والأغلب من فعله ﷺ أنه يوتر بإحدى عشرة ركعة ويسلم من كل ثنتين، وربما أوتر بثلاث عشرة كما ثبت ذلك في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها وثبت أيضا أنه أوتر بثلاث عشرة من غير حديث عائشة، يسلم من كل ثنتين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم، ومن صلى أكثر من ذلك فلا حرج؛ لقوله ﷺ: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ولم يحد حدا في عدد الركعات التي يأتي بها المصلي قبل الوتر، فدل ذلك على التوسعة، فمن صلى عشرين وأوتر في رمضان أو غيره أو صلى أكثر من ذلك فلا حرج عليه. وقد تنوعت صلاة السلف الصالح في الليل، فمنهم من يكثر الركعات ويقصر القراءة، ومنهم من يقلل الركعات ويطيل القراءة، وكل ذلك واسع بحمد الله ولا حرج فيه مع مراعاة الخشوع والطمأنينة. فضل يوم الجمعة وحكم صلاة الجمعة وصفتها. - المطابقة. وقد ثبت عنه ﷺ من حديث عائشة رضي الله عنها: أنه كان إذا شغله نوم أو مرض عن صلاة الليل صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة [4] أخرجه مسلم في صحيحه. وعلى هذا فمن كانت عادته في الليل ثلاثًا ونام عنها أو شغله عنها مرض صلى من النهار أربعا بتسليمتين، وهكذا من كانت عادته أكثر يصلي من النهار مثل ذلك لكن يزيدها حتى يسلم من كل ثنتين تأسيا بالنبي ﷺ فيما ذكرته عنه عائشة رضي الله عنها في الحديث المذكور، والله ولي التوفيق [5].
فضل يوم الجمعة وحكم صلاة الجمعة وصفتها. - المطابقة
فصلاة الليل لها شأن عظيم، والمشروع فيها أن تكون مثنى مثنى لقول النبي ﷺ: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى [2] متفق على صحته من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أفضلها في آخر الليل إلا من خاف ألا يقوم في آخره، فالأفضل له أن يصليها في أول الليل قبل أن ينام؛ لقول النبي ﷺ: من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم في آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل [3] رواه مسلم في صحيحه، وأقلها واحدة، ولا حد لأكثرها. فإن أوتر بثلاث فالأفضل أن يسلم من اثنتين ويوتر بواحدة، وهكذا إذا صلى خمسًا يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة، وإن سرد الثلاث أو الخمس بسلام واحد ولم يجلس إلا في آخرها فلا حرج، بل ذلك نوع من السنة؛ لأنه قد ثبت عن النبي ﷺ أنه فعل ذلك في بعض تهجده، كما ثبت عنه ﷺ أنه سرد سبعًا ولم يجلس إلا في آخرها، وثبت عنه أنه في بعض الأحيان جلس بعد السادسة وأتم التشهد الأول، ثم قام قبل أن يسلم وأتى بالسابعة. حكم خطبة صلاة الكسوف وصفتها - الإسلام سؤال وجواب. وثبت عنه أيضا عليه الصلاة والسلام أنه سرد تسعًا وجلس في الثامنة، وأتى بالتشهد الأول، ثم قام قبل أن يسلم وأتى بالتاسعة. ولكن الأفضل وهو الأكثر من عمله ﷺ أن يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة كما تقدم ذلك من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
حكم خطبة صلاة الكسوف وصفتها - الإسلام سؤال وجواب
رواه الإمام مسلم، باب (فضل صوم المحرم)، ج 8 ص (54). رواه البخاري في (الجمعة) برقم (936)، ومسلم في (صلاة المسافرين) برقم (1239). رواه مسلم في (صلاة المسافرين وقصرها) برقم (1255). رواه مسلم في (صلاة المسافرين وقصرها) برقم (1234)، والترمذي في (الصلاة) برقم (407). من برنامج (نور على الدرب) رقم الشريط (32). (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 11/ 296). فتاوى ذات صلة
حكم صلاة الجمعة للمسافر - موقع محتويات
تاريخ النشر: الثلاثاء 21 شوال 1421 هـ - 16-1-2001 م
التقييم:
رقم الفتوى: 6664
10268
0
304
السؤال
ما حكم الدرس بعد صلاة الجمعة ومدة الخطبة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون) [الجمعة: 10]. فأباح الله الانتشار في الأرض بعد الانتهاء من الصلاة، قال الضحاك: هذا إذن من الله من شاء خرج ومن شاء جلس، ذكر ذلك عن الطبري في تفسيره. فإن رأى الإمام أو غيره الجلوس لتعليم الناس أو الإجابة على أسئلتهم، وكان للمأمومين رغبة في ذلك وإقبال، فلا حرج. والله أعلم. حكم صلاة الجمعة للمسافر - موقع محتويات. أما الدرس مدة الخطبة، فلعلك تعني به أن بعض الخطباء يحول الخطبة إلى درس، ويتحاور مع الناس ويسألهم ويجيبون، كما بلغنا ذلك عن بعض الخطباء، فهذا لا أصل له في الشرع، ولا ينبغي فعله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان إذا خطب احمر وجهه وعلا صوته كأنه منذر جيش. والدرس يمكن إقامته في أوقات عدة خلال الأسبوع، أو بعد صلاة الجمعة كما سبق، ويبقى للخطبة مكانتها ومنزلتها وصفتها المشروعة.
