بالصور " حمل 20 استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط جاهزة للطباعة ملف باور بوينت | Active learning strategies, Teaching strategies, Learning strategies
جاهزة للطباعة استراتيجيات التعلم الذاتي
التعلم الذاتي للمتعلم. قوة العلاقة بين كلا من المعلم والمتعلم. أن يعتمد الطالب على نفسه في إدارة العملية التعليمية. وجود جو من المرح والمتعة أثناء عملية التعلم. كل متعلم يتعلم حسب سرعته الذاتية والتي تختلف من معلم لآخر. معرفة نقاط القوة والضعف لدى المتعلم وبالتالي يتم هكذا مساعدة المتعلم على فهم ذاته. اقرأ ايضًا: منصة مدرستي التعليمية للتعليم عن بعد الرسمية
مميزات التعلم النشط
التعلم النشط له عدد من المميزات وهي كالأتي:
تقوم عملية التعلم هنا على العمل الجماعي بين الزملاء والانخراط معهم مما يخلق جوا من المتعة والمرح. يزيد التعلم النشط من ثقة المتعلمين بأنفسهم. تمكن المتعلمين من التعبير عن آراءهم بدون خوف. تزيد من حماسة المتعلم ومن رغبته في التعلم والوصول إلى أكبر قدر من المعلومات. يزيد من قدرة المتعلم على البَحث والتفكير العلمي. تعويد المتعلمون منذ صغرهم على أن يتابعوا الإرشادات والقواعد الخاصة بالعمل. يزيد من روح العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب. خلق روح من التنافس الإيجابي
يخلق جيل قادرا علي التعلم الذاتي والبَحث عن المعلومات بنفسه. اقرأ ايضًا: استراتيجيات اثارة دافعية الطلاب للتعلم
أستراتيجيات التعلم النشط
هناك العديد من استراتيجيات التعلم النشط وهي كالأتي:
استراتيجية عود الثلج: وفي هذه الاستراتيجية يتم كتابة أسماء الطلاب على مجموعة من الأعواد.
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد. كن أول من يقيم "قوالب جاهزه لستراتيجيات التعلم النشطpdf" لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. تقييمك * مراجعتك * الاسم *
البريد الإلكتروني *
أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.
[4]
الآثار والمواقع التاريخية [ عدل]
أم الحمام القديمة [ عدل]
البوابات والدراويز [ عدل]
كانت بلدة أم الحمام مُسوَّرةً بسورٍ حصينٍ وخندقٍ لصد عنها هجمات البدو وغاراتهم المتتالية للنهب والسرقة. كان للقرية القديمة 3 بوابات: هي باب في الغرب ويُسمَّى دروازة القبلة وأيضاً تسمى دروازة السوق لقربها من سوق البلدة (أو سوق العريش)؛ وباب آخر في الشمال ويسمى الدروازة الشمالية؛ وتقع إلى الغرب من مسجد ال عبد العال وتستعمل لمن اراد التوجه للقطيف و الجارودية و حلة محيش والزويكية والقوع حيث أن القوع أحد أحياء أم الحمام الذي لم يكن بداخله السور؛ والأخيرة البوابة الجنوبية، لمن أراد التوجه إلى الجش و الملاحة و سيهات و الدمام ومناجم الطين التي كانت فيما مضى تفتح نهاراً وتغلق ليلاً. وقد ذُكر أن شكلَها بيضاوي وتنقسم إلي قسمين: فريق «امطيرا» شمالاً والجانب الشرقي والجنوبي يُسمى «ازريب» والحارة التي تتوسطهما تسمى «الخان» أو «القعدة». سوق ام الحمام الصغير. [4]
التحصينات والأبراج [ عدل]
يبلغ سمك السور 3 أقدام وارتفاعه 20 قدماً تقريباً وتبرز بين جوانبه وزواياه 8 أبراجٍ عاليةٍ مستديرةِ الشكلِ، وهي: [4]
برج حبيبة. برج المعتوق. برج العوامي.
