«أرابيسك» شرقي
وأضافت الفنانة: «كل كتاب تقرأه لجبران وفقاً لمرحلتك العمرية، يضيف إلى مخزونك الثقافي بعداً جديداً، لأستخلص مجمل أفكاري في الأعمال الفنية من النضج الفكري الذي أستلهمه بصورة عامة من كتب جبران التي قرأتها كلها لمرات عدة». وحول أسلوبها الفني، تابعت جين: «أعتمد بشكل رئيس في أعمالي على مفاهيم علوم الهندسة والأسلوب الهندي، إذ أبدأ العمل، ومن دون تخطيط مسبق، بالتركيز على الدوائر والزوايا، قبل الشروع برسم حركة الجسد بالحبر الأسود، بخطوط عفوية، تجسد الإحساس بالحركة داخل الرسم من خلال استخدام زخارف (الأرابيسك) الشرقية والخطوط الكثيفة وسيلةً تعبيرية مفعمة بالطاقة، لتكتمل فكرة العمل أو اللوحة بالارتقاء بالعناصر، الأجساد والجمال، إلى قيم رمزية تعبر عن رقة الروح، عبر شخصيات نسائية تتناقل وجوههن المشاعر». انطباع أول
وعن انطباعها لما رأته في زيارتها الأولى لدبي، أكدت جين جميّل أن «الطاقة الإيجابية رائعة هنا في الإمارات، خصوصاً في عوامل السلامة للجميع ونجاعة الإجراءات الاحترازية المطبقة مقارنة بالأجواء التي تسود أوروبا جراء الجائحة، فمنذ وصولي إلى دبي شعرت براحة وفرح كبيرين في التفاعل الذي رأيته في «إكسبو» بصورة عامة وزوار معرضي الفني على وجه التحديد».
- وصف جسد المرأة وجمالها Archives - شبكة عالمك
- لهذا السبب يبيعون جسد المرأة
- المصحف الإلكتروني وقف هيله عبدالرحمن الحامد
وصف جسد المرأة وجمالها Archives - شبكة عالمك
مجتمع بلا هوية وبلا انتماء
وعمّا إذا كان يرى أنّ الإعلان هو انعكاس لقيَم المجتمع اللبناني وأفكاره أو هو مستورد من مجتمعات أخرى لها أفكارها الخاصة بها؟ يوضح: "نحن نعاني مشكلة خطيرة وهي أننا مجتمع بلا هوية وبلا انتماء، وكما توجد إعلانات تضرب المجتمع ولا تمثّل واقعه فهناك أيضاً مطاعم وأغنيات وأمور عدّة تهدّد كيان المجتمع اللبناني، كظاهرة النرجيلة مثلاً". لهذا السبب يبيعون جسد المرأة. ويختم قائلاً: "تبقى الحرية متاحة أمام كل فرد لاختيار واعتماد الإعلانات التي تتلاءم مع معتقداته وأفكاره وأهوائه... ورفض تلك التي تَخدش حياءه". صورة المرأة الحقيقية
وعن مدى تطابق الصورة التي تُعرض عن المرأة في الإعلانات مع تلك السائدة في مجتمعنا، تؤكد الصحافية والعضو المؤسس في جمعية "في- مايل"، حياة مرشاد، لـ"الجمهورية" أنّ صورة المرأة في الإعلانات لا تشبه سوى جزء صغير من النساء في مجتمعنا (نسبة 5 في المئة). وتلفت إلى أنّ ما تقوم به الجمعية هو إبراز الصورة الحقيقية للمرأة، والعمل على محاربة تسليعها وتنميطها في مجاليّ الإعلام والإعلان، وتغيير صورة المرأة النمطية الأكثر رواجاً كـ"دمية" مُغرية وجميلة من خلال حملات توعية خصوصاً على مواقع التواصل الإجتماعي.
