السبت 26/فبراير/2022 - 01:55 م
احمد بلال
تمنى أحمد بلال مهاجم النادي الأهلي والمنتخب الوطني السابق مشاركة بيرسي تاو مهاجم المارد الأحمر في مباراة صن داونز الجنوب أفريقي، المقرر إقامتها مساء اليوم السبت على ملعب القاهرة الدولي بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي 2021-2022. بيرسي تاو وقال بلال في تصريحات لـ"فيتو"، مشاركة بيرسي تاو في مباراة اليوم أمام صن داونز سوف تعطي الأهلي قوة كبيرة في خط الهجوم أمام بطل جنوب أفريقيا. الفريق احمد بلال يدعم سلة الأحلام. محمد شريف وطلب أحمد بلال من محمد شريف مهاجم الأهلي بضرورة التركيز الشديد خلال الفترة المقبلة حتى يستطيع العودة إلى التهديف مرة أخرى بعدما غاب عن التسجيل مع الأهلي في المباريات الأخيرة الماضية. قوة الأهلي الهجومية واختتم بلال تصريحاته مؤكدًا أن الأهلي لا يعاني من أي أزمات في خط الهجوم وذلك رغم ابتعاد محمد شريف عن التسجيل في الفترة الأخيرة وغياب الثنائي الهجومي بيرسي تاو وصلاح محسن عن الفريق بسبب الإصابة الآن الأهلي نجح في الفوز بأكثر من مباراة بعدد كبير من الأهداف كان آخرها أمام مصر المقاصة ببطولة الدوري الممتاز التي فاز بها الفريق الأحمر برباعية نظيفة.
- الفريق احمد بلال في ظمة الله
- الفريق احمد بلال عثمان المهدي
- الفريق احمد بلال يدعم سلة الأحلام
- القول على الله بغير علمی
- القول علي الله بغير علم ولا هدي
- القول على الله بغير علم
الفريق احمد بلال في ظمة الله
النادى الأهلى - حسن المستكاوى, دار الشروق - كتب Google
وأختتم نجم النادي الأهلي السابق:« الآن على لاعبو النادي الأهلي أن يكونوا مقاتلين لأن الجانب الفني أنتهي في القاهرة، وسيبدأ الضغط الجماهيري هناك، فعلي الفريق التركيز داخل أرضية الميدان والتسلح بعامل القوة واللياقة البدنية». وحقق النادي الأهلي الفوز على الرجاء، بهدفين لهدف، بالمباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "الأهلي وي السلام"، وكان افتتح عمرو السولية الهدف الأول من ركلة جزاء، وأضاف حسين الشحات الهدف الثاني، قبل أن ينجح محمد زريدة في تسجيل هدف الرجاء الوحيد قبل نهاية الشوط الأول.
الفريق احمد بلال عثمان المهدي
7 أهداف في ثلاث مباريات للأهلي وقبل مواجهة اليوم أمام صن داونز خاض الأهلي ثلاث مباريات حيث تعادل في مباراتين وفاز في مباراة واحدة وأحرز 7 أهداف واستقبلت شباكه هدفين. الفريق احمد بلال عثمان المهدي. 5 أهداف في أربع مباريات لصن داونز وقبل مواجهة الليلة أمام الأهلي خاض فريق صن داونز أربع مباريات ببطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي حيث فاز في مباراتين وتعادل في مباراتين وأحرز 5 أهداف وتلقت شباكه هدفين. 10 مباريات جمعت الأهلي وصن داونز والتقى الأهلي مع فريق صن داونز في 10 مباريات قبل مواجهة اليوم السبت حيث نجح في تحقيق الفوز في 5 مباريات وتعادل في أربع مباريات وخسر مباراة واحدة فقط. وكانت أولى مباراة جمعت بين الأهلي وصن داونز في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2001 وتعادل الفريقين في لقاء الذهاب بجنوب أفريقيا بهدف لكل فريق قبل أن يفوز الأهلى فى لقاء الإياب بالقاهرة بثلاثة أهداف دون رد ليتوج باللقب الأفريقي للمرة الثالثة في تاريخه. والتقى الأهلي مرة أخرى مع صن داونز في دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2007 وحسم التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 لقاء الذهاب بجنوب أفريقيا قبل أن يفوز الأهلى فى لقاء الإياب بالقاهرة بهدفين دون رد.
