أهمية الحاسوب أيضًا تظهر في ملء أوقات الفراغ بالألعاب ومشاهدة الفيديوهات القيّمة، فيبرز دوره في الترفيه أيضًا. الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها بعيدًا عن عوامل تلف الطرق التقليدية في التخزين. تسهيل إجراء العمليات الحسابية وتخزينها. تصنيفات الحاسوب
بعد الانتهاءِ من الحديثِ عن اهمية الحاسوب لا بد من التطرقِ إلى تصنيفات الحاسوب، وهي:
الحاسوب التماثلي (Analog Computer): وهو ذلك الجهاز المختص بالتعاملِ مع الأرقام ومتغيراتها، حيث يدعم أنظمةً محددةً يتم تصميها لأجله على وجه الخصوص. الحاسوب الشخصي (Personal Computer): جهاز حاسوبٍ ذو حجمٍ صغيرٍ، يمتاز بانخفاض تكلفته المادية، ويُدرج أدناه كافةِ أشكال الأجهزة المكتبية والمحمولة أيضًا. تحدث عن أجيال الحاسب بالتفصيل؟. محطة العمل (WorkStation): هو عبارةٌ عن جهاز حاسوبٍ يؤدي دور العميل أو المحطة الرئيسية في إحدى أنواع شبكات الحاسوب. الحواسيب الصغيرة (MiniComputer): بالرغم من إطلاق وصف الصغيرة عليها، إلا أنها ليست صغيرةً كثيرًا، وإنما أصغر حجمًا من الحاسوب المكتبي، ويمكن إدراج الحواسيب الصغيرة ضمن الحواسيب الشخصية، وتتشابه بشكلٍ عامٍ من حيث أهمية الحاسوب معًا. الحاسوب العملاق (MicroComputer): يصنف هذا النوع بأنه الأفضل والأثمن والأضخم بين الحواسيب حول العالم.
- أجيال المعالجات
- تحدث عن أجيال الحاسب بالتفصيل؟
- تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده في القران الكريم
أجيال المعالجات
يعتمد على نظام العد الثنائي 0/1. الجيل الثاني ويمثل الجيل الأهم في تطور الكمبيوتر حيث ظهر بين عامي 1955 و 1960 م استخدم هذا الجيل الترانزستور كبديل لاستخدام الأنابيب المفرغة في الجيل الأول. تحكم أكبر في كمية وتدفق الكهرباء إلى الجهاز الإلكتروني. ظهرت لغات البرمجة المهمة مثل Votran في هذا الجيل. أصبحت الأجهزة أصغر وأسرع وذات جودة أعلى. سعة تخزين وحفظ كبيرة. الجيل الثالث تطور الحاسب الآلي في الجيل الثالث من عام 1961 إلى 1979 م تم تشغيل هذه الأجهزة بواسطة دوائر متكاملة، وهي شريحة سيليكون لا يزيد حجمها عن سنتيمتر واحد. ظهر نظام المشاركة بالوقت في هذا الجيل. تم استخدام نظام المعالجة المركزية. تميز هذا الجيل بسرعة معالجة المعلومات واسترجاعها. حجم صغير، سهل الحمل والاستخدام. شارك المستخدمين في نفس الوقت. الجيل الرابع تم تطوير أجهزة الجيل الرابع من 1979 إلى 1990 م معالجة البيانات بعناية. ذلك يعتمد على المعالج الدقيق. يستخدم بشكل شائع في الأجهزة الرقمية مثل السيارات والأجهزة المنزلية. أجيال المعالجات. الجيل الخامس بدأ الجيل الخامس في نهاية الجيل الرابع من عام 1990 وما زال يستخدم حتى اليوم: يتميز بصغر حجم الأجهزة.
تحدث عن أجيال الحاسب بالتفصيل؟
ما هي اجيال الحاسب الآلي ، الحاسب الآلي هو جهاز الكتروني يتسم بالدقة و السرعة العالية، و يقوم باستقبال البيانات و تخزينها و معالجتها و اخراجها وفقا لمجموعه من الأوامر و التعليمات، للحاسب خمسة أجيال وهم، الجيل الأول 1951-1958 ، الجيل الثاني 1959-1964 ، الجيل الثالث 1965-1970 ، الجيل الرابع 1971- حتى الآن، الجيل الخامس جيل المستقبل. مميزات الجيل الأول، أولا استخدام الصمامات المفرغة في تصميم دوائرها الالكتروني، ثانيا كبر الحجك و بطء السرعة، مميزات الجيل الثاني: استخدام الترانزستور هو أصغر حجم من الصمامات و تستهلك طاقة كهربائية أفل مع انخفاض الحرارة، مميزات الجيل الثالث: احلال الدوائر المتكاملة محل الترانزستور و قد احدثت تقدما ملموسا في تكنولوجيا الحاسبات واستهلاك الطاقة أقل، مميزات الجيل الرابع: ظهور المعالج الدقيق و ظهور الحاسبات الصغيرة مع بدايات الثمانينات، مميزات الجيل الخامس: جيل عصر الذكاء الاصطناعي حيث يحاول العلماء انتاج آلة ذكية كمحاولة لمحاكاة العقل البشري، وما زالت أبحاث التطوير الحاسب الالكتروني لا تتوقف.
