ويذكر ان جامعة هارفرد هي اعرق واقدم الجامعات الامريكية على الاطلاق واعرق واقدم الجامعات واولها في التصنيف العالمي من حيث عدد الخريجين و الباحثين الذين حصلو على جوائز نوبل و غيرها من الجوائز و الاوسمة العلمية الاشهر عالميا ، و هى أكبر جامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف و المساحة و التجهيزات وأحد الجامعات الثمان في رابطة اللبلاب. تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية. أسسها جون هارفارد عام 1636 لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد ببريطانيا.
اول جامعه في العالم من 7 حروف نوع
احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على المستوى المغاربي في التصنيف السنوي لأفضل الجامعات العالمية، الصادر عن مركز التصنيف العالمي للجامعات (CWUR)، والذي كشف عن نتائجه اليوم الإثنين. وأبرزت جامعة محمد الخامس، في بلاغ لها، أن نسخة 2022-2023 الخاصة بـ"القائمة العالمية 2000″، التي أعدها مركز التصنيف العالمي للجامعات، قد صنفت أفضل 2000 جامعة من إجمالي 19788 مؤسسة جامعية عبر العالم، مضيفة أن الجامعة احتلت، للسنة الثانية على التوالي، المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي. وأضاف البلاغ أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت المرتبة 11 على الصعيدين العربي والإفريقي، والمرتبة 950 على المستوى العالمي بالنسبة لنسخة 2022-2023، لافتا إلى أنها تحتل قائمة أفضل 4. 9 في المائة من جامعات في العالم. ويعتمد التصنيف الدولي على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي جودة البحث (40 في المائة)، وجودة التكوين (25 في المائة)، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25 في المائة)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10 في المائة). وخلص المصدر ذاته إلى أن البيانات المستخدمة لمؤشر البحث تستخرج من قاعدة البيانات العلمية الدولية " Web of Science " وذلك لعدد وجودة المنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.
اول جامعة في العالم
جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة أنشئت في تاريخ العالم،[1]، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية. وحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية هإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم والتي لا زالت تُدرس حتى اليوم. تخرج فيها العديد علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية. كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين. درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري، زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة كما زارها ابن زهر مرات عديدة ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيها. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته.
اول جامعة في العالمي
خطة لاستيعاب 100 ألف طالب خلال 10 سنوات وكشف الموسى أن الجامعة لديها مشاريع ريادية في المستقبل، أولها أن تستوعب ما لا يقل عن 100 ألف طالب وطالبة خلال العشر سنوات المقبلة، وثانيها أن تمنح بعد عامها الأول "دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" من جميع أنحاء العالم، يقوم على تدريسهم سعوديون وسعوديات يصل عددهم إلى نحو 5000 معلمّ ومعلمة لغة عربية، يدرسون الطلاب الأجانب الراغبين في تعلم اللغة العربية التي تعد اللغة السابعة في العالم عبر شبكة إلكترونية من بيوتهم، فيما يُعرف عالمياً بنظام الفصول الإلكترونية. وأكد أن الجامعة تقدم برامج تعليمية متنوعة، وهي برامج دبلومات مختلفة تُبنى على أساس متطلبات أي منشأة ترغب في تحسين وتطوير أداء موظفيها في أي مجال علمي. وأضاف، أن الجامعة تتيح الدراسة في ثلاث كليات هي: كلية العلوم الإدارية والمالية، وتضم أقسام (إدارة الأعمال، والمالية، والمحاسبة، والتجارة الإلكترونية)، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وتضم أقسام (علوم الحاسب، وتقنية المعلومات، والحوسبة المعلوماتية)، وكلية العلوم الصحية، وتضم قسمي (المعلوماتية الصحية، والصحة العامة)، مشيراً إلى أن الجامعة لا تنظر إلى السنّ أو التخصّص.
وانتقلت جامعة جنديسابور كلها فيما بعد الى بغداد، وبذلك رأى الطب الاسلامي النور منذ ذلك الحين. وكان الايرانيون من كبار أطباء العالم الاسلامي في عهد حكم العباسيين. يذكر أن المأمون العباسي أمر ببناء "دار الحكمة" في عاصمة الخلافة بغداد تقليداً لـ (جنديسابور).
وزاد بالقول "في عام 1940، انتقلت ملكية بناية المستنصرية إلى المديرية العامة للآثار، باعتبارها بناية أثرية عريقة، لتتم المباشرة في صيانتها وترميمها، ولتشهد في بداية ستينيات القرن الماضي -زمن حكم الزعيم عبد الكريم قاسم- حملة صيانة وترميم شاملة، لتعيدها إلى وظيفتها الآثارية والتراثية ولتصبح محجا للزوار ومثارا للاعتزاز حتى الوقت الحاضر. وعزا العرداوي سبب إغلاقها في الوقت الحاضر إلى شحة التخصيصات المالية، ولأغراض الصيانة والترميم ومعالجة التداعيات الناتجة عن الظروف المناخية. بينما أكد مدير عام التحريات في الهيئة العامة للآثار والتراث بوزارة الثقافة سليم خلف، أن المدرسة مغلقة في الوقت الحاضر لأغراض الصيانة والترميم، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.
اهـ. وينبغي أن يعلم أن الأصل إحسان الظن بجميع المسلمين، فكيف بأمهات المؤمنين، خاصة عائشة ـ رضي الله عنها ـ التي برأها الله في كتابه، فينيغي أن يحمل ما ورد عنها على أحسن المحامل, وما أحسن ما قاله حسان ـ رضي الله عنه ـ فيها، كما في صحيح البخاري:
حصان رزان ما تزن بريبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل.
