فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) قوله تعالى: فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير قوله تعالى: فاستقم كما أمرت الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ولغيره. وقيل: له والمراد أمته; قاله السدي. وقيل: " استقم " اطلب الإقامة على الدين من الله واسأله ذلك. فتكون السين سين السؤال ، كما تقول: أستغفر الله أطلب الغفران منه. والاستقامة الاستمرار في جهة واحدة من غير أخذ في جهة اليمين والشمال; فاستقم على امتثال أمر الله. وفي صحيح مسلم عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال: قلت يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك! قال: قل آمنت بالله ثم استقم. وروى الدارمي أبو محمد في مسنده عن عثمان بن حاضر الأزدي قال: دخلت على ابن عباس فقلت أوصني! فقال: نعم! عليك بتقوى الله والاستقامة ، اتبع ولا تبتدع. ومن تاب معك أي استقم أنت وهم; يريد أصحابه الذين تابوا من الشرك ومن بعده ممن اتبعه من أمته. قال ابن عباس ما نزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آية هي أشد ولا أشق من هذه الآية عليه ، ولذلك قال لأصحابه حين قالوا له: لقد أسرع إليك الشيب!
- فاستقم كما امرت ومن تاب معك
- فاستقم كما امرت ومن تاب معك ولا تطغوا
- فاستقم كما أمرت ومن تاب
- فاستقم كما أمرت ومن تاب معك
- الحلبة مع الحليب عند
- الحلبة مع الحليب للاطفال
فاستقم كما امرت ومن تاب معك
روي أن بعض العلماء رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، فقال له: يا رسول الله! بلغنا عنك أنك قلت: شيبتني هود وأخواتها، فما الذي شيبك منها: قصص الأنبياء وهلاك الأمم؟ فقال له: لا، ولكن قوله تعالى: { فاستقم كما أمرت} (هود:112). وقد ورد في شأن الاستقامة قوله سبحانه أيضاً: { واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم} (الشورى:15)، وقوله عز وجل: { أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه} (فصلت:6)، وقوله تعالى: { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا} (الجن:16). و(الاستقامة) تعني السداد والاعتدال، وتعني أيضاً: تجنب الإفراط والتفريط في الأمور كلها، وتعني أيضاً: إقامة التكاليف، والتزام شرع الله أمراً ونهياً. وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: الاستقامة، أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب. والملاحظ أن آيتي هود والشورى وردتا في سياق الحديث عن الذين اختلفوا في الكتاب، وتفرقوا في دينهم، فآية سورة هود وردت بعد قوله تعالى: { ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه} (هود:110)، وآية الشورى وردت عقب قوله سبحانه: { وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم} (الشورى:14). فجاءت كلتا الآيتين تأمران بالتمسك بالشرع الحنيف، والبعد عن التفرق والاختلاف، والعمل بما أمر به سبحانه.
فاستقم كما امرت ومن تاب معك ولا تطغوا
يقول الله عز وجل: { فاستقم كما أمرت وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ} [*]. قضية الاستمرار في الامتثال لأمر الله (تعالى) في المنشط والمكره من القضايا الجوهرية في التصور الإسلامي ، ومن القضايا الجوهرية كذلك في بنية التشريع وأدبياته ، وليس أدل على ذلك من وصية الله (تعالى) لنبيه -صلى الله عليه وسلم- في هذه الآية وفي غيرها بـ (الاستقامة) ، التي هي: (المداومة على فعل ما ينبغي فعله وترك ما ينبغي تركه). وقد قام (عليه الصلاة والسلام) بإسداء النصح بلزومها لمن سأله عن قول فصل يصلح به جماع أمره ، حيث جاء في الصحيح: أن سفيان بن عبد الله (رضي الله عنه) قال: قلت: (يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ، قال: قل: آمنت بالله ، ثم استقم) [1]. ولنا مع هذه الآيات المباركة الوقفات التالية:
إن في قوله (جل وعلا) { وَلا تَطْغَوْا} ، وقوله: { وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} إشارة واضحة إلى ما يعترض سبيل الاستقامة من ملابسات السرّاء والضرّاء ، وقد أخبرنا ربنا (جل وعلا) أن من طبيعة البسط والتمكن استدعاءَ البغي والطغيان ، حيث قال (سبحانه): { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ} [الشورى: 27[.