سوق ام الحمام الرئيسى
وفي هذا المنتدى، أو المنتجع الصحي استمتع الناس أيضاً بجمال التزيينات المعمارية وبالفنون الإبداعية التي تميزت بها الحمامات الإسلامية من دون سواها. اشتهرت سوريا بحماماتها العامة منذ العصر الروماني. وما لبث المسلمون أن شرعوا ببناء حماماتهم التي تفرّدت بفنّها المعماري الإسلامي، وبطابعها الاجتماعي الخاصّ في جميع المدن السورية. تعود فكرة الحمامات العامة – في الأساس – إلى الإغريق في القرن الخامس ق. سوق ام الحمام الرئيسى. م، وقد انتقلت معهم إلى بلاد الشام على يد السلوقيين ثم الرومان الذين تميزت حماماتهم بضخامتها. واجهة في حمامات شهبا – © إيفا بارتش -هاوشتاين (CC-BY-NC-ND) تتألف تلك الحمامات من عدة أقسام رئيسية، هي: المشلح، والقسم البارد، والقسم الدافئ، والقسم الساخن. ويمكننا أن نرى نماذج من تلك الحمامات الرومانية في تدمر، و بصرى، و سرجيلا، وشهبا. حافظ المسلمون فيما بعد على عمارة الحمّامات، وظهرت أولى حمّاماتهم متأثرة بالتصاميم الرومانية ولكن بطابع جديد يتناسب مع فنون عمارة الدولة الاسلامية. وكانت حمّاماتهم على نوعين: الحمّامات العامة المبنية بشكل مستقل، والحمّامات الملحقة، أي التي أضيفت كأجنحة ملحقة بالقصور أو البيمارستان.
سوق ام الحمام الرئيسي
بقلم رويدة تيناوي وهبة بزرة الحمّام نعيم الدنيا! عبارة لا زالت ترددها والدتي عند كل مرة تستحم فيها، وكانت تغرينا بها أنا وأخوتي عندما كنّا صغاراً، لتوفّر على نفسها مشقة الطلب المتكرر كي نقبل بالاستحمام. سوق ام الحمام الرئيسي. لاشكّ أن أمي قد ورثت هذه العبارة التي تحفل بالمعاني عن والدتها التركية، التي كانت تستحم في أغلب الأحيان في حمّام السوق، سواء في تركيا أو في دمشق، وذلك في مطلع القرن العشرين. مما لا شك فيه أن جدتي بمقولتها "الحمّام نعيم الدنيا" كانت تختصر متع الحياة كلها آنذاك، منها: متعة الخروج من المنزل مع بناتها وجاراتها، ومتعة النظافة، ولعلّ أهمها متعة هي الاستقبالات النسائية في حمام السوق التي تزينها حفلات الرقص والغناء والأكلات الشعبية لم يكن حمّام السوق حكراً على فئة معينة من الناس، فهو مرفق اجتماعي يؤمه الجميع سواء أكانوا أغنياء أم فقراء. وغالباً ما يغدو محطة هامة للريفيين القادمين إلى المدينة لقضاء أعمالهم، فبالإضافة إلى كونه مكانًا للنظافة الشخصية، هو أيضاً محطة ممتازة للاستراحة من عناء الطريق. لذلك لم تقتصر أهمية الحمامات في سوريا على الاستحمام فحسب، بل كان لها بُعْدٌ اجتماعيٌّ بارزٌ في حياة الناس جميعهم، رجالهم ونسائهم على حدّ سواء، فقد كانت قاعة الاستقبال (البرّاني) ملتقى للاجتماعات، والمناقشات، وتبادل الأراء، وعقد الصفقات التجارية، بالإضافة إلى أنها المكان الأنسب للمناسبات الاحتفالية النسائية كاحتفالات ماقبل الزواج أو مابعد الولادة.
وفي مدينة السلمية يقدم الحمام المملوكي الشهير أيضًا خير مثال على الحمامات السورية، فهو يتميز بقبابه ذات القطاع النصف دائري المدبب. قائمة المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948 - ويكيبيديا. مدخل حمام عبد الباسط في بدايات القرن العشرين – © مجموعة معهد الآثار الألماني (CC-BY-NC-ND) اندثر الكثير من الحمّامات الإسلامية في كافة المدن السورية، ولم يعد لها أي أثر، كحمّام سوق الغزل في حلب، أما البقية الباقية فقد تخلى أغلبها عن وظيفته الرئيسية في استقبال الناس للاستحمّام، وتحولت إلى محلات تجارية أو ورشات مهنية. ولحسن الحظ، بقي بعض من الحمّامات العامة محافظاً على وظيفته وخاصة في السنوات الأخيرة، إذ رُمّم عدد منها، كحمّام القرماني وحمّام أمونة في دمشق. ومؤخراً أخذ إقبال السوريين على الحمّامات العامة يتزايد بشكل ملحوظ، بهدف العودة إلى تراث الأسلاف، والحفاظ على بعض التقاليد الشعبية القديمة، وقد يكون بهدف الهروب من ظروف الحرب القاسية والترفيه عن النفس في مكان فيه الكثير من نعيم الدنيا. وكما أن لعمارة حمامات السوق إرثها الحضاري والتاريخي، كذلك فإن لكلمات الأسلاف إرثها المتجذر في الذاكرة أيضًا، على اختلاف المكان والزمان ومهما تغيرت ظروف الحياة، واختلفت طرائقها، لا يمكن أن أرى الحمام – عاماً كان أو خاصاً – إلا نعيم الدنيا