في البداية، كان منغستو أحد صغار الأعضاء، وقد أرسـِل ليمثل الفرقة الثالثة لأن قائده، الجنرال نيكا تـيكـنـكـن اعتبره صانع مشاكل وأراد التخلص منه. [8] وبين يوليو وسبتمبر 1974، أصبح منغستو أكثر الأعضاء نفوذاً في ديرغ المتحاشية للأضواء، إلا أنه فضل العمل عبر أعضاء أكثر ظهوراً مثل قدوته السابقة، الجنرال أمان عندوم، ولاحقاً تفاري بنتي. [6]
الزعامة في إثيوبيا [ عدل]
لم يظهر منغستو كزعيم لـ" ديرغ " حتى بعد تبادل إطلاق النار في 3 فبراير 1977، الذي قـُتـِل فيه تفاري بنتي. نائب رئيس ديرغ، أتنافو أباته ، بالرغم من تمتعه ببعض الدعم آنئذ، فقد اصطدم مع منغستو على قضية كيفية التعامل مع الحرب في إرتريا وخسر الصراع مما أدى إلى إعدامه مع 40 ضابطاً آخراً مفسحين الطريق لمنغستو ليصبح السيد الأوحد للموقف. كتب منغستو هيلا مريام - مكتبة نور. [9] وقد تسلم السلطة رسمياً كرأس الدولة، ودعـَّم موقفه بإعدام رفيقه المقرب وغريمه المحتمل، أتنافو أباته، في 13 نوفمبر من ذلك العام بتهمة "وضع مصلحة إثيوبيا فوق مصلحة الاشتراكية" وأنشطة "رجعية" أخرى. [10] وفي عهد منغستو، تلقت إثيوبيا العون من الاتحاد السوفيتي ، والأعضاء الآخرين في حلف وارسو وكوبا. العلاقة مع مصر والعالم العربي [ عدل]
تحالف سفاري المضاد للمد الشيوعي (عام 1975) (والمكون من الولايات المتحدة ومصر السادات والمغرب والسعودية وكينيا وإيران الشاه) اعتبره منغستو هيلا مريام مؤامرة مصرية موجهة ضد إثيوبيا.
منغستو هيلا مريام | Sita Institute
منغستو هيلا مريام (መንግስቱ ኃይለ ማርያም, تلفظ [mənɡɨstu haylə maryam] ؛ (بالإنجليزية: Mengistu Haile Mariam)) (وُلِد 1937) كان أبرز ضابط في ديرغ، الطغمة العسكرية الشيوعية التي حكمت إثيوبيا من 1974 إلى 1987، ورئيس جمهورية إثيوبيا الشعبية الديمقراطية من 1987 حتى 1991. وقد أشرف على الإرهاب الأحمر الإثيوبي الذي امتد في الفترة 1977–1978، وكان حملة ضد الحزب الثوري الشعبي الإثيوبي والفصائل الأخرى المناوئة لـ( ديرغ). فر منغستو إلى زمبابوي في عام 1991 في نهاية تمرد طويل ضد حكومته، بقي هناك بالرغم من حكم قضائي إثيوبي غيابي وجده مذنباً بتهمة القتل الجماعي. تبع منجستو خطى أبيه والتحق بالجيش، حيث جذب انتباه الجنرال الإرتري المولد، أمان عندوم، الذي رقاه إلى رتبة عريف وأناط به المهام كمراسل في مكتبه. تخرج منغستو من أكاديمية هولتـا العسكرية، إحدى أكاديميتين عسكريتين هامتين في إثيوبيا. منغستو هيلا مريام | sita institute. ثم أصبح الجنرال أمان قدوته، وعندما عـُيـِّن الجنرال لقيادة الفرقة الثالثة فقد اصطحب منغستو معه إلى هرر، ولاحقاً أرسله إلى الولايات المتحدة لدراسة تكنولوجيا الأسلحة لمدة ستة أشهر. وبمجرد عودته، عـُين في وظيفة في مستودع أسلحة في الفرقة الثالثة.
