في حديث القرآن الكريم عن اليهود وأفعالهم نقرأ قوله سبحانه: { من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه} (النساء:46)، ونقرأ أيضاً قوله سبحانه في حق اليهود أيضاً: { يحرفون الكلم من بعد مواضعه} (المائدة:41)، فالآية الأولى عُدِّيت بحرف الجر (عن)، ولم يُذكر فيها ظرف الزمان (بعد)، في حين أن الآية الثانية عُدِّيت بحرف الجر (من)، وذُكر فيها ظرف الزمان (بعد). فهل ثمة من دلالة لهذا التغيير اللفظي في الآيتين؟
يذكر بعض المفسرين توجيهاً لهذا الفرق بين الآيتين، نسوقه على النحو التالي:
قال الزمخشري: أما قوله: { عن مواضعه} فعلى ما فسرناه من إزالته عن مواضعه التي أوجبت حكمة الله وضعه فيها بما اقتضت شهواتهم من إبدال غيره مكانه. وأما { من بعد مواضعه} فالمعنى: أنه كانت له مواضع هو جدير بأن يكون فيها، فحين حرفوه تركوه كالغريب الذي لا موضع له بعد مواضعه ومقاره. قال: والمعنيان متقاربان. وقال الرازي: الفرق أنا إذا فسرنا (التحريف) بالتأويلات الباطلة، فقوله: { يحرفون الكلم عن مواضعه} معناه: أنهم يذكرون التأويلات الفاسدة لتلك النصوص، وليس فيه بيان أنهم يخرجون تلك اللفظة من الكتاب. وأما قوله سبحانه: { من بعد مواضعه}، فهي دالة على أنهم جمعوا بين الأمرين، فكانوا يذكرون التأويلات الفاسدة، وكانوا يخرجون اللفظ أيضاً من الكتاب، فقوله: { يحرفون الكلم} إشارة إلى التأويل الباطل، وقوله: { من بعد مواضعه} إشارة إلى إخراجه عن الكتاب.
الفرق بين يحرّفون الكلم عن مواضعه (13) المائدة، ويحرفون الكلم من بعد مواضعه (41) المائدة – Albayan Alqurany
سورة النساء الآية رقم 46: قراءة و استماع
قراءة و استماع الآية 46 من سورة النساء مكتوبة - عدد الآيات 176 - An-Nisā' - الصفحة 86 - الجزء 5. ﴿ مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلۡكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِۦ وَيَقُولُونَ سَمِعۡنَا وَعَصَيۡنَا وَٱسۡمَعۡ غَيۡرَ مُسۡمَعٖ وَرَٰعِنَا لَيَّۢا بِأَلۡسِنَتِهِمۡ وَطَعۡنٗا فِي ٱلدِّينِۚ وَلَوۡ أَنَّهُمۡ قَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَا وَٱسۡمَعۡ وَٱنظُرۡنَا لَكَانَ خَيۡرٗا لَّهُمۡ وَأَقۡوَمَ وَلَٰكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفۡرِهِمۡ فَلَا يُؤۡمِنُونَ إِلَّا قَلِيلٗا ﴾ [ النساء: 46]
Your browser does not support the audio element. ﴿ من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا ﴾
قراءة سورة النساء
تفسير قول الله تعالى: (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ...)
﴿ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا﴾
قوله تعالى: ﴿ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 46]. أولًا: سبب النزول:
قال البغوي - رحمه الله -: قال ابن عباس رضي الله عنهما: كانت اليهود يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسألونه عن الأمر، فيخبرهم، فيرى أنهم يأخذون بقوله، فإذا انصرفوا من عنده حرفوا كلامه، وقال القرطبي رحمه الله: قال ابن عباس: كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم: اسمع لا سمعت، هذا مرادهم - لعنهم الله - وهم يظهرون أنهم يريدون اسمع غير مسمع مكروهًا ولا أذى. ثانيًا: تضمنت الآية كما في سبب النزول ألوانًا من الأقوال والأعمال القبيحة التي كان اليهود يقولونها ويفعلونها للإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإلى المسلمين، فكانوا يقولون له عليه الصلاة والسلام: (سمعنا)، قولك (وعصينا) أمرك، (واسمع غير مسمع)؛ أي: اسمع منا ولا نسمع منك، (غير مسمع)؛ أي: غير مقبول منك.
