ففي هذه الحالة تحذف الألف الأولى وترسم الثانية ألفًا، لوقوعها ساكنة بعد مفتوح، كما في: ( فَأْ تَزَرَ)، ( فَأْ تِزار)، ( فَأْ تَزِرْ)، ( وَأْ تمَن)، ( وَأْ تَمِنْهُ). وإذا تقدمت (ثُمّ) جرت قاعدة الأصل، كما في: ( ثم ائْتزَر). وكذا إذا لم يؤمن اللبس جرت قاعدة الأصل، كما في: ( فائْ تمَّ)، من الائْتمام؛ لأنه لو خرج عن القاعدة لالتبس بأَتمَّ من الإِتمام. 2) تُستثنى من الحالة الثالثة (3/2- تكتب الهمزة على ألف إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين)، تُستثنى منها الهمزة إذا وُصِلَ ما قبلها بما بعدها، وتُكْتَب على نبرة، كما في: ( دِفْئً ا)، ( دِفْئَا ن)، ( شَ يْئًا)، ( شَ يْئَا ن). 3) يصح في جمع الكلمات المفردة الثلاثية والتي تتوسطها همزة ساكنة يسبقها مفتوح -كما في: ( فَ أْ س)، ( كَ أْ س)، ( رَ أْ س)- أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ – تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في ( ف ؤو س)، ( ك ؤو س)، ( ر ؤو س). قواعد كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة مع الأمثلة - قلم اللغة العربية - موقع أقلام - أقلام لكل فن قلم. ب- تحذف الهمزة ويكتفى بالواو للتخفيف، كما في: ( ف و س)، ( ك و س)، ( ر و س). ج- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: ( فئو س)، ( كئو س).
قاعدة الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة - لغتي
الفائدة الرابعة: الجامع في كتابة ما توسط من الهمزة:
1) عند كتابة الهمزة المتوسطة، ينظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب الهمزة على حرف يناسب أقوى الحركتين. 2) أقوى الحركات الكسر ويناسبه حرف الياء، فالضم ويناسبه حرف الواو، فالفتح ويناسبه حرف الألف. قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة. أما الهمزة الساكنة، فغالبا ما تأخذ شكل الحرف المتحرك الذي يسبقها. 3) إذا احترت على أي حرف تكتب الهمزة المتوسطة (أو المتطرفة)، فانظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وأيهما أقوى: فالكسر الأقوى يليه الضم فالفتح فالسكون. مثاله: ( يَئِ س): الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح؛ وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسبها وهو النبرة. مثال آخر: ( سُؤْ دد): الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم؛ وبما أن السكون أضعف الحالات التي يكون عليها الحرف، كانت الضمة هي الأقوى؛ وبما أن الحرف الذي يناسب الضمة هو الواو، نكتب الهمزة على واو. الفائدة الخامسة: ألف المد (آ) تشير إلى:
– همزة مفتوحة جاء بعدها همزة ساكنة [ آ = أَ+أْ]، كما في: ( أَأْ كُل = آ كُل) و( أَأْ مُل = آ مُل)
– همزة مفتوحة جاء بعدها ألف [ آ = أَ+ا]، كما في: ( أَا خَر = آ خَر) و( ظم أَا ن = ظم آ ن)
الفائدة السادسة: قرأت في بعض المصادر (لم أذكرها ضمن المراجع أدناه لعدم أخذي بما ورد فيها) قواعد تختلف اختلافا بسيطا عما ذكرته أعلاه، ويعود السبب وراء ذلك إلى اختلاف المدارس التي اعتمد عليها كل فريق.