كتب منغستو هيلا مريام - مكتبة نور
في دراسة ضخمة، انتقد دي فال الأمم المتحدة بخصوص أرقام ضحايا المجاعة، متهمًا المنظمة بـ«التعجرف الواضح»، وادعى أن الرقم الذي قدمته الأمم المتحدة «لا يرتكز على أي أسس علمية»، وأن تلك الحقيقة تمثل «تسخيفًا للمعاناة البشرية وانتزاعًا للصفات الإنسانية منها». يقدر دي فال عدد ضحايا المجاعة بين 400 ألف إلى 500 ألف وفاة. [15]
المراجع [ عدل]
الإرتقاء في ديرغ
في 1974، فقد نظام الإمبراطور هيلا سيلاسي الأول ثقة الشعب الإثيوبي بعد المجاعة في محافظة ولو، مما أدى إلى الثورة الإثيوبية. ونتيجة لذلك، جاءت السلطة ليد لجنة من صغار الضباط والمجندين بقيادة أتنافو أباته، والتي أصبحت تـُعرف باسم "ديرغ". في البداية، كان منغستو أحد صغار الأعضاء، وقد أرسـِل ليمثل الفرقة الثالثة لأن قائده، الجنرال نيكا تـيكـنـكـن اعتبره صانع مشاكل وأراد التخلص منه. وبين يوليو وسبتمبر 1974، أصبح منغستو أكثر الأعضاء نفوذاً في ديرغ المتحاشية للأضواء، إلا أنه فضل العمل عبر أعضاء أكثر ظهوراً مثل قدوته السابقة، الجنرال أمان عندوم، ولاحقاً تفاري بنتي. الزعامة في إثيوبيا
لم يظهر منغستو كزعيم لـ"ديرغ" حتى بعد تبادل إطلاق النار في 3 فبراير 1977، الذي قـُتـِل فيه تفاري بنتي. نائب رئيس ديرغ، أتنافو أباته، بالرغم من تمتعه ببعض الدعم آنئذ، فقد اصطدم مع منغستو على قضية كيفية التعامل مع الحرب في إرتريا وخسر الصراع مما أدى إلى إعدامه مع 40 ضابطاً آخراً مفسحين الطريق لمنغستو ليصبح السيد الأوحد للموقف. وقد تسلم السلطة رسمياً كرأس الدولة، ودعـَّم موقفه بإعدام رفيقه المقرب وغريمه المحتمل، أتنافو أباته، في 13 نوفمبر من ذلك العام بتهمة "وضع مصلحة إثيوبيا فوق مصلحة الاشتراكية" وأنشطة "رجعية" أخرى.
3- إذا كانت الأراضي الزراعية واقعة في منطقة الرف الرسوبي "مياه غير متجددة" وذلك على امتداد تكاوين "العرب، الجبيلة، وادي حنيفة، طويق"، التي لا يُعوّل عليها كمصادر لمياه الشرب، والأراضي الواقعة في منطقة الدرع العربي "منطقة المياه المتجددة"، خارج مراحل التنمية بالنطاق العمراني المعتمد أو الحيز العمراني أو ضمن حد حماية التنمية فيتم تجزئتها إلى مساحات لا تقل عن 10 آلاف متر مربع لكل جزء وفقا للضوابط والاشتراطات لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة البيئة والمياه والزراعة. 4- إذا كانت الأراضي الزراعية واقعة في المناطق ذات المياه غير المتجددة خارج مراحل التنمية بالنطاق العمراني المعتمد أو الحيز العمراني أو ضمن حد حماية التنمية فيعتذر عن تجزئتها، ويمكن تعديل استعمالها إلى الأغراض التنموية غير السكنية وتطبق في شأنها ضوابط واشتراطات النطاق العمراني المعتمد ولائحته التنفيذية لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة البيئة والمياه والزراعة ويشترط ردم الآبار الموجودة في الأرض.
كيفية تقسيم الأرض بين الورثة مدبلج
5- محكمة النقض: نص الفقرتين الأولى والثانية للمادة 13 من قانون تنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946 المشرع لم يجعل شهر حق الإرث شرطًا لانتقال الحقوق العينية العقارية إلى الورثة حتى لا تبقى هذه الحقوق بغير مالك لحين شهر حق الإرث، وإنما تؤول هذه الحقوق للورثة من وقت وفاة المورث باعتبار أن انتقال ملكية أعيان التركة بما فيها الحقوق العينية العقارية من المورث إلى الوارث أثر يترتب على واقعة الوفاة. 6- الميراث الشرعي هو أحد المصادر السبعة لكسب الملكية وهى الاستيلاء والوصية والالتصاق والعقد والشفعة والحيازة المواد 915 و922 و935 و968 من القانون المدنى. طريقة تقسيم الورث بالتفصيل وفقا للضوابط الاسلامية. 7-ورثة المالك الأصلي يخلفون مورثهم كل بنسبة نصيبه الشرعى فى الميراث أي للذكر مثل حظ الأنثيين، إلا في حالة وجود وصية أو عقد مكتوب مسبقا - على ملكية ما ترك من أعيان. 8-أهم المستندات الدالة على ملكية المال الشائع في دعوى القسمة هو إعلام الوراثة – ذلك أن الملكية تثبت بمجرد الوفاة طبقا لنص المادة الأولى من القانون رقم 77 لسنة 1943. 9- شرط تسجيل ملكية المال الشائع لا يكون إلا فى حـالة التصرفات القانونية - الملكية عن طريق العقد - أما فى حالة الميراث، فيكفى إعلام الورثة فقط – فى دعوى القسمة ولا يشترط التسجيل.