دار الإفتاء - كيف يجاب على الحديث الوارد في رضاع الكبير
أخبرنا ابن جريج، أخبرنا ابن أبي مليكة ؛ أن القاسم بن محمد بن أبي بكر أخبره ؛ أن عائشة أخبرته ؛ أن سهلة بنت سهيل بنت عمرو جاءت النبي ﷺ فقالت:
يا رسول الله! إن سالما (لسالم مولى أبي حذيفة) معنا في بيتنا. وقد بلغ ما يبلغ الرجال وعلم ما يعلم الرجال. قال "أرضعيه تحرمي عليه" قال: فمكثت سنة أو قريبا منها لا أحدث به وهبته. ثم لقيت القاسم فقلت له: لقد حدثتني حديثا ما حدثته بعد. قال: فما هو ؟ فأخبرته. قال: فحدثه عني ؛ أن عائشة أخبرتنيه. 29 – (1453) وحدثنا محمد بن المثنى. حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن حميد بن نافع، عن زينب بنت أم سلمة. قالت: قالت أم سلمة لعائشة:
إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل علي. قال: فقالت عائشة: أما لك في رسول الله ﷺ أسوة ؟ قالت: إن امرأة أبي حذيفة قالت: يا رسول الله! إن سالما يدخل علي وهو رجل. وفي نفس أبي حذيفة منه شيء. فقال رسول الله ﷺ
" أرضعيه حتى يدخل عليك". 30 – (1453) وحدثني أبو الطاهر وهارون بن سعيد الأيلي (واللفظ لهارون) قالا: حدثنا ابن وهب. أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه. دار الإفتاء - كيف يجاب على الحديث الوارد في رضاع الكبير. قال: سمعت حميد بن نافع يقول: سمعت زينب بنت أبي سلمة تقول:
سمعت أم سلمة زوج النبي ﷺ تقول لعائشة: والله!
مسألة في حكم إرضاع الكبير
والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: أن الرضاعة لا تُحَرِّم إلا ما كان دون الحولين، وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يُحَرِّم شيئاً. وأما حديث سالم الذي يرويه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَرْضِعِيهِ). ما صحة حديث رضاع الكبير؟ - موضوع. قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ؟! فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: (قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ). وَفِي رِوَايَةِ: "فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". رواه مسلم (رقم/1453). فهذا الحديث لا يُعد إشكالاً مطلقاً، فقد فهمه أكثر الصحابة الذين عرفوا سياق القصة وأدركوا أحداثها على أنه رخصة خاصة بسالم مولى أبي حذيفة؛ لأنه عاش معهم باعتباره ولدًا لهم، وله حكم الأبناء، فلما حُرِّم التبني وصار غريباً عن الأسرة؛ جعل الله له هذه الرخصة، ولذا جاء في بعض روايات الحديث أنه كان يرى من سهلة ما يراه الولد من أمه.
ما صحة حديث رضاع الكبير؟ - موضوع
[3] صحيح البخاري مع فتح الباري ـ كتاب النكاح ـ باب الأكفاء في الدين ج11 ص33،34 ط الحلبي. [4] فتح الباري المذكور ص34،35. [5] المصدر نفسه. [6] صحيح مسلم السابق، حديث رقم 29. [7] انظر: الروض النضير ج4 ص315. [8] المصدر نفسه ص316. [9] زاد المعاد ج4 ص355 ط،السنة المحمدية بتحقيق محمد حامد الفقي. [10] نيل الأوطار (7/122،123) دار الجيل ـ لبنان. [11] نيل الأوطار ج7ص119.
حكم إرضاع الكبير - موضوع
قال الحافظ ابن عبد البر: " عدم تحديث أبي مليكة بهذا الحديث لمدة سنة يدل على أنه حديث ترك قديما ولم يعمل به ، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه ، بل تلقوه على أنه مخصوص ".
يقول الإمام الشافعي رحمه الله:"الدليل على ذلك قول الله جل ثناؤه: (حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) فجعل الحولين غاية، وما جُعل له غاية فالحكم بعد مضي الغاية خلاف الحكم قبل الغاية" انتهى "مختصر المزني" (ص/227)، أي أن الحد الذي ينتهي به حكم الرضاعة هو الحولان، فما كان قبل الحولين تثبت به حرمة الرضاع، وما كان بعدهما فلا تثبت به أحكام الرضاعة من الحرمة ونحوها. ومن الأدلة أيضاً على عدم ثبوت التحريم برضاع الكبير ما جاء عن عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدِي رَجُلٌ، قَالَ: (يَا عَائِشَةُ، مَنْ هَذَا)؟ قُلْتُ: أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ. قَالَ: (يَا عَائِشَةُ، انْظُرْنَ مَنْ إِخْوَانُكُنَّ؛ فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنْ الْمَجَاعَةِ) رواه البخاري (رقم/5102). حديث رضاع الكبير للبخاري. ومدة السنتين هي مدة المجاعة التي ذُكرت في الحديث، وقد قَصَرَ النبي صلى الله عليه وسلم الرضاع المحرِّم عليها، وهذا يدل على عدم ثبوت حكم الرضاعة بعد الحولين. وعنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ، وَكَانَ قَبْلَ الْفِطَامِ) رواه الترمذي (رقم/1152) وقال: هذا حديث حسن صحيح.