة السورية دمشق، وحفيد "أبو خليل القباني"، أحد رواد المسرح السوري. 36 ديوانًا من الشعر، و12 كتابًا في النثر، بما فيها كتاب يروي السيرة الذاتية لقباني حمل اسم "من أوراقي المجهولة"، إلى جانب مسرحية بعنوان "جمهورية جنونستان"، ومئات الأغنيات المطبوعة على شفاه كبار مطربي الأغنية العربية، مثل عبد الحليم حافظ وفيروز وكاظم الساهر وماجدة الرومي وأم كلثوم، كل ذلك كان إنتاج نزار قباني الذي تنوعت مواضيعه بين السياسة والحب والغضب والثورة والمرأة في البدء والخاتمة.
يقول نزار قباني بلقيس
بهذه القسوة وعدم الرضا …؟
متى يصحو صاحب السيادة من غفوته وينظر يمينا وشمالا ماذا حل بالرعية والوالدان ويقول الشاعر عصمت الدوسكي بلسان صدق "ربي جئتك بلهفة مع الأحزان.. ربى أشكو لك ضعفي مع الأشجان.. ربى جئتك باكيا على دم الأوطان …. ربى …أستغفرك في كل مكان وان " لو كان لحجر قلب ونبض لأجاب واستجاب لطلب المواطن الجوعان …. كلاب القصور ترمى إليهم ما طاب ولذ من الزاد والمواطن الجوعان في بلد الأغراب ،ووطن السراق والفاسدين الذين جاءوا وحكموا وداسوا المواطن والأوطان لأنهم أكثر شراسة من الحيوان لأنهم يأكلون حصة المواطن لأنه ليس له لسان …. وداسوا حرمة المقدس وبلا استغفار ولا رحمة لأنهم من جنس الوحوش والغاب وغرباء عن الأوطان …. ومن هنا القول الغنى في الغربة وطن.. والفقر في الوطن غربة ….. متى نصحو ومتى نفيق وبلسان فصيح …. ؟ الأمر عندي لا العروش باقية ولا دولة الرئيس سائد بل القبور كتب على لحده هنا مكان الفراعنة وهنا مقبرة الملاعنة ….. عصمت شاهين الدوسكى أيها المجروح عش كما أنت فالنصر قريب بين رمشة عين وتنهيدة طفل بائس …. يقول نزار قباني شعر. والله يقول " أليس الصبح بقريب " …. تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
أحمد لفتة علي
يقول نزار قباني دمشق
↑ نزار قباني، "حب بلا حدود" ،. ↑ نزار قباني، روائع نزار قباني ، صفحة 6-7-8-9. ↑ نزار قباني، "قصيدة الحزن" ،. ↑ نزار قباني، "القصيدة الدمشقية" ،.
وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج. والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية.. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها..
ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب. وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج. وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً. قصته مع الشعر:
بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة. له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي ". لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها: " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب ". أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني ". يقول نزار قباني دمشق. يقول عن نفسه: "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها.
كجزء من مبادرة متحف جدة للمجسمات على كورنيش جدة، قامت مبادرة الفن جميل بالاشتراك مع أمانة محافظة جدة بعرض مجسم الفنانة مها ملوح الذي يحمل اسم غذاء للفكر "أبراج". مبادرة متحف جدة للمجسمات برنامج متواصل يعنى بترميم عديد من المجسمات الموضوعة بطول كورنيش جدة الرئيسي، وقد تم وضع 20 مجسما في متحف جدة للمجسمات الذي يقع شمال مسجد العناني وقام بافتتاحه الأمير مشعل بن عبد الله، أمير منطقة مكة المكرمة السابق في مارس 2014. وقد تم إهداء مدينة جدة مجسم مها ملوح "غذاء الفكر" في منتصف الكورنيش بجوار مسجد العناني. ويعكس عمل مها ملوح اهتمامها بتأثير العولمة في المنطقة العربية والتحول من الثقافة العربية النقلية التقليدية العريقة إلى ثقافة بصرية متزايدة. «الفن جميل» وأمانة محافظة جدة تقدمان لكورنيش جدة غذاء للفكر «أبراج» | صحيفة الاقتصادية. يهدف عمل "غذاء الروح" إلى خلق منصة يتم الجمع فيها بين الثقافتين المرئية والشفهية والاحتفاء بهما. وقالت مها ملوح: "في أعمالي أستكشف ثقافتنا المادية وعلاقتها بالهوية الوطنية والشخصية وكلي فخر بأن يكون عملي هذا غذاء للفكر "أبراج" مدينتي ومسقط رأسي جدة ضمن مبادرة متحف جدة للمجسمات الذي يقدم لمدينة جدة مثالا رائعا للحداثة في الفن". وقد تم بناء أعمدة من الألومنيوم كجزء من هذا المجسم، استخدمت فيها قطع من أواني الطهي التي كانت تستخدم قديما في الخيام البدوية والبيوت والمطاعم العربية التي تم جمعها من أسواق المستعمل من أرجاء المملكة العربية السعودية.