الشرح الممتع " (5/188) ، وانظر: "الإنصاف" (2/448) للمرداوي الحنبلي. وقد ذهب بعض العلماء إلى أن المستحب أن يخطب خطبتين يجلس بينهما جلسة يسيرة ، كما
يفعل في خطبة الجمعة ، وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله. وانظر: "الأم" (1/280). وظاهر الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب خطبة واحدة ، وهو ما اختاره بعض
الحنابلة ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. انظر: "الإنصاف" (2/448) ، "الشرح الممتع" (5/188). وقد ذهب الإمامان أبو حنيفة وأحمد في المشهور عنه أنه لا يستحب الخطبة بعدها. وأجابوا عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، بأنه صلى الله عليه وسلم خطب بعد الصلاة
ليبين للصحابة بعض الأحكام المتعلقة بصلاة الكسوف. وانظر: "المغني" (2/144). ومذهب المالكية: أنه يستحب الوعظ بعدها ولكن لا يكون على صفة الخطبة. وانظر: "بلغة السالك لأقرب المسالك" (1/350). وقد أجاب ابن دقيق العيد رحمه الله على المذهبين فقال في شرح حديث عائشة السابق:
" ظاهر في الدلالة على أن لصلاة الكسوف خطبة ، ولم ير ذلك مالك ولا أبو حنيفة. قال بعض أتباع مالك: ولا خطبة, ولكن يستقبلهم ويذكرهم. وهذا خلاف الظاهر من الحديث, لا سيما بعد أن ثبت أنه ابتدأ بما تبتدأ به الخطبة من
حمد الله والثناء عليه.
دراسة جدوى تأسيس وتشغيل مكتب هندسي معماري لمهندس حديث التخرج في السعودية مع مراعاة:
١. توافق الدراسة مع الأنظمة والتعليمات في المملكة العربية السعودية. ٢. بيان الكوادر والموارد البشرية والتقنية ولمكتبية اللازمة. ٣. وضع خطة تسويق تفصيلية للمكتب شاملة للخدمات الهندسية المعمارية التي سيقدمها المكتب. ٤. بيان أفضل الطرق لاختيار وتعيين الكوادر البشرية وتأمين المصروفات الخاصة بهم على أن يراعى الاكتفاء اللازم لتقديم الخدمات الهندسية التي سيقدمها المكتب. سؤال عن فتح مكتب معماري؟ | ملتقى المهندسين العرب. ٥. بيان تفصيلي لاشتراطات الاعتماد الهندسي لدى القطاع الحكومي والخاص. ٦. بيان وضع السوق الهندسي المعماري في محافظة جدة. ٧. وضع خطة تفصيلية لاكتساب صاحب المشروع الخبرة الهندسية المعمارية باحتراف خلال ثلاث سنوات سواء ميدانيا او بالتعلم عن بعد.