كيفية تقسيم الأرض بين الورثة والقصر
ولعقد المزارعة أحكام مبسوطة في كتب الفقه، ولكن نذكّر صاحب السؤال بالأجر الأخروي الذي يكسبه بالإضافة إلى أجره الدنيوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً، فيأكل منه طير أو إنسان إلا كان له به صدقة). ( صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب فضل الغرس والزرع)، وقال صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان ما أكل منه له صدقة، وما سرق منه له صدقة، ولا يرزؤه أحد إلا كان له به صدقة) ( صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب فضل الغرس والزرع). كيفية تقسيم الأرض بين الورثة مدبلج. ومقتضى الحديث أن الثواب مستمر ما دام الغرس أو الزرع مأكولاً منه، أو منتفعاً به، ولو مات غارسه أو زارعه، ولو انتقل إلى ملك غيره. ( الحلال والحرام، ص 122)
ومهما يكن من أمر فإن مجلس الإفتاء الأعلى يرى أن صاحب السؤال قام بالمزارعة، فلا يجوز له أن يطالب بتعويض مالي، أو بقسم من الأرض بدل أتعاب أو تقاعد؛ لأن عقد المزارعة لا يوجد له تبعات أخرى غير الحصة المتفق عليها من الناتج. ولكن للعامل أن يأخذ مهلة سنة مثلاً حتى يتدبر أمره، أو حتى يحصد الزرع. )) و عليه فإن قسمة الأرض حسب الميراث الانتقالي أمر موافق للشريعة، والمزارعة لا بد فيها من عقد، ومن اعتنى بالأرض من نفسه من غير اتفاق مع أهلها فلا شيء له منها عند القسمة إلا أن يهبوه شبئا منها تطوعا أو مصالحة.
الزوجة: نصيب الزوجة يكون دائماً الثمن وذلك سواء كانت الزوجة منفردة أو تعددت الزوجات وهذا في حالة وجود الأبناء أو أبناء الأبناء أما في حالة عدم وجودهم فنصيبها الربع. الأب: وهو له ثلاثة أحوال، الحالة الأولى هي السدس فقط بوجود الابن أو ابن الابن للمتوفي مع ضرورة توافر شرط أن يكون الابن ذكراً، والحالة الثانية تتحقق إن لم يكن له فرع وارث مذكر وكانت له بنات فيكون نصيب الأب هو السدس مع باقي التركة ويسمى الباقي تعصيباً، أما حالة الثالثة والأخيرة فهي العصبة فقط وتتحقق إن لم يكن هناك فرع وارث مذكر أو مؤنث فتأخذ الأم ثلث التركة ويأخذ الأب الباقي تعصيباً. كيفية تقسيم الأرض بين الورثة فريق التمثيل. الأم: ولها ثلاثة أحوال، في الحالة الأولى تأخذ الثلث وذلك في حالة عدم وجود وارث ولد أو ابن ابن أو في حالة اشتراكها مع اثنان من أخوة الميت أو أخواته، والحالة الثانية هي ان تأخذ السدس إن كان إخوة الميت أكثر من اثنين أو كان للميت ولد، والحالة الأخيرة هي أن تأخذ ثلث الباقي بعد إخراج فرض أحد الزوجين ويسمى هذا بالمسألة العمرية. الجد: يأخذ الجد مثل ما يأخذه الأب في الأحوال الثلاثة السابق ذكرها، إلا أنه يتم حجبه من قبل الأب إن كان ذلك الجد هو أبوه، والحالة الرابعة التي يختص بها الجد هو أن يشترك فيها مع الإخوة من الأب أو الأبوين حيث أن الأب يحجب أبنائه من الميراث، أمّا جدّهم فلا يقوم بحجبهم وذلك لدرجة القرابة الشديدة للميت، فإن قلّ نصيبه عن ذلك أخذ الثلث والباقي يتم إعطائه للإخوة.