«الفن جميل» وأمانة محافظة جدة تقدمان لكورنيش جدة غذاء للفكر «أبراج» | صحيفة الاقتصادية
يستضيف المعرض عدداً مختلفاً من المعارض والنقاشات الفنّيّة، والنّدوات وورش العمل، والفعاليات، ممّا يجعله نابضاً بكلّ جديدٍ، محفّزًا لزواره ولفنّاني جدّة المغمورين على وجه الخصوص. يعدّ "معرض نسما" الوافد الجديد على المشهد الفنّيّ في جدّة وحاضناً جديداً لفنّاني جدّة. إذ أُطلق المعرض في عام 2014 في حيّ الرّوضة من قِبل الفنّان السّعوديّ محمّد العبلان، ويتميّز بأرضيّاته المكسوّة باللون الرماديّ، وجدرانه المنيرة التي تضفي على المعرض رحابةً وحيويّةً نابضةً بالألوان، تتّسع ساحته لعدد من المعارض والأعمال الفنيّة في ذات الوقت. تضمّ المجموعة الأولى - وربما الأكثر شهرة - أعمالاً لعبد الله حماس، الفنّان السّعوديّ المعروف بدمجه بين الأساليب المعاصرة وما بعد الحداثيّة، ويعد المعرض أيضاً من أبرز الدّاعمين للفنّانات والفنّانين الجدد على السّاحة الفنّية من خلال توفير منصّةٍ لعرض أعمالهم وإبداعاتهم. نصيحةً نقدّمها لك: لا تفوّت الاسترخاء في مقهى نسما، أو زيارة مكتبتها قبل مغادرتك. يركّز "معرض حافظ" في المقام الأوّل على عرض المواهب في المملكة والشّرق الأوسط، ورفع مستوى الفنّ والثّقافة العربيّة على السّاحة الفنّيّة العالميّة، وسمّي المعرض باسم المالك السّعوديّ قسورة حافظ، وهو داعمٌ متحمّس للمحفّزات التي تدفع بالفنّ المحلّي للتطوّر، وتبرهن على الدور المحوريّ للمعارض الصغيرة المستقلة في تطوير قطاع الفنّ في المملكة.
ويمتاز معرض حافظ باستضافته لعددٍ من العروض والأعمال الفنيّة معاً، من الزّخارف والخطوط، والتّصوير الفوتوغرافي، إلى التّماثيل والمنحوتات والمجسّمات وغيرها، لتبرز فيه منصّةً من العمل الفنّيّ الديناميكي الذي يعكس المشهد الفنّيّ السّعوديّ ككلّ. متحف جدّة للمجسّمات
تزخر جدّة بعددٍ كبيرٍ من المجسّمات المنتشرة في ضواحيها وحدائقها، لترسم معرضاً فنيّاً أخّاذاً في الهواء الطلق، وعلى عتبات كورنيش جدّة، وتستوحي عدداً من أعمال أساتذة الفنّ الأوروبي الحديث، مثل هنري مور، وألكسندر كالدر، وجوان ميرو، وبسبب تعرّض هذه المجسّمات للرّطوبة والتقلّبات المناخيّة، استلزمت إعادة التّرميم والتّطوير في عام ٢٠١١ عن طريق منظّمة "Art Jameel" في المملكة العربيّة السّعوديّة. أسهمت جميع هذه الإجراءات التّطويريّة في إنشاء متحف جدّة للمجسمات، ليضم أكثر من ٢٠ عملٍ فنّيٍّ مرمّمٍ تتوزّع على حديقة مساحتها سبعة كيلومترات مربّعة إلى جانب كورنيش المدينة، وتستطيع التّجوّل فيه لمشاهدة بعضاً من أجمل المنحوتات والمجسّمات في "Victor Vasarely" أو المنحوتات المعماريّة لـArnaldo Pomodoro، إلى جانب مجموعةٍ من الأعمال الفنّيّة العربيّة الأخرى، والسّعوديّة على وجه الخصوص، مثل أعمال مها الملّا، وصلاح عبد الكريم.