أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بمجهودات فرع المجلس القومي للمرأة بالشرقية، وتنفيذ المبادرة الرئاسية (تنمية الأسرة المصرية) بقرى حياة كريمة بمركز الحسينية والتي تستهدف تنمية المرأة الريفية والحضارية على حد سواء وإزالة الضغوط المجتمعية عنها لتعزيز تمكينها في المجتمع وزيادة مشاركتها في سوق العمل. ومن جانبها أشارت الدكتورة عايدة عطية مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالشرقية، إلى قيام الفرع بإطلاق أولى فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرية الجمالية بمركز الحسينية وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأمسيات الثقافية تقدم من خلالها عروصاً فنية متنوعة مابين (إنشاد ديني وأغاني وطنية ومسرح العرائس) وذلك بالتعاون مع قصر ثقافة الزقازيق وبمشاركة واسعة من عضوات الفرع والرائدات الريفيات والمتطوعين والمسرات وحضور أهالي القرية من الرجال والسيدات والأطفال. وأضافت مقررة الفرع أن مبادرة تنمية الأسرة المصرية ستعمل على الإرتقاء بجوده حياة المواطن والأسرة المصرية من خلال ضبط النمو السكاني والإرتقاء بالخصائص السكانية وتنمية المجتمع، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من الأمسيات الثقافية بقرى الأخيوة وجزيرة سعود وشهداء بحر البقر ٢ ومنشأة بشارة الطحاوى والتي تشهد تنفيذ مبادرة حياة كريمة لتغيير شكل الحياة بالريف إلى الأفضل.
- شيخ بني عطية صقر
- شيخ بني عطية لا تروحي
- شيخ بني عطية للحديد
- أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 31-7-2018
شيخ بني عطية صقر
فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى الحسينية (1)
فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى الحسينية (2)
فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى الحسينية (3)
فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى الحسينية (4)
فعاليات مبادرة تنمية الأسرة المصرية بقرى الحسينية (5)
شيخ بني عطية لا تروحي
ج – العليين د – الجمعاني ه – السبوت: يقطن بعضهم بجوار الكرك وينقسمون الى فريقين: 1) البريكات: وهم القرعان, الروابين, الرويعات والسواريا (الذين منهم الشيخ حمد الفرحان). 2) المراعية: وهم النجارات, السلامات, المواسات, الزله. و – الحضره: يقطنون حول الكرك. ز – المصابحه ح – الرماضيين: وينقسمون الى ست فرق. 1) المدامية: يقطن بعضهم حول الكرك. 2) الطرابشة 3) الصققه 4) الغمضه 5) العسوفية 6) الرطيمات ط – السعيدانيه: يقطن بعضهم دوما في منطقة الكرك وهم سبع فرق: الرضام _ الزملان _ الصدفان _ الغنيمات _ النواقات _ الركابات _ العواديين. العقيلات:- ينقسم بطن العقيلات الىخمس عشائر: أ – العسفات: وهم سبع فرق: المسامرة _ العنيقات _ الشطيطات _ الهناهنات _ الدهيمات _ العرينات _ العلاويه. ب – المراجين: وهم اربع فرق: ابن بصيص _ ابن رشيد _ الخليفات _ الحرامثه(منهم الشيخ مطير ابن حرمث). ج – الهشايمه: ينقسمون الى سبع فرق: الجرابه _ المواضريين _ النصيرات _ الاذينات _ النفارين _ السوادنة _ الفرسات( وهم فريقان – الصلعان والقوينه). شيخ بني عطية pdf. د – الجميعات: ينقسمون الى خمس فرق: الزوايدة _ العوافسة _ الفريجات _ الهيشة _ الفرجيين. ه – الربيلات: ينقسمون الى خمس فرق: الاعيده _ الحوامده _ الضباوي _ العثامين _ النوابطه.
شيخ بني عطية للحديد
في هذه العجاله سلطت الضوء على لمحات من تاريخ قبيلة بني عطية, وحاولت ان تكون مختصرة وتعطي صورة عن الحدث. 1. في عام 907هـ عند وصول الركب الشامي الى المويلح خرج عليهم عربان بني عطية وبني عقبة وبني لام وجماعات لاتحصى قيل ان معهم اربعة الأف قوس خلاف الخياله والرواحل المردوفة. 2. شيخ بني عطية لا تروحي. في عام 923 هــ ثار عربان بني عطية والنعائم ونهبوا ضياع الشــرقية وأخذوا غنم الـسلطان والداودار ومنصب الداودار هو كبير المستشارين لدى السلطان ودخلوا حتى حدود العباسيه. والعباسيه في القاهره. 3. وفي عام 923هــ أيضا حينما وردت أخبار انكسار السلطان المملوكي قانصوه الغوري أمام العثمانين بقيادة السلطان سليم الأول, أعلن عربان الشرقيه بزعامة أحمد بن بقر شيخ الشرقيه تمردهم وامتناعهم عن الخراج وأخذوا ينهبون السابله والضياع. 4. في عام 926هــ استدعى ناسب مصر مشائخ بني عطية والسوالم وبني عطا لمقابلة جان بردي على الدوله واعلانه الاستقلال ببلاد الشام ثم زحفه في عسكر كثيف قاصدا الديار المصريه وقد خلع ناسب مصر على مشايخ العربان الخلع السلطانيه وكلفهم بالمسير الى لقاء الزاحفين قبل دخولهم لأرض مصر فخرجوا مع جماعتهم واشتبكوا مع طرباي شيخ عرب نابلس الذي كان منحازا الى جان بردي والذي كان على رأس الزحف نحو مصر وكسروه 5.