ومن اهم ما يميز اجهزة الجيل الخامس:
ظهور أنظمة جديدة لصناعة المعالجات بشكل مستمر. زيادة هائلة في السرعات و السعات التخزينية
إنتاج أجهزة ذكية تحاكي قدرات الإنسان العقلية ( الذكاء الاصطناعي) و الحركية ( الروبوت).
انتهى. ثم فصلها وعَرّف كل فرقة منها فيه، وقد ذكرنا ذلك جميعه مع كلام الموافق وشرحه في (الملل والنحل) مبسوطا في رحلتنا المسماة بـ: (البسط التام في الرحلة إلى بعض بلاد الشام) فراجعها. انتهى من (كشف الخفاء) للعجلوني (7). تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده كامل. وقد ذكر الحديثَ الإمامُ محمد بن أحمد السفّاريني في (لوامع الأنوار البهية)، فقال: رواه الإمام أحمد من حديث معاوية (8) رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ألا إن مَن قَبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، وهي الجماعة "، ورواه أبو داود(9) وزاد فيه: " وإنه سيخرج في أمتي أقوام، تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلَب بصاحبه، لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله ". قوله: الكَلَب بفتح اللام. قال الخطابي: هو داء يعرض للإنسان من عضة الكلْب، وقال: وعلامة ذلك في الكَلْب: أن تحمرّ عيناه ولا يزال يُدخل ذنبه بين رجليه، فإذا رأى إنسانا ساوره. وفي رواية أنه صلى الله عليه وسلم قال: " ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة، كلهم في النار إلاّ فرقة واحدة "، فقيل له: من هم يا رسول الله؟ -يعني الفرقة الناجية- فقال: " هو من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي "، وفي رواية: " ستفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلهم في النار إلاّ فرقة واحدة، وهي ما كان على ما أنا عليه وأصحابي " (10).
تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده في القران الكريم
ولهذا قال الشاطبي رحمه الله: " هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرقة الناجية في معنًى كليٍّ في الدين ، وقاعدة من قواعد الشريعة ، لا في جزئي من الجزئيات ، إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعاً ، وإنما ينشأ التفرق عند وقوع المخالفة في الأمور الكلية ؛ لأن الكليات تقتضي عدداً من الجزئيات غير قليل ، وشاذها في الغالب لا يختص بمحل دون محل ، ولا بباب دون باب " انتهى من " الاعتصام " (2/200). وبهذا تعلم براءة الأئمة الأربعة من وصمة الافتراق ، وكذلك براءة أتباعهم ممن لزم أصول أهل السنة ، وأما من خالف ذلك ونحا إلى الاعتزال أو التشيع أو الإرجاء أو غيره من النحلل والأهواء ، فهذا هو المفارق لأهل السنة الداخل في عداد الفرق المذمومة. شرح حديث: ستفترق امتى على ثلاث وسبعين فرقه كلها في النار الا واحده؟ صالح الفوزان - YouTube. وينظر للفائدة جواب السؤال رقم ( 90112). والله أعلم.
والآخر: أن الذين صححوها أكثر وأعلم بالحديث من ابن حزم، لاسيما وهو معروف عند أهل
العلم بتشدده في النقد، فلا ينبغي أن يحتج به إذا تفرد عند عدم المخالفة فكيف إذا
خالف؟! وأما ابن الوزير، فكلامه الذي نقله الكوثري يشعر بأنه لم يطعن في الزيادة من جهة
إسنادها، بل من حيث معناها، وما كان كذلك ، فلا ينبغي الجزم بفساد المعنى لإمكان
توجيهه وجهة صالحة ينتفي به الفساد الذي ادعاه. وكيف يستطاع الجزم بفساد معنى حديث
تلقاه كبار الأئمة والعلماء من مختلف الطبقات بالقبول وصرحوا بصحته ؟ هذا يكاد يكون
مستحيلاً... " انتهى. تنقسم امتي الى 73 فرقه كلها في النار الا واحده في القران الكريم. "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (1/ 409)
ثالثا:
روي هذا الحديث بلفظ: ( تَفَرَّقُ أُمَّتِي عَلَى سَبْعِينَ أَوْ إِحْدَى
وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، كُلُّهُمْ فِي الْجَنَّةِ إِلَّا فِرْقَةً وَاحِدَةً) ،
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ: ( الزَّنَادِقَةُ ، وَهُمُ
الْقَدَرِيَّةُ). وهذا الحديث بهذا اللفظ موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله
عليه وسلم. رواه العقيلي في "الضعفاء" (4/ 201) من طريق مُعَاذ بْن يَاسِينَ الزَّيَّاتُ قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَبْرَدُ بْنُ الْأَشْرَسِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ به مرفوعا ، ثم رواه من طريق يَاسِينَ
الزَّيَّاتِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ أَخِي يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ
الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ.