وقوله: لاِءَصحَابِ اليَمِينِ يقول تعالى ذكره: أنشأنا هؤلاء اللواتي وصف صفتهنّ من الأبكار للذين يؤخذ بهم ذات اليمين من موقف الحساب إلى الجنة. وفي تفسير فتح القدير " عرباً أترابا " العرب جمع عروب، وهي المتحببة إلى زوجها. قال المبرد: هي العاشقة لزوجها، ومنه قول لبيد: وفي الخباء عروب غير فاحشة ريا الروادف يعشى ضوؤها البصرا
وقال زيد بن أسلم: هي الحسنة الكلام. قرأ الجمهور بضم العين والراء. تفسير الآية 37 من سورة الواقعة. وقرأ حمزة وأبو بكر عن عاصم بإسكان الراء وهما لغتان في جمع فعول،
و الأتراب: هن اللواتي على ميلاد واحد وسن واحد. وقال مجاهد: أتراباً أمثالاً وأشكالاً. وقال السدي. أتراباً في الأخلاق لا تباغض بينهن ولا تحاسد. تفسير اضواء البيان
وأما كونهن أتراباً فقد بينه تعالى في قوله في آية صۤ هذه، { وَعِندَهُمْ قَـٰصِرَٰتُ ٱلطَّرْفِ أَتْرَابٌ}، وفي سورة النبأ في
قوله تعالى: { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاًحَدَآئِقَ وَأَعْنَـٰباًوَكَوَاعِبَ أَتْرَاب}. وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: { لاًّصْحَـٰبِ ٱلْيَمِينِ} يتعلق بقوله: { إِنَّآ أَنشَأْنَـٰهُنَّ}، وقوله { فَجَعَلْنَـٰهُنَّ} أي: أنشأناهن وصيرناهن أبكارا لأصحاب اليمين ------------------------------------------------------------------------ اللهم اني اسأل الله ان نكون من اهل الجنه:2:
- تفسير الآية 37 من سورة الواقعة
- إسلام ويب - تفسير البغوي - سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى " عربا أترابا "- الجزء رقم8
- تفسير سورة الواقعة الآية 38 تفسير ابن كثير - القران للجميع
- تفسير سورة الواقعة الآية 37 تفسير ابن كثير - القران للجميع
- ماذا يعني الوطن
- ماذا يعني الوطني
- ماذا يعني لك الوطن
تفسير الآية 37 من سورة الواقعة
وأخرج هناد بن السري وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: { عرباً} قال: عواشق لأزواجهن { أتراباً} قال: مستويات. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن الحسن رضي الله عنه في قوله: { عرباً} قال: المتعشقات لبعولتهن ، والأتراب المستويات في سن واحد. وأخرج عبد بن حميد عن الربيع بن أنس رضي الله عنه قال: العرب المتعشقات ، والأتراب المستويات في سن واحد. إسلام ويب - تفسير البغوي - سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى " عربا أترابا "- الجزء رقم8. وأخرج هناد بن السري وعبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه في قوله: { عرباً} قال: المتحببات إلى الأزواج ، والأتراب المستويات. وأخرج سفيان بن عيينة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: { عرباً} قال: متحببات إلى أزواجهن { أتراباً} قال: أمثالاً. وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه قال: العرب المتحببات إلى أزواجهن ، والأتراب الأشباه المستويات. وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم رضي الله عنه قال: العربة هي الحسنة الكلام. وأخرج عبد بن حميد عن الحسن رضي الله عنه { عرباً} قال: عواشق { أتراباً} قال: أقراناً. وأخرج وكيع في الغرر وابن عساكر في تاريخه عن هلال بن أبي بردة رضي الله عنه أنه قال لجلسائه: ما العروب من النساء ؟ فماجوا ، وأقبل إسحق بن عبد الله بن الحرث النوفلي رضي الله عنه فقال: قد جاءكم من يخبركم عنها ، فسألوه فقال: الخفرة المتبذلة لزوجها وأنشد: يعربن عند بعولهن إذا خلوا *** وإذا هم خرجوا فهن خفار وأخرج ابن عدي بسند ضعيف عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير نسائكم العفيفة الغلمة ».