فاستقم كما أمرت ومن تاب
يا أهلَ الإيمانِ: كُلنا يدعو في صلاتِه في كلِ يومٍ وليلةٍ: ( اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ)، فما هو أثرُ هذا الدعاءِ على قلوبنِا وعلى سلوكِنا؟! بل دعوني أكن معكم أكثرَ صراحةٍ: ما هو السببُ في عدمِ استقامتِنا على الدينِ؟! هل هو ضَعفٌ أمامَ الشهواتِ؟! هل هو الشيطانُ وحبالُه والخُطُواتُ؟! هل هي الشُبُهاتُ؟! هل هو الخوفُ من استهزاءِ الناسِ والغَمَزاتِ؟! هل هو مُصَادمةٌ للأعرافِ والعاداتِ؟! هل هي الدنيا والمناصبُ والجاه؟! أم هو عدمُ يقينٍ بربِ الأرضِ والسماواتِ؟! ( أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). ارفعْ رأسكَ -يا عبدَ اللهِ- فإنكَ مسلمٌ، واعتزَ بدينِك فإنكَ مؤمنٌ، واعلم أن ( لِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ). أقولُ قولي هذا وأستغفرُ اللهَ لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفورُ الرحيمُ. الخطبة الثانية:
الحمدُ للهِ الذي وفقَ من شاءَ برحمِته إلى طاعتِه، ويسرَ الهدايةَ لمن أحبَ من خلقِه، والصلاةُ والسلامُ على من جعلَه ربُه هادياً مهدياً، بشيراً ونذيراً، وعلى آلِه وصحبِه الطيبينَ الطاهرينَ، ومن تبعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ.
فاستقم كما أمرت ومن تاب معك
3- البشرى بالجنَّة؛ فقال تعالى: { وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}، وهذا هو الهدَف الذي ينشدُه كلُّ مسلم، نسأل الله من واسِع فضله. 4- سَعة الرزق في الدُّنيا؛ قال تعالى: { وَأَلَّوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْناهُمْ مَاءً غَدَقاً} [الجن: 16] ؛ أي: كثيرًا، والمراد بذلك سعة الرِّزق، وكما قال عمر بن الخطَّاب رضِي الله عنْه: "أيْنما كان الماء كان المال". 5- الانشراح في الصدر والحياة الطيبة؛ قال تعالى: { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل: 97] ، ومن جاء بالاستقامة فقد عمِل أحسن العمل فاستحقَّ الحياة الطيّبة الهنيَّة. [1] [رواه مسلم]. [2] [رواه مسلم]. [3] [أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك]. [4] [أخرجه الإمام أحمد، والترمذي] [5] [الإمام الترمذي] [6] [يقول المناوي في فيض القدير (4/221): شيبتني هود، أي: سورة هود، وأخواتها، أي: وأشباهها من السور التي فيها ذكر أهوال القيامة، والعذاب. والهموم والأحزان إذا تقاحمت على الإنسان أسرع إليه الشيب في غير أوانه].
والاستقامة هي أن يكون حالك دائمًا تحت مظلَّة " يراك الله حيث أمرك، ويَفتقدك حيث نهاك " يَراك الله بقلبك ولسانك وكل جوارحك متوجهًا إلى رضاه دائمًا غير مُبتعِد عن طريقِه المُستقيم. فاستقيموا يرحمكم الله! مرحباً بالضيف
وحاصل ذلك: لقد علمت - أيها الرسول الكريم - حال السعداء وحال الأشقياء ، وأخبرناك
بحال المشركين وحال الذين اختلفوا في الكتاب ، وأعلمناك أن كل مكلف سيوفى جزاء عمله
، فالزم أنت ومن معك من المؤمنين طريق الاستقامة على الحق ، وداوموا على ذلك كما
أمركم الله ، بدون إفراط أو تفريط ، واحذروا أن تتجاوزوا حدود الاعتدال في كل
أقوالكم وأعمالكم ، ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ؛
حتى تكونوا من الذين سعدوا ، ولا تكونوا من الأشقياء. ولذلك لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقَالَ: " يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَخْبِرْنِي أَمْرًا فِي الْإِسْلَامِ لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ ،
قَالَ: ( قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ). رواه أحمد (14991) والترمذي (2410) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ". والله أعلم.
هل الحليب الجاموسي مضر؟
الحلبة مع الحليب عند
الناس لو علموا ما في الحلبة لأشتروها بوزنها ذهباً..
استكمالا للحديث حول الاعشاب الطبية التي تخفض سكري الدم نذكر اليوم العديد من تلك النباتات الطبية وهي:
الحلبة Fenugreek:
الحلبة نبات عشبي حولي، والجزء المستعمل من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة. لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين، وقد قيل فيها إن الناس لو علموا ما فيها لأشتروها بوزنها ذهباً. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع أنحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود حيث درس تأثيرها على سكر الدم، وقد أثبتت الدراسات التي نشرت في مجلة ( Medical Science) أن للحلبة تأثيراً جيداً على خفض سكر الدم، وتستعمل على هيئة سفوف أو على هيئة كبسولات، حيث يوجد منها حالياً في الأسواق مستحضرات مقننة. الحلبة مع الحليب للاطفال. وتعد الحلبة من آمن الأدوية لهذا الغرض. كما أنها بجانب تخفيضها لسكر الدم تخفض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم أيضاً بإدرار الحليب لدى المرضعات. جيمنيماGymnema:
هو نبات شجري معمر يعرف علمياً باسمGymnemSylvestre والجزء المستخدم منه هو الأوراق وأحياناً السيقان.
الحلبة مع الحليب للاطفال
فيما يأتي أهم النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تقليل نسبة الجراثيم في حليب الأطفال:
- يفضل تحضير الحليب الصناعي لمرة واحدة فقط وعدم العودة لاستخدامه لمرة أخرى. - يُنصح باستخدام ماء حديثة الغليان واستخدامها على الفور. - لا يُنصح باستخدام الماء الذي تم غليه بشكل مسبق. - لا يُنصح بترك الماء كي تبرد لأكثر من 30 دقيقة.
ويسهم معدن الكروم في عملية أيض الجلوكوز، ويساعد في إنتاج الأنسولين وتنظيم سكر الدم، ويقلل من زيادة الأنسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن أيضاً ويزيد أنسجة العضلات، كما يساعد على نقل الجلوكوز إلى الأنسجة وتوجد منه مستحضرات في الأسواق المحلية. البرشومي " التين الشوكي " Nopal:
نبات عشبي معمر أوراقه قرصية كبيرة متطاولة، عليها أشواك، له أزهار صفراء إلى برتقالية، ثماره كبيرة في حجم الكمثرى بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في أغلب مناطق العالم، وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بأفضل أنواعه، وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علمياً باسمOpunitaFicus-indica. ما هي درجة الحرارة المناسبة لتسخين الحليب الصناعي للرضع؟ | دنيا الوطن. والجزء المستعمل من النبات الأوراق والأزهار والثمار. لقد ثبت من الدراسات المخبرية أن أوراق التين الشوكي مخفضة لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الأنسولين الذين صاموا لمدة 12 ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض السكر بشكل ملحوظ لديهم وارتفع معدل الأنسولين. وفي دراسة أخرى على الأوراق ثبت أنها تحسن من أداء الأنسولين.