مشيرا الي أن تشكيل المنتخب فى المباراة المقبلة سيشهد بعض التغييرات لمنح الفرصة للاعبين جدد لاكتساب الخبرات اللازمة مع المنتخب. وبسؤاله عن عدم مشاركة النني قال آن هذا أشياء خاصة بالفريق ومن الوارد مشاركته في المباراة المقبلة
وأضاف ان المنتخب في احتياج الي دمج عناصر جديدة وسيعمل علي تحقيق هذا الامر في الوقت المناسب مشيرا الي ان هناك اشياء تحتاج الي تطوير وهو ما سيحرص عليه بمعاونه جهازه الفني
أحمد بلال: موسيماني سيدمر محمد شريف نفسيًا ووضع بواليا تحت ضغط
الفريق احمد بلال يدعم سلة الأحلام
الرئيسية أهم الأخبار الإثنين, 18 أبريل, 2022 - 5:14 م إسلام البشبيشي علق أحمد بلال، لاعب النادي الأهلي السابق، على مباراة الأهلي والرجاء المغربي، بالدور ربع النهائي، لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وتوقعه لمباراة العودة بالمغرب. الفريق احمد بلال في ظمة الله. وقال أحمد بلال في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»: «الأهلي أضاع العديد من الفرص المحققة في مباراة الذهاب أمام الرجاء، واللاعبين واجههم سوء توفيق كبير، وموسميماني أخطأ في بعض الأمور الفنية داخل المباراة وخاصة بعد حالة الطرد التي تعرض لها الفريق المغربي». وكان بدر بولهرود لاعب الرجاء المغربي قد تعرض للطرد بعد تصديه للكرة بيدة داخل منطقة الجزاء، بالمباراة التي جمعتهما على ستاد "الأهلي وي السلام" في ذهاب الدور ربع النهائي، ببطولة دوري أبطال إفريقيا. وأضاف لاعب الأهلي السابق:« الخط الأمامي كله أهدر أكثر من 6 فرص محققة أمام المرمي، بيرسي تاو بمفردة أضاع هدفين، ومحمد شريف كذلك، وهذا الشىء يؤكد أن موسيماني مدرب كبير». وتابع:« لكن يجب علينا أن نوجه اللوم لـ موسيماني وده أمر طبيعي لأنه بشر يخطىء ويصيب، فهو أخطا في التغيرات التي أجراها بعد حالة الطرد وخاصة بخروج محمد شريف رأس الحربة الوحيد، كان عليه اشراك حسام حسن بجانب شريف ليزيد من الكثافة الهجومية داخل منطقة الجزاء».
أوطاننا لا تغادرنا و إن غادرناها و لن تعدم طريقة لوصل بها لن ينقطع.. هكذا تفعل الطيور المهاجرة.. فأهلا بك أيها الطائر العظيم في سربك الوطني ذي المواويل الطوال في رحلات الغدو و الآصال بين هناك و هناك. فوزي بشرى
[4]
بهذه المعلومات وهذه التفاصيل نكون قد بيَّنا معنى القول على الله بغير علم وتحدَّثنا عن الآثار المترتبة على القول على الله بغير علم وسلَّطنا الأضواء أيضًا على إجابة السؤال: هل القول على الله بغير علم شرك. المراجع
^
سورة الأعراف, الآية 33. ^, القول على الله بغير علم هو أعظم المحرمات, 28-09-2020
سورة العنكبوت, الآية 12، 13. ^, هل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك؟, 28-09-2020
القول على الله بغير علمی
مِنْ صُوَرِ القولِ عَلى اللهِ تَعالى بِغَيرِ عِلم
الفَتْوَى بِغَيرِ عِلْم
مِنْ صُوَرُ القولِ عَلى اللهِ تَعالى بِغَيرِ عِلمٍ، الإفتاء بغير علم ، وهو أن يسأل إنسان عن أمر من أمور الدين فيجيب بالتحليل أو التحريم بلا مستند له ولا بينة ولا دليل من كتاب أو سنة. ومن العجيب أن كثيراً من الناس إذا سئل عن أمر من أمور الدنيا رده إلى أهل الاختصاص ولا يجد غضاضة في أن يقول لا أعلم وإذا سئل عن أمر من أمور الدين كادت إجابته أن تسبق سؤال السائل وليس هو من أهل الاختصاص، ولا من ينتمى لأهل العلم بصلة، وإذا عوتب على ذلك غضب أشد الغضب، وكأن الكلام في الدين كلأٌ مباح، وقد حذر الله تعالى من ذلك أشد التحذير فقال سبحانه: ﴿ وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ ﴾. القول على الله بغير علم. [1]
وقال تعالى: ﴿ وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ﴾. [2]
قال الله تعالى: ﴿ كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنزلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَمَنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾.