خدمات مكتب هندسي | Inj Architects | مكتب هندسي و تصميم معماري
خدمات مكتبنا: فريقنا مكرس لاعمال الاستشارية و التصميم المعماري:
طريقتنا في العمل:
نعمل دائمًا على مقربة من العميل والمشروع لدينا وسائل وبرنامج مخصص للتواصل مع العميل ، وعادة ما يكون عملاؤنا قريبون منا ويخلقون بيئة إنتاجية للعمل ، فالعمارة الحديثة تحتاج إلى معرفة كل التفاصيل حول المستخدم ويجب أن يكون لدينا قدر كبير من البيانات التي سنقوم بتصميمها. يعمل فريقنا على الطابعات ثلاثية الأبعاد أيضًا. خدمات مكتب هندسي | INJ ARCHITECTS | مكتب هندسي و تصميم معماري. يمكننا إنتاج أي نوع من الإنتاج المعماري وفقًا لطلب العميل وكذلك نطاق أعمال المشروع المعماري نوظف كل من هو مدفوعًا بالسعي لتحقيق الجودة ، مع اعتقاد قوي بأن الإنتاج المعماري المتطور يسهم في الرقي بتطور تفكير المستخدم و التصميم الراقي ويولد تطوراً حساسًا و فائق الاستجابة للفرد و الواقع المادي الذي نعيش فيه ، ويوسع من خيالنا ويحفز حواسنا. يصمم مكتب ابراهيم جوهرجي المشاريع المعمارية ضمن مناطق المعيشة ممتدة في المباني السكنية و التجارية ، مسترشدين بثقافة و مناخ المكان. إن المهندسين المعماريين ضمن فريقنا يشكلون البيئات الداخلية التي تستجيب للأذواق والرغبات الشخصية للعميل. بدلاً من مجرد إنشاء فراغات و حيز لأنماط المعيشة المكررة و التي دائما ما لا تتناسب مع الذوق المعماري المتفرد للعميل ، المهندسين المعماريين بمكتب ابراهيم جوهرجي لديهم تحدي اثناء تخيلات التصميم وإطلاق خبرتنا المكانية الجديدة ، لقد قمنا بتطوير كل من خبراتنا من خلال تفسير دقيق للمحددات المعمارية والبرنامجية والعملية لمالك المشروع.
سؤال عن فتح مكتب معماري؟ | ملتقى المهندسين العرب
ونصيحتي هنا مهمة جدا لك، لأنك لو سألت أي شخص، فربما يعطيك إجابات مغلوطة سواء عن جهل أو قصد. وفي حالة عدم تصنيف تخصصك ضمن المجالات التي يسمح لها بفتح مكاتب معمارية، فيمكنك أن تسألي عن الجهة الرسمية المخول لها إعطاء تراخيص لمكاتب التصميم الداخلي... مكتب هندسة معمارية في لبنان مهندس معماري. ومن خلاله يمكنك التعبير عن نفسك وإظهار قدراتك التصميمية وإقناع الآخرين بجدارتك... فالحياة العملية محك لكل فارس، فإما أن يسقط عن جواده عند أول محاولة، وإما أن يسير في طريقه نحو الفوز بالسباق... سباق إثبات الذات بالكفاءة والجدارة والعلم. تمنياتي لك بالتوفيق، أختي الكريمة بشمهندسة. #7
جمال الهمالي كلامك هو المنطق وهو ما يجب ان يطبق في ممارسة المهنه في السوق
لكن هل هذا هو الواقع ، نحن نتمنى ذلك!
مكتب هندسة معمارية في لبنان مهندس معماري
الأمر الذي يدفعني للصدق معك والرد على مشاركتك. وأبدأ بسؤال: هل رأيت في نفسك ومن خلال تجارب شخصية أنك قادرة على التصميم المعماري لمباني معينة أو متعددة، أم هي رغبة نتجت عن قناعتك بأنك مادمت قد درست أسس ومبادئ التصميم الداخلي، فهذا كافيا ليعطيك القدرة على التوسع في التصميم المعماري؟
بالنسبة لي لا أنكر الموهبة ولا أحجر عليها... وخصوصا أن فتح مكاتب هندسية أمر متاح لجميع التخصصات، حتى تلك التي لا تنتمي لمجال العمارة من قريب أو بعيد. ولكن الشئ الوحيد الذي أعتقد به جازما أنه ليس بإمكان أي أحد مهما امتلك من القدرات المالية والإدارية، أن يقدم لنا منجزا معماريا يستحق مجرد الذكر أو مجرد الإشارة إليه، ما لم يكم معماريا دارسا وملما بأصول العمارة كبيرها وصغيرها.
ولا ننسى هنا الجوانب العملية والتطبيقية، فهي ضرورية جدا لتكوين الخبرة، وتفعيل الممارسة. أختي الكريمة، المشكلة ليست في فتح مكتب من عدمه، فالمكاتب الهندسية تعج بها البلاد حتى فاض كيلها على الميزان... المشكلة أو بمعنى أصح الأزمة المستفحلة، هي في كثرة المتطفلين على العمارة والعمران، والمتطاولين عليها، والمتشدقين بإسمها، دون أن يكون لهم حق شرعي مكتسب من الوعي بأهمية هذا المجال ودوره ورسالته في الحياة.