في عام 1119هــ خرج على كليب وكان مع الجردة عرب يقال لهم بنو عطية فقاتلهم وك سرهم وقتل منهم شرذمة. وبنو عطية منهم ظاهر بن سلامه ولم يذهب للحج ولا للجردة شئ ولله الحمدوالمنه. 11. في عام 1218هــ لما رجع محمد بيك الألفي كبير المماليك من بريطانيا الى مصر أخذ الوالي العثماني والقوات العثمانيه يطاردونه ودخل نجع عرب الحويطات مع طائفة من المماليك كانت معه والتجأت الى أمرأه من عرب الحويطات فأجارته وأعطته هجنا وسيرت معه شخصين من البدو وفي طريقه الى الخانكه خرج عليه عربان بلي بزعامة شيخهم سعد بن ابراهيم وأحاطوا به فما كان منه الا ان رمى ما معه من ذهب وجواهر وفراء فشغلوا بها فنجا منهم ثم التجأ الى عربان بني عطيه حيث لقي مأمنه لفتره من الوقت من سطوة الدوله. 12. وفي عام 1221 هــ / 1807م صمم محمد باشا على الأنتقام من عربان بني عطيه الذين استمرو ينقلون التجاره بين الصعيد والقاهره بالرغم من محاولات محمد علي منع كل الأمدادات عن البكوات ( هم المماليك المعادين له). 13. في عام 1282هـ تزعم بعض شيوخ بني عطية وبعض شيوخ العشائر وقبائل من شمال الحجاز الصلح بين بني عقبة والفوائده في مقنا. شيخ بني عطية للحديد. 14. في عام 1295هـ تحالفت عشائر اهالي الكرك ومعان الشامية والشوبك والسلايطة والفايز والحامد من بني صخر والعليينمن الحجايا بزعامة قبيلة بني عطية ضد قبيلة الحويطات وحلفاءهم اهالي معان الحجازية والطفيلة ووادي موسى والمناعين من الحجايا والترابين والتياها.
——————————————————————————–
أختطفت فتاة سعودية تبلغ الخمسة والثلاثين من عمرها زوج زميلتها التى تعمل معها معلمة فى أحدى مدارس جده لتتزوجه بعدما دفعت له أموالا بلغت ال 250 الف ريال …!! أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 31-7-2018. وقالت صحيفة الوطن السعودية:
حينما كانت الزوجة تسهب فى مناسبة جمعتها ببعض زميلاتها وصديقاتها بالثناء على أخلاق زوجها وانه زوج مثال ورائع رم انه يعانى من ضائقه مالية وديون تصل الى مائة وخمسون الف ريال ولكنه رغم ذلك يقوم بواجباته الاسرية خير قيام فما كان من الفتاة الا ان بدأت الاتصال بالزوج وعرضت عليه مساعدته مادياا لانقاذه من الضائقه المالية التى يعانى منها …!! وبالفعل قبل الزوج بهذه المبادرة الخيرة حيث قامت الفتاة بدفع كافة ديونة والتزاماته وبعد فتره قامت بشراء سيارة له ولم ينته الامر عند هذا الحد بل عرضت عليه الزواج فى مقابل ان تدفع له 50 الف ريال وان تتحمل هى المهر وتكاليف الزواج فقبل الزوج بهذا العرض وتزوجا بالفعل..!! والزوجة الاولى والتى فوجئت بعملية الزواج من احدى صديقاتها أصيبت بصدمة عصبية عنيفه أدت الى أدخالها الى احد مستشفيات جده لاسيما بعد ان علمت انها هى السبب فى ذلك لانها أسهبت فى الثناء على زوجها فى وقت تعانى فيه النساء من جبروت الرجال..!!
أسرار وعناوين الصحف الصادرة الثلاثاء 31-7-2018
كل عام وانت بخير…….
بقلم: نزار عابدين