يعني الموت، إذن ففي اللفظ ما يُلحظ مَلحظ الخير، ولكن العدو يميله إلى الشرّ. ومثل هذا ما قالوه للنبي: {قالوا راعنا} وهي من المراعاة، لكنهم كانوا يأخذونها من الرعونة، فيأتي الأمر: اترك الكلمة التي تحتمل المعنيين. واقطع الطريق على الكلمة التي تحتمل التوجهين؛ لأن المتكلم، قد يريد بها خيراً وقد يريد بها شرّاً، فمعنى تحريف الكلام أي أن الكلام يحتمل كذا ويحتمل كذا. والمثال على ذلك: الرجل الذي ذهب لخياط ليخيط له قَباء- وكان الخياط كريم العين- أي له عين واحدة- فلم يُعجب الرجُل بِخياطة القَباء فقال: والله ما دمتُ أفتضح بهذا الثوب الذي خاطه لي أمام الناس فلابد أن أقول فيه شعراً يفضحه في الناس، فقال:
خاط لي عمرو قَباء *** ليت عينيه سواء
فقوله: ليت عينيه سواء يظهر ماذا؟. هل يا ترى يتمنى له أن تكون عينه المريضة مثل السليمة؟ أو يتمنى أن تكون العين السليمة مثل المريضة؟ إذن فالكلام يحتمل الخير والشر، ومثلما حكوا لنا أن واحداً من الولاة طلب من الخطيب أن يسب سيدنا عليّاً- كرم الله وجهه وآله- وأن يلعنهم على المنبر. فقال الخطيب: اعفني. فقال الوالي: لا، عزمت عليك إلاَّ فعلت. فقال له الخطيب: إن كنت عزمت على إلاّ فعلتُ، فسأصعد المنبر وأقول: طلب مني فلان أن أسب عليّاً فقولوا معي يلعنه الله.
شاهد التفاصيل اتصل 21/4/2022 كل فيلا تتكون من: * الطابق الأرضي: - غرفة نوم للضيوف - غرفة عائلة - غرفة جلوس - غرفة خادمة - مطبخ. شاهد التفاصيل اتصل 21/4/2022 سعر روب التخرج - شركات تصنيع ارواب تخرج 01003358542 - 01200561116 متخصصون في تصنيع (ارواب_اوشحة _ق. شاهد التفاصيل اتصل 21/4/2022 الأرض الأولى تبلغ مساحتها: 32, 874 قدم مربع * مساحة البناء: 246, 932. 2 قدم مربع * مصرح عليها بناء بر. شاهد التفاصيل اتصل 21/4/2022 بكل تأكيد هناك بعض المبررات التي تجعل " إجادة " للخدمات التعليمية أشهر موقع إعداد رسائل الما. شاهد التفاصيل 111 ريال 21/4/2022 خبرات أكاديمية جودة عالية سرية في التعامل الدقة والمصداقية يسعدنا انضمامك إلى شبكة العملاء. الواسعة. شاهد التفاصيل 111 ريال 21/4/2022 مركز الحمد للألكترونيات والصيانة صيانة TOSHIBA الأسكندرية لأصلاح جميع أعطال ( شاشات & تلفزيونات &مك. شاهد التفاصيل 120 جنيه 21/4/2022 بتفكر تعمل مشروع اكوابارك مع الاهرام للفيبر جلاس هتحقق حلمك بمنتهي الدقه الاهرام للفيبر جلاس شركه ر. اكسنت هيونداي المدينة المنورة فضي 4537802 - سيارات مستعملة للبيع : هتلاقى. شاهد التفاصيل 1 جنيه 21/4/2022
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر مشاهدة
أحدث الإعلانات
Most Popular Tags سيارات للبيع في المدينة المنورة, سيارات مستعملة للبيع في المدينة المنورة, سيارات للبيع بالمدينة المنورة, سيارات مستعملة للبيع بالمدينة المنورة, سيارات للبيع في المدينه, سيارات مستعملة في المدينة المنورة, سيارات مستعملة بالمدينة المنورة, سيارات مستعملة المدينة المنورة, سيارات للبيع في المدينه المنوره, سوق السيارات المستعملة في المدينة المنورة,