إسلام ويب - تفسير البغوي - سورة الواقعة - تفسير قوله تعالى " عربا أترابا "- الجزء رقم8
قال تعالى:" إنا انشأنهن إنشاءا فجعلناهن أبكارا عربا أترابا". فهذا وعد من الله لعباده المؤمنين بما سيلقونه في الجنة من نعم وجوائز ومنها الحور العين. والحور العين لها من الصفات العظيمة ما لها من صفات تتعلق بالنور والرائحة والشكل الذي لا يخطر على بال أحد ولكن من أحد الصفات التي بينها لنا عليه الصلاة والسلام أن لو أحداهن أطلت على الدنيا بأظفرها لأضاء منه الكون. تفسير سورة الواقعة الآية 37 تفسير ابن كثير - القران للجميع. ومن الصفات التي بينتها هذه الاية هي صفة ( العرب) بقوله عربا والعرب جمع عريب والعريب هي البكر اللعوب ذات الغنج والدلع والحب.. وأترابا أي متماثلات في السن لا يوجد بينهم أكبر أو أصغر بل كلهن بسن واحدة.
تفسير سورة الواقعة الآية 38 تفسير ابن كثير - القران للجميع
والمسلمون لا يقبلون في دينهم إلا حديثاً تجتمع فيه شروط قبول الرواية بقسميه الصحيح والحسن، ويجب أن ينطبق على الصحيح شروط خمس وهي:
اتصال السند. عدالة الرواة. ضبط الرواة. انتفاء الشذوذ. انتفاء العلة. قال الإمام أبو عمرو بن الصلاح:
[ أَمَّا الْحَدِيثُ الصّحِيحُ: فَهُوَ الْحَدِيثُ الْـمُسْنَدُ الّذِي يَتَّصِلُ إِسْنَادُهُ بِنَقْلِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ عَنِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَلَا يَكُونُ شَاذًّا ، وَلا مُعَلَّلًا]. (2)
علل الرواية:
العِلَّة الأولى: الْـمُسَيَّبُ بن شَرِيْك متروك الحديث. قال الإمامُ الذهبيُّ:
[ المسيب بن شريك أبو سعيد التميمي الشَّقَرِي الكوفي عن الأعمش. قال أحمد: تَرَكَ الناسُ حديثه. وقال البخاري: سكتوا عنه. وقال مُسْلِم وجماعة: متروك. وقال الدارقطني ضعيف]. (3)
العلة الثانية: موسى بن محمد مجهول الحال. فموسى بن محمد هذا لم أجد له ترجمة في كتب العلماء، ونحن لا نعرف حاله من الثقة والضبط والإتقان. ورواية الـمجهول عندنا مردودة غيرُ مقبولة. قال الإمام أبو عمرو ابنُ الصلاح:
[ الْمَجْهُولُ الْعَدَالَةِ مِنْ حَيْثُ الظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ جَمِيعًا، وَرِوَايَتُهُ غَيْرُ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ الْجَمَـاهِيرِ].
تفسير سورة الواقعة الآية 37 تفسير ابن كثير - القران للجميع
تفسير سورة الواقعة الآية 38 تفسير ابن كثير - القران للجميع
وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ
34
إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً
35
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا
36
عُرُبًا أَتْرَابًا
37
لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ 38
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ
39
وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ
40
وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ
41
فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ
42
تفسير الآية 38
تفسير لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ
وقوله: ( لأصحاب اليمين) أي: خلقنا لأصحاب اليمين ، أو: ادخرن لأصحاب اليمين ، أو: زوجن لأصحاب اليمين. والأظهر أنه متعلق بقوله: ( إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين) فتقديره: أنشأناهن لأصحاب اليمين. وهذا توجيه ابن جرير. روي عن أبي سليمان الداراني - رحمه الله - قال: صليت ليلة ، ثم جلست أدعو ، وكان البرد شديدا ، فجعلت أدعو بيد واحدة ، فأخذتني عيني فنمت ، فرأيت حوراء لم ير مثلها وهي تقول: يا أبا سليمان ، أتدعو بيد واحدة وأنا أغذى لك في النعيم من خمسمائة سنة! قلت: ويحتمل أن يكون قوله: ( لأصحاب اليمين) متعلقا بما قبله ، وهو قوله: ( أترابا لأصحاب اليمين) أي: في أسنانهم. كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم ، من حديث جرير ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، والذين يلونهم على ضوء أشد كوكب دري في السماء إضاءة ، لا يبولون ولا يتغوطون ، ولا يتفلون ولا يتمخطون ، أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة ، وأزواجهم الحور العين ، أخلاقهم على خلق رجل واحد ، على صورة أبيهم آدم ، ستون ذراعا في السماء ".
حدثت عن الحسين قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد قال: سمعت الضحاك يقول: قوله: ( أبكارا) يقول: عذارى. حدثنا أحمد بن عبد الرحمن قال: ثنا محمد بن الفرج الصدفي الدمياطي ، عن عمرو بن هاشم ، عن ابن أبي كريمة ، عن هشام بن حسان ، عن أم سلمة ، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها قالت: قلت يا رسول الله ، أخبرني عن قول الله ( إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين) قال: " هن اللواتي قبضن في الدنيا عجائز رمصا شمطا ، خلقهن الله بعد الكبر فجعلهن عذارى ". حدثنا أبو عبيد الوصابي قال: ثنا محمد بن حمير قال: ثنا ثابت بن عجلان قال: سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس في قوله: ( إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا) قال: هن من بني آدم ، نساؤكن في الدنيا ينشئهن الله أبكارا عذارى عربا. وقوله: ( عربا) يقول - تعالى ذكره -: فجعلناهن أبكارا غنجات ، متحببات إلى أزواجهن يحسن التبعل وهي جمع ، واحدهن عروب ، كما واحد الرسل رسول ، وواحد القطف قطوف ومنه قول لبيد: [ ص: 121] وفي الحدوج عروب غير فاحشة ريا الروادف يعشى دونها البصر
حدثنا أبو كريب قال: ثنا إسماعيل بن أبان ، وإسماعيل بن صبيح ، عن أبي إدريس ، عن ثور بن زيد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ( عربا أترابا) قال: الملقة.
وَقَوْله: { عُرُبًا} يَقُول تَعَالَى ذِكْره: فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا غَنِجَات مُتَحَبِّبَات إِلَى أَزْوَاجهنَّ يُحْسِن التَّبَعُّل وَهِيَ جَمْع, وَاحِدهنَّ عَرُوب, كَمَا وَاحِد الرُّسُل رَسُول, وَوَاحِد الْقُطُف قَطُوف; وَمِنْهُ قَوْل لَبِيد: وَفِي الْحُدُوج عَرُوب غَيْر فَاحِشَة رَيَّا الرَّوَادِف يَعْشَى دُونهَا الْبَصَر وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ: 25855 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب, قَالَ: ثَنَا إِسْمَاعِيل بْن أَبَان, وَإِسْمَاعِيل بْن صُبَيْح, عَنْ أَبِي إِدْرِيس, عَنْ ثَوْر بْن زَيْد, عَنْ عِكْرِمَة, عَنْ اِبْن عَبَّاس { عُرُبًا أَتْرَابًا} قَالَ: الْمَلَقَة. 25856 - حَدَّثَنِي عَلِيّ, قَالَ: ثَنَا أَبُو صَالِح, قَالَ: ثَنِي مُعَاوِيَة, عَنْ عَلِيّ, عَنْ اِبْن عَبَّاس, قَوْله: { عُرُبًا} يَقُول: عَوَاشِق. 25857 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد, قَالَ: ثَنِي أَبِي, قَالَ: ثَنِي عَمِّي, قَالَ: ثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ, عَنْ اِبْن عَبَّاس { عُرُبًا} قَالَ: الْعُرُب الْمُتَحَبِّبَات الْمُتَوَدِّدَات إِلَى أَزْوَاجهنَّ. 25858 - حَدَّثَنِي سُلَيْمَان بْن عُبَيْد اللَّه الْغَيْلَانِيّ, قَالَ: ثَنَا أَيُّوب, قَالَ: أَخْبَرَنَا قُرَّة, عَنْ الْحَسَن, قَالَ: الْعُرُب: الْعَوَاشِق.