لهذا السبب يبيعون جسد المرأة
- عصفورة:
توصف المرأة النحيلة أو صاحبة الجسد الممشوق بأنها عصفورة، تعبيراً عن مدى خفة حركتها ورقتها، وهو غزل صريح فى جمال صفاتها. - معزة:
هذا الوصف الذى يتحدث عنه قطاع كبير من الناس فى مصر بعد أن قاله والد عبد الرحمن أحد الطلاب الذى قام بتقبيل زميلته فى المدرسة، بعد أن تقدمت والدتها بشكوى من هذا التصرف الذى اعتبرته مشين، ورد عليها أحد الأفراد الذى أُشيع إنه والد الطفل قائلاً "اللى عنده معزة يربطها". اللى عنده معزة يربطها
ويتم استخدام هذا الوصف غالباً للتعبير عن أن المرأة تابع لولى أمرها الذى يجب أن يقودها أو يرعاها مثل "الغنم"، وهو ما يعد إهانة كبيرة للمرأة التى كرمها الله سبحانه وتعالى فى الإسلام.
ت + ت - الحجم الطبيعي
تناولنا في هذا الملف المرأة في وسائل الإعلام، والتي أكدت أغلب الدراسات التي أجريت على صورة المرأة في وسائل الإعلام، على أن المرأة ورغم الدور الإيجابي الذي حققته في المجتمع إلا أنها تعاني من إبرازها بصورة نمطية سلبية تسيء إليها، حيث يعرضها الإعلام كسلعة ورمز وأداة للإثارة، وأن التركيز الأكبر على شكلها وجمالها من خلال الاهتمام بالموضة والتجميل والأزياء وغيرها، وإهمال الموضوعات والبرامج التي تخاطب عقلها وفكرها، باستثناء عدد محدود جدا من البرامج التي تتعرض لقضايا المرأة الاجتماعية والسياسية، كما أن صورة المرأة في الإعلام العربي لا تزال كما هي لم يظهر عليها إلا تغيير طفيف. واستعرضنا بعضا من آراء النساء في هذا الموضوع فأكدن جميعهن أنه مثلما توجد سلبيات توجد أيضا إيجابيات ومن الخطأ أن نعمم أن جميع ما يعرض عن المرأة في وسائل الإعلام سلبي بل هناك اهتمام بقضايا المرأة وتسليط الضوء على الأدوار التي تقوم بها داخل مجتمعها ومساهمتها في عجلة التنمية، ولكن معظمهن هاجمن الفيديو الكليب المصاحب للأغاني الشبابية، والإعلانات التي تظهر فيها المرأة بصورة سلبية. وقمنا باستطلاع رأي أساتذة الإعلام وناقشنا ثورة الاتصالات التي نعيشها وازدياد تأثير الإعلام المرئي بشكل كبير بسبب سهولة التقاط ما يبث عبر العالم بأكمله، وهذا بالطبع أثر على مضمون ومحتوى الفضائيات العربية وأصبح المواطن العربي أسيرا لما يبثه الفضاء المفتوح الذي أثر بدوره أيضاً على الإعلام المقروء، وتطرقنا إلى التداعيات التي تمر بها وسائل الإعلام وما وصلت إليه بشأن صورة المرأة العربية بشكل خاص.
المص (1) قد تقدم الكلام في أول " سورة البقرة " على ما يتعلق بالحروف ، وبسطه ، واختلاف الناس فيه. وقال ابن جرير: حدثنا سفيان بن وكيع ، حدثنا أبي ، عن شريك ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس: ( المص) أنا الله أفصل وكذا قال سعيد بن جبير.
المصحف الإلكتروني وقف هيله عبدالرحمن الحامد
٥- فاستمرت به، وشى قراءة سعيد بن أبى وقاص، والضحاك. ٦- فاستمارت به، وهى قراءة أبى بن كعب، والجرمي. أثقلت: وقرىء: أثقلت، على البناء للمفعول.
الآية
الكلمة
التفسير
1
لم يجعل له عوجا
اختلالا
ولا اختلافا ولا انحرافاعن الحقّ ولا خروجا عن الحكمة
2
قيِّما
مُستقيما
معتدلا أو بمصالح العباد
بأسا
عذابًا
آجلا أو عاجلا
5
كبُرت كلمة
ما
أعْظمَها في القُبح كلمة
6
باخع نفسك
قاتِلها
ومُهلِكها أو مُجهدُها
أسفا
غصبا.