اكسنت هيونداي المدينة المنورة فضي 4537802 - سيارات مستعملة للبيع : هتلاقى
سيارات شفروليه ماليبو 2017 مستعملة للتنازل في المدينة المنورة | موتري السعودية
اعلانات جديدة تم العثور على 3715 إعلان (إعلانات) (نتائج البحث من 1 إلى 15) صورة السعر تاريخ الإعلان إعلان مميز اثاث شركات مكتبي 01003755888 معارض اثاث مكتبي مميز 11 شارع شهاب - المهندسين 0233381184 - معارض بيع. شاهد التفاصيل 10 جنيه 26/1/2022 سلام عليكم اوريد شراء سيارة من نوع تيوتا كورولا 2006ولاتكون فيها خلال واللون فضي بتقسيط لضروف مادية. شاهد التفاصيل 70 دينار 22/4/2022 جمالون2000م امكن سمسار بجوار دائري موسسه الزكاه المرج به مرافق عداد كهرباء3 فاز وعداد ماء للإيجار ام. شاهد التفاصيل 60 جنيه 22/4/2022 فرصة لامتلاك مزرعة استلم المزرعة فقط بمليون و350 ألف درهم) بدون أي رسوم اضافية بين أبوظبي ودبي في من. شاهد التفاصيل 1, 350, 000 درهم 21/4/2022 هناك العديد من الأسباب التي تجعل العلماء والباحثين من جميع الأنواع حول العالم يترجمون أبحاثهم ونتائج. شاهد التفاصيل 111 ريال 21/4/2022 موقع يبحث عن مدرسين خصوصيين في جميع المجالات لمواجهة الطلبات المتزايدة لمستعملي الم. سيارات شفروليه ماليبو 2017 مستعملة للتنازل في المدينة المنورة | موتري السعودية. شاهد التفاصيل اتصل 21/4/2022 سمات مترجم "إجادة" المعتمد مكاتب ترجمة معتمدة للسفارة الأمريكية يوفر مترجمين يتميزون بما يلي. شاهد التفاصيل 111 ريال 21/4/2022 السياحة في ماليزيا أجمل البرامج والعروض لشهر العطلة الصيفية برامج منوعه وبأسعار مميزه جداً، برامج شه.
مشاهدة او قراءة التالي الماجد للعود تقديم وظائف والان إلى التفاصيل: أعلنت مجموعة الماجد لتجارة العود عن حاجتها لتوظيف أشخاص من كلى الجنسين لمدة 50 يوم مع مكافئة تصل لأكثر من 6000 ريال سعودي للشخص الواحد وتكون المكافئة في نهاية البرنامج الذي يمتد كما بينا لمدة تصل ل50 يوم والتي تشجع الشباب في الممكلة العربية السعودية من كلى الجنسين على التوظيف لكسب خبرة وكسب اموال تكن مصدر رزق لهم مع التدقيق على ان لا يكون الشخص المتقدم موظف في الدوائر التابعة للحكومة السعودية أو ضمن الشركات التابعة للقطاع الخاص من اجل اتاحة فرص للشباب العاطلين عن العمل. وظائف الماجد للعود فيما اعلنت مجموعة الماجد لتوظيفها الموسمي لعدد من الشباب ضمن فروع الشركة بالرياض وبمدن أخرى. شروط وظائف الماجد للعود – أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية بشكل خاص ولا يقبل أي شخص من جنسية أخرى. – التقديم متاح لكافة المؤهلات والتخصصات (للباحثين عن عمل والطلاب). – لا يشترط الخبرة لمن يغب في التقدم لوظائف ماجد للعود. – ان يكن للشخص المتقد لوظائف ماجد التناسب مع فترة العمل (50) يوماً (8 ساعات يومياً). – التفرغ التام للوظيفة بحيث لا يكن لدى الشخص وظائف أخرى أو أشياء تشغلهم.