هل نستطيع الإجابة عن التساؤل البسيط الذي ربما يطرحه أحد أطفالنا. (ماذا يعني الوطن؟) هل يمكننا أن نشير إلى صورة لخريطة المملكة العربية السعودية ونقول له هذا هو وطننا. أو نقول: هذا ما يسمى (الوطن). أو أن نشرح له بأن الوطن هو منزله، ومنزل جاره، والحي الذي يسكن فيه فقط. على حد التعريف اللغوي للوطن في المعاجم القديمة. أو نخبره أن الوطن هو كل ما يراه صباحا حين يخرج إلى المدرسة، في الطريق المعبد، وفي نظام المرور، وفي المدرسة والجامعة والمسجد، وفي القوانين المنظمة التي تحمينا وتسهل أمور حياتنا.. ماذا يعني الوطني. سؤال يبدو بهذه البساطة الشديدة. تتعذر إجابته ويصعب علينا تحديد إجابة دقيقة له أو صياغة تعريف مناسب وواضح لمفهوم الوطن. إننا لا نستطيع أن نبدأ أي حديث حول حب الوطن أو المواطنة أو الشعور بالانتماء للوطن، قبل أن نتفق على تعريف محدد للوطن أولا. يقول فتغنشتاين: "إننا نسمي الأشياء ثم نستطيع الكلام عنها" علينا أن نعرف الصورة الذهنية التي تحدث في عقول أبنائنا أولا حين نتكلم معهم عن الوطن. والتصور أو الخيال المرئي من نوع ما والمرتبط بكلمة (الوطن). تحرير المفاهيم قال الخليل عن الوطن: " موطن الإنسان ومحله.. ويقال: أوطن فلان أرض كذا، أي: اتخذها محلا ومسكنا يقيم بها... والموطن: كل مكان قام به الإنسان لأمر".
ماذا يعني الوطن
ويعرف رفاعة الطهطاوي الوطن في لغة أدبية فيقول: "عش الإنسان الذي فيه درج، ومنه خرج، ومجمع أسرته، ومقطع سرته، وهو البلد الذي نشأته تربته وغذاؤه وهواؤه، ورباه نسيمه وحلت عنه التمائم فيه". الوطن المكان الذي يولد ويقيم فيه الإنسان مع جماعة من الناس يربطه بهم التاريخ والحدود الجغرافية والمصالح المشتركة والشعور بالانتماء إلى المكان أمر فطري؛ ولكن لا يدعم هذا الانتماء ويعززه إلا الشعور بأن هذا الكيان يحمي الإنسان. ويسهل عليه أمور حياته. ويكفل له حقوقه في مقابل ما يلزمه نحوه من واجبات. وتلك المزايا التي يتميز بها ويراها بشكل محسوس في كل مكان على أرض وطنه لا يمكن أن يمنحها له كيان آخر. إن أهمية اللغة لا تعني تشكيل معاني الكلمات خارج إطار الواقع. ماذا يعني اليوم الوطني؟. تشكيل المفاهيم وتحديد المعاني يبدأ بالواقع أولا ثم تمتلئ به الكلمات لاحقا. وحينما يسمع أو يقرأ المتلقي هذه الكلمات يستدعي ذهنه كل الحمولات الدلالية المتعلقة بهذه الكلمة. وهنا نسأل أنفسنا ما الحمولات الدلالية التي يستدعيها عقل المواطن السعودي حينما يقال له: (السعودية) حينما نقول له كلمة: (وطن). قد يحضر هنا المعنى الشعري للوطن الذي تغذينا به ومنه. وتغنينا به منذ الطفولة، "روحي وما ملكت يداي فداه... وطني الحبيب وهل أحب سواه" أو "حنا هلك يا دارنا برد وهجير" أو "بلادي بلادي منار الهدى".
ماذا يعني الوطني
واعتراضات عدد من الدول من بينها روسيا وتركيا على هذا النظام! لهذا السبب نتحدث عن الاقتصاد والدولرة والتسوق بالعملات المحلية. لا نعرف ماذا سيحدث لهذا النظام إذا انتصرت روسيا. لكن في تصريحاتهم ضد روسيا، سواء كانت الولايات المتحدة أو بريطانيا وغيرها هناك عبارة مشتركة يؤكدون عليها "يجب أن نستخدم قوتنا لبناء اقتصاد عالمي أقوى". ليس "جديد". فقط أقوى! نحن بحاجة إلى استيعاب أن أوكرانيا هي المحطة الأولى، وهناك الكثير من الدول بعد أوكرانيا. ماذا يعني لي الوطن - تعلم. سيتم حياكة الألاعيب والخطط في ملعبنا... للسبب نفسه، أصبح للولايات المتحدة قاعدة جديدة في المنطقة وبدأت بإرسال الجنود والمركبات إلى شمال سوريا وخصصت من ميزانيتها مرتبات لـ 3500 إرهابي، وهذا كان يعني بوضوح أن التفكك الأوكراني سيتحول إلى تمزقات في سوريا. أنا لا أقول أننا يجب أن نرى ذلك، قد يقولون، "هل أنت أعمى؟" "يجب علينا إيقاف ذلك".