قواعد كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة مع الأمثلة - قلم اللغة العربية - موقع أقلام - أقلام لكل فن قلم
والاختلاف في الرّسم موجود في الأقطار المُختلفة إلّا أنّ توالي الألف ممنوع عند الجميع، كما أنّ لطبيعة الحرف الذي يسبق الهمزة دور في تحديد صّحة الكِتابة؛ فمثلًا كلمة (كؤوس) إذا تمّ حذف الحرف الواو التي تحت الهمزة تُصبح (كءوس) وهذا غير صحيح، لأنّ الكاف لا يستطيع الاتّصال بالهمزة، ولا الهمزة تستطيع الاتّصال بالواو، وليكون الرّسم صحيحًا تُرسم (كُئُوس)، أمّا كلمة (رؤوف) إذا أُريد التّخلص من توالي الأمثال تُكتب (رءوف)، وهُنا لا بأس بهذا الرّسم؛ لعدم حاجة الرّاء للاتّصال بالواو، فتُكتب على السّطر. [٥] تدريبات تطبيقية تدريب (1): علّل/ي كتابة الهمزة في الكلمات الآتية. الكلمة عِلّة الكتابة
سموْءَل قاعدة شاذّة: الهمزة مفتوحة وما قبلها واو ساكنة (حرف مدّ)؛ فكُتبت على السّطر. براءَة قاعدة شاذّة: الهمزة مفتوحة وما قبلها ألف ساكن (حرف مدّ)؛ فكُتبت على السّطر. بيْئَة قاعدة شاذّة: الهمزة مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة (حرف مدّ)؛ فكُتبت على نبرة. قاعدة الحالات الشاذة للهمزة المتوسطة - لغتي. فيْئُه قاعدة شاذّة: الهمزة مضمومة وما قبلها ياء ساكنة (حرف مدّ)؛ فكُتبت على نبرة. يتضاءَل قاعدة شاذّة: الهمزة مفتوحة وما قبلها ألف ساكن (حرف مدّ)؛ فكُتبت على السّطر.
ض وْءُ هم هد وْءُ ه
إذا كانت الهمزة المتوسّطة مفتوحة وما قبلها ياء ساكنة (حرف مدّ): تُكتب على نبرة. ه يْئَ ة ي يْئَ س
إذا كانت الهمزة المتوسّطة مضمومة وما قبلها ياء ساكنة (حرف مدّ): تُكتب على نبرة. م يئُ وس ف يْئُ ها
إذا كانت الهمزة المتوسّطة مفتوحة ما بين ألفين: تكتب على السّطر. قر اءا ت افتر اءا ت
الهمزة المتوسطة وألف المد إنّ لكتابة همزة المدّ المُصاحبة للهمزة المتوسّطة حالات مُختلفة تتمثّل في: [٢]
إذا سُبقت الهمزة المتوسّطة بألف ساكنة (حرف مدّ): تُرسم على السّطر، نحو (تفاءَل/ تشاءَم). إذا سُبقت ألف المدّ بهمزة متوسّطة: يُعوّض عنها برسم المدّ لكراهيّة توالي الأحرف في الّلغة، نحو (القرأان: القرآن/ الشأام: الشآم). إذا كانت ألف المدّ هي نفسها ألف الضّمير: يتمّ كتابتهما معًا، نحو (يقرأان/ لم يقرأا)، ولهذه الكِتابة آراء مختلفة عند العلماء، فقول يشير إلى أنها تُكتب على نحو (يقرءان/ لم يقرءا)، وقولٌ آخر يكتبها (يقرآن / لم يقرآ). قاعدة كراهية توالي الأمثال تُعدّ هذه القاعدة من القواعد التي تحمل حُكم الكراهيّة عند مجمع الّلغة العربيّة؛ بحيث يتمّ تجنّب الكتابة العربيّة فيها، فيتمّ كتابة الحرف المُضعّف حرفًا واحدًا نحو (قدّم)، ولا يُكتب (قددم)، وهذا ما فعله أهل الحجاز قديمًا، فقد كُتبت العديد من الكلمات التي تحتوي همزة متوسّطة بواو واحدة نحو (رؤس، شؤن... قاعدة الهمزة المتوسطة على ألف. )، في حين أنّ هذه الكلمات وغيرها تُرسم بتوالي الواو، نحو (كُؤوس، فؤوس، مسؤول، مسؤوليّة، رؤوف، رؤوم، يقرؤوا،... )، ولتجنّب هذا التّوالي يتمّ رسمها على نبرة على هذا النّحو (كئُوس، فُئُوس، مسْئُول، مسئوليّة، رءوف، رءوم، يقرئوا،.. ).