القول علي الله بغير علم ولا هدي
------------------- الهوامش: (41) (( استسب له)) ، عرضه للسب وجره إليه. وفي حديث أبي هريرة: ( لا تمشِيَنَّ أَمَامَ أَبِيكَ ، ولا تجلِسْ قَبْلَهُ ، ولا تَدْعُه باسْمه ، ولا تَسْتَسِبَّ لهُ) ، أي: لا تعرضه للسب وتجره إليه ، بأن تسب أبا غيرك ، فيسب أباك مجازاة لك = وهذا أدب يفتقده الناس يومًا بعد يوم. (42) في المطبوعة: (( ودانت لكم بها العجم بالخراج)) ، وفي المطبوعة: (( ودانت لكم بها العجم الحراح)) غير منقوطة ، وفي تفسير ابن كثير 3: 374 ، ما أثبته ، وهو الصواب إن شاء الله. (43) في المطبوعة: (( حتى يأتوا بالشمس)) ، وأثبت ما في المخطوطة. (44) في المطبوعة: (( وأجمعت الأمة من قراء الأمصار)) ، لم يحسن قراءة ما في المخطوطة. (45) انظر تفسير (( عدا)) فيما سلف 10: 522 ، تعليق: 1 ، والمراجع هناك. (46) الأثر: 13743 - (( عثمان بن سعد التميمي)) ، أبو بكر الكاتب المعلم. روى عن أنس ، والحسن والبصري ، وابن سيرين ، وعكرمة ، والمجاهد. القول على الله بغير علم. تكلموا فيه. مترجم في التهذيب. (47) نسبها ابن خالويه في شواذ القراءات: 40 ، إلى بعض المكيين ، ولم يبينه. وقال أبو حيان في تفسيره 4: 200 (( وقال ابن عطية: وقرأ بعض المكيين ، وعينه الزمخشري فقال: عن ابن كثير)).
القول على الله بغير علم
يعني في زمن الإمام أحمد هناك أناس أكثر علماً لكن أقل خشية، أقل تقوى، أكثر حفظاً للنصوص، فغضب الإمام أحمد، قال اذهبوا إلى معروف، ما قال لهم إن معروف أكثر علم، قال: وهل يراد من العلم إلا ما وصل إليه معروف؟ ما هو الذي وصل إليه معروف رحمه الله؟ وصل إلى الخشية، { وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة من الآية:282]؛ الخوف من الله ، عِلمٌ قليل مع وتقوى وورع، أفضل من علم كثير وتساهل وتنازل أو تشدد. القول على الله بغير علم – موقع فضيلة الشيخ الدكتور أيمن خميس حماد. فيا أحبتي الكرام هذه الآية العظيمة { كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا} هؤلاء كثير اليوم، وفي قصة أصحاب الكهف كما سيأتي { وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} [الكهف من الآية:22]؛ أي التخصص، ما قال لا تستفتهم بإطلاق. ابحثوا عمن يملك العلم ويملك الخشية ويملك التقوى ، وتعرفونه عدم اضطرابه في فتواه، وأن يكون معه دليل قال الله، وقال رسوله، هذا الذي يؤخذ بعلمه، أما من عداهم فلا، إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم. هذه نجاة تبينها لنا هذه السورة، { كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا}، { وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا} نفعنا الله وإياكم فما نسمع.
قال الحافظ ابن الجوزي رحمه الله: وهذه الآية في تحريم القول في الدين إلا عن بينة ويقين. والله جلَّ وعلا قد سمَّى من أطلق حكماً على شيء بتحليل أو تحريم بلا بينة بأنه مُفءتر فقال سبحانه: {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون} (النحل: 116). قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: ويدخل في هذا كل من ابتدع بدعة ليس له فيها مستند شرعي، أو حلل شيئاً مما حرَّم الله، أو حرَّم شيئاً مما أباح الله بمجرد رأيه وتشهيه. التحذير من القول على الله بغير علم. ومن العجيب حقاً أن العلماء بشرع حين يمسكون ويحذرون من الانزلاق في هذا الباب بلا احتياط ولا علم، فهناك من يخوض في مسائل الدين متساهلاً ومميعاً لقضايا عظيمة!! قال الإمام الشعبي رحمه الله: إن أحدكم ليُفتي في المسألة، ولو وردت على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لجمع لها أهل بدر. وقال الإمام مالك - رحمه الله -: من أجاب في مسألة فينبغي قبل الجواب أن يعرض نفسه على الجنة والنار، وكيف خلاصُه، ثم يجيب. وقال ابن المنكدر: إنَّ العالم يدخل فيما بين الله وبين عباده، فليطلب لنفسه المخرج. والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.