ماذا يعني لك الوطن
وأظهرت الدراسة أن أهم خصائص المواطنة الصالحة التي يجب التركيز عليها في تدريس التربية الوطنية هي: معرفة الأحداث الجارية، والمشاركة في شؤون المجتمع والمدرسة، وقبول المسؤولية التي يكلف بها الفرد، والاهتمام بشؤون الآخرين، والالتزام بالسلوك الحميد والأخلاق الجيدة، والتقبل للسلطة بناء على الشرعية والصلاحيات التي تخدم المجتمع، والقدرة على مناقشة الأفكار والآراء، والقدرة على اتخاذ القرار الحكيم، ومعرفة الحكومة وأنظمتها ولوائحها، وإيجاد روح حب الوطن". إضافة إلى ذلك تستطيع الجامعات صناعة مفاهيم الولاء والانتماء الوطني وتحويل الولاء من محيط الطالب الجامعي المحدود إلى المحيط الاجتماعي الواسع. ماذا يعني وطن؟ طفل يسأل والوطن يجيب | صحيفة الاقتصادية. ويمكن تعزيز شعور الانتماء في التعليم الجامعي بالالتزام بمبادئ وقيم معلنة تتشارك فيها إدارة الجامعة مع الطلاب والطالبات والمجتمع المحلي وسوق العمل. إن قيام الجامعات بدورها بصورة واقعية منسجمة مع السياق العالمي. وطرح كل القضايا الوطنية بشفافية تامة يعزز الانتماء، فتعزيز الانتماء لا يعني المثالية والتعالي عن الواقع. لا يمكن هدم المفاهيم الخاطئة أو المعوجة إلا من خلال بناء وإحلال مفاهيم وقيم قوية. فالهدم دون بناء حتى إن كان هدما لمفاهيم مغلوطة لا ينتج عنه إلا الفوضى والضياع.
في يوم الوطن المجيد، تُعزف ألحان الحب والفرح والبهجة بهذا الوطن الرائع الذي نفخر بالانتماء إليه، والذي حباه الله عز وجل بالثروات والخيرات والإمكانات، سواء المادية أو البشرية. حينما تمر هذه الذكرى العطرة في كل عام، تُستدعى كل تلك الحكايا الملهمة التي سجلتها البدايات الصعبة في مسيرة هذه الامة الفتية التي عاشت ظروفاً استثنائية على كافة الصعد. فقد كانت عبارة عن أجزاء وإمارات متفرقة ومتناحرة، يسودها الجهل والاقتتال والفوضى، ويسيطر عليها الفقر والضعف والخوف، وتتقاذفها المحن والفتن والصراعات. ماذا يعني لك الوطن. كانت هذه الامة التي تشرق شمسها الآن في كل مكان، مجرد صحراء قاحلة لا حياة فيها، بقعة مهملة على حافة النسيان والانزواء، ولكنها وخلال عدة عقود، وبعد تجربة وحدوية فريدة لم يشهد التاريخ العربي الحديث مثيلاً لها، ونتيجة للرغبة الصادقة والعزيمة القوية والإرادة الصلبة التي تمتع بها أبناء هذا الوطن، قادة ومواطنين، أصبحت هذه الصحراء الموحشة والغارقة في ظلام الجهل والتخلف والفتن، أمة عظيمة يُشار إليها ببنان الفخر والإعجاب والاحترام. تلك مقدمة وطنية يستحقها هذا الوطن العزيز في يومه المجيد، لأن الكتابة عن الوطن، أشبه بحالة عشق سرمدي، لا مثيل لها